Connect with us

السياسة

وزير الخارجية ونظيره الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات

التقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اليوم وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي،

التقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اليوم وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين لمتابعة مسار العلاقات الثنائية، إضافة إلى مناقشة المستجدات في قطاع غزة.

حضر اللقاء مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومستشار وزير الخارجية محمد اليحيى.

السياسة

«مسام» ينتزع 4,578 لغماً في أقل من شهر

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن اليوم (الأحد) عن نجاحه في انتزاع 4,578 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن اليوم (الأحد) عن نجاحه في انتزاع 4,578 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 20 يوماً، منها 1,338 خلال أسبوع.

وذكرت غرفة عمليات المشروع في بيان أن فرق المشروع خلال الأسبوع الماضي تمكنت من انتزاع 1,300 ذخيرة غير منفجرة و35 لغماً مضاداً للدبابات ليرتفع بذلك عدد ما تم نزعه منذ بداية الشهر وحتى 20 سبتمبر إلى 4,441 ذخيرة غير منفجرة و104 ألغام مضادة للدبابات.

وأكد مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 21 سبتمبر 462,289 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، موضحاً في بيان أن الفرق نزعت منذ بداية المشروع وحتى الآن 302,368 ذخيرة غير منفجرة و8,148 عبوة ناسفة، إضافة إلى 145,174 لغماً مضاداً للدبابات و6,599 لغماً مضاداً للأفراد.

وأشار القصيبي إلى أن الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام تمكنت منذ نهاية يونيو 2018 حتى الآن من تطهير 60,034,518 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

يذكر أن مشروع مسام لنزع الألغام استطاع على مدى سبع سنوات من تخفيف آثار الحرب، وجنّب ملايين المدنيين اليمنيين خطر الألغام التي تهدد حياتهم في عدد من المحافظات المحررة بما فيها محافظة شبوة التي تمكن المشروع من تأمين مواقع حيوية بها في منطقة آل عبدالله بمديرية عسيلان، خصوصاً مشاريع قنوات لتصريف مياه السيول، ولم يكتفِ بذلك بل نفذ عدداً من مشاريع التوعية في الحديدة وتعز ولحج والضالع وأبين ومأرب، واستفاد منه أكثر من 8 آلاف مدني في مواقع التماس والمناطق التي كانت مسرحاً للحرب طوال السنوات الماضية.

Continue Reading

السياسة

الحرمان الشريفان.. عناية قصوى منذ التأسيس

الحرمان الشريفان ظلا محل اهتمام ورعاية قادة المملكة منذ عهد الملك المؤسس حتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين

الحرمان الشريفان ظلا محل اهتمام ورعاية قادة المملكة منذ عهد الملك المؤسس حتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إذ توالت التوسعات المكانية لاستيعاب الأعداد المتزايدة والكبيرة من ضيوف الرحمن الذين يفدون إلى المملكة من مختلف الأقطار.

وأنشأ الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إدارة مستقلة تعنى بشؤون المسجد الحرام باسم (مجلس إدارة الحرم)، ووظيفتها القيام بإدارة شؤون المسجد الحرام مع مراقبة عموم الخدمة به. وفي 18/‏‏2/‏‏1346هـ أصدر أمره بتعيين مجلس إدارة جديد، وفي ربيع الأول من عام 1346هـ، صدر أمر بالموافقة على التقرير الصادر من مجلس إدارة الحرم حول حالة الحرم المكي الشريف، وتعدّ هذه أول عملية إصلاح لشؤون الحرم المكي الشريف.

وفي أواخر 1345هـ، تولت وزارة الحج والأوقاف الإشراف على خدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي، وخصصت مديراً لكل واحد منهما يتولى إدارة شؤونه، واستمرت إدارة الحرمين الشريفين تابعة لإدارة الأوقاف التي أصبحت وزارة مستقلة تسمى (وزارة الحج والأوقاف)، وذلك منذ عام 1381هـ، وفي 18/‏‏11/‏‏1384هـ، صدر أمر بإنشاء الرئاسة العامة للإشراف الديني بالمسجد الحرام واستقلت بإدارة شؤون التوعية والعاملين في مجالها في الحرم المكي الشريف، أما إدارة خدمات الحرم، فبقيت تحت إشراف وزارة الحج والأوقاف.

وأفضت النقلة النوعية والهيكلة الإدارية إلى رفع مستوى التنظيم المؤسسي والإداري، وتسخير التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي، وأتمتة الأعمال والحوكمة وفق أعلى معايير الجودة العالمية، ما انعكس على تقديم الخدمة لضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار للحرمين الشريفين بهدف الوصول إلى 30 مليون معتمر وفق الرؤية المظفرة للمملكة العربية السعودية 2030.

وشهد الحرمان الشريفان إطلاق عدد من المنصات الرقمية التي تُجْمل رسالة الحرمين الشريفين، والتي تتسم بالوسطية والاعتدال لكافة أنحاء العالم، كما كان للروبوتات الذكية دور ملموس في تحقيق أعلى معايير الجودة للخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين، التي عملت على التعقيم والتطهير، وتوزيع زمزم والمصاحف، وروبوتات الإفتاء والتوجيه الإرشادي لضيوف الرحمن، علاوة على ترجمة خطب الجمعة، وخطبة يوم عرفة، والدروس العلمية في رحاب الحرمين الشريفين لأكثر من 13 لغة عالمية، إضافة إلى لغة الإشارة، حتى يصل صوت الدين الإسلامي الوسطي المعتدل إلى أقطار العالم كافة.

Continue Reading

السياسة

وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع نظيريه التشادي والأوزبكي

التقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم، وزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين بالخارج

التقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم، وزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين بالخارج عبدالرحمن غلام الله، ووزير خارجية جمهورية أوزبكستان بختيار سعيدوف، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال اللقاءين استعراض العلاقات ومناقشة سبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءين مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .