Connect with us

السياسة

مشروع «مؤشر اللغة العربية» يفوز بجائزة البابطين للإبداع في نسختها الأولى

أعلن البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، منح جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع في خدمة

أعلن البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، منح جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية في نسختها الأولى وقيمتها 60 ألف دولار إلى مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية عن فوز مشروعه «مؤشر اللغة العربية».

وأوضح البرلمان العربي، في بيان له اليوم، أنه تم منح الجائزة في مجال المؤسسات، وقيمتها 60 ألف دولار إلى مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية عن مشروع «مؤشر اللغة العربية»، كما تم منح الجائزة في مجال الأفراد، وقيمتها 40 ألف دولار إلى حسن علي مصطفى النحاس عن موقع «المعجز في حوسبة اللغة العربية».

وأضاف أنه من المقرر أن ينظم البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية حفلاً لتسليم هذه الجوائز، سيتم الإعلان عن موعده في وقتٍ لاحق، في إطار التعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لدعم كافة الجهود الرامية إلى صون اللغة العربية وحمايتها وتمكين استعمالها بين أبناء الوطن العربي وتعزيز حضورها بين الناطقين بغيرها.

يُذكر أن البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية قد اتفقا على تخصيص جائزة سنوية باسم «جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية»، تكريماً لذكرى الشاعر الراحل عبدالعزيز البابطين، وتحفيزاً للشخصيات والمؤسسات المعنية بالحفاظ على اللغة العربية والارتقاء بها، وتشجيعاً للمبادرات التي تسهم في تطويرها وتعظيم شأنها ونشر الوعي بأهميتها وتوسيع نطاق استعمالها عربيّاً ودوليّاً.

السياسة

مليار و700 مليون وحدة بيانات تصنف المدارس لـ4 مستويات

تماهت وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب مع مبادرات رؤية 2030، عبر إستراتيجيتهما القائمة على بناء نموذج

تماهت وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب مع مبادرات رؤية 2030، عبر إستراتيجيتهما القائمة على بناء نموذج سعودي عالي الأثر للجودة في التعليم والتدريب بشكل رائد عالمياً. واعتمدت الوزارة والهيئة، على تنفيذ العديد من البرامج التي استهدفت كافة جوانب المنظومة التعليمية والعلمية بدءاً من تعزيز التحصيل العلمي للطلاب والطالبات وتهيئة البيئة المدرسية والتعليمية وتنمية مهارات الكوادر البشرية من معلمين وإداريين وصولاً إلى تطوير ودعم مكاتب وإدارات التعليم في المناطق كافة.

تشخيص واقع المدارس

ولإحداث تغيير جذري في المدارس من خلال اعتمادها في أعمالها على المعايير ونواتج التعليم والمؤشرات والمستهدفات وبطاقات الأداء وخطط التحسين بما يؤسس لمرحلة جديدة في مسيرة التعليم العام في المملكة، نفذت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتكامل مع وزارة التعليم، البرنامج الوطني للتقويم والتصنيف والاعتماد المدرسي المحقق لمبادرة تصنيف المدارس في برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج رؤية 2030.

واستهدف البرنامج تشخيص واقع المدارس كافة وقياس أدائها وتقويمه لتمكين تطوير التعليم ورفع جودته، ونفذ خلاله التقويم الذاتي في أكثر من 24 ألف مدرسة بنسبة 100%، تلاه إنجاز عمليات التقويم الخارجي بنحو 19 ألف مدرسة حكومية وأهلية وعالمية، ما يشكل 78% من مدارس المملكة، وذلك بمشاركة أكثر من 10 ملايين طالب ومعلم وولي أمر.

وارتكز البرنامج، على استخدام أدوات عديدة شملت اختبارات وطنية أجراها أكثر من مليون و500 ألف طالب نفذتها الهيئة بوصفها جهة مستقلة لقياس الأداء التعليمي.

واعتمد التقويم المدرسي في نتائجه على أكثر من مليار و700 مليون وحدة بيانات، ما يعكس شمولية ودقة نتائج التقويم المستمدة من الاختبارات الوطنية ورخص المعلمين والاستبانات والمقابلات والزيارات الصفية وتحليل وثائق المدارس لتوفير قاعدة معرفية قوية تدعم التحسين والتطوير.

معايير دولية

أطلق البرنامج الوطني للتقويم والتصنيف والاعتماد المدرسي وفقاً لأفضل الممارسات والخبرات التربوية والتجارب الدولية المتميزة بالاستناد على معايير ومؤشرات وأدلة تنظيمية وإرشادية وبالعمل مع شركاء رئيسيين كوزارة التعليم والجهات ذات العلاقة. وتضمن البرنامج ثلاثة محاور رئيسية، تضمنت أعمال التقويم المدرسي نفذه أكثر من 1650 أخصائياً وأخصائية تقويم مدرسي قاموا بأكثر من 800 زيارة ميدانية للمدارس خلال الأسبوع الواحد لتقويم أداء مدارس التعليم العام بناء على معايير دقيقة وقابلة للقياس ما ينتج عنها تقارير وبيانات تدعم وتمكن المدارس من تحسين أدائها وتجويد مخرجاتها.

وشمل المحور الثاني، عمليات التصنيف للمدارس بناء على نتائجها في عمليات التقويم الخارجي، وبطاقات أداء قياس نواتج التعلم، تم خلاله وضعها في أربعة مستويات أداء متمايزة تتضمن التهيئة وتضم المدارس التي قدمت مستوى أداءً منخفضاً وبحاجة إلى تدخلات جوهرية للتحسين في معظم مجالات التقويم، والانطلاق يضم المدارس التي قدمت مستوى أداءٍ مقبولاً وبحاجة إلى تحسينات كبيرة في بعض المجلات، والتقدم يضم المدارس التي قدمت مستوى أداءٍ جيداً وبحاجة إلى استمرار التحسين والتطوير ومتابعته، والتميز يضم المدارس التي تميزت في مستوى الأداء ويتطلب استدامة التميز والابتكار.

فيما تضمن المحور الثالث، الاعتماد المدرسي ويعد اعترافاً رسمياً تمنحه الهيئة أو الجهة المرخصة منها للمدرسة بناء على مستوى استيفاء المدرسة لمتطلبات محددة وفقاً للمعايير المعتمدة.

«تميز 2024»

وللاحتفاء بالمدارس المتميزة بناء على نتائج التقويم المدرسي، نظمت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم الملتقى الوطني للتميز المدرسي «تميز 2024» في مدينة الرياض بحضور وزير التعليم يوسف البنيان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور خالد السبتي، وبمشاركة مديري التعليم في كافة المناطق والمحافظات وقيادات 292 مدرسة حققت مستوى التميز.

واشترطت هيئة تقويم التعليم والتدريب، في تكريم المدارس تحقيق معايير واشتراطات التميز في الأداء العام وأن لا يقل عن مستوى التقدم فأعلى في أربعة مجالات؛ تتضمن الإدارة المدرسية، والتعليم والتعلم، ونواتج التعلم، والبيئة المدرسية.

Continue Reading

السياسة

الأمير فيصل بن سلمان يكرم عائلة أمين الريحاني بسيف صنع في السعودية

في مشهد يفيض بالتقدير والوفاء، شهدت ندوة «مئوية كتاب ملوك العرب» التي نظمتها دارة الملك عبدالعزيز أخيراً في الرياض،

في مشهد يفيض بالتقدير والوفاء، شهدت ندوة «مئوية كتاب ملوك العرب» التي نظمتها دارة الملك عبدالعزيز أخيراً في الرياض، حدثاً فريداً يعكس استمرارية القيم النبيلة التي أرساها الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – في علاقة ملوك المملكة برجالات الفكر والثقافة والمؤرخين، حين سار المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الأمير فيصل بن سلمان على خطى جدّه المؤسس، الذي احتفى عام 1341هـ/1922، بالمؤرّخ والأديب أمين الريحاني، وأهداه سيفاً تقديراً لمكانته العلمية وترحيباً بزيارته التي وثّقت ملامح التحولات العميقة التي شهدتها المملكة في بدايات تأسيسها.

وأعاد الأمير فيصل بن سلمان المشهد بعد أكثر من قرن كامل، إذ نسج خيوط التكريم التاريخي، بإهداء عائلة الريحاني سيفاً آخر من صناعة سعودية خالصة، تكريماً لعطاءات الأديب أمين الريحاني في توثيق تاريخ المملكة، وتجديداً للوفاء الذي عبّر عنه الملك عبدالعزيز قبل نحو 100 عام، ليكون الحدث شهادة حيّة على استمرار إرث الوفاء الذي يتناغم مع قيم القيادة السعودية.

وكان أمين الريحاني قد زار المملكة العربية السعودية عام 1922، والتقى الملك عبدالعزيز. تلك الزيارة لم تكن مجرد لقاء بروتوكولي، بل كانت لقاء فكرياً وثقافياً تميّز بنقاشات عميقة حول تاريخ الجزيرة العربية ومستقبلها.

أُعجب الريحاني بشخصية الملك عبدالعزيز، وعبّر عن ذلك في كتاباته التي سجّلت شهادته حول مراحل توحيد المملكة. وبادله الملك عبدالعزيز التقدير، فأهداه سيفاً يحمل رمزية القوة والكرم.

السيف الذي تلقّاه الريحاني بقي شاهداً على عمق العلاقة بين القيادة السعودية وأصحاب الفكر. وظلّ محفوظاً لدى عائلة الريحاني، كجزء من إرث الأديب الذي كرّس حياته لتوثيق ثقافات المنطقة العربية وإبراز صورتها المشرقة للعالم.

وفي امتداد لهذه القصة العميقة، بادر الأمير فيصل بن سلمان، بحضور جمع من المثقفين والمؤرّخين، إلى تكريم عائلة أمين الريحاني عبر إهدائهم سيفاً جديداً. المبادرة حملت رسالة رمزية، تؤكد على التقدير المستمر لدور الفكر والثقافة في بناء جسور التواصل بين الأمم، وتجديداً للعهد الذي أطلقه الملك عبدالعزيز في تكريمه للريحاني.

الأمير فيصل بن سلمان أكّد في كلمته أن هذا التكريم يأتي انعكاساً لسياسة المملكة الراسخة التي تعتز برموز الفكر العربي، وتجسيداً لوفاء المملكة لقيمها الأصيلة التي أرساها المؤسس، وما زالت تُحيا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

Continue Reading

السياسة

مُسلّح يغتال قاضيين في طهران وينتحر

أقدم رجل مسلح أمس (السبت) على اغتيال قاضيين أمام المحكمة الإيرانية العليا في طهران، وفق ما ذكرت وكالة «ميزان أونلاين»

أقدم رجل مسلح أمس (السبت) على اغتيال قاضيين أمام المحكمة الإيرانية العليا في طهران، وفق ما ذكرت وكالة «ميزان أونلاين» التابعة للسلطة القضائية في إيران.

وذكرت الوكالة أن ثلاثة قضاة من المحكمة العليا استُهدفوا، قُتل اثنان منهم وأصيب آخر، مضيفة أن المهاجم قتل نفسه.

ووقع الحادث أمام قصر العدل في ساحة الأرك، حيث أطلق المهاجم النار على القضاة بشكل مباشر، فيما فتحت السلطات تحقيقاً فورياً في الحادث لتحديد دوافع المهاجم وخلفياته، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وأفادت وكالة «تسنيم» بأن منفذ الهجوم هو من العمال الخدميين في قصر العدل بطهران وأنه انتحر بعد تنفيذ الهجوم، موضحة أن القاضيين محمد مقيسة وعلي رازيني قُتلا متأثرين بإصابتهما.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .