Connect with us

السياسة

ما فحوى رسالة زيلينسكي لترمب؟

فيما عبر الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، أمس (الثلاثاء)، عن أسفه لما حدث في البيت الأبيض، معبراً عن امتنانه

فيما عبر الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، أمس (الثلاثاء)، عن أسفه لما حدث في البيت الأبيض، معبراً عن امتنانه لواشنطن، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في خطاب ألقاه أمام الكونغرس، اليوم (الأربعاء)، أن زيلينسكي أبلغه في رسالة تلقاها قبل قليل، استعداده لتوقيع اتفاقية المعادن في أي وقت.

وأفاد ترمب بأن نظيره الأوكراني أبدى استعداده للعودة إلى طاولة المفاوضات مع روسيا. وشدد على أنه آن الأوان لوقف الحرب الروسية – الأوكرانية، التي وصفها بــ«العبثية». ولفت ترمب إلى أنه «إذا أردت إنهاء الحروب فعليك الحديث مع الطرفين»، مضيفاً «علينا وقف القتل وهذه الحرب الوحشية». وأفصح أنه تلقى إشارات قوية من روسيا حول استعدادها للسلام.

واتهم ترمب الإدارة الأمريكية السابقة بتبديد مليارات الدولارات على أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل الآلاف. وتساءل: هل تريدون أن يستمر ذلك خمس سنوات قادمة؟.

وكان الرئيس الأوكراني أعرب مساء الثلاثاء في تغريدة على حسابه في إكس، عن أسفه لما جرى في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، في إشارة إلى اللقاء العاصف الذي جمعه بترمب.

وعبر عن امتنانه لكل ما فعلته أمريكا من أجل مساعدة كييف، وما فعله ترمب أيضا لجهة تزويد بلاده بالأسلحة. وأكد استعداد بلاده للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع موسكو في أقرب وقت ممكن لتحقيق السلام الدائم.

وجاءت تغريدة زيلينسكي بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض وقف المساعدات العسكرية لكييف بشكل مؤقت، وتجديد ترمب انتقاداته اللاذعة لنظيره الأوكراني، معتبراً أن عليه «أن يكون أكثر امتنانا» للولايات المتحدة.

وشهد الأسبوع الماضي مشاجرة كلامية غير مسبوقة بين الرئيسين الأمريكي والأوكراني، إثر أسابيع من التوتر والانتقادات بين الرجلين.

أخبار ذات صلة

السياسة

«التعليم» و«موهبة».. تعلنان اكتشاف 29 ألف موهوب في المملكة

أعلنت وزارة التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، نتائج النسخة الـ15 من البرنامج الوطني

أعلنت وزارة التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، نتائج النسخة الـ15 من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، في حفل أقيم أمس على مسرح الوزارة، برعاية وحضور وزير التعليم يوسف البنيان.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج الذي تنظمه سنوياً مؤسسة «موهبة» وبشراكة إستراتيجية مع كل من وزارة التعليم، و«هيئة تقويم التعليم» ممثلة بالمركز الوطني للقياس، 88431 طالباً وطالبة من مختلف مناطق المملكة، أدى المقياس منهم 79965 طالباً وطالبة.

ويهدف البرنامج الذي أدى فيه الطلاب والطالبات مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة، بوصفه المحطة الأولى لرحلة الطالب الموهوب، ومدخلاً لمعظم خدمات وبرامج «موهبة»، إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية، وتطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة للتعرف على الموهوبين، وتحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطالب الموهوب، وتوجيهه لبرنامج الرعاية الملائم له.

ويسعى إلى بناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة للطلبة الموهوبين بالمملكة، والإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وكذلك الإسهام في إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية، في ما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين.

ويأتي هذا الإعلان تتويجاً لجهود مشتركة بين وزارة التعليم و«موهبة» وهيئة تقويم التعليم، التي تسعى إلى اكتشاف ورعاية وتطوير قدرات الطلاب الموهوبين وتوفير البيئة المناسبة لهم للابتكار والإبداع، بهدف تمكينهم من تحقيق الريادة العلمية ورفع اسم المملكة عالميّاً.

أخبار ذات صلة

وأوضحت البيانات الصادرة عن مؤسسة موهبة أن عدد الطلبة المُكتَشَفين هذا العام بلغ 29133 طالباً وطالبة، منهم 2045 موهبة استثنائية و27088 موهوباً، إضافة إلى الطلبة الواعدين بالموهبة وعددهم 37479، ويجري العمل على ترشيحهم للبرامج والخدمات المقدمة حسب معايير البرامج ومتطلباتها، وسينضمون إلى زملائهم من السنوات الماضية، ليتجاوز عدد المكتشفين منذ انطلاق البرنامج، أكثر من 244 ألف موهوب وموهوبة.

وأدى المقياس لهذا العام في المستوى الأول، الذي يشمل الصفوف (الثالث والرابع والخامس الابتدائي) 27024 طالباً وطالبة، وفي المستوى الثاني، الصفوف (السادس الابتدائي والأول والثاني المتوسط) 27650 طالباً وطالبة، بينما سجل طلبة المستوى الثالث (الثالث المتوسط والأول الثانوي) 25291 من إجمالي الطلبة المؤدين للمقياس، ويشتمل مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة عدة محاور تتضمن المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والمكاني، والاستدلال العلمي والميكانيكي، والاستدلال اللغوي وفهم المقروء، ويتاح للطلبة أداء المقياس باللغتين العربية والإنجليزية، عبر أكثر من 100 مقر محوسب للطلاب المستهدفين من الصف الثالث الابتدائي إلى الأول الثانوي، وبلغ عدد الطلاب والطالبات الذين أدوا المقياس على مدار 15 عاماً أكثر من 690 ألف طالب وطالبة.

ويعد البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، بوابة للحصول على البرامج البحثية والإثرائية، ويساعد على التأهيل والتدريب والتطوير بعد مرحلة الاكتشاف، إضافة إلى فصول موهبة، وعدد من البرامج المحلية والدولية التي تعقد على مدار العام أو خلال الصيف في كل عام، بالشراكة بين «موهبة» وعدد كبير من الوزارات، والقطاعات الحكومية المختلفة، والشركات الكبرى.

يذكر أن «موهبة» استثمرت منذ نشأتها في بناء مناهج علمية متخصصة والعديد من الأنشطة الإثرائية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وغيرها، لتقديمها للطلبة في جميع المراحل الدراسية بالشراكة مع عدد من بيوت الخبرة العالمية، وفق أحدث الممارسات العالمية.

Continue Reading

السياسة

إطلاق جائزة الأداء التعليمي والإداري المتميز «متوهجون» في دورتها الثانية بتعليم جازان

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان جائزة «متوهجون» للأداء التعليمي والإداري المتميز في دورتها الثانية

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان جائزة «متوهجون» للأداء التعليمي والإداري المتميز في دورتها الثانية للعام 1446هـ، استمراراً لجهودها في دعم التميز والإبداع في المجتمع التعليمي.

وأكد المدير العام للتعليم بالمنطقة ملهي بن حسن عقدي أن الجائزة تأتي امتداداً للنجاح الذي حققته في دورتها الأولى، وتشكل حافزاً لتعزيز الأداء التعليمي ودعم الابتكار والتميز، كما دعا منسوبي ومنسوبات التعليم في المنطقة إلى المشاركة في الجائزة متمنياً لهم التوفيق.

وأوضح عقدي أن جائزة «متوهجون» تسعى إلى تعزيز بيئة تعليمية محفزة للتميز، مرتكزة على قيم أساسية تشمل تكافؤ الفرص، والتنافس الإيجابي، والإتقان والتميز، والانتماء والمواطنة، والمصداقية والمسؤولية، ما يسهم في الارتقاء بجودة الأداء في مختلف المجالات التعليمية والإدارية بما يتوافق مع توجيهات وزارة التعليم في ظل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة لقطاع التعليم في المنطقة ومتابعة أمير منطقة جازان، ونائبه، ووزير التعليم.

وتسعى جائزة تعليم جازان «متوهجون» للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المحلي، وتحفيز المجتمع التعليمي نحو الأداء المتقن، ونشر ثقافة التميز والتكريم للمبدعين، وتشجيع الممارسات الفاعلة، من خلال مجالات ومعايير تقيس جوانب التميز بمصداقية، وتعزز الإبداع والابتكار والتنافس الإيجابي بين المرشحين، وتسهم في تحقيق تطلعات وطموحات التعليم، استناداً إلى رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار.

أخبار ذات صلة

وتهدف الجائزة إلى تشجيع فئات المجتمع التعليمي، وإذكاء روح التنافس لديهم وإبراز منجزاتهم بصفة مستمرة إضافة إلى نشر ثقافة التميز في المجتمع التعليمي، وإبراز دور المتميزين علمياً وإدارياً وتكريمهم ودعم مكانتهم في المجتمع، ونشر الممارسات التعليمية والإدارية المتميزة، والارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المنشآت لتحقيق أهداف الجودة الشاملة والوفاء بمسؤولياتها، وتأهيل الميدان التعليمي للمشاركة في مسابقات وجوائز على المستويات الوطنية والدولية، كما تستهدف الجائزة مختلف فئات المجتمع التعليمي وهم: طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، والمعلمون والمعلمات، والمدارس الحكومية والأهلية والعالمية، إضافة إلى المشرفين والمشرفات التربويين، ووكلاء المدارس والوكيلات، والموجهين الطلابيين والموجهات، ورواد ورائدات النشاط الطلابي، وتشمل أيضاً الموظفين والموظفات الإداريين، والباحثين والباحثات التربويين، والإدارات والأقسام التابعة للمدير العام والمساعدين، إلى جانب المبادرات التطوعية والمجتمعية سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، من منسوبي ومنسوبات الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

وتشتمل الجائزة على ثماني فئات وهي: الطالب المتميز (العام الحكومي، الأهلي، العالمي، والتربية الخاصة)، والمعلم المتميز، والتميز المدرسي، والتربوي المتميز، كما تتضمن فئات المبادرات التطوعية والمجتمعية، والتميز المؤسسي الذي يشمل الإدارات والأقسام، إضافة إلى البحث التربوي، والموظف الإداري المتميز.

الجدير بالذكر أن الفائز بالجائزة يُمنح شهادة استحقاق ودرع تميز وجائزة مالية، في حين يُمنح المشاركون الذين تجاوزت مشاركتهم (80%) شهادة تميز، بينما يحصل من لم تتجاوز مشاركتهم هذه النسبة على شهادة مشاركة.

Continue Reading

السياسة

الشيباني: بمساعدة المجتمع الدولي ستتخلص سورية من أسلحة الأسد الكيميائية

فيما يشدد المفتشون على ضرورة زيارة نحو 100 موقع ربما كانت مرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية الذي تبناه نظام الأسد

فيما يشدد المفتشون على ضرورة زيارة نحو 100 موقع ربما كانت مرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية الذي تبناه نظام الأسد على مدى عقود، تعهّد وزير الخارجية السوري أسعد حسن الشيباني أمس (الأربعاء) بالتخلص سريعاً مما تبقى في البلاد من أسلحة كيميائية بعد سقوط حكومة بشار الأسد.

الشيباني الذي أصبح أول وزير خارجية سوري يتحدث للمنظمة المعنية بحظر الأسلحة الكيميائية في اجتماع مغلق بمقرها في لاهاي، ناشد المجتمع الدولي تقديم المساعدة في ذلك.

وقال الشيباني للوفود المشاركة: «سورية مستعدة لحل هذه المشكلة المستمرة منذ عقود، والتي فرضها علينا نظام سابق»، مضيفاً: «الالتزامات القانونية الناتجة عن الانتهاكات هي إرث ورثناه ولم نقم به، ومع ذلك نلتزم بتفكيك ما قد تبقى منه، ووضع حد لهذا الإرث المؤلم وضمان أن تصبح سورية دولة متوافقة مع المعايير الدولية».

وأشار الشيباني إلى أن التخطيط بدأ بالفعل، لكن مساعدة المجتمع الدولي ستكون حاسمة، مبيناً أن سورية ستحتاج إلى المساعدة الفنية واللوجستية، وإلى بناء القدرات وتوفير موارد وخبراء على الأرض.

وشدد بالقول: رغم أن نظام الأسد تأخر لسنوات عديدة، نتفهم الحاجة إلى التحرك بسرعة، لكننا نتفهم أيضاً ضرورة إتمام ذلك بشكل شامل، لا يمكن أن ننجح بمفردنا في تحقيق ذلك.

وكان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو أرياس قد قال في وقت سابق أمس، إن التحول السياسي في سورية فرصة جديدة وتاريخية للحصول على توضيحات بشأن مدى ونطاق برنامج الأسلحة الكيماوية السوري بالكامل.

يذكر أن سورية انضمت إلى المنظمة بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، وتم تدمير 1300 طن من الأسلحة الكيميائية والمُركّبات الأولية، بعد هجوم بغاز السارين للأعصاب أسفر عن سقوط مئات الأشخاص في 2013، لكن ثلاثة تحقيقات خلصت إلى أن قوات الحكومة السورية بقيادة الأسد آنذاك استخدمت غاز السارين وبراميل الكلور في هجمات خلال الحرب الأهلية التي أسفرت عن سقوط أو إصابة الآلاف.

وأجرت التحقيقات آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وفريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وفريق تحقيق في جرائم الحرب تابع للأمم المتحدة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .