Connect with us

السياسة

لماذا لم يزود الغرب أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة؟

رغم تواصل الدعم العسكري والاقتصادي الغربي لأوكرانيا، لا تزال كييف ترى أن الغرب يمكنه القيام بالمزيد من خلال تزويدها

رغم تواصل الدعم العسكري والاقتصادي الغربي لأوكرانيا، لا تزال كييف ترى أن الغرب يمكنه القيام بالمزيد من خلال تزويدها بنوعيات جديدة من الأسلحة والصواريخ لقلب المعادلة على الأرض وفي مقدمتها صواريخ بعيدة المدى مضادة للسفن لفك الخناق على مدينة أوديسا الساحلية وإجبار البارجات الحربية الروسية على الابتعاد أكثر.

لكن الدول الغربية تخشى أن تصل رسالة خاطئة إلى روسيا تدفعها لمزيد من التصعيد واعتبار أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» أصبح طرفاً في الحرب لتتحول إلى حرب مفتوحة ستكون نتائجها كارثية.

تلك المخاوف دفعت الدول الكبرى ومنها الولايات المتحدة وألمانيا إلى لاتفاق ضمنياً على عدم تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة هجومية ثقيلة، فما هذه الأسلحة؟

باءت كل المحاولات الأوكرانية بإقناع الولايات المتحدة بتزويدها بالطائرات الحربية بالإخفاق، وكانت كييف تسعى للحصول على طائرات «الميغ»، إلا أن إدارة بايدن قررت التراجع عن هذا القرار بعد تقارير عسكرية وأمنية وصفت الخطة بـ«عالية المخاطر». كما تم التراجع عن خطة تسليم الجيش الأوكراني طائرات «إف-16» (F-16). وتراجعت واشنطن أيضاً عن تسليم كييف مروحية «مي-17» (MI-17) بعد أن كانت في قائمة الأسلحة المرسلة.

وتقود ألمانيا الرفض الغربي وتدعو للتعامل بحذر مع تسليح الجيش الأوكراني لعدم استفزاز روسيا. وتعد بريطانيا من الدول المرشحة لتلبية هذا الطلب، إلا أنه إلى الآن لم تتم الاستجابة له، رغم مرور أسابيع عدة على زيارة رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى كييف، وتداول أنباء عن نية لندن تزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن.

ويتمثل المطلب الثاني للجيش الأوكراني في الحصول على طائرات دون طيار قادرة على الطيران لمسافة طويلة والقيام بعمليات قصف ثم العودة للقواعد، ولم تحصل كييف بعد على الطائرات المسيرة الانتحارية أي التي يتم استعمالها في عملية واحدة.

فيما يكمن المطلب الثالث في الحصول على طائرات مسيرة قادرة على التحليق خلف خطوط الجيش الروسي خصوصاً في الشرق، وهو ما ترفضه واشنطن خشية أن تسقط هذه الطائرات في يد الجيش الروسي، ويحصل معها على كنز استخباراتي مهم لفهم تكنولوجيا صناعة هذه الطائرات.

ورغم تسلم الجيش الأوكراني آلافاً من صواريخ «ستينغر» و«جافلين» للدفاع الجوي التي أثبتت نجاعة خلال الحرب، إلا أن النقاش يركز حالياً على إمكانية تزويد أوكرانيا بمنظومة الصواريخ «إم إل آر إس» ونسختها المعدلة «إتش آي إم إيه آر إس».

وكشفت قناة «سي إن إن» الأمريكية موافقة واشنطن على إرسال منظومة الصواريخ التي يصل مداها (حوالى 300 كيلومتر)، لتغيير موازين القوة في معارك شرق أوكرانيا.

وحذرت صحيفتا «إيكسبريس» البريطانية، و«واشنطن بوست» الأمريكية، من خطورة انفلات السلاح الموجه إلى أوكرانيا وإمكانية سقوطه في يد عصابات تجارة السلاح أو المجموعات الإرهابية، خصوصا صواريخ «ستنيغر» التي تحمل على الكتف والقادرة على إسقاط طائرة تجارية. ودعا أكثر من خبير أمني وعسكري لضرورة الحذر، ومعرفة أين تتجه هذه الأسلحة، وكيف يتم استخدامها.

السياسة

«الأرصاد»: أمطار متفاوتة الغزارة على منطقة المدينة المنورة

أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم تنبيهاً عن حالة الطقس في منطقة المدينة المنورة، تضمّن هطول أمطار خفيفة، مصحوبة

أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم تنبيهاً عن حالة الطقس في منطقة المدينة المنورة، تضمّن هطول أمطار خفيفة، مصحوبة برياح نشطة وصواعق رعدية تؤدي إلى تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، وتشمل المدينة المنورة ومحافظتَي خيبر ووادي الفرع، من الواحدة ظهراً حتى التاسعة مساءً.

كما نبّه المركز من حالة مطرية أخرى متوسطة، تترافق معها رياح شديدة السرعة، وشبه انعدام في مدى الرؤية، وتساقط للبرد، وجريان للسيول، إضافةً إلى صواعق رعدية، وتشمل محافظتَي الحناكية والمهد، وتستمر من الـ12 ظهراً حتى 10 مساءً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

رابطة العالم الإسلامي تُدين إعلان إسرائيل السيطرة على غزة والأراضي الفلسطينية

أدانت رابطة العالم الإسلامي – بأشدِّ العبارات – مواصلةَ حكومة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها لكل القوانين والأعراف

أدانت رابطة العالم الإسلامي – بأشدِّ العبارات – مواصلةَ حكومة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها لكل القوانين والأعراف الدولية، ومن ذلك ما أعلنَتْه بشأن التوغل والسيطرة على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّدَ الأمين العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بهذا النهج الهَمجي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، مع الرفض القاطع لكل محاولاتها التوسعيّة التي تنتهك قرارات الشرعية الدولية، وتُقوِّضُ مساعيَ السلام العادل والشامل في المنطقة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

مطار الملك سلمان الأكبر عالمياً وبوابة الحجاج تستقبلهم بالرقمنة.. وتهوية طبيعية في «البحر الأحمر»

أضحت السعودية أحد البلدان الأكثر جذباً للمسافرين جواً، بدءاً من مطاراتها المستقبلية، وانتهاءً بمواقعها الثقافية

أضحت السعودية أحد البلدان الأكثر جذباً للمسافرين جواً، بدءاً من مطاراتها المستقبلية، وانتهاءً بمواقعها الثقافية والتراثية، التي نبعت من عمق التاريخ، وظهور الإنسان. ويقول مختصون في السفر، إن المملكة ستعيد تعريف السفر من خلال مطاراتها الجديدة التي تستمد حيويتها من المستقبل، وتلك القديمة التي أخذت بُعداً جديداً بصالاتها التي غُمست بالتراث، والتكنولوجيا المتقدمة. ويرى الخبراء، أن الاستراتيجية السعودية الطموحة لتطوير المطارات لا تتركز على الطائرات والمدارج، بل تعيد كتابة حكاية السفر، والسياحة، واللوجستيات. وذلك كله بدفع قوي من رؤية 2030، وعرابها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، متابعة وإشرافاً وتوجيهاً، ليتحقق للمملكة ما تطمح إليه من تحديث، وتطور، واعتناء بمواطنيها، وتحقيق جميع الفرص الكامنة، والاستدامة المنشودة.

ويشير الخبراء إلى مطارات العهد الجديد في المملكة على النحو التالي:

• مطار الملك سلمان الدولي: يتصدر نهضة الطيران في البلاد؛ إذ يعد بعد اكتمال إنشائه أكبر مطار في العالم، وسيتم إنشاؤه في مساحة قدرها 57 كيلومتراً مربعاً، وبه ستة مدارج متوازية، وتصل سعته إلى نحو 120 مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2030. وترتفع هذه السعة بحلول العام 2050، إلى 185 مليون مسافر سنوياً. وحرص مصمموه على أن يراعى في تصميمه دمج التراث العربي السعودي في التكنولوجيا المتقدمة، وتحقيق الاستدامة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، ودمج عناصر التصميم القائم على تقليل انبعاثات الكربون ليصبح نموذجاً ريادياً للطيران الأخضر، ولن يقتصر مطار الملك سلمان الدولي، على خدمة المسافرين وحدها، بل سيكون مدينة داخل مدينة الرياض، بوجود مناطق تجزئة كاملة، ومركز للنقل اللوجستي، وأماكن ترفيهية، وأخرى سكنية. ويتوقع أن يولّد المشروع 150 ألف فرصة عمل، وضخ 27 مليار ريال في الناتج الإجمالي للقطاع غير النفطي. وهكذا يصبح مطار الملك سلمان الدولي محركاً للاقتصاد الوطني، وقطباً جاذباً للسياح الآتين من كل حدب وصوب.

• مطار البحر الأحمر الدولي: يتيح هذا المطار بديلاً ملائماً للمسافرين من المطارات التقليدية الأخرى. وسيكون بوابة الى إحدى الوجهات التي يقصدها السياح الذين تهمهم البيئة. ويقع بين رمال الصحراء ومياه البحر التركوازية، وتصل طاقته الاستيعابية إلى نحو مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2030. وحرص مصمموه على إيجاد بيئة هادئة مع استخدام التهوية الطبيعية، والمباني المظللة، واستخدام الطاقة المتجددة في جميع أرجائه وعملياته. وبوسع المسافرين السباحة في الأحواض المتوافرة بالمطار، وتتولى سلطاته توصيل متاع المسافر إلى المنتجعات التي سيقيمون فيها.

• مطار خليج نيوم: يصفه خبراء السياحة والسفر، بأنه سيكون البوابة الذكية إلى المستقبل. فهو بحكم كونه جزءاً من مشروع مدينة نيوم، يجسد مستقبل السفر الذكي والاتصال الذي لا ينقطع بشبكة الإنترنت. وأنشأ مصمموه بوابات ذكية تقوم على التعرف إلى الوجه، ويضم أبراجاً رقمية. وتتم عملياته باستخدام الذكاء الاصطناعي. ويعد ذلك كله ابتكاراً غير مسبوق في أية جهة في العالم. ويتسع لنحو 100 مليون مسافر سنوياً. ويكون بمستطاع مستخدميه الوصول بسهولة إلى مدينة نيوم التي تُشَيَّد على أساس الاستدامة، وبأكثر التكنولوجيا تقدماً.

• مطار الطائف الدولي: يتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 2.5 مليون مسافر سنوياً بحلول 2030. ويساعد هذا القادمين إلى أداء مناسك العُمرة والمسافرين داخل المملكة.

• مطار أبها الدولي: يعتبر بوابة مرتفعات منطقة عسير، وهو موجود أصلاً، لكن يجري تحديثه وتوسعته من خلال تصاميم مغموسة في تراث عسير وطبيعتها الأخّاذة واعتمد مصممو تحديثاته على كنوز قرية رجال ألمع، التي أعلنتها منظمة (يونسكو) تراثاً إنسانياً تجب المحافظة عليه. وتتوسع صالته الجديدة من 10,500 متر مربع الى 65 ألف متر مربع. واختار مصمموه الحجر الطبيعي لدمج المسافرين في روح جنوب السعودية. ويكتمل تحديثه وتوسعته بحلول 2028. وتتسع الطاقة الاستيعابية للمطار لـ 13 مليون مسافر سنوياً، بدلاً من سعته الحالية التي تبلغ 1.5 مليون مسافر سنوياً.

• مطار العلا الدولي: يعد البوابة الجوية للآثار الحضارية التي تزخر بها الجزيرة العربية. ويجري تحديثه حالياً بما يجعل المواءمة بين الآثار والفخامة. وتشمل المرحلة الثانية من تطويره إنشاء صالة قادرة على استيعاب 6 ملايين مسافر سنوياً. ويكون بعد الانتهاء منه مرآة عاكسة للبيئة المُتحفية لمنطقة العلا. وتستخدم في بناء جُدُرِه الأحجار الرملية، والإضاءة الطبيعية، والمنشآت الثقافية في المنطقة. وعند اكتمال إنشاء فندقه ذي النجوم الخمس سيكون وجهة مفضلة للسياح القادمين من خارج المملكة.

ذكاء اصطناعي وبوابات إلكترونية

• مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة: يكون الذكاء الاصطناعي بانتظار القادمين لهذا المطار، خصوصاً المعتمرين والحجاج. ويعد مطاراً رائجاً في الرقمنة؛ إذ إن 70 من بواباته الإلكترونية تعمل بالذكاء الاصطناعي. وتستخدم هذه البوابات التكنولوجيا للتعرف إلى الوجوه. والهدف منها تقليص العبء على الموظفين، خصوصاً خلال الحج ومواسم العُمرة. وتعزز هذه «الأَتْمَتَة» الأمن، والكفاءة، وتضع مطار جدة، في مقدمة مطارات العالم من حيث الرقمنة. وبهذا الحرص والاهتمام من جانب المسؤولين في المملكة أضحت المملكة وجهة جاذبة بحد ذاتها. وكلها مطارات يمثل معمارها أيقونات جمالية، ومساراً إلى التحول الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .