Connect with us

السياسة

قتلى وجرحى في انفجار قنبلة بموكب دبلوماسيين أجانب في باكستان

قُتل شرطي باكستاني وأصيب أربعة آخرون اليوم (الأحد)، في انفجار استهدف موكباً لدبلوماسيين أجانب لم تحدد جنسياتهم

قُتل شرطي باكستاني وأصيب أربعة آخرون اليوم (الأحد)، في انفجار استهدف موكباً لدبلوماسيين أجانب لم تحدد جنسياتهم كانوا يزورون منطقة سوات شمال غرب البلاد، وفقاً لما ذكرته الشرطة التي أوضحت أن جميع الدبلوماسيين -وعددهم 10 تقريباً- بخير وفي طريقهم للعودة إلى العاصمة إسلام آباد.

وقال ضابط الشرطة في منطقة سوات زاهد الله خان إن الدبلوماسيين كانوا يزورون المنطقة بدعوة من الغرفة التجارية المحلية للتسويق لها بوصفها وجهة سياحية محتملة، وانفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق فأصابت طاقم الحراسة الذي كان يتقدم الموكب.

وقال نائب المفتش العام للشرطة محمد علي جاندابور إن الموكب كان في طريقه إلى منتجع للتزلج يدعى مالام جابا، وقد نُقل الدبلوماسيون إلى مكان آمن قبل عودتهم إلى إسلام آباد.

وندد الرئيس الباكستاني أصف علي زرداري ورئيس الوزراء شهباز شريف بالجريمة، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

السياسة

الذكاء الاصطناعي في عصر الرؤية.. سباق نحو فضاء المستقبل

يتمثل دور الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في قيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي

يتمثل دور الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في قيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق رؤيتها للارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات، وتطلب ذلك توحيد الجهود الوطنية والمبادرات الخاصة في البيانات والذكاء الاصطناعي ضمن توجه وطني لتحقيق الاستفادة المثلى. ومن هذا المنطلق قامت «سدايا» بتطوير الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وقد صدرت الموافقة من المقام السامي على الإسـتراتيجية في 26 /‏11 /‏1441هـ. وعملت «سدايا» حالياً على إطلاق الإستراتيجية وتفعيل مبادراتها مع الجهات المختلفة.

وفي إطار ريادة السعودية وقدراتها في العالم التقني، استضافت الرياض في الشهر الحالي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة غير مسبوقة من مئات الخبراء والمختصين في العالم الرقمي

وحققت المملكة المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة لعام (2023) الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، محافظةً على صدارتها للمرة الثانية على التوالي بنتيجة نضج عالية بلغت (93%) في النتيجة العامة للمؤشر.

ويعد الإنجاز الدولي عاكسا نتائج الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في التحول الرقمي، والدعم الكبير الذي تحظى به منظومة الحكومة الرقمية من القيادة لتحقيق مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030 لبناء مجتمع رقمي، والاستثمار في التقنيات الجديدة؛ لزيادة الإنتاجية، وتحقيق الكفاءة، وتقديم أفضل تجربة للمستفيدين كافةً.

ووظفت المملكة في عهد الرؤية تكنولوجيا المعلومات والثقافة الرقمية في المجالات كافة، وأضحت كل الأنشطة الحكومية ميسورة للجميع بضغطة زر على اللوحة الذكية، وفي حج العام السابق شكل الذكاء الاصطناعي محوراً مهماً في الخدمات والأعمال كافة عبر أنظمة وتقنيات أسهمت في إتمام كل شعائر الحج بيسر وأمن وسلام، إذ تضافرت جهود أكثر من 37 جهة حكومية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن من خلال أكثر من 500 ألف من الطواقم الأمنية والصحية والفنية والإدارية والخدمية لتنظيم الحج اعتمدت أعمالهم على التقنية منذ تقدم الحاج لأداء الفريضة وصدور تأشيرة الحج الإلكترونية.

وتواكبت المشاريع الضخمة في المشاعر مع تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي لتعزيز رحلة الحجاج وتبسيطها، مع بقاء جوهر المناسك والمحرك الإيماني للإنسان ركائز مهمة في رحلة الحج، فاستخدام الذكاء الاصطناعي عزز الخدمات اللوجستية عبر الخوارزميات والبرامج التي أدارت الحج وشعائره وعمليات تنظيم الحشود بكفاءة عالية.

Continue Reading

السياسة

محافظ ينبع يدشن مسيرة «درّاجي ينبع» احتفاءً باليوم الوطني السعودي الـ 94

دشن محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي مساء أمس في ينبع مسيرة درّاجي ينبع بمشاركة ١٣٠ درّاجاً يحملون أعلام الوطن،

دشن محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي مساء أمس في ينبع مسيرة درّاجي ينبع بمشاركة ١٣٠ درّاجاً يحملون أعلام الوطن، ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني الـ ٩٤ للمملكة.

وانطلقت المسيرة من الهيئة الملكية إلى «ينبع التاريخية» بمشاركة الجهات الأمنية بالمحافظة.

Continue Reading

السياسة

«مسام» ينتزع 4,578 لغماً في أقل من شهر

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن اليوم (الأحد) عن نجاحه في انتزاع 4,578 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن اليوم (الأحد) عن نجاحه في انتزاع 4,578 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 20 يوماً، منها 1,338 خلال أسبوع.

وذكرت غرفة عمليات المشروع في بيان أن فرق المشروع خلال الأسبوع الماضي تمكنت من انتزاع 1,300 ذخيرة غير منفجرة و35 لغماً مضاداً للدبابات ليرتفع بذلك عدد ما تم نزعه منذ بداية الشهر وحتى 20 سبتمبر إلى 4,441 ذخيرة غير منفجرة و104 ألغام مضادة للدبابات.

وأكد مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 21 سبتمبر 462,289 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، موضحاً في بيان أن الفرق نزعت منذ بداية المشروع وحتى الآن 302,368 ذخيرة غير منفجرة و8,148 عبوة ناسفة، إضافة إلى 145,174 لغماً مضاداً للدبابات و6,599 لغماً مضاداً للأفراد.

وأشار القصيبي إلى أن الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام تمكنت منذ نهاية يونيو 2018 حتى الآن من تطهير 60,034,518 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

يذكر أن مشروع مسام لنزع الألغام استطاع على مدى سبع سنوات من تخفيف آثار الحرب، وجنّب ملايين المدنيين اليمنيين خطر الألغام التي تهدد حياتهم في عدد من المحافظات المحررة بما فيها محافظة شبوة التي تمكن المشروع من تأمين مواقع حيوية بها في منطقة آل عبدالله بمديرية عسيلان، خصوصاً مشاريع قنوات لتصريف مياه السيول، ولم يكتفِ بذلك بل نفذ عدداً من مشاريع التوعية في الحديدة وتعز ولحج والضالع وأبين ومأرب، واستفاد منه أكثر من 8 آلاف مدني في مواقع التماس والمناطق التي كانت مسرحاً للحرب طوال السنوات الماضية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .