Connect with us

السياسة

ضحايا قارب الموت لمسؤولي لبنان: نحن أو أنتم

ناجيان في قارب الموت اختصرا تفاصيل الرحلة السوداء، ما قبلها وما بعدها لينتهي بكلامهما كل كلام.

الناجي الأول، صرخ

ناجيان في قارب الموت اختصرا تفاصيل الرحلة السوداء، ما قبلها وما بعدها لينتهي بكلامهما كل كلام.

الناجي الأول، صرخ باسم جميع الركاب وهو على سرير قسم الطوارئ في مستشفى طرابلس الحكومي قائلاً: «أنا ضحية كل الرؤساء، ضحية كل السياسيين، ضحية هؤلاء الفاسدين، ضحية الذين لا يستقوون إلا على الفقراء».

الناجي الثاني على رصيف مرفأ المدينة الحزينة وقف ينتظر زوجته وأولاده لعلهم يكونون من الناجين صارخاً: «إن نجت عائلتي سأُعيد محاولة الهروب مرة ثانية وثالثة، هذا البلد لا يمكن أن نعيش فيه وهؤلاء الزعماء والسياسيين موجودون. إما أن نعيش نحن في هذا البلد أو أن يعيشوا هم. أحدنا يجب أن يموت أو أن يهرب الشعب الفقير أو الزعماء والمسؤولون الفاسدون».

مركب الموت في طرابلس ليس المركب الأول، ومن المؤكّد أنه لن يكون المركب الأخير. شاطئ أفقر مدينة على شرق المتوسط، لا يمكننا أن ننتظر منه أن يُرسل من مرفأه بواخر تجارية محمّلة بالبضائع والمنتجات. بل جُلّ ما هو قادر عليه إرسال مراكب محمّلة باليائسين والمحبطين والفقراء المشردين.

مدينة فيها ثلاثة من أغنى أثرياء العرب وفقاً لتقرير مجلة «فوربس» العالمية الأخير، إلا أنها في الوقت نفسه مدينة العاطلين عن العمل، الباحثين عن الرغيف، اللاهثين وراء لقمة العيش، مدينة أكثرية سكانها تحت خط الفقر. طرابلس مدينة الناخبين الذين يأتون إلى المهرجانات الانتخابية لعلهم يحظون بكرسي بلاستيكي يبيعونه كي يُطعموا عائلاتهم بثمنه.

في لبنان، يطلقون على مدينة طرابلس لقب «الفيحاء». أما الزمن الرديء سلب منها «الفيحاء» ليصفها بالمدينة «الحزينة». عشرات الضحايا من أهل المدينة ابتلعهم البحر الذي لم يكن لعنتهم الوحيدة، فلعنتهم أيضاً أنهم من أبناء هذه المدينة، من الطائفة المحبطة المهيمن على قرارها، الطائفة اليتيمة المتّهم أولادها تارة بالتطرف، وتارة بالجريمة المنظمة. عشرات الضحايا لو سقطوا بعيداً عن طرابلس على شاطئ جارتها مدينة البترون التي تبعد بضعة كيلومترات لأقيل الوزراء وأُوقف الضباط والجنود. عشرات الضحايا لو ماتوا على شاطئ الأوزاعي أو في مدينة صور لوُضِع كل المسؤولين في أقبية السجون.

رُكاب قارب الموت، لم يموتوا لأنهم صعدوا إلى ذاك المركب، بل ماتوا لأنهم أبناء المدينة المنسية، وأبناء الطائفة المنسية، لأنهم الشعب الذي ليس هناك من يسأل عنه.

Continue Reading

السياسة

6 مراحل تاريخية مهمة أسست لـ«قطار الرياض».. تعرف عليها

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

ومرت فكرة إنشاء مشروع «قطار الرياض» بـ (6) مراحل تاريخة مهمة أسست لهذا المشروع العملاق، وتجسدت هذه المرحل في التالي:

ـ توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان أميراً للرياض بإجراء الدراسات التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل بالمدينة.

ـ إقامة أول ورشة عمل متخصصة لدراسة الوضع المستقبلي في مدينة الرياض شارك فيها خبراء عالميون من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وكندا.

ـ اكتمال الدراسات الفنية بالتعاون مع الشركات الاستشارية العالمية (Dornier ألمانيا، IBI كندا، Egis rail فرنسا).

ـ القيام بالتنسيق مع عدة جهات منها أمانة منطقة الرياض ووزارة المالية ووزارة النقل لبحث سبل تمويل المشروع.

ـ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقر في اجتماعها لعام 1429 الرفع إلى المقام السامي الكريم بطلب اعتماد تكاليف مشروع قطار الرياض.

ـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يرفع للمقام السامي الكريم في شهر أكتوبر من عام 2009.

Continue Reading

السياسة

تعرف على نص «الوثيقة» التي رفعها الملك سلمان لإنشاء قطار الرياض منذ 16 عاماً

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويمثل بداية عصر جديد لخدمات النقل بالمملكة عبر إحداثه نقلة كبرى وتاريخية في تطوير البنية التحتية لحركة النقل، ويعد أحدث مشروع للنقل العام في العالم، وأحد المشروعات الكبرى التي تنفذ في المناطق كافة خلال هذا العهد الزاهر.

والمشروع ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف الملك سلمان منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

وفيما يلي نص الوثيقة:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز – أيده الله ـ

أتشرف بإفادة المقام السامي الكريم بأن مدينة الرياض التي تشهد نمواً سكانياً وتوسعاً عمرانياً وازدهاراً اقتصادياً كبيراً، بدأت تعاني من ازدحام شديد في الشوارع الرئيسية بالمدينة بسبب الزيادة المستمرة في حجم الحركة المرورية.

في ضوء ذلك قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإعداد خطة شاملة بعيدة المدى لتطوير نظام النقل العام بمدينة الرياض.

أولاً: تأسيس العمود الفقري لنظام النقل العام المتمثل بإنشاء قطار كهربائي.

ثانياً: تنفيذ شبكة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض، وتكون خدماتها متكاملة مع خدمات القطار الكهربائي، حيث يبلغ طول الشبكة 708 كلم بالإضافة إلى الشبكة المحلية داخل الأحياء السكنية.

وقد أنجزت الهيئة العليا إعداد التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق طرح هذه المرحلة في منافسة للتنفيذ.

لذا فإني أرجو تفضل المقام السامي الكريم بالموافقة على ذلك حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سلمان بن عبدالعزيز

رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

Continue Reading

السياسة

فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية سورية

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين في سورية السيد بسام صباغ.

وجرى خلال الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة بشأنها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .