Connect with us

السياسة

دعم كامل لقرارات «قمة فلسطين» ورفض تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه

رأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، أمس، في الرياض.

وفي

رأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، أمس، في الرياض.

وفي مستهل الجلسة، توجَّه ولي العهد بالحمد للمولى عز وجل أن بلَّغ المسلمين شهر رمضان المبارك، وعلى ما أكرم ـ سبحانه ـ المملكة بشرف خدمة بيته العتيق ومسجد نبيه – صلى الله عليه وسلم – وقاصديهما، مؤكداً الاعتزاز بمواصلة القيام بهذه المسؤولية العظيمة، وبذل كل الجهود وتسخير جميع الإمكانات لتوفير سبل الراحة لضيوف البيت الحرام، منذ قدومهم حتى مغادرتهم إلى ديارهم سالمين غانمين.

وأطلع ولي العهد مجلس الوزراء على فحوى الرسائل التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، من رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ورئيس جمهورية القمر المتحدة عثمان غزالي.

وأحاط ولي العهد، المجلس بنتائج مباحثاته مع رئيس الجمهورية اللبنانية جوزيف عون خلال زيارته الرسمية إلى المملكة، وما اشتملت عليه من استعراض أوجه العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

وأكد المجلس الدعم الكامل لقرارات القمة العربية غير العادية «قمة فلسطين» التي عقدت في جمهورية مصر العربية الشقيقة، التي تهدف إلى تأكيد رفض تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، وإنهاء التداعيات الكارثية الناتجة عن الحرب، مشدداً على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل حقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي الشأن المحلي، اعتمد المجلس تحويل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي إلى مركز باسم (المركز السعودي لكود البناء)، والموافقة على ترتيباته التنظيمية، وتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، والموافقة – من حيث المبدأ – على تأسيس أكاديمية كود البناء السعودي، ووافق المجلس على تنظيم الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار.

كادر1××××

التأكيد على بسط الدولة اللبنانية سيادتها

أوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء نوّه بما تضمنه البيان المشترك بين المملكة ولبنان، بشأن أهمية التطبيق الكامل لاتفاق الطائف، والقرارات الدولية ذات الصلة، وبسط الدولة اللبنانية سيادتها، وحصر السلاح بيدها، والتأكيد على الدور الوطني للجيش اللبناني، وضرورة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية.

وأدان المجلس، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وقف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، داعياً المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه هذه الانتهاكات الخطيرة وتفعيل آليات المحاسبة الدولية وضمان الوصول المستدام للمساعدات.

كادر2×××

دعم الخدمات الاجتماعية وتعزيز النهضة الشاملة

في الشأن المحلي، بيّن وزير الإعلام أن مجلس الوزراء أكد استمرار الدولة في دعم منظومة الخدمات الاجتماعية والمبادرات الوطنية التي تستهدف توفير المسكن الملائم للأسر المستحقة، مشيداً في هذا السياق بالتعاون وتكامل الأدوار بين الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، إضافة إلى أفراد المجتمع لتحقيق أهداف حملة «جود المناطق».

واستعرض المجلس، سير العمل في المشاريع التنموية والخدمية الكبرى الجاري إنجازها لتعزيز مسيرة النهضة الشاملة في المملكة، مباركاً افتتاح أولى مراحل مشروع المسار الرياضي الذي سيسهم في ترسيخ مكانة مدينة الرياض ضمن أفضل المدن العالمية.

قرارات:

اطّلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انتهى إليه كل من مجلسَي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

– تفويض وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني والحماية المدنية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية المالديف، والتوقيع عليه.

– الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية إيرلندا.

– الموافقة على نموذجين استرشاديين لمذكرتَي تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية والجهات النظيرة لها في الدول الأخرى في المجال الصناعي ومجال الثروة المعدنية، وتفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجهات النظيرة في الدول الأخرى، في شأن مشروعَي مذكرتَي تفاهم في المجال الصناعي ومجال الثروة المعدنية، والتوقيع عليهما في ضوء النموذجين الاسترشاديين.

– الموافقة على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية.

– تفويض وزير التعليم – أو من ينيبه – بالتباحث مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج) في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم – مركز بحوث التعليم – في المملكة العربية السعودية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج)، والتوقيع عليه.

– الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية ومجلس وزراء الأمن السيبراني العرب.

– الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة السلطان ويانج دي برتوان بروناي دار السلام، في مجال خدمات النقل الجوي.

– تفويض وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج والتسويق السياحي بين الهيئة السعودية للسياحة في المملكة العربية السعودية وهيئة تنشيط السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية، والتوقيع عليه.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنافسة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة بدولة قطر في مجال تعزيز المنافسة.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية وجهاز المخابرات الوطني في جمهورية العراق في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون بين النيابة العامة في المملكة العربية السعودية ومكتب المدعي العام في جمهورية أذربيجان.

– تحويل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي إلى مركز باسم (المركز السعودي لكود البناء)، والموافقة على ترتيباته التنظيمية، وتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، والموافقة – من حيث المبدأ – على تأسيس أكاديمية كود البناء السعودي.

– الموافقة على تنظيم الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار.

كما اطّلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان لمكتبة الملك فهد الوطنية، وجامعة القصيم، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

×××××

إنفوجرافيك.. «من قرارات المجلس»

1- التشديد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل حقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

2- التنويه بما تضمنه البيان المشترك بين المملكة ولبنان، بشأن أهمية التطبيق الكامل لاتفاق الطائف، وبسط الدولة اللبنانية سيادتها، وحصر السلاح بيدها، والتأكيد على الدور الوطني للجيش اللبناني.

3- تعاون مع المالديف في الدفاع المدني، ومذكرة تفاهم بين رئاسة أمن الدولة وجهاز المخابرات العراقي لمكافحة الإرهاب وتمويله، وتعاون بين النيابة العامة ومكتب المدعي العام في أذربيجان.

4- الموافقة على تنظيم الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار، وتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، والموافقة على تأسيس أكاديمية كود البناء السعودي.

5- مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية مع إيرلندا، وتفاهم في المجال الصناعي والثروة المعدنية، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات مع مصر، واتفاقية مقر مع مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب.

أخبار ذات صلة

السياسة

مسجد القلعة ينضم إلى قائمة المساجد التاريخية المطورة

إلى شمال شرق المدينة المنورة بنحو 102كلم، وبالتحديد في بلدة الحناكية، وصل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد

إلى شمال شرق المدينة المنورة بنحو 102كلم، وبالتحديد في بلدة الحناكية، وصل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، وبدأ العمل على تطوير مسجد القلعة التاريخي، الذي يتجاوز عمره 100 عام؛ لينضم إلى قائمة المساجد التي يستهدفها المشروع لإعادة تطويرها لما لها من أثر تاريخي واجتماعي في تشكيل محيطها البشري والثقافي والفكري، فضلاً عن تعزيز الحضارة الإسلامية للمملكة، كونها مهبط الوحي وبلد الحرمين الشريفين.

وسيجدد مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية مسجد القلعة على طراز المدينة المنورة التاريخي، ليزيد مساحته من 181.75 م2، إلى 263.55 م2، فيما ستصل طاقته الاستيعابية إلى 171 مصليًا بعد أن كان غير مستخدم، حيث سيستخدم المشروع المواد الطبيعية من الطين وأخشاب الأشجار المحلية؛ لإعادة بناء المسجد على شكله القديم والمحافظة على تقنيات البناء الذي يتميز بها في قدرته على التعامل مع البيئة المحلية والمناخ الصحراوي الحار.

ويأتي مسجد القلعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية التي شملت 30 مسجداً في جميع مناطق المملكة الـ 13،‏ بواقع 6 مساجد بمنطقة الرياض، و5 مساجد في منطقة مكة المكرمة، و4 مساجد في منطقة المدينة المنورة، و3 مساجد في منطقة عسير، ومسجدين في المنطقة الشرقية، ومثلهما في كل من الجوف وجازان، ومسجد واحد في كل من الحدود الشمالية، وتبوك، والباحة، ونجران، وحائل، والقصيم.

يشار إلى أن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية أتى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي شملت إعادة تأهيل وترميم 30 مسجداً تاريخياً في 10 مناطق.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

مفتي الديار المصرية: لا مانع من أخذ بعض الوقت أمام التلفزيون

أكد مفتي الديار المصرية السابق الدكتور شوقي علام، بأنه لا مانع أن يأخذ الإنسان بعض الوقت أمام التلفزيون ووسائل

أكد مفتي الديار المصرية السابق الدكتور شوقي علام، بأنه لا مانع أن يأخذ الإنسان بعض الوقت أمام التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعى، في نهار وليل رمضان، على أن يكون نصيبها محدوداً للغاية وليس كله، وأوضح، أن الفن الهادف يبني ويعمق الأخلاق ويرتقي بالنفس الإنسانية والوجدان ويعمق قضية الانتماء الوطنى والتعاون الأسري أو يعالج العديد من القضايا، مؤكداً أنه ليس مع الفن الذي يخاطب الغرائز ويؤدي إلى خروج الناس إلى دائرة العنف أو دائرة لا أخلاقية. ونصح، بأن يستغرق المسلم كامل الوقت في رمضان لطاعة الله عز وجل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

الشاعر محمد ظافر الشمراني: اليُتم عكّر طفولتي!

للشاعر محمد بن ظافر الشمراني، حظوة اجتماعية، تضم الشعبي والنخبوي، فهو شاعر عرضة من الصعب مجاراته، شاعر فصيح لا

للشاعر محمد بن ظافر الشمراني، حظوة اجتماعية، تضم الشعبي والنخبوي، فهو شاعر عرضة من الصعب مجاراته، شاعر فصيح لا يقل موهبة عن كبار الشعراء، وهو إنسان لطيف المعشر، رقيق القلب، ودود المشاعر، ولا تملك إلا محبته خصوصاً عند التعرف عليه من قُرب، هنا نصّ مسامرتنا معه:

وُلدت في يوم استثنائي

• متى كانت ساعة القدوم للدنيا؟

•• لا أدري بالضبط، لكنها على ما يبدو ساعة فرح لقلبَي والديّ، عليهما الرحمة والرضوان، نقشها أخي الأكبر على وعاء نحاس أراني إياه ذات يوم وقال إن ذلك كان عام 1381هـ.

• أي موسم وُلدت فيه؟

•• الموسم الاستثنائي الذي جمع بين الربيع والخريف معاً، هل تصدق؟!

• ماذا يعني الانتماء لمحافظة بيشة؟

•• بدء حياة جديدة يكتنفها الغموض والتوجس من عدم التقبل، هذا في البدايات، أما الآن فأنا أعيش بيشة بكل أحاسيسي.

• هل نشأت في بيئة قروية، وعلى ماذا استيقظ وعيك المبكر من الأحداث والمواقف والناس؟ •• نعم نشأت في بيئة قروية بسيطة لا يعكر صفوها إلا اليُتم وتبعاته.

استيقظ وعيي على أحداث صورتها ذات شعر:

صبيحة مات أبوي وغطرفت في بيتنا الأحزان

بَعَدْني في الثلاث سنين طفلٍ رايحٍ غادي

أشوف الناس تبكي بس ماعَرف السبب وش كان

ولا أدري ليه أنا اللي كنت وحدي ساكت وهادي

وأرى طاقة قماش أبيض بيد واحد من الشيبان

وقف دون الستار ومن وراه امتدت أيادي

وكهلة مقبلة تحمل على ذرعانها الريحان

يسابقها الشذا من كل غصنٍ مورقٍ نادي

وفي الآخر خذوا حاجة وشالوها على عيدان

وأنا ظليت أتابعهم إلين اجتازوا الوادي.

سرحت بالبقرة • كيف كان أوّل يوم صيام في حياتك؟

•• يوم طويل على غير العادة تخللته بعض المخالفات.

• ما موقف والدتك من صومك المبكر، وهل أذنت لك بقطع الصيام بحكم الإرهاق؟

•• شجعتني والدتي على الصيام فعلاً لكنها لم تلزمني ولم تراقبني، أو لعلها لم تشعرني بذلك على الأقل، بيد أنها زرعت في نفسي أن الله يرى ما تقوم به فافعل ما يرضيه.

• على ماذا كانت تتسحر الأسرة في ذلك الوقت؟

•• على بعض ما تنبت الأرض من «القراص» والثفاء ونحوهما.

• ما النشاط المنزلي الذي كنت تُكلّف به؟

•• لا شيء من ذلك، فبعد وفاة أبي بيعت الأغنام وتوقف الزرع وتبقت معنا بقرة حلوب، ربما سرحت بها بعض الأيام ولكن إلى غير بعيد.

• أي فرق أو ميزة كنت تشعر أنك تتميز بها عن أقرانك؟

•• كنت متفوقاً في دراستي ولا أرضى بغير المركز الأول.

• من تتذكر من زملاء الطفولة؟

•• كثير.. لكن أقراني من الجيران ظلوا أقرب للذاكرة، ومنهم حمدان بن ماشي ومحمد بن صالح قريش وحامد بن أحمد الحبي وعبدالله بن عمار.

• لماذا يسكننا حنين لأيامنا الأولى في الحياة؟

•• ربما لأنها أول ما وَسَم قلوبنا وعقولنا وترك بصماته هناك.

• أين شعرت بحالة الانفصال عن القرية وتغير عليك النمط المعيشي؟•• حين جرفتني دوامة المدينة وانغمست في صراع حياتها.

حقائبنا وحظائر الحيوانات• متى بدأت علاقتك بالتعليم؟•• عام 1387هـ.

• ما المواقف العالقة بالذهن من تلك المرحلة؟•• أشياء كثيرة منها:

– كنا نفترش الأرض ونكتب على صناديق الشاي أو ما شابه.

– حقائبنا في البداية كانت من القماش يفصّلها الخياط الوحيد في القرية.

– بعض فصولنا كانت حظائر للحيوانات جرى تنظيفها واعتمادها.

– حصولي على أحد المراكز المتقدمة (الثالث) على مستوى منطقة بيشة التعليمية حين كانت تضم نجران والنماص وغيرهما.

• ما برنامجك الرمضاني من الفجر إلى السحور؟

•• أداء صلاة الفجر، ثم قراءة ما تيسر من القرآن في المسجد أو في المنزل، بعد الضحى أخلد إلى النوم حتى الظهر ثم أعود للنوم حتى العصر، بعد صلاة العصر أمكث في المسجد لقراءة ما تيسر على الأقل نصف ساعة، بعدها أخرج للتسوق وشراء ما ينقص على أهل البيت، ثم الإفطار والمكوث مع الأهل حتى أذان العشاء.. بعد التراويح أتناول عشاء خفيفاً ثم أمارس رياضة المشي ساعة أو نحوها، بعدها أنام إلى أن يحين وقت السحور وهكذا.

• أي الطبخات أو الأكلات أو الأطباق تحرص على أن تكون على مائدتك الرمضانية خصوصاً المحلية؟

•• الشوربة والسمبوسة وبعض الخضروات.

• هل تتابع برامج إذاعية أو تلفزيونية في رمضان، وما هي؟

•• نادراً ما أتابع التلفاز، أما الإذاعة فلم تعد في ثقافتي اليومية إلا حين أكون على طريق سفر.

قديمك نديمك • لماذا يتناقص عدد الأصدقاء كلما تقدم بنا العمر؟

•• لعل لتقدم السن دوراً في ذلك.

• ما حكمتك الأثيرة، وبيت الشعر، واللون الذي تعشق؟

•• من الحكمة أني أحفظ الكثير، لكن أقربها صدقاً إليَّ «قديمك نديمك».

ومن الشعر:

لكل شيء إذا ما تم نقصان

فلا يُغر بطيب العيش إنسان

أما الألوان فالأبيض أهمها، وربما أعجبني اللون البنفسجي، غير أن الأخضر عشق أزلي.

• هل لك ميول رياضية، وما فريقك المفضل؟

•• مارست الكرة الطائرة لاعباً في نادي الزيتون، ومدرباً في نادي البشائر، ولكني أميل إلى متابعة كرة القدم وأحب النادي الأهلي كثيراً.

• أي قصيدة ترى أنها توزن بماء الذهب؟

•• قصيدة:

وُلِدَ الـهُدى فَالكائِنات ضِياءُ

وَفَمُ الـزَمانِ تَـبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالـمَلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

لأمير الشعراء أحمد شوقي، رحمه الله.

عصرنا أجمل• أي زمن أو عصر كنت تتمنى لو أنك عشت فيه؟

•• لا أجمل من عصرنا هذا، لكن ربما أخذني الحنين إلى عصر الفتوحات واتساع الدولة الإسلامية.

• تميزت بيشة في مواسم مضت بتنظيم مهرجاناتها واحتفالات كنت أنت أحد عوامل التميز فيها، حدثنا عن تلك المواسم باختصار، ولماذا اختفت؟

•• منذ استلم سياف آل خشيل دفة التعليم في بيشة، شكلت الأنشطة جانباً مهماً من جوانب التربية والتعليم، ولحسن حظي كنت ممن ساهم في هذا الجانب.. طالباً من خلال المشاركات في أنشطة مدارس سبت العلاية المتوسطة والثانوية، ومعلماً ومشرفاً للنشاط الثقافي في الإدارة.

طبعاً كان دوري يتمثل في كتابة القصائد والأوبريتات الوطنية وما شابه ذلك، منها ما نُفذ في الملاعب المجمعة أو في المدارس، ومنها ما نُفذ في أماكن أخرى كالمسارح في بيشة وفي أبها، ومنها ما لم يُنفذ لأسباب مختلفة.

أما لماذا اختفت فلا أدري لماذا بالضبط، لكن ربما تغيرت اهتمامات التعليم كلياً.

رسائلي إلى هؤلاء

• لديك ثلاث رسائل.. لمن توجهها؟

•• سأكتفي برسالة واحدة، أوجهها شكراً لكل من كانت له بصمة في حياتي: زملاء وشعراء وأصدقاء وأقارب ومعارف، وفي مقدمتهم أستاذي الجليل، المرحوم بإذن الله، محمد بن سعيد بالريش، وأستاذي الجليل، أطال الله في عمره، سياف بن عامر بن خشيل وغيرهما الكثير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .