Connect with us

السياسة

«حزب الله» يخسر 8 مقاعد.. والأغلبية البرلمانية تطير

كشفت الأرقام الأولية لنتائج الانتخابات اللبنانية فقدان «حزب الله» وحلفائه الأغلبية النيابية، إذ تم انتخاب بين

كشفت الأرقام الأولية لنتائج الانتخابات اللبنانية فقدان «حزب الله» وحلفائه الأغلبية النيابية، إذ تم انتخاب بين 12 و13 شخصية مستقلة جديدة لعضوية البرلمان. ولم يفلح حزب الله وحلفاؤه في المحافظة على مقاعده في برلمان 2018 البالغة 70 مقعداً، إذ خسر 8 مقاعد على الأقل.

وتعكس هذه النتائج حالة الغضب الشعبي بسبب الانهيار المالي في لبنان وغياب المساءلة عن جريمة تفجير مرفأ بيروت في عام 2020.

وخرج النواب الجدد الذين فازوا بمقاعد من طوائف متعددة في مختلف المناطق عن السيطرة التي فرضتها الأحزاب الراسخة على البرلمان المؤلف من 128 عضواً.

وبلغت نسبة الاقتراع في كل لبنان 41.04%، في وقتٍ تنافست في هذه الانتخابات التشريعية، التي تجرى كل 4 سنوات 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحاً، موزعين على 15 دائرة انتخابية، لاختيار 128 نائباً في البرلمان.

في غضون ذلك، أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم (الثلاثاء)، أن الرئيس ميشال عون دخل المستشفى لإجراء فحوصات طبية. وفي بيان مقتضب، أفاد مكتب إعلام الرئاسة اللبنانية بأن العماد عون أجرى صباح اليوم فحوصات وصوراً شعاعية في مستشفى «أوتيل ديو». وأضاف أن عون (89 عاماً) سيغادر المستشفى خلال الساعات القليلة القادمة فور انتهاء الفحوصات.

وقالت رئاسة الحكومة اللبنانية، إن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أجرى اتصالاً بعون الموجود في مستشفى «أوتيل ديو»، مطمئناً على صحته.

وقفز الدولار بشكل جنوني في لبنان قبيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية. وهبط سعر صرف الليرة اللبنانية على نحو كبير أمام الدولار في السوق السوداء، في وقت تشارف فيه عمليات فرز أصوات الانتخابات النيابية على نهايتها. ووفق وسائل إعلام محلية، راوحت تسعيرة الدولار مساء أمس الإثنين بين 29100 و29200 ليرة للدولار. يذكر أن لبنان يشهد منذ خريف 2019 انهياراً اقتصادياً نجم عن عقود من سوء الإدارة وتغليب الطبقة السياسية مبدأ المحاصصة والصفقات على حساب الإصلاحات البنيوية في الإدارات والمرافق الخدماتية. وتخلّف لبنان العام 2020 للمرة الأولى عن سداد ديونه الخارجية. وعلى وقع الانهيار الذي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، فقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار، وتراجعت قدرة الدولة على توفير الخدمات الرئيسية من كهرباء ووقود وطبابة؛ جراء تضاؤل الاحتياطي بالعملات الأجنبية في المصرف المركزي.

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .