Connect with us

السياسة

تقدمت في 4 محاور.. روسيا تعزز عسكرياً في شرق أوكرانيا

فيما تدخل الحرب الروسية الأوكرانية، اليوم (الأحد)، يومها الـ67 لا تزال المعارك والاشتباكات مستمرة في المناطق الحدودية

فيما تدخل الحرب الروسية الأوكرانية، اليوم (الأحد)، يومها الـ67 لا تزال المعارك والاشتباكات مستمرة في المناطق الحدودية الشرقية لأوكرانيا.وقال المتحدث باسم قيادة أركان القوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر شتابون، أمس (السبت): إن الجيش الروسي يشن هجمات جوية وصاروخية ومدفعية على البنية التحتية المدنية والعسكرية في عمق الأراضي الأوكرانية وعلى مواقع عسكرية بطول خط المواجهة وفي المناطق الحدودية. ولفت إلى أن الروس يواصلون إعادة تجميع قواتهم وتعزيزها على الحدود، مضيفاً أنهم قصفوا إقليم دونباس بقوة لكنهم فشلوا في السيطرة على الأرض. وأفاد بأن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على الاحتفاظ بمواقعها وإلحاق أضرار بوحدات القوات الأوكرانية، وتنقل الوحدات الفردية من المنطقة العسكرية الشرقية من أراضي منطقة بيلغورود إلى منطقة مدينة إيزيوم.

وتقدمت القوات الروسية على 4 محاور في الشرق الأوكراني، في وقت قصفت قوات أوكرانية دونيتسك بـ 30 صاروخاً ليل (الجمعة السبت).

وتركز القوات الروسية منذ انسحابها من محيط العاصمة كييف أواخر مارس الماضي، عملياتها على شرق أوكرانيا مطلقة المرحلة العسكرية الثانية لتحرير دونباس، وفق تعبيرها.

وفي مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا لا يزال وضع المدنيين مجمداً منذ أسابيع، عقب فشل محاولات عدة لإجلاء آلاف العالقين في مصنع أزوفستال للصلب المحاصر من القوات الروسية. واتهم مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك الجانب الروسي برفض كل المقترحات التي طرحت لفتح ممر إنساني في ماريوبول، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية.

وقال إن بعض القادة السياسيين يتواصلون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر قنواتهم الشخصية، ويحثونه على القيام بذلك لأسباب إنسانية، لكن للأسف لا يوجد رد من الجانب الروسي.

في المقابل، اتهم رئيس «جمهورية دونيتسك» الانفصالية الموالي لموسكو دينيس بوشيلين المقاتلين الأوكران داخل أزوفستال بالاحتماء بالمدنيين ومنع خروجهم.

ويعد مجمع أزوفستال آخر جيب تتحصن فيه المقاومة الأوكرانية المنظمة في ماريوبول، إذ يضم نحو 2000 جندي أوكراني و1000 مدني في مخابئ تحت المبنى المدمر.

Continue Reading

السياسة

المدنيون يفرون نحو اللاذقية.. والمعارضة السورية تسيطر على إدلب

وسط استمرار التصعيد المفاجئ في سورية بين الجيش السوري وفصائل المعارضة المسلحة، أكد مصدران من الفصائل المسلحة

وسط استمرار التصعيد المفاجئ في سورية بين الجيش السوري وفصائل المعارضة المسلحة، أكد مصدران من الفصائل المسلحة اليوم (السبت) سيطرتهم على مدينة معرة النعمان وعلى خان شيخون في إدلب، وهو ما يعني أن المحافظة بأكملها باتت الآن تحت سيطرتهم، وفقاً لوكالة رويترز.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن فصائل المعارضة سيطرت على 11 قرية في ريف حماة خلال ساعة، موضحاً أن الفصائل سيطرت على بلدات استراتيجية في محافظتي إدلب وحماة ومطار حلب الدولي.

وأشار إلى أن المعارك تدور حالياً عند مطار كويرس العسكري بريف حلب، فيما ذكرت قناتا «العربية» و«الحدث» أن غارات استهدفت فصائل المعارضة السورية في حلب وإدلب، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في غارة جوية استهدفت رتلاً عسكرياً بدوار الباسل في حلب.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 16 قتيلاً سقطوا في غارة دوار الباسل، مرجحاً أنها روسية، مشيراً إلى ارتفاع عدد القتلى في إدلب وحلب إلى 327.

وغادرت آلاف السيارات مدينة حلب عبر طريق خناصر أثريا الرئيسي إلى خارج المدينة، وفقاً لوكالة «رويترز» التي نقلت عن شهود عيان قولهم إن السيارات تتجه في الغالب صوب اللاذقية والسلمية، مع إغلاق الطريق السريع الرئيسي بين دمشق وحلب.

وقال مصدران من المعارضة لرويترز إن قوات المعارضة سيطرت أيضا على مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب، وهو ما يعني أن المحافظة بأكملها باتت الآن تحت سيطرتهم.

وأعلن الجيش السوري أنه انسحب من حلب مؤقتاً للتحضير لهجوم مضاد، مشيراً إلى أنه خاض اشتباكات عنيفة مع الفصائل المسلحة في محاور متعددة بإدلب.

ولفت الجيش السوري إلى أن الجماعات المسلحة تتدفق بكثافة عبر الحدود الشمالية، موضحاً أن الأخيرة لم تثبت نقاط تمركز لها في حلب بفعل الضربات الجوية.

وقال الجيش السوري إن العشرات من جنوده قتلوا في هجوم كبير لقوات المعارضة.

Continue Reading

السياسة

إحباط محاولتي تهريب أكثر من 480 ألف حبة «كبتاغون» في منفذي جسر الملك فهد وميناء ضباء

تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ جسر الملك فهد وميناء ضباء من إحباط محاولتي تهريب 480,494 حبة كبتاجون،

تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ جسر الملك فهد وميناء ضباء من إحباط محاولتي تهريب 480,494 حبة كبتاجون، عُثر عليها مخبأة في مركبة وشاحنة قدمتا إلى المملكة عبر المنفذين.

وأوضحت الهيئة أنه عُثر على المضبوطات في المحاولتين بعد خضوعهما للإجراءات الجمركية والكشف والمعاينة عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية «الكلاب البوليسية»، إذ قدِمت أولاً مركبة عبر منفذ «جسر الملك فهد»، وعند إجراء عملية التفتيش عُثر على 200,000 حبة مُخبأة في تجويف الإطار الاحتياطي للمركبة، وفي المحاولة الثانية التي تمت في ميناء ضباء، عُثر على 280,494 كانت مُخبأة في إرسالية «مكائن» محمولة على إحدى الشاحنات القادمة عبر الميناء.

وأفادت الهيئة أنه بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، إذ تم القبض عليهما وهما شخصان.

وأكّدت أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، بالتنسيق والتعاون المستمر مع شركائها في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وذلك تحقيقاً لأمن المجتمع وحمايته من هذه الآفات.

ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية (1910) أو عبر البريد الإلكتروني (1910@zatca.gov.sa) والرقم الدولي (00966114208417)، إذ​ تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب، ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.​

Continue Reading

السياسة

قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئيسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة

في خطوة تعكس طموحات الرياض لتكون المدينة الأولى عالمياً، ببنية تحتية متطورة، أُنجز مشروع إنشاء 85 محطة قطار، من

في خطوة تعكس طموحات الرياض لتكون المدينة الأولى عالمياً، ببنية تحتية متطورة، أُنجز مشروع إنشاء 85 محطة قطار، من بينها أربع محطات رئيسية تُعد جوهر هذا الإنجاز الضخم، صُممت المحطات بمواصفات هندسية حديثة تجعلها وجهة متعددة الاستخدامات تجمع بين الجمال المعماري والكفاءة الوظيفية، إذ تنقسم المحطات إلى 34 محطة علوية، و4 محطات على سطح الأرض، و47 محطة تحت سطح الأرض.

وتتربع المحطات الأربع الرئيسية على قائمة عوامل الجذب للمشروع، وهي: محطة مركز الملك عبدالله المالي (KAFD) ومحطة STC ومحطة قصر الحكم والمحطة الغربية، وتقع هذه المحطات في مناطق حيوية ذات كثافة عالية، وتشكل نقاط التقاء مسارات عدة للقطار ونظام نقل الحافلات، مما يعزز كفاءة التنقل داخل المدينة، كما تقدم هذه المحطات خدمات متكاملة تشمل مواقف للسيارات، وخدمات العملاء، ومنافذ بيع التذاكر، ومجموعة من المحلات التجارية والمطاعم، ما يجعلها مراكز حضرية متكاملة.

وتم اختيار تصاميم المحطات من خلال مسابقة معمارية دولية شاركت فيها كبرى الشركات الهندسية العالمية، جاءت التصاميم من نخبة من الأسماء البارزة عالمياً، منها: شركة زها حديد (بريطانيا) لمحطة مركز الملك عبدالله المالي، وشركة سنوهيتا (النرويج) لمحطة قصر الحكم، وشركة جيربر (ألمانيا) لمحطة STC، وشركة دار الدراسات العمرانية (السعودية) للمحطة الغربية.

وقد راعت التصاميم معايير الاستدامة واستخدام مواد صديقة للبيئة، مع التركيز على الجوانب التشغيلية وسهولة الصيانة المستقبلية، ما يعكس رؤية المشروع نحو تحسين البيئة العمرانية.

ويضم المشروع أسطولاً مكوناً من 190 قطاراً و452 عربة، تم تصنيعها من قبل كبرى الشركات العالمية: سيمنز (ألمانيا)، وبومبارديير (كندا)، وألستوم (فرنسا).

وتميزت القطارات بتصميم عصري مستوحى من «وجه مبتسم»، ما يعكس ترحيب الرياض بسكانها وزوارها، كما اعتمدت ألواناً مميزة لكل مسار لتسهيل التنقل بين خطوط الشبكة.

ويشتمل المشروع على 19 موقعاً لمواقف السيارات تتوزع على مختلف مسارات الشبكة، بسعات تراوح بين 400 و600 سيارة، لتشجيع التنقل عبر القطار بدلاً من السيارات الخاصة. إضافة إلى أكثر من 7 مراكز لصيانة ومبيت القطارات موزعة على أطراف المدينة، لضمان استمرارية التشغيل بكفاءة.

ويُعد هذا المشروع نقلة نوعية في مجال النقل العام بمدينة الرياض، إذ يجمع بين الابتكار، والراحة، والاستدامة، ليشكل أساساً متيناً لمستقبل حضري أكثر اتصالاً وتنظيماً، ويمثل نموذجاً يحتذى به للمدن الكبرى حول العالم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .