Connect with us

السياسة

تعليم مُدمج للمدارس النائية يجمع بين «الحضوري» و«عن بُعد»

أعدّت وزارة التعليم دليلاً تشغيلياً للمدارس الملحقة بالمدرسة المركزية يحقق استثمار نماذج التعليم الإلكتروني

أعدّت وزارة التعليم دليلاً تشغيلياً للمدارس الملحقة بالمدرسة المركزية يحقق استثمار نماذج التعليم الإلكتروني واستمرارية تعليم الطلاب في المناطق النائية للمدارس، وتمكينهم في البيئة التعليمية ورفع مهاراتهم من خلال تعليم مدمج (حضوري وعن بُعد).

وعرفت الوزارة في دليل النموذج التشغيلي للمدارس الملحقة بالمدرسة المركزية؛ الذي أصدرته أخيراً (المدرسة المركزية) بأنها مدرسة برقم وزاري وكادر تعليمي وإداري متكامل تقدم التعليم المتزامن وغير المتزامن (عن بُعد) من خلال منصة مدرستي للمدارس الملحقة.

وبينت أن المدرسة الملحقة بالمدرسة المركزية مدرسة مستقلة قائمة برقمها الوزاري وكادرها التعليمي وتعامل وظيفياً كملحقة للمدرسة المركزية تصدر شهادات الطلاب منها، وتضم فصلاً أو فصولاً متعددة الصفوف، ويدرس طلابها مقررات (اللغة، والرياضيات، والعلوم) في مدرستهم حضورياً، والمقررات الأخرى إلكترونياً (عن بعد) من مدرستهم بواسطة معلمي المدرسة المركزية.

وأوضح النموذج التشغيلي أن المدرسة المركزية تشغل بكادر تعليمي وإداري متكامل لتقديم التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي للمدارس الملحقة في الوقت ذاته، وبجدول دراسي موحد لجميع المدارس، وتضم المدرسة المركزية كادراً تعليمياً مكلفاً بالتدريس بها بشكل كامل، مع إمكانية ندب المعلمين لها عند الحاجة.

من جهة ثانية، يستفيد 1410 دارسين ودارسات من فعاليات حملة التوعية ومحو الأمية في منطقة الباحة؛ التي تنفذها تعليم المنطقة بقطاع محافظة العقيق بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية، تحت شعار (الباحة بلا أمية).

وتُقام المراكز التعليمية الفرعية للحملة في 32 مركزاً تعليمياً 12 للبنين يضم 390 دارساً و20 مركزاً للبنات بها 1057 دراسة يقوم عليها عدد من المختصين من الكوادر الإشرافية والتعليمية والإدارية و27 مشاركاً وداعماً.

وكشف النموذج عن أسلوب التدريس بحيث يكون بتقديم مقررات (اللغة، والرياضيات، والعلوم) في المدرسة الملحقة حضورياً بواسطة المعلم المختص الموجود على ملاك المدرسة الملحقة، حيث يقوم المعلم بتدريس المقررات للفصل بصفوفه المتعددة من خلال الحصة الدراسية. وتقدم بقية المقررات عن بعد عبر منصة (مدرستي) بواسطة معلمي المدرسة المركزية للطلاب المسجلين في نظام نور ضمن المدارس الملحقة، وتسند إدارة الصف لمعلم المدرسة الملحقة ضمن نصابه التدريسي.

ووفقاً للدليل تم تصميم نموذج المدارس الملحقة بالمدرسة المركزية وفق أفضل الممارسات العالمية لنماذج التعليم الإلكتروني في المناطق النائية؛ وذلك بهدف رفع جودة العملية التعليمية والكفاءة التشغيلية للمدارس النائية وقليلة العدد وضمان استمرارية التعليم فيها، ويشمل النطاق المدارس قليلة العدد في المناطق النائية التي يتم تحديدها مسبقاً من قبل صاحب الصلاحية.

ويهدف نموذج المدارس الملحقة بالمدرسة المركزية إلى استثمار نماذج التعليم الإلكتروني لتحقيق استمرارية تعليم الطلبة في المناطق النائية للمدارس، وتمكين الطلبة في البيئة التعليمية ورفع مهاراتهم من خلال تعليم مدمج (حضوري وعن بُعد)، وتحسين تجربة تعلم الطلبة في المناطق النائية من خلال تفاعلهم مع أقرانهم في المناطق الأخرى وتلقي التعليم عن بعد من قبل معلمين خبراء.

السياسة

«بسطة خير».. لتمكين 600 بائع جائل في المناطق

أطلقت وزارة البلديات والإسكان، مبادرة «بسطة خير» بالشراكة مع أمانات المناطق، لدعم وتمكين الباعة الجائلين ضمن

أطلقت وزارة البلديات والإسكان، مبادرة «بسطة خير» بالشراكة مع أمانات المناطق، لدعم وتمكين الباعة الجائلين ضمن خطة دعم وتمكين وتطوير الباعة الجائلين في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت المشرف العام على ملف الباعة الجائلين في وزارة البلديات والإسكان الأميرة نجود بنت هذلول بن عبدالعزيز، أن المبادرة تستمر حتى نهاية الشهر، وتهدف إلى دعم أكثر من 600 بائع جائل في مختلف مناطق المملكة.

وأضافت، أن المبادرة تهدف إلى دعم وتمكين قطاع الباعة الجائلين، وتعزيز دور الأمانات في دعم الفئات المستحقة، من خلال تنظيم مواقع مخصصة ومرخصة وفعاليات ترويجية للبسطات وفق معايير حديثة لممارسة النشاط، كما تسهم المبادرة في رفع جودة المنتجات المعروضة، ودعم الأسر والفئات الأكثر احتياجاً من المستفيدين الضمانيين وغيرهم عبر توفير فرص اقتصادية مستدامة، ودعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

وتأتي مبادرة «بسطة خير» كجزء من جهود وزارة البلديات والإسكان بالشراكة مع أمانات المناطق لتمكين الباعة الجائلين، وتوفير بيئة عمل منظمة وتطوير آليات البيع والبنية التحتية المناسبة، وتأهيل الباعة ببرامج تدريبية إضافة إلى تطوير الجانب الإداري والتشغيلي.

يشار إلى أن المبادرة تستهدف إعادة تعريف مفهوم البائع الجائل، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية دعم الباعة الجائلين من المواطنين والمقيمين، ممن يُمارس بيع مختلف المنتجات وتقديم الخدمات في أماكن محددة مصرحة من قبل الأمانات والبلديات التابعة لها كالبسطات الثابتة، والعربات المتنقلة، والأكشاك، وجميع منافذ البيع المرخصة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

محمد برهومة: الآداب والفنون تؤنسن الأفكار

أكد الباحث الفلسفي الأردني محمد برهومة، أن الحضارة العربية الإسلامية، استوعبت ثنائية الفقيه الموسيقي، والفقيه

أكد الباحث الفلسفي الأردني محمد برهومة، أن الحضارة العربية الإسلامية، استوعبت ثنائية الفقيه الموسيقي، والفقيه الأديب، والحرّ المبدع، فيما لم تتمكن أيّة حركة إسلامية معاصرة من تقديم نموذج ناضج يوحي بتصالح الحياة المسلمة مع الفنون والآداب.

وقال: وإذا صحّ هذا، فإنه ربما يجيز لنا الحديث عن علاقة طردية بين انتشار أفكار التنوير والحداثة مع انتشار الآداب والفنون بين صفوف الناس، وأخذها قسطاً مميزاً في المناهج المدرسية والجامعية، وفي أصناف الترفيه والتسلية وقضاء أوقات الإجازات الأسبوعية والسنوية، لافتاً إلى تبوؤ المفكرين والفلاسفة والفنانين والموسيقيين وأهل الأدب والصحافة في المجتمعات المتقدمة، المكانة المميزة التي يحتلها المخترعون والعلماء وأهل السياسة والمال، في حين أن المكانة ذاتها (مكانة الفنانين والمفكرين وأهل الأدب) تتراجع في المجتمعات المتأخرة فكرياً وعلمياً.

موضحاً، أنه يمكن إقامة رابط أساسي بين انتشار الآداب والفنون في مجتمع من المجتمعات، من عدمه، في ظل رسوخ التحرر الاجتماعي، واحترام المرأة، وانخراطها الفاعل داخل المجتمع، أو انتشار المحافظة والتشدد والانغلاق في ذاك المجتمع.

وأكد، أن المرجح أن الآداب والفنون بأنواعها العديدة، متى ما ابتعدت عن غايات التعبئة الأيديولوجية والتحشيد القطيعي، تسهم في «أنسنة» الأفكار والمشاعر والميول، وتهذيب الذوق، وإشاعة التحضر والتمدين والقيم الحضارية، وقبول الآخر وتسوية الخلافات معه فكرياً، لا مادياً، وأضاف، لنا أن نقارن كيف أسهم التقدم الثقافي والاجتماعي، والحداثة المؤسسية، والتحضّر العام في دول شرق أوروبا ووسطها قبل تفكك الاتحاد السوفيتي في قيام ديمقراطيات مستقرة في تلك الدول بعد انهياره، فيما نرى في الشرق الأوسط والعالم العربي، ضعف البنى المجتمعية المؤسسية، ورسوخ المحافظة والتشدد. ما أسهم في العجز عن تقديم نموذج أوليّ، أو ملامح نموذج جاذب للإصلاح والحرية واحترام الإنسان والتعددية الفكرية والسياسية.

و ذهب إلى منطقية التلازم والترابط العضوي بين التقدم السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، والحرية الفردية والابتعاد عن النظرة إلى المرأة من منظور جنسي أو في سياق عقلية وثقافة أبوية ذكورية، وعبر التاريخ، يكاد الخلاصيون، دينيون وغير دينيين، يجتمعون على ضرورة القبض على الجسد، والبدء بهندسة اجتماعية، تضيّق الخناق على المختلف والمتنوع والمستقل والحرّ، فالحرية والمرأة والجسد والأخلاق والشك والنقد وإثارة الدهشة عناصر أساسية في معمار الفنون والآداب الإنسانية، ومن دون تقديم الفكر الديني مقاربات لها متسقة مع العصر والتقدم الحاصل في العالم: علوماً ومناهج وأدوات تحليلية، يصعب أن نجد انجذاباً من قبل هذا الفكر الديني للفنون والآداب، أو تقديراً لرسالتها ودورها المركزي في صقل وعي الإنسان وبناء الحضارات وتهميش التطرف والعنف.

ويرى برهومة، أن الإسلام لا يفصل الفن والتسلية والترفيه عن الأخلاق بالمطلق، لكن ما من توجيه إسلامي يبرر وجوب التضييق على الفن باسم الأخلاق وخنقه وتحريمه. والترفيه يشمل المطالعة والموسيقى والرياضة، والرسم والدراما والخيال والسياحة الروحية والتأمل، وهذا كله ليس شيئاً تافهاً، والترفيه والفن يقومان على الثقة بالنفس البشرية، والبعد عن عقدة تأثيمها الدائم، كما تفعل أدبيات الحركات الإسلامية بعامة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«سكينة حسن».. أجهضت مشوارها فتوى

لم يسبق أن كان للمرأة دور في تلاوة القرآن الكريم في الإذاعة المصرية، إلى أن تقدمت القارئة سكينة حسن للامتحان ونجحت،

لم يسبق أن كان للمرأة دور في تلاوة القرآن الكريم في الإذاعة المصرية، إلى أن تقدمت القارئة سكينة حسن للامتحان ونجحت، فكانت أوّل من تلت القرآن الكريم من النساء في الإذاعة المصريّة.

وُلدت سكينة كفيفة البصر في قرية الروضة مركز ملوى بمحافظة المنيا عام 1896، وحفظت القرآن الكريم في سن مبكرة، وتتلمذ على يدها في حفظ القرآن الكريم كثير من علماء ومشايخ بلدتها والقرى المجاورة، وسجلت العديد من الأسطوانات بالإذاعة المصرية، تمتعت بصوت جميل وكانت تتقن درجات المقامات، إلا أنها توقفت عن تلاوة القرآن علناً، عقب صدور قرار الأزهر بأن صوت المرأة عورة، وتوفيت عام 1948.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .