Connect with us

السياسة

ترمب يحذر الناخبين اليهود: إذا خسرت ستزول إسرائيل

حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترمب، من أن خسارته للانتخابات المرتقبة في نوفمبر القادم،

حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترمب، من أن خسارته للانتخابات المرتقبة في نوفمبر القادم، ستؤدي إلى زوال إسرائيل. وقال إن أي يهودي يصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس «لا بد من فحص رأسه» للتأكد من سلامة عقله.

وأضاف خلال فعالية لمكافحة معاداة السامية أقيمت في واشنطن، مساء (الخميس)، أنه إذا خسر الانتخابات الرئاسية، فإن إسرائيل «ستُمحى من الوجود» خلال عامين، بحسب قوله.

وقال إن لديه ابنة يهودية وصهراً يهودياً وأحفاداً يهوداً، مضيفا: ورغم كل ما فعلته، حصلت فقط على 29% من أصوات اليهود في الانتخابات الأخيرة. وتُظهر الاستطلاعات أنني الآن وصلت إلى 40%، وهذا يعني أن 60% سيصوتون لشخص يكره إسرائيل، في إشارة إلى حصول هاريس على دعم 65% من الناخبين اليهود في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في الفترة من 26 أغسطس إلى 2 سبتمبر.

وأضاف: «وعدي للأمريكيين اليهود هو هذا: بأصواتكم، سأكون المدافع عنكم، حاميكم، وسأكون أفضل صديق عرفه الأمريكيون اليهود في البيت الأبيض».

وقال ترمب: «منحت إسرائيل مرتفعات الجولان، واعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفتحت السفارة هناك، وقدمت اتفاقيات أبراهام».

واستعرض ترمب جدول أعماله في الأسبوع الأول من عمله في البيت الأبيض حال فوزه في الانتخابات، قائلاً: «لن أسمح لما حدث في باريس ولندن وبروكسل أن يحدث هنا في أمريكا. سنقوم بترحيل المتعاطفين مع الجماعات المتشددة من بلدنا. وسنغلق حدودنا ونعيد تفعيل حظر السفر».

السياسة

«النشيد الوطني الإيراني» يثير أزمة دبلوماسية بين طهران وكابول

أثار النشيد الوطني الإيراني «أزمة دبلوماسية» بين طهران وكابول، إذ رفض ممثل أفغانستان في المؤتمر الثامن والثلاثين

أثار النشيد الوطني الإيراني «أزمة دبلوماسية» بين طهران وكابول، إذ رفض ممثل أفغانستان في المؤتمر الثامن والثلاثين لـ«الوحدة الإسلامية» عزيز الرحمن منصور الوقوف احتراماً للنشيد الوطني الإيراني، على خلاف باقي الوفود المشاركة.

واعتبرت طهران، التي تستضيف المؤتمر، تصرف ممثل حركة طالبان غير مألوف وغير مقبول، ما دفع وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم (الجمعة)، إلى استدعاء المشرف على السفارة الأفغانية لديها.

وأدان رئيس الدائرة الثانية لشؤون جنوب آسيا بوزارة الخارجية الإيرانية هذا التصرف المخالف للعرف الدبلوماسي، معلناً احتجاج بلاده الشديد تجاه هذا التصرف.

ووصف تصرف عزيز، وهو نائب مدير وزارة الإرشاد والحج والأوقاف الأفغانية، بأنه مخالف للأعراف الدبلوماسية، وغير مقبول، وغير تقليدي.

بدوره، أكد المشرف على السفارة الأفغانية لدى طهران احترام بلاده الخاص للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال إن ما حدث يمثل إجراء شخصياً ولا يعكس رأي بلاده بأي شكل من الأشكال.

وقد اعتذر المندوب الأفغاني عن تصرفه، وقال: «لم يكن لدي أي نية للتقليل من احترام نشيد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أعتذر إذا شعر الشعب الإيراني بالإهانة». وأضاف “نحن في بلادنا نجلس أثناء عزف النشيد الوطني، نكن التقدير والاحترام الكبيرين لإيران”.

Continue Reading

السياسة

الكوليرا تفتك بالسودانيين.. مواجهات ضارية في الفاشر

تجددت المعارك والمواجهات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، في حين

تجددت المعارك والمواجهات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، في حين ارتفع عدد الوفيات بوباء الكوليرا إلى 348 منذ شهر أغسطس الماضي.

وأفادت مصادر وشهود عيان بأن الفاشر تشهد منذ الخميس معارك ضارية، بسبب الهجمات المتكررة التي تشنها قوات الدعم السريع على المدينة في محاولة للسيطرة عليها. وأكدت المصادر أن طيران الجيش السوداني شن غارات جوية استهدفت مواقع قوات الدعم السريع شمالي وشرقي جنوبي الفاشر.

ونفذت قوات الدعم السريع قصفاً مدفعياً عنيفاً على الأحياء الجنوبية والشرقية بالفاشر.

من جهته، قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إن القوات المشتركة المتحالفة مع الجيش السوداني انتصرت في المعارك التي دارت بينها وبين قوات الدعم السريع في الفاشر.

وأضاف المتحدث باسم القوات المشتركة المتحالفة أحمد حسين أن «القوات المشتركة للحركات حققت انتصارا على قوات الدعم السريع وأجبرتها على التراجع عن الفاشر بعد معركة استمرت 5 ساعات».

وتصف الأمم المتحدة عمليات القتال بالفاشر بأنها مروعة، وتقول إن هناك 700 ألف نازح بالمدينة تتعرض حياتهم للخطر بسبب القتال الدائر بالمدينة منذ عدة أشهر.

في غضون ذلك، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع الإصابات بوباء الكوليرا إلى أكثر من 11 ألف حالة، بينها 348 وفاة، منذ أغسطس الماضي، مؤكدة أنها رصدت وفاتين بحمى الضنك.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنها سجلت 399 إصابة جديدة بوباء الكوليرا في 6 ولايات، هي: كسلا والقضارف والبحر الأحمر (شرق)، ونهر النيل (شمال)، وسنار والنيل الأبيض (جنوب).

ورصدت الصحة السودانية في بيان، اليوم (الجمعة)، 232 حالة اشتباه بمرض «حمى الضنك» في 5 ولايات من أصل 18، بينها وفاتان بولاية البحر الأحمر.

Continue Reading

السياسة

وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك

وصل وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم (الجمعة) إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية،

وصل وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم (الجمعة) إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لترؤس وفد المملكة المشارك في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .