Connect with us

السياسة

بعد فشل جلسة الانتخاب.. أزمة دستورية تبقي برلمان العراق بلا رئيس

أزمة دستورية وقانونية تعرقل تجاوز معضلة ملف انتخاب رئيس للبرلمان العراقي بعد أن فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس

أزمة دستورية وقانونية تعرقل تجاوز معضلة ملف انتخاب رئيس للبرلمان العراقي بعد أن فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس له، (السبت)، من دون أن تلوح في الأفق بوادر عملية انتخاب جديدة، إذ وضعت المادة 55 من الدستور العراقي، والمادة ثالثاً/ 12 من النظام الداخلي لمجلس النواب، البرلمانيين في حيرة عند انتخاب رئيس المجلس؛ كونهما اشترطتا حصول المرشح على النصف زائد واحد من أصوات النواب ليصبح رئيساً للمجلس، حتى وإن حصل المرشح على أصوات أعلى من غيره من المرشحين في نتائج الاقتراع، إلا أنه ما لم يجتز حاجز الـ«50+1»، لا يعد فائزاً.

ولم تبين المادتان ما هو الحل إذا أخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد له عند خلو المنصب لأي سبب كان، ما يعني تكرار جلسات التصويت مرات أخرى، وربما يتكرر فيها سيناريو «الفوضى والاشتباك بالأيدي» بين النواب كما حصل في الجلسة الأخيرة، فما الذي يحسم معضلة اختيار رئيس البرلمان؟

يذكر أن مجلس النواب العراقي رفع جلسة انتخاب رئيسه، مساء السبت، إلى إشعار آخر، بعد أن أخفق في عقد جولة ثالثة «حاسمة» ترجح كفة أحد المرشحين النائب سالم العيساوي عن حزب السيادة، ومحمود المشهداني المدعوم من حزب تقدم، إثر اندلاع مشادة كلامية واشتباك بالأيدي بين نواب من تقدم وزملاء من كتل أخرى، وطالب نواب تقدم بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، قبل البدء بالتصويت.

ولوحظ إسقاط تحالف «الإطار التنسيقي» للنائب محمود المشهداني بـ«الضربة القاضية» في جلسة البرلمان الأخيرة، فيما ضمن التحالف الشيعي سيطرته على المجلس لفترة إضافية.

وأكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي أنه لن يسمح بعقد أية جلسة إلا بتقديم مرشح واحد لمنصب رئيس مجلس النواب. وقال عقب مشاجرة بين نائبين إنه «لا انتخاب لرئيس البرلمان إلا بعد الاتفاق على مرشح واحد فقط».

السياسة

مكافأة لا تزيد على (25 %) من الغرامة لمن يساعد في الكشف عن مخالفة بلدية

اقترحت وزارة البلديات والإسكان، تعديل لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية لمنح من يساعد في الكشف عن مخالفة مكافأة

اقترحت وزارة البلديات والإسكان، تعديل لائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية لمنح من يساعد في الكشف عن مخالفة مكافأة مالية تشجيعية لا تزيد على (25%) من مبلغ الغرامة المحصلة؛ بشرط ألا يكون من الموظفين أو العاملين في الأمانة أو البلدية أو من المستعان بهم في شأن ضبط المخالفات أو أداء مهمات الرقابة أو التفتيش. ومن التعديلات تجوز الاستعانة بالقطاع الخاص لإدارة كشف المخالفات مقابل تخصيص نسبة لا تزيد على (25%) من مبلغ الغرامات الثابتة. ويستهدف التعديل إشراك أفراد المجتمع في الدور الرقابي، وما ستسهم به هذه الشراكة بشكلٍ فعال في رفع التغطية الرقابية، بحكم أن سكان المدينة هم الأكثر ارتباطاً ببيئتهم والأقدر على رصد المخالفات التي قد تؤثر على جودة حياتهم، ما يعزز من فاعلية الرقابة ويسهم في تحقيق أهدافها بشكل مستدام، إذ يعمل القطاع البلدي على (مبادرة الراصد المعتمد) لتمكين المواطنين – بعد تأهيلهم – من رصد المخالفات البلدية في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

كيف يُستثنى «المحرم» غير المؤهل لأداء الحج؟

أوضحت وزارة الحج والعمرة، أنه في حال كان الحاج الأساسي غير مؤهل للقيام بالحج خلال هذا الموسم سواء كونه قد أدى الفريضة

أوضحت وزارة الحج والعمرة، أنه في حال كان الحاج الأساسي غير مؤهل للقيام بالحج خلال هذا الموسم سواء كونه قد أدى الفريضة في السنوات الخمس الماضية أو لأي سبب آخر، يتوجب عليه القيام بطلب استثناء حتى يكون محرماً لامرأة مؤهلة للحج.

وبينت الوزارة، أن الاستثناء يتم عن طريقة إضافة مرافق (امرأة مؤهلة)، ثم اختيار أيقونة الإجراءات ثم أيقونة «إضافة استثناء» واختيار نوع الاستثناء «محرم»، وبعدها اختيار المحرم والإقرار بأن المحرم المسجل في طلب الحجز هو المحرم الوحيد للمتقدمة أو المتقدمات (الموضحة بياناتهن في الحجز)، وأنه ليس لها أو لهن محرم غيره ثم النقر على إضافة «استثناء».

وأشارت وزارة الحج، إلى أنه بعد إكمال طلب الاستثناء، ستتغير حالة الحاج الأساسي إلى «الاستثناء قيد المعالجة»، ويستغرق الطلب ما يصل إلى 3 أيام عمل ليتم قبوله أو رفضه، وبمجرد مراجعة الطلب يتم إخطار الحاج الأساسي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

1,000 ريال تعويضاً للمستهلك في حال الانطفاء الشامل للتيار في المحافظة 6 ساعات

عدلت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، مسودة دليل المعايير المضمونة لتحفيز مقدم الخدمة لتحقيق مستوى متقدم من الخدمات،

عدلت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، مسودة دليل المعايير المضمونة لتحفيز مقدم الخدمة لتحقيق مستوى متقدم من الخدمات، وتعويض المستهلكين وطالبي الخدمة في حال إخفاق مقدم الخدمة في الوفاء بحدود مستويات الخدمة المحددة. وأشارت إلى أن الحد الأقصى لمدة معالجة مقدم الخدمة لشكاوى الفواتير، والحد الأقصى لمدة إشعار الهيئة بالحدث الذي يخرج عن سيطرة مقدم الخدمة الإدارية عند تجاوز أي حد من حدود المعايير 5 أيام عمل، أما الحد الأقصى لمدة تعويض المستهلكين بعد الإخفاق بأي معيار من المعايير 10 أيام عمل. وأن مدة إعادة الخدمة الكهربائية بعد الانقطاع الطارئ (غير المخطط) في حال انقطاع الخدمة الكهربائية عن المستهلك انقطاعاً طارئاً نتيجة عطل مثلاً، يجب على مقدم الخدمة إعادة الخدمة الكهربائية بأسرع وقت ممكن، بما لا يتجاوز 3 ساعات من وقت الانقطاع، وإذا لم تتم إعادة الخدمة الكهربائية خلال المدة المحددة فيستحق المستهلك مبلغاً مالياً قدره (50) ريالاً، إضافة إلى 50 ريالاً عن كل ساعة إضافية أو جزء منها على أن يتم حساب المدة من بداية وقت الانقطاع الطارئ (غير المخطط).​

وعن مدة إعادة الخدمة الكهربائية بعد الانطفاء الشامل، أشارت المسودة إلى أنه في حال حدوث انطفاء شامل للنظام الكهربائي عن أي مدينة/‏‏محافظة دون عودة الخدمة الكهربائية خلال 6 ساعات لكامل المدينة أو المحافظة، فيستحق المستهلك المتأثر بهذا الانطفاء الذي تزيد مدة الانقطاع لديه على 6 ساعات مبلغاً مالياً قدره 1,000 ريال، على ألا يتجاوز مجموع مبالغ التعويض التي يتحملها مقدم الخدمة لكل حالة انطفاء شامل في المدينة أو المحافظة 100,000,000 ريال، على أن يتم حساب المدة من بداية وقت الانطفاء الشامل، وفي حال كان الانطفاء الشامل على أكثر من مدينة أو محافظة فيتم التعامل مع كل مدينة أو محافظة بشكل مستقل من حيث حساب سقف التعويض. على أن يتم تعويض المستهلك المستحق لهذا المعيار التعويض أيضاً عن المعيار الخاص بالانقطاع الطارئ.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .