Connect with us

السياسة

بعد فشل المفاوضات.. هل تنجح الأموال في إعادة أسرى إسرائيل ؟

كشفت وكالة «فرانس برس»، أن رجال أعمال إسرائيليين دخلوا على خط أزمة الأسرى، وعرضوا إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة

كشفت وكالة «فرانس برس»، أن رجال أعمال إسرائيليين دخلوا على خط أزمة الأسرى، وعرضوا إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، مقابل مكافآت مالية لمن يسلم رهينة حيا، وتأتي هذه المبادرة بعد فشل مفاوضات التوصل إلى «صفقة التبادل والهدنة» على مدى أكثر من عام حتى الآن.

وأفصح الرئيس التنفيذي السابق لشركة «صودا ستريم» دانييل بيرنباوم، أنه تلقى نحو 100 اتصال بعد عرضه عبر منصة «إكس» 100 ألف دولار نقدا أو على شكل عملة بيتكوين رقمية «لأي شخص يسلم رهينة إسرائيليا حيا من قطاع غزة».

ونقلت عنه الوكالة قوله: «إن عرضه سارٍ حتى «منتصف ليل الأربعاء»، موضحا أن معظم الاتصالات إما للتسلية أو للتهديدات، لكن هناك «10 إلى 20 اتصالا قد تكون جدية» وتم إطلاع السلطات الإسرائيلية عليها بهدف التحقق».

وبحسب بيرنباوم، فإن الأشخاص الذين اتصلوا به كانوا «معنيين بالخروج من غزة أكثر من اهتمامهم بالمال».

ويرجح بيرنباوم أنه مع وجود هذا العدد الكبير من الرهائن لابد أن يكون لدى بعض المدنيين غير المنتمين إلى حماس معلومات عن مكان وجودهم، وقال: قد يكون هناك مدنيون سئموا الحرب ويريدون العيش.

يذكر أنه من أصل 251 شخصا خطفوا خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023 بجنوب إسرائيل، وما يزال نحو 97 محتجزا في غزة، بينهم 34 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

ووفق رجل الأعمال الإسرائيلي فإنه لا يتوقع استعادة الجميع، لكنه سيكون سعيدا إذا استعدنا رهينة واحدة فقط، لافتا إلى أنه لم يطلب الإذن من الحكومة الإسرائيلية قبل مبادرته. وأعرب عن اعتقاده أن المكافأة المالية يجب أن تأتي من القطاع الخاص، مضيفا «دعونا نرى ما إذا كان ذلك سينجح».

ويبدو أن مبادرة بيرنباوم شجعت مطور العقارات الإسرائيلي الأمريكي ديفيد هاجر على البدء في جمع الأموال، وقال للقناة 12 الإسرائيلية: إنه جمع بمساعدة أصدقاء نحو 400 ألف دولار، داعيا رجال أعمال آخرين إلى المساهمة من أجل الوصول إلى 10 ملايين دولار.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بعد مقتل زعيم حماس يحيى السنوار الخميس، بعدم المساس بالفلسطينيين الذين تخلوا عن السلاح وأعادوا الرهائن.

وأفادت منشورات أسقطها جيش الاحتلال فوق جنوب القطاع المحاصر بأن «من يلقي سلاحه ويعيد المخطوفين إلينا سنسمح له بالخروج من غزة والعيش بسلام». ويعتقد مراقبون قلة فرص نجاح مثل هذه المبادرات.

السياسة

لجنة الدفاع المدني بجازان تعقد اجتماعاً لرفع الجاهزية

رأس أمير منطقة جازان رئيس لجنة الدفاع المدني الرئيسية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز اجتماع لجنة الدفاع المدني

رأس أمير منطقة جازان رئيس لجنة الدفاع المدني الرئيسية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية بالمنطقة، بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء إبراهيم بن عبدالرحمن بن سلطان، وأعضاء اللجنة من القيادات العسكرية والمدنية، وذلك بمقر الإمارة.

واستُعرضت خلال الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة ومناقشة التوصيات المقترحة، والاستعدادات من جميع الجهات المعنية ورفع أعلى درجات التنسيق والتكامل بين جميع القطاعات لتحقيق أعمال الاستجابة السريعة للحالات الطارئة لا قدر الله، واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول، وفق التنبيهات المستمرة الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

أخبار ذات صلة

وأكد أمير جازان أهمية جاهزية الجهات المعنية عن طريق العمل بالتكامل والتنسيق للمحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات، مثمنًا ما نُفذ من أعمال وإجراءات للوقاية من مخاطر السيول والأمطار الغزيرة مع التأكيد على أهمية الاستمرار في هذه الجهود وتنفيذ الإجراءات لجميع الجهات المعنية إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة، أيدها الله.

Continue Reading

السياسة

ندرة المهارات ترفع أجور الأطباء في السعودية

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب تفاوت الأجور بين القطاعات المختلفة، وعوامل تؤثر على ديناميكية العرض والطلب، إضافة إلى أنواع البطالة التي تؤثر على كفاءة السوق.

وأوضحت، أن الأجور في قطاع الطب تعتبر أعلى من الأجور في قطاع الخدمات اللوجستية؛ نتيجة لارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية مقابل انخفاض العرض المتوفر من الكفاءات المؤهلة، مشيرة إلى أن نوعية المهارات المطلوبة في الطب نادرة، وهو ما يرفع من قيمتها السوقية.

وأكدت، أن الأجور لا ترتبط فقط بالعرض والطلب، بل أيضاً بـ«أجور الكفاءة»، وهي الأجور التي يقدمها أصحاب العمل بناءً على مستوى كفاءة الموظف والإنتاج الإضافي الذي يقدمه، خصوصاً في الوظائف التي تتطلب مهارات دقيقة وتخصصات نادرة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأجور منخفضة في حال انخفاض الكفاءة العامة في سوق العمل، ما يؤدي إلى ضعف المساومة من الموظفين.

وتطرقت الوزارة، إلى مؤشر آخر وهو معدل المشتغلين، الذي يقيس نسبة العاملين من السكان البالغين 15 سنة فأكثر، ويُعد مقياساً مهماً لمساهمة السكان في العملية الإنتاجية والنشاط الاقتصادي.

وفي سياق تحليلها للبطالة، فرّقت الوزارة بين 3 أنواع: البطالة الهيكلية وتنشأ عندما لا تتطابق مهارات الأفراد ومؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، ما يعكس خللاً في مخرجات التعليم والتدريب. والبطالة الاحتكارية وتحدث عندما يكون عدد الباحثين عن عمل أكبر من عدد الوظائف المتاحة فعلياً، بغض النظر عن الكفاءة.

أما البطالة الموسمية فهي بطالة مؤقتة تحدث خلال مواسم معينة من السنة، نتيجة لطبيعة بعض الوظائف التي ترتبط بفترات زمنية محددة، كالسياحة والزراعة.

ودعت وزارة الاقتصاد والتخطيط، إلى أهمية فهم هذه المفاهيم من أجل التفاعل الواعي مع التغيرات التي تشهدها سوق العمل، مؤكدة أن تحليل العرض والطلب ومتابعة المؤشرات الاقتصادية والوظيفية يُعد أساساً لبناء سياسات عمل فعّالة، تسهم في تقليص البطالة وتعزيز الإنتاجية.

ويأتي هذا الطرح ضمن سلسلة مبادرات الوزارة لنشر الوعي الاقتصادي وتبسيط المفاهيم المرتبطة بسوق العمل للمجتمع، في إطار جهودها المستمرة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

اشتراط عمر 20 عاماً للسفينة الأجنبية للحصول على الترخيص الملاحي

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات وإقرار عقوبات ومخالفات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وضوح الأحكام التنظيمية وضمان تطبيقها بما يتماشى مع أفضل الممارسات، وتوضيح بعض التعريفات المتعلقة بالسفن، واستثناء السفن الأجنبية العاملة في المشاريع الحيوية من بعض المتطلبات وفق ضوابط محددة، مع لائحة الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى إعادة هيكلة المخالفة لضمان تحقيق العدالة وتخفيف الأعباء المالية.

ومن التعديلات؛ يشترط لحصول السفينة الأجنبية على ترخيص ملاحي ألا يتجاوز عمر السفينة (20) سنة في حالة مزاولتها لأنشطة تتعلق بنقل النفط أو البضائع أو الحفر، وألا يتجاوز (15) سنة في حالة مزاولتها لنشاط نقل الركاب، ويجوز استثناء السفينة من متطلب العمر التشغيلي المزاولة لهذه الأنشطة وفقًا لضوابط يتم اعتمادها من رئيس الهيئة.

وشهدت اللائحة إضافة فقرة فرعية تنص على أنه لا يجوز لسفينة أو قارب نزهة أو صيد الإبحار في حالات تجاوز الحمولة المسموح بنقلها في سند تملك الوحدة السفينة.

ويشترط في قوارب الصيد التي لا يزيد طولها على 20 متراً والنزهة التي لا يزيد على 11 متراً، أن تعمل في حدود خمسة أميال بحرية من الساحل، وأن تتوافر على ظهرها وبصفة دائمة المعدات والأجهزة ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) مسجلاً وتشغيله وفقًا للأصول الفنية بغرامة (10,000) ريال عن كل يوم، كما يعاقب مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز استغاثة (EPIRB) بنحو (10,000) ريال كل يوم، ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز اتصال لا سلكي بحري (MarineVHF) بغرامة (10,000) ريال يوميا، ومعاقبة مجهز الوحدة البحرية في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) بـ(5,000) ريال عن كل يوم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .