Connect with us

السياسة

بعد تدمير الاحتلال مشاريع المياه.. غزة من لم يمت بالقصف مات عطشاً

بعد قصف الاحتلال مشاريع المياه وتوقف خط مياه «ميكروت» الذي يغذي القطاع، تواجه غزة أزمة مياه وسط مخاوف من أن يؤدي

بعد قصف الاحتلال مشاريع المياه وتوقف خط مياه «ميكروت» الذي يغذي القطاع، تواجه غزة أزمة مياه وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى انتشار الأوبئة والامراض.

وأعلنت بلدية غزة في منشور على حسابها في الفيسبوك: توقف الخط الذي يمر عبر المنطقة الشرقية في حي الشجاعية عن ضخ المياه منذ مساء الخميس، مبينة أن طواقم البلدية تجري حالياً تواصلاً مع الجهات المختصة للسماح لها بالوصول إلى مسار الخط شرق المدينة ومعاينته للتأكد من سلامته، تمهيداً لإعادة توفير المياه للمواطنين.

وأشارت البلدية إلى أن خط «ميكروت» كان يغذي المدينة بنحو 20% من حاجاتها اليومية قبل بدء العدوان الإسرائيلي في أكتوبر عام 2023، ولكن بعد العدوان وتدمير معظم آبار المياه، إلى جانب تدمير محطة التحلية المركزية الواقعة شمال غرب مدينة غزة، ونقص الطاقة والكهرباء، أصبحت البلدية تعتمد بنسبة 70% من حاجاتها اليومية على مياه «ميكروت» علماً أن هذه المياه يتم توزيع جزء منها عبر خزانات محمولة على الشاحنات للمناطق التي لا تصلها مياه البلدية.

أخبار ذات صلة

واتهمت، البلدية، جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعمد استهداف مرافق المياه خلال العدوان، ما تسبب بأضرار كبيرة وتدمير واسع في الآبار والشبكات، الأمر الذي خلق أزمة حادة في توفير وتوصيل المياه إلى مناطق واسعة من المدينة، داعية المواطنين إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه والتكافل فيما بينهم لتجاوز هذه الأزمة.

وأوضحت أنها ستعمل على توفير المياه بكميات محدودة من مصادر أخرى وفقاً للإمكانات المتاحة، وأنها ستواصل التعاون مع أصحاب الآبار الخاصة ولجان الأحياء في المناطق المختلفة لتوفير الوقود وتشغيل الآبار وتوفير المياه للمناطق المحيطة بها، مطالبة المنظمات الحقوقية والدولية إلى ضرورة الضغط على الاحتلال للكشف على الخط المغذي وإعادة تشغيله، ومنع وقوع كارثة صحية أو تفشي الأمراض، لا سيما مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الطلب على المياه.

السياسة

«هيئة الإحصاء»: 1,673,230 حاجاً وحاجة هذا العام

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1446 بلغ (1,673,230) حاجًّا وحاجَّة، منهم (1,506,576) حاجًّا

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1446 بلغ (1,673,230) حاجًّا وحاجَّة، منهم (1,506,576) حاجًّا وحاجَّة قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (166,654) حاجًّا وحاجَّة، من المواطنين والمقيمين.

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ (877,841) حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (795,389) حاجَّةً.

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، حيث وصل (1,435,017) حاجًّا وحاجَّة عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (66,465) حاجَّا وحاجَّة عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (5,094) حاجًّا وحاجَّة.

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1446/2025 على بيانات السجلات الإدارية من وزارة الداخلية بوصفها المصدر الرئيسي للبيانات، لتوفير بيانات سجلية عالية الدقة والموثوقية لإحصاءات الحج وفق نموذج موحَّد يشمل عددًا من العناصر، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائي الذي تم اتباعه خلال الأعوام الخمسة الماضية.

أخبار ذات صلة

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وأعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددة، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

وبهذه المناسبة رفع رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري باسمه واسم جميع منسوبي الهيئة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على ما تم توفيره من سبل الراحة المختلفة لضيوف الرحمن، سائلًا المولى عز وجل أن يوفق جميع الجهات الحكومية في المملكة لتقديم خدماتٍ مميزةٍ لحجاج بيت الله الحرام، وأن يتقبل من الحجيج حجهم ويعيدهم إلى أهلهم وديارهم وأوطانهم سالمين غانمين.

Continue Reading

السياسة

مجموعة stc حلول تكتيكية متنقلة تعزز التكامل الذكي لاستمرارية الخدمات في مشعر عرفات

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً عالمياً متقدماً لاستمرارية الخدمات ومرونة العمليات خلال موسم حج 1446هـ.

يرتكز هذا النموذج على دمج الحلول التكتيكية الميدانية المحمولة مع التكامل الذكي بين أنظمة الشبكة في مراكز البيانات الممتدة من مكة المكرمة إلى مختلف مناطق المملكة. وتدعم هذه المنظومة تحليلات بيانات استباقية ونماذج تنبؤية متطورة تتيح إعادة توزيع الأحمال وتوجيه الحركة تلقائياً نحو بدائل مدروسة مسبقاً، بما يضمن استمرارية الخدمات حتى في أقسى الظروف، مثل الانقطاعات المفاجئة أو الكوارث الطبيعية.

ويمتاز النموذج المبتكر بقدرته على التحول من التشغيل التقليدي إلى إدارة آلية مرنة واستباقية، قادرة على التفاعل الذكي والمرن مع مختلف الأحداث التشغيلية.

وتدعم هذه القدرات منصة متكاملة من الابتكارات تشمل تطوير حالات استخدام متقدمة (Use Cases) مصممة خصيصاً لبيئة الحج، بما يرفع من جاهزية الشبكة ويعزز الأداء التشغيلي. ويتكامل هذا النظام مع الحضور الميداني الفعّال في المشاعر المقدسة، عبر أسطول من القاطرات التكتيكية المحمولة، التي تعمل كمراكز اتصالات متنقلة مزوّدة بأنظمة شبكية وكهروميكانيكية عالية الكفاءة، تُفعّل فور الحاجة لضمان استمرارية الخدمات في أي وقت حيث تقوم المجموعة بتطويرها و اختبارات جاهزيتها دورياً لضمان مرونتها تحت شعار مرونتنا أبعد.

وتكتمل المنظومة الذكية عبر نظام تحكم وتشغيل يُدار من مراكز مراقبة افتراضية تربط مكة المكرمة بالرياض بشكل انسيابي وكأنها مركز واحد موحّد، يُعد «العقل الرقمي» لهذه المنظومة.

أخبار ذات صلة

يعمل هذا المركز عبر شبكة من المجسات الرقمية والدوائر التلفزيونية التي ترصد آلاف المؤشرات التشغيلية، وتُحللها آلياً لاتخاذ قرارات فورية مبنية على سيناريوهات مدربة مسبقاً، مما يضمن سرعة الاستجابة، وكفاءة التشغيل، واستمرارية الاتصال دون انقطاع.

ويقف على متابعة تنفيذ هذه المنظومة المتكاملة بين الانظمة والميدان أكثر من 1000 خبير تشغيل، مدعومين بأسطول ميداني متكامل يشمل 200 مركبة، و85 مركز صيانة، وأكثر من 100 سكوتر ميداني للتدخل السريع.

وبفضل هذا النموذج الرائد، تُعد المملكة اليوم من بين نخبة الدول عالمياً التي تطبق هذا المستوى من الجاهزية الرقمية وحلول استمرارية الأعمال المتقدمة، ضمن التزام stc بأعلى المعايير العالمية مثل ISO 22301، ما يجعلها من أوائل الشركات في المنطقة التي تطبّق هذا التكامل الذكي والتكتيكي في بيئات تشغيلية بهذا الحجم والتعقيد.

ويجسد نجاح هذه المنظومة انعكاساً واضحاً لرؤية المملكة في التمكين الرقمي وخدمة ضيوف الرحمن، من خلال توفير تجربة اتصال آمنة ومستقرة، تسهم في سلاسة موسم الحج، وتمكّن الجهات المعنية من أداء مهماتها بكفاءة عالية.

Continue Reading

السياسة

السوار الطبي الذكي لرجال الأمن.. تقنيات معززة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام تقنية إنترنت الأشياء والمعزز بالذكاء الاصطناعي، لتقديم الدعم الطبي لرجال الأمن في الميدان أثناء أداء مهماتهم في خدمة ضيوف الرحمن بما يعزز سلامتهم.

ويعمل «السوار الطبي الذكي» على متابعة المؤشرات الحيوية لرجال الأمن في الميدان، وإرسال التنبيهات إلى مركز القيادة والتحكم في مستشفى قوى الأمن بمدينة مكة المكرمة، لتقديم الدعم اللازم والتدخل في الحالات المتقدمة.

وخصصت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في مركز القيادة والتحكم شاشات إلكترونية مربوطة تقنياً بالسوار الطبي الذكي، وكادراً صحياً متخصصاً لمتابعة الإشارات والإشعارات التي ترد إليه بالحالات بحسب تصنيفها الطبي، وتحدد الخرائط الحرارية للحالات الصحية لرجال الأمن في الميدان ومراقبة العلامات الحيوية لهم، وما إذا كانت تستدعي تدخل الفرق الطبية.

أخبار ذات صلة

ويتميز «السوار الطبي الذكي» بإرسال إشعار طلب استغاثة لمركز القيادة والتحكم والتواصل مع الحالة مباشرة من الكوادر الطبية، وإرسال فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة للمساعدة وتقديم الدعم الطبي اللازم، ويتوافق مع سياسات واشتراطات الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .