Connect with us

السياسة

«الوعلان للتجارة» تثير الحماس لدى زوار معرض جدة الدولي للسيارات

كشفت «الوعلان للتجارة»، الموزع الرسمي لعلامة «رينو» الفرنسية في السعودية، خلال مشاركتها المتميزة في «معرض جدة

كشفت «الوعلان للتجارة»، الموزع الرسمي لعلامة «رينو» الفرنسية في السعودية، خلال مشاركتها المتميزة في «معرض جدة الدولي للسيارات»، الذي يُقام من 29 أكتوبر- 2 نوفمبر 2024، عن أربعة طرازات جديدة في السوق السعودية، هي «رينو أركانا» (Arkana)، «رينو كوليوس» (Koleos)، «رينو داستر» (Duster)، و«رينو سينيك إي تك الكهربائية» (Scenic E-Tech Electric)، وعن أحدث التطورات والابتكارات للشركة الفرنسية في عالم السيارات.

وتؤكد هذه الخطوة عزم «رينو»، الشركة الفرنسية التي تنتشر منتجاتها في كافة الأسواق العالمية، وتحتل المركز الثاني في الأسواق الأوروبية، تعزيز تواجدها في السوق السعودية بعد الإعلان عن شراكتها مع شركة «الوعلان للتجارة». وتعكس الاستراتيجية الجديدة التي تتبناها «رينو» لإعادة التموضع خارج الأسواق الأوروبية التي أطلقتها في أكتوبر 2023، توجهها لإطلاق المزيد من الطرازات المتنوعة وإدارة توزيعها على الأسواق الدولية بشكل يتناسب مع حاجات المستهلكين في كل سوق ومتطلباتهم. وتعتزم الشركة إطلاق 8 طرازات جديدة كلياً بحلول العام 2027 مخصصة للأسواق الغير أوروبية، مثل «رينو داستر» و«رينو أركانا»، خمسة منها تنتمي لفئتي C وD، لإعادة تموضع العلامة التجارية ضمن الفئات الأكثر ربحية.

رئيس مجلس إدارة «الوعلان القابضة» فهد بن سعد الوعلان قال إن مشاركة «الوعلان للتجارة» الكبيرة في هذا النوع من الفعاليات الهامة يؤكد حرصها على إطلاع المستهلك السعودي عن قرب على أحدث إصدارات «رينو» التي تطرحها في المملكة وتفاصيلها، كما إنها تندرج في إطار استراتيجية الشراكة مع الشركة الفرنسية للتوسع في السوق السعودية وزيادة الخيارات المتوفرة أمام الجمهور، وبالتالي زيادة حصتها السوقية من خلال طرح التصاميم المبتكرة والتقنيات الأكثر تطوراً في صناعة السيارات. وأكد الوعلان أن إرضاء العميل يشكل الاهتمام الأول بالنسبة للشركة، وهي تسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها وتعمل على تقديم تجربة تملك مثالية لعشاق علامة «رينو» في السوق السعودية.

وتعد الشراكة بالنسبة لمجموعة «رينو» مع «الوعلان للتجارة» مهمة جداً لتعزيز تواجدها في دول مجلس التعاون الخليجي. وتسعى «رينو» إلى تعزيز التعاون مع شركائها وتقديم مجموعة متنوعة ومبتكرة من الطرازات المصممة خصيصا لتلبية احتياجات شرائح العملاء المختلفة في أسواق المنطقة التي تشكل أهمية قصوى لها. وتمثل السوق السعودية، التي تعد الأكبر والأهم في دول مجلس التعاون الخليجي، نحو 55% من مبيعات السيارات في المنطقة، حيث تم بيع 1.3 مليون سيارة في العام 2023 ولا يزال لديها إمكانات نمو كبيرة.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لعلامة «رينو» التجارية فابريس كامبوليف أن «رينو» دخلت حقبة جديدة من تطورها الدولي خارج أوروبا، في الأسواق التي أسست فيها العلامة التجارية تاريخياً أو في الأسواق ذات الإمكانات العالية مثل المملكة العربية السعودية. وأشار كامبوليف إلى أن الشركة ستُطلق بحلول العام 2027 ثماني سيارات جديدة خارج أوروبا، خمسة منها في فئتي C وD، بهدف إعادة تموضع العلامة التجارية ضمن الفئات الأكثر ربحية. ولتحقيق ذلك، تعتمد «رينو» على استراتيجية مراكز التصنيع، وسيخدم اثنان منها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي: مصنع بوسان في كوريا الجنوبية كمركز تصدير لطرازي كوليوس الجديدة وأركانا، وتركيا لطراز داستر.

تشكيلة رينو الجديدة في السوق السعودية وأبرز مواصفاتها

رينو أركانا (Renault Arkana)

تُعد «أركانا» حصان «رينو» الرابح في الفئة C من سيارات الكروسوفر المدمجة، وتتميز بتصميمها الأنيق وبنيتها القوية، وأدائها القوي، والاقتصادي في استهلاك الوقود، وتتضمن هوية رينو الجديدة، والشعار الجديد على الشبك الأمامي، وتم تزويدها بفتحة سقف، كما تأتي المصابيح الأمامية والخلفية بتقنية LED.

في الداخل جهزت السيارة وحسب فئتها بمقاعد أمامية مدفأة، وبنظام الدخول من دون مفتاح وتشغيل المحرك بضغطة زر، وشاشة معلومات وترفيه مقاس 9.3 بوصة، ونظام صوتي متطور من 6 سماعات، ومقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60:40، إضافة إلى تجهيزها بمثبت سرعة، كاميرا خلفية، حساسات أمامية وخلفية، وغيرها من التقنيات المساعدة للسائق، وتجهيزات السلامة.

يتم تقديم «أركانا» الجديدة بثلاث فئات: Evolution، Techno وEsprit Alpine لتوفير خيارات أكبر أمام العملاء.

يبلغ طول «رينو أركانا» 4.568 مم، وعرضها 1.821 مم (2.034 مم مع المرايا)، وتبلغ قاعدة عجلاتها 2.720 مم، ووزنها فارغة 1.351 كغ، وقد تم بناؤها على منصة CMF-B التي طورها تحالف «رينو، نيسان وميتسوييشي»، وتتميز بكفاءتها ومتعة القيادة التي توفرها، وتعدد استخداماتها، وقدراتها العالية وراحتها الكبيرة.

جهزت السيارة بمحرك بنزين من 4 أسطوانات سعة 1.3 لتر، بقوة 155 حصاناً عند 5.500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يصل إلى 262 نيوتن متر عند 2.250 دورة في الدقيقة، ويتصل المحرك بنظام نقل حركة مزدوج القابض أوتوماتيكي من 7 سرعات، ما يضمن تجربة قيادة ممتعة على الطرقات السعودية.

رينو كوليوس (Renault Koleos)

تُعد «رينو كوليوس» التي تنتمي إلى فئة سيارات المتعددة الاستعمالات من الفئة D من أبرز الطرازات التي تعوّل عليها «رينو» في إنجاح خطتها للتوسع في الأسواق الدولية، وتوفر بتجهيزاتها المتطورة وتصميمها الديناميكي الأنيق، الذي يعبر عن لغة التصميم الجديدة لدى «رينو»، تجربة قيادة فريدة ومتميزة وتلاقي نجاحاً كبيراً في السوق السعودية. يبلغ طول السيارة 4.78 متر، وعرضها 1.88 متر وارتفاعها 1.68 متر، وتبلغ قاعدة عجلاتها 2.82 متر، مع مساحة واسعة تتسع لخمسة ركاب مع أعلى معايير الراحة.

جهزت «رينو كوليوس» بهيكل مقوى لمزيد من الحماية والتقليل من الاهتزازات وضوضاء الطريق، وبمقصورة داخلية متطورة ومساحة فسيحة. كما تتضمن نظام الدفع الرباعي الذكي الذي يتكيف بسهولة مع ظروف الطريق المتغيرة ويضمن الأداء الفائق والاستقرار والراحة في كل قيادة، وبـ6 أوضاع للقيادة بما في ذلك وضع الطرق الوعرة.

تأتي «كوليوس» مع 29 نظاماً متقدماً لمساعدة السائق، ثلاثة منها تتضمن وظائف قيادة ذاتية مبتكرة، مع الجيل الجديد من نظام مساعدة السائق النشط، الذي يجمع بين التحكم التكيفي في ثبات السرعة ونظام الحفاظ على المسار. ولمزيد من الأمان، زودت «رينو كوليوس» بمحرك من 4 أسطوانات تصل قوته إلى 211 حصاناً، وعزم دورانه إلى 325 نيوتن/ متر، مع ناقل نقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات للفئة المجهزة بنظام الدفع الرباعي، في حين تأتي السيارة المجهزة بنظام الدفع الأمامي بناقل حركة ثنائي القابض من 7 سرعات.

رينو سينيك إي تك الكهربائية (Renault Scenic E-Tech Electric)

تُعد «سينيك إي تك الكهربائية» إضافة مميزة إلى تشكيلة سيارات «رينو» الكهربائية من الفئة C، وقد حصلت السيارة على جائزة «سيارة العام 2024» من قبل لجنة التحكيم الأوروبية، كونها تجمع بين الحداثة الكهربائية والتكنولوجيا المفيدة والتصميم الأكثر استدامة. ويبشر هذا الجيل الخامس من «سينيك» برؤية جديدة للتنقل، عنوانها الاستدامة، الابتكار، المسؤولية والأمان.

تم بناء السيارة على منصة CMF-EV المخصصة للسيارات الكهربائية بالكامل، وجهزت بمحرك كهربائي 100%، مع مجموعة نقل الحركة تصل قوتها إلى 220 حصاناً، وببطارية مدمجة توفر ما يصل إلى 87 كيلووات في الساعة، مع تقليل وقت الشحن. كما تضمن رحابة كبيرة من الداخل وديناميكية على الطريق. يبلغ طول السيارة 4.470 مم، وعرضها 1.908 مم (مع المرايا مغلقة)، وقاعدة عجلاتها 2.785، وارتفاعها 1.571 مم، ويتسع صندوق الأمتعة إلى 545 لتراً.

يتسم التصميم الخارجي بالجرأة ويجسد روح العصر، وتم تصميم المقصورة الداخلية التي تغمرها الإضاءة لتوفير أعلى مستويات الراحة الشبيهة بالمنزل، وهي فسيحة ومريحة ومليئة بالتجهيزات المتطورة والأنيقة.

جهزت السيارة بنظام الوسائط المتعددة OpenR Link المدمج الذي تم تطويره مع غوغل، وتضم العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تعزز تجربة السائق والركاب.

تتوفر السيارة بخيارين من المحركات، الأول بقوة 170حصاناً و280 نيوتن متر من عزم الدوران، والثاني بقوة 220 حصاناً وعزم دوران 300 نيوتن متر. كما تأتي مع خيارين من البطاريات، بقدرة 60 كيلووات في الساعة لمدى يصل إلى 430 كم (WLTP)، مع محرك 125 كيلووات أو بقدرة 87 كيلووات في الساعة لمدى يصل إلى 625 كم (WLTP)، مع محرك 160 كيلووات.

رينو داستر (Renault Duster)

تستفيد «رينو داستر» من سمعتها الشهيرة ومن النجاح الكبير الذي حققته في نحو 50 دولة حول العالم، حيث بيع منها أكثر من 1.7 مليون وحدة، وتأتي المركبة بنسخة العام 2025 بتصميم قوي وتقنيات متقدمة، مع خيارات تلبي كافة المتطلبات.

تم إنتاج «رينو داستر» الجديدة باستخدام منصة CMF-B المتطورة، ويبلغ طولها 4.34 متر. ومساحة صندوق الأمتعة 594 لتراً، ويبلغ حجم التخزين داخل المقصورة نحو 29 لتراً، وقد زودت بهيكل مدمج مناسب للقيادة اليومية في المناطق الحضرية والرحلات الطويلة،

جهزت السيارة بشاشة وسائط متعددة، وكاميرا 360 درجة، و10 أنظمة لمساعدة السائق من الجيل التالي لتوفير تجربة قيادة أكثر استرخاء وراحة وسلامة.

السياسة

ندرة المهارات ترفع أجور الأطباء في السعودية

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب تفاوت الأجور بين القطاعات المختلفة، وعوامل تؤثر على ديناميكية العرض والطلب، إضافة إلى أنواع البطالة التي تؤثر على كفاءة السوق.

وأوضحت، أن الأجور في قطاع الطب تعتبر أعلى من الأجور في قطاع الخدمات اللوجستية؛ نتيجة لارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية مقابل انخفاض العرض المتوفر من الكفاءات المؤهلة، مشيرة إلى أن نوعية المهارات المطلوبة في الطب نادرة، وهو ما يرفع من قيمتها السوقية.

وأكدت، أن الأجور لا ترتبط فقط بالعرض والطلب، بل أيضاً بـ«أجور الكفاءة»، وهي الأجور التي يقدمها أصحاب العمل بناءً على مستوى كفاءة الموظف والإنتاج الإضافي الذي يقدمه، خصوصاً في الوظائف التي تتطلب مهارات دقيقة وتخصصات نادرة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأجور منخفضة في حال انخفاض الكفاءة العامة في سوق العمل، ما يؤدي إلى ضعف المساومة من الموظفين.

وتطرقت الوزارة، إلى مؤشر آخر وهو معدل المشتغلين، الذي يقيس نسبة العاملين من السكان البالغين 15 سنة فأكثر، ويُعد مقياساً مهماً لمساهمة السكان في العملية الإنتاجية والنشاط الاقتصادي.

وفي سياق تحليلها للبطالة، فرّقت الوزارة بين 3 أنواع: البطالة الهيكلية وتنشأ عندما لا تتطابق مهارات الأفراد ومؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، ما يعكس خللاً في مخرجات التعليم والتدريب. والبطالة الاحتكارية وتحدث عندما يكون عدد الباحثين عن عمل أكبر من عدد الوظائف المتاحة فعلياً، بغض النظر عن الكفاءة.

أما البطالة الموسمية فهي بطالة مؤقتة تحدث خلال مواسم معينة من السنة، نتيجة لطبيعة بعض الوظائف التي ترتبط بفترات زمنية محددة، كالسياحة والزراعة.

ودعت وزارة الاقتصاد والتخطيط، إلى أهمية فهم هذه المفاهيم من أجل التفاعل الواعي مع التغيرات التي تشهدها سوق العمل، مؤكدة أن تحليل العرض والطلب ومتابعة المؤشرات الاقتصادية والوظيفية يُعد أساساً لبناء سياسات عمل فعّالة، تسهم في تقليص البطالة وتعزيز الإنتاجية.

ويأتي هذا الطرح ضمن سلسلة مبادرات الوزارة لنشر الوعي الاقتصادي وتبسيط المفاهيم المرتبطة بسوق العمل للمجتمع، في إطار جهودها المستمرة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

اشتراط عمر 20 عاماً للسفينة الأجنبية للحصول على الترخيص الملاحي

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات وإقرار عقوبات ومخالفات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وضوح الأحكام التنظيمية وضمان تطبيقها بما يتماشى مع أفضل الممارسات، وتوضيح بعض التعريفات المتعلقة بالسفن، واستثناء السفن الأجنبية العاملة في المشاريع الحيوية من بعض المتطلبات وفق ضوابط محددة، مع لائحة الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى إعادة هيكلة المخالفة لضمان تحقيق العدالة وتخفيف الأعباء المالية.

ومن التعديلات؛ يشترط لحصول السفينة الأجنبية على ترخيص ملاحي ألا يتجاوز عمر السفينة (20) سنة في حالة مزاولتها لأنشطة تتعلق بنقل النفط أو البضائع أو الحفر، وألا يتجاوز (15) سنة في حالة مزاولتها لنشاط نقل الركاب، ويجوز استثناء السفينة من متطلب العمر التشغيلي المزاولة لهذه الأنشطة وفقًا لضوابط يتم اعتمادها من رئيس الهيئة.

وشهدت اللائحة إضافة فقرة فرعية تنص على أنه لا يجوز لسفينة أو قارب نزهة أو صيد الإبحار في حالات تجاوز الحمولة المسموح بنقلها في سند تملك الوحدة السفينة.

ويشترط في قوارب الصيد التي لا يزيد طولها على 20 متراً والنزهة التي لا يزيد على 11 متراً، أن تعمل في حدود خمسة أميال بحرية من الساحل، وأن تتوافر على ظهرها وبصفة دائمة المعدات والأجهزة ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) مسجلاً وتشغيله وفقًا للأصول الفنية بغرامة (10,000) ريال عن كل يوم، كما يعاقب مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز استغاثة (EPIRB) بنحو (10,000) ريال كل يوم، ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز اتصال لا سلكي بحري (MarineVHF) بغرامة (10,000) ريال يوميا، ومعاقبة مجهز الوحدة البحرية في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) بـ(5,000) ريال عن كل يوم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

انطلاق ورشة «حماية القطارات» بمشاركة 130 خبيراً دولياً

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة نايف، بالتعاون مع المعهد الروسي لأبحاث الدفاع المدني وحالات الطوارئ، والمنظمة الدولية للحماية المدنية، بحضور وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية خالد الحرفش، والمدير العام للحماية المدنية في الجمهورية التونسية رئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية عبدالصمد بن جدو، والأمين العام بالنيابة للمنظمة الدولية للحماية المدنية رومان لابان.

ويأتي تنظيم الورشة، في إطار جهود الجامعة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية بصفتها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، وكذلك إدراكاً لأهمية الدور الذي تؤديه شبكة النقل عبر القطارات في مختلف أنحاء العالم على الأصعدة الاقتصادية والبيئية، إذ تسهم هذه الشبكات في الحد من الاستخدام المفرط للمركبات الخاصة وتعزيز الاقتصاد المحلي والمحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة لسكان المدن عبر توفير وسيلة نقل متطورة وسريعة، وفي الوقت ذاته تواجه هذه الوسيلة العديد من الأخطار الأمنية، ما يستدعي مواجهتها والوقاية منها من خلال استشراف المهددات الحالية والمستقبلية، وسبل معالجتها.

يشار إلى أن الورشة التي يشارك في أعمالها 130 خبيراً ومختصاً من الدول العربية وروسيا وفرنسا وإسبانيا، تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجه القطارات، وشبكات السكك الحديدية، إضافة إلى التعرف على أحدث تقنيات التحليل والتنبؤ لتوقع المخاطر الأمنية المحتملة في مجال النقل بالسكك الحديدية، كما تناقش تعزيز التعاون بين الجهات المحلية وشركات النقل، والوكالات الأمنية لمواجهة التهديدات، ودعم التعاون الدولي بين الدول والمنظمات الدولية لتبادل الخبرات في مجالات أمن السكك الحديدية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .