Connect with us

السياسة

«الصحة»: أكثر من 98 ألف خدمة صحية قدمت للحجاج منذ بداية الموسم

عقد مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج بوزارة الإعلام، مساء اليوم، «الإحاطة الإعلامية لحج 1446 – 2025»، بمشاركة المتحدث

عقد مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج بوزارة الإعلام، مساء اليوم، «الإحاطة الإعلامية لحج 1446 – 2025»، بمشاركة المتحدث باسم وزارة الصحة المهندس خالد بن سعود آل طالع، والمتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة صالح بن عبدالمحسن بن دخيّل.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه مع تسيير الخطط الصحية التي أُعدت بدقة عالية وبكل نجاح ومرونة، وفي هذا اليوم السابع من ذي الحجة، فإن الحالة الصحية العامة لضيوف الرحمن مطمئنة ومستقرة في ظل استمرار رعاية المنظومة الصحية لهم وفق توجيهات القيادة التي جعلت خدمة الحاج شرفاً ومسؤوليةً مقدسة، تتعاضد فيها الجهود، وتتجلى فيها أسمى معاني الإيمان والتفاني، ليحظى كل حاج برعايةٍ متكاملةٍ وصحةٍ مطمئنةٍ وأداءٍ آمنٍ لمناسكه.

ونوه بجهود المنظومة الصحية في خدمة ورعاية ضيوف الرحمن، لجعل هذه الشعيرة تجربة إيمانية آمنة وصحية، مشيراً إلى ما حققته المنظومة في موسم حج هذا العام من جهودٍ مكثفة لتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم المملكة وحتى عودتهم سالمين معافين، وعززت المنظومة «الاستطاعة الصحية» التي تعد مبدأ شرعياً وركيزة أساسية في تمكين الحجاج من أداء مناسكهم بأمان، وذلك عبر الاشتراطات الصحية التي وضعت بناء على المخاطر الصحية التي رُصِدَت خلال الأعوام الماضية.

وأشاد بدور البعثات الطبية من مختلف الدول على التزامها بالاشتراطات الصحية وتعاونها المثمر في الحفاظ على صحة الحجاج، لافتاً النظر إلى رفع المنظومة الصحية مستوى جاهزيتها بشكل استباقي ومتكامل، وبلغت الطاقة السريرية نسبة 60% زيادةً عن العام الماضي، بمشاركة أكثر من 50 ألف كادر طبي وفني لخدمة ضيوف الرحمن والعناية بصحتهم وتوفير أفضل رعاية طبية شاملة لهم.

وقال: لم تغفل المنظومة الصحية عن التحديات البيئية، واتخذت إجراءات استباقية للتصدي لدرجات الحرارة المرتفعة بالتعاون مع الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تضمنت زراعة أكثر من 10 آلاف شجرة، وتركيب 400 برادة مياه إضافية، ونشر مراوح الرذاذ، وتوسيع المساحات المظللة لضمان بيئة أكثر أماناً وراحةً لضيوف الرحمن، مشيراً إلى إطلاق حملات توعوية شاملة بثماني لغات عبر فرق ميدانية، وبرامج إعلامية، وبعثات طبية، مع توفير الحقيبة التوعوية الصحية لموسم حج 1446 التي تمكن الحجاج من أداء المناسك بأمان، وتساعدهم على تفادي المخاطر الصحية.

وأفاد أنه في نقلة نوعية لتوسيع نطاق الخدمات الصحية في المشاعر المقدسة، دشنت المنظومة مستشفى طوارئ جديداً في مشعر منى بسعة 200 سرير، بالتعاون مع شركة كدانة للتنمية والتطوير، وإطلاق 3 مستشفيات ميدانية إضافية بسعة تفوق 1200 سرير، بالشراكة مع وزارات الحرس الوطني، والدفاع، والداخلية، فضلاً عن تشغيل 71 نقطة طوارئ، و900 سيارة إسعاف، و11 طائرة إخلاء، وأكثر من 7500 مسعف.

وبين آل طالع أن المنظومة وظفت التقنيات المبتكرة وأنظمة الذكاء الاصطناعي لتعزيز صحة ضيوف الرحمن، وتقدم خدمات الصحة الافتراضية عالية الجودة عبر مستشفى صحة الافتراضي، وتقنيات استشعار ومراقبة المرضى عن بُعد، وصولاً إلى تقنية «ECMO» التي تنقذ أرواح الحجاج المصابين بأمراض خطيرة في التنفس أو القلب، في ظل تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص هذا العام بتشغيل 3 مستشفيات كبرى في المشاعر المقدسة، وإطلاق مبادرات رائدة تُعد الأولى من نوعها عالمياً، باستخدام طائرات الدرونز لتسريع الإمداد الطبي في المناطق الأكثر ازدحاماً، لتقلص زمن توصيل الأدوية من ساعة إلى نحو 5 دقائق فقط في 6 مرافق طبية رئيسية في عرفات ومنى، مع دعم إضافي بالطائرات العمودية لتجاوز الازدحام الأرضي، وضمان سرعة الإمداد.

وأبرز مواصلة المنظومة الصحية تقديم خدماتها المتكاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج 1446، وتجاوز إجمالي الخدمات الصحية المقدمة، حتى اليوم السابع من شهر ذي الحجة، أكثر من 98 ألف خدمة صحية، وسجلت الإحصاءات الصحية منذ بداية الموسم استقبال أكثر من 54 ألف مراجع في المراكز الصحية، ونحو 26 ألف حالة في أقسام الطوارئ، إلى جانب 1326 مراجعاً في العيادات الخارجية، وتنويم أكثر من 4800 حالة في المستشفيات، منها 2156 حالة استدعت الرعاية في العناية المركزة، وأجرت الفرق الطبية 16 عملية قلب مفتوح و148 عملية قسطرة قلبية، والتعامل مع 62 حالة إجهاد حراري بكفاءة وسرعة، وبلغ عدد الحجاج الذين قدمت لهم خدمات وقائية عبر المنافذ أكثر من مليون و400 ألف حاج.

ولفت الانتباه إلى أنه مع التحدي الكبير؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة هذا العام، تعمل المنظومة مع تسجيل 62 حالة إجهاد حراري، منها 15 حالة اليوم فقط، والعمل على رصدها بدقة، والتدخل الفوري لحماية الأرواح وإنقاذها، مؤكداً أهمية التزام الحجاج بالإرشادات الصحية، كشرب السوائل بانتظام، وأخذ فترات راحة، واستخدام المظلات للوقاية من الشمس، إضافة إلى الحفاظ على نظافة الغذاء، وتفادي الأغذية المكشوفة أو المخزنة بطريقة غير سليمة، واستشارة الطبيب فور الشعور بأي تعب أو أعراض صحية، مشدداً على أهمية مراعاة الحاج لحالته الصحية، وأخذ العلاج اللازم، وتجنب الإجهاد الجسدي والمشي المتواصل دون أخذ قسط من الراحة.

وأكد أن منظومة الصحة ستكون مع الحاج حيثما وُجد، تحيطه بأيدي الرعاية والعناية، وهي على أهبة الاستعداد لتوفير جميع الخدمات الصحية، بأفضل المعايير وأحدث التقنيات والممارسات، وأمهر الكوادر الطبية المتخصصة، وتسعى المنظومة جاهدة لضمان أن تكون تجربة ضيوف الرحمن ميسرة وآمنة تضمن صحتهم وسلامتهم من مختلف المخاطر الصحية، مطمئناً إياهم -بحمد الله تعالى، بأنه لم تسجل أي حالات تفشٍ أو أوبئة مؤثرة، والحالة الصحية العامة سليمة وآمنة بفضل الله.

أخبار ذات صلة

ودعا لتواصل ضيوف الرحمن ولتيسير الوصول لهم في كل مكان وزمان من خلال هواتفهم الذكية مع مركز الاتصال «937» على مدار الساعة، وتطبيق «صحتي»، ومستشفى صحة الافتراضي، لتقديم الرعاية والاستشارات الصحية بلغات متعددة.

من جانبه، استعرض المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة صالح بن عبدالمحسن بن دخيّل إكمال قطاعات البيئة والمياه والزراعة، من خلال 12 ذراعاً تنفيذية، جاهزيتها بتسخير إمكاناتها كافة، لتقديم أفضل الخدمات، وتسهيل أداء المناسك لضيوف الرحمن خلال موسم حج 1446؛ عبر خطط استباقية مدروسة ومتكاملة تواكب أعلى معايير الجودة، وتعكس توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله، وتترجم مستهدفات رؤية المملكة 2030، في رفع جودة الخدمات المقدمة، منوهاً بشراكة مختلف القطاعات وتكامل الجهود الوطنية، لتقديم تجربة استثنائية لحجاج بيت الله الحرام، وتقدم المنظومة المتكاملة عبر نحو 5000 كادر مدرب بكفاءة عالية، خدماتها لحجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة.

وحول تلبية ذروة الطلب من المياه، وتأمين إمدادات مائية موثوقة، بين أن منظومة المياه أكملت استعداداتها بإنتاج ونقل 1.2 مليون متر مكعب، في مكة والمشاعر المقدسة، وبقدرات ضخ تتجاوز مليون متر مكعب يومياً، وبطاقة استيعابية لمحطات المعالجة تتجاوز 750 ألف متر مكعب يومياً، إضافة إلى إجراء أكثر من 4 آلاف فحص مخبري يومياً للتأكد من جودة وسلامة المياه، وجهزت نحو 2000 كادر بشري مدرب.

وأبان أن المركز الوطني للأرصاد عزز منظومته بتغطية المشاعر بـ19 محطة رصد أتوماتيكية ومأهولة، ورادارات الطقس، وصور الأقمار الصناعية، التي تعمل على مدار الساعة لتغطية أجواء المشاعر بنسبة بلغت 100%، وذلك بهدف تعزيز دقة وجاهزية الاستجابة وتوفير المعلومات والبيانات الأرصادية لجميع القطاعات المعنية المرتبطة بأعمال الحج، مشيراً إلى أن درجات الحرارة المتوقعة -بمشيئة الله تعالى- على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ابتداء من يوم غدٍ (الأربعاء)، حتى يوم الأحد القادم، تراوح بين الصغرى 32 درجة مئوية والعظمى 47 درجة مئوية.

وأهاب بجميع الحجاج والعاملين والموجودين في المشاعر المقدسة بتجنب الوُجود في المناطق المفتوحة أوقات الذروة إلا للضرورة، تفادياً لدرجات الحرارة المرتفعة، مع أهمية اتباع إرشادات الجهات المعنية.

وفيما يخص الالتزام البيئي، أشار إلى أن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي يعمل على تنفيذ جولات رقابية في الطرق المؤدية للحرم المكي، ومنى، وعرفات، ومزدلفة، والمعيصم، إضافة إلى تنفيذ زيارات رقابية على المسالخ، عبر 160 كادراً، و17 محطة لقياس جودة الهواء. وعبر 4 مسارات رئيسية ينفذ المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، خطة تشغيلية لمكافحة الآفات الحشرية، ومواجهة مخاطر الصحة الحيوانية أثناء نقل الحيوانات داخل المشاعر المقدسة، وتطبيق اشتراطات الأمن الحيوي والنظافة العامة في أسواق الماشية والمسالخ، وإجراء الفحص البيطري قبل وبعد الذبح؛ لضمان سلامة الأدوات والمعدات.

وتطرق لتجهيز مسالخ العاصمة المقدسة بطاقة استيعابية تبلغ 177600 رأس من الماشية يومياً، موزعة على 26 صالة، وأنجزت هذه الأعمال التطويرية بنسبة زيادة 70% مقارنةً بالعام الماضي، وارتفعت الطاقة التخزينية للحوم في ثلاجات المسالخ بأكثر من 18500 ذبيحة/الساعة، وأكمل المركز تجهيز 221 كادراً مدرباً، و64 فرقة متخصصة، و14 فريقاً للطوارئ، و13 فرقة للرقابة والتفتيش، بجانب تجهيز 4 طائرات، و24 عيادة بيطرية مجهزة لاستقبال جميع الحالات.

ولفت النظر إلى أن الشركة الوطنية للخدمات الزراعية جهزت 80 موظفاً على مدار الساعة في منافذ رئيسة هي ميناء الملك عبدالله برابغ، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وميناء جدة الإسلامي، والمحجر الحيواني بالخمرة، وفسح أكثر من 1.8 مليون رأس من الماشية الحية؛ لضمان توفير الأعداد اللازمة من المواشي الحية الصحية والسليمة. وتبذل الوزارة جهودها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لضمان توفير الأعداد اللازمة من المواشي الحية ضمن تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم حج 1446هـ.

وفيما يتعلق بأهمية قطاع النفايات، أوضح أن المركز الوطني لإدارة النفايات «موان»، أكد جاهزيته بفرق للرقابة والتفتيش، وتم تجهيزها ميدانياً لمتابعة الامتثال لنظام إدارة النفايات، إلى جانب إجراء تقييم شامل لمنظومة إدارة نفايات الهدي والأضاحي، مبيناً أن جميع هذه الاستعدادات تأتي مضافة لجاهزية فرعي الوزارة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لمتابعة جميع أعمال المنظومة، والتأكد من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، التي ستنعكس -بإذن الله، ثم بجهود الجهات المشاركة؛ في تقديم خدمات بجودة عالية لملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم، إلى جانب المواطنين والمقيمين في المملكة، لينعموا بتجربة إيمانية مميزة، وأداء فريضة الحج بيسر وسهولة وطمأنينة، سائلاً الله تعالى أن يتقبل من الحجاج، ويكتب لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً.

السياسة

مجموعة stc حلول تكتيكية متنقلة تعزز التكامل الذكي لاستمرارية الخدمات في مشعر عرفات

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً عالمياً متقدماً لاستمرارية الخدمات ومرونة العمليات خلال موسم حج 1446هـ.

يرتكز هذا النموذج على دمج الحلول التكتيكية الميدانية المحمولة مع التكامل الذكي بين أنظمة الشبكة في مراكز البيانات الممتدة من مكة المكرمة إلى مختلف مناطق المملكة. وتدعم هذه المنظومة تحليلات بيانات استباقية ونماذج تنبؤية متطورة تتيح إعادة توزيع الأحمال وتوجيه الحركة تلقائياً نحو بدائل مدروسة مسبقاً، بما يضمن استمرارية الخدمات حتى في أقسى الظروف، مثل الانقطاعات المفاجئة أو الكوارث الطبيعية.

ويمتاز النموذج المبتكر بقدرته على التحول من التشغيل التقليدي إلى إدارة آلية مرنة واستباقية، قادرة على التفاعل الذكي والمرن مع مختلف الأحداث التشغيلية.

وتدعم هذه القدرات منصة متكاملة من الابتكارات تشمل تطوير حالات استخدام متقدمة (Use Cases) مصممة خصيصاً لبيئة الحج، بما يرفع من جاهزية الشبكة ويعزز الأداء التشغيلي. ويتكامل هذا النظام مع الحضور الميداني الفعّال في المشاعر المقدسة، عبر أسطول من القاطرات التكتيكية المحمولة، التي تعمل كمراكز اتصالات متنقلة مزوّدة بأنظمة شبكية وكهروميكانيكية عالية الكفاءة، تُفعّل فور الحاجة لضمان استمرارية الخدمات في أي وقت حيث تقوم المجموعة بتطويرها و اختبارات جاهزيتها دورياً لضمان مرونتها تحت شعار مرونتنا أبعد.

وتكتمل المنظومة الذكية عبر نظام تحكم وتشغيل يُدار من مراكز مراقبة افتراضية تربط مكة المكرمة بالرياض بشكل انسيابي وكأنها مركز واحد موحّد، يُعد «العقل الرقمي» لهذه المنظومة.

أخبار ذات صلة

يعمل هذا المركز عبر شبكة من المجسات الرقمية والدوائر التلفزيونية التي ترصد آلاف المؤشرات التشغيلية، وتُحللها آلياً لاتخاذ قرارات فورية مبنية على سيناريوهات مدربة مسبقاً، مما يضمن سرعة الاستجابة، وكفاءة التشغيل، واستمرارية الاتصال دون انقطاع.

ويقف على متابعة تنفيذ هذه المنظومة المتكاملة بين الانظمة والميدان أكثر من 1000 خبير تشغيل، مدعومين بأسطول ميداني متكامل يشمل 200 مركبة، و85 مركز صيانة، وأكثر من 100 سكوتر ميداني للتدخل السريع.

وبفضل هذا النموذج الرائد، تُعد المملكة اليوم من بين نخبة الدول عالمياً التي تطبق هذا المستوى من الجاهزية الرقمية وحلول استمرارية الأعمال المتقدمة، ضمن التزام stc بأعلى المعايير العالمية مثل ISO 22301، ما يجعلها من أوائل الشركات في المنطقة التي تطبّق هذا التكامل الذكي والتكتيكي في بيئات تشغيلية بهذا الحجم والتعقيد.

ويجسد نجاح هذه المنظومة انعكاساً واضحاً لرؤية المملكة في التمكين الرقمي وخدمة ضيوف الرحمن، من خلال توفير تجربة اتصال آمنة ومستقرة، تسهم في سلاسة موسم الحج، وتمكّن الجهات المعنية من أداء مهماتها بكفاءة عالية.

Continue Reading

السياسة

السوار الطبي الذكي لرجال الأمن.. تقنيات معززة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام تقنية إنترنت الأشياء والمعزز بالذكاء الاصطناعي، لتقديم الدعم الطبي لرجال الأمن في الميدان أثناء أداء مهماتهم في خدمة ضيوف الرحمن بما يعزز سلامتهم.

ويعمل «السوار الطبي الذكي» على متابعة المؤشرات الحيوية لرجال الأمن في الميدان، وإرسال التنبيهات إلى مركز القيادة والتحكم في مستشفى قوى الأمن بمدينة مكة المكرمة، لتقديم الدعم اللازم والتدخل في الحالات المتقدمة.

وخصصت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في مركز القيادة والتحكم شاشات إلكترونية مربوطة تقنياً بالسوار الطبي الذكي، وكادراً صحياً متخصصاً لمتابعة الإشارات والإشعارات التي ترد إليه بالحالات بحسب تصنيفها الطبي، وتحدد الخرائط الحرارية للحالات الصحية لرجال الأمن في الميدان ومراقبة العلامات الحيوية لهم، وما إذا كانت تستدعي تدخل الفرق الطبية.

أخبار ذات صلة

ويتميز «السوار الطبي الذكي» بإرسال إشعار طلب استغاثة لمركز القيادة والتحكم والتواصل مع الحالة مباشرة من الكوادر الطبية، وإرسال فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة للمساعدة وتقديم الدعم الطبي اللازم، ويتوافق مع سياسات واشتراطات الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

Continue Reading

السياسة

وزارة الحج تعلن نجاح خطة التفويج إلى عرفات وسط انسيابية مرورية وعمليات تشغيل متكاملة

أعلنت وزارة الحج والعمرة نجاح خطة التفويج إلى مشعر عرفات، التي انطلقت مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، مستندة إلى

أعلنت وزارة الحج والعمرة نجاح خطة التفويج إلى مشعر عرفات، التي انطلقت مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، مستندة إلى نموذج تشغيلي موحد يربط بين الجهات الخدمية والتنظيمية عبر مركز التفويج والعمليات المشتركة، ويُعدُّ أحد أبرز عناصر التطوير في موسم حج هذا العام.

وجرت عمليات التصعيد وفق جداول زمنية محكمة، باستخدام حافلات حديثة وقطار المشاعر المقدسة، وسط متابعة ميدانية دقيقة وضمانات أمنية عالية، ما أدى إلى انسيابية الحركة في الطرق المؤدية إلى عرفات، وتوزيع الحجاج على المخيمات بسلاسة ودون ازدحام يُذكر.

وتأتي هذه الجهود ضمن إستراتيجية تفويج متكاملة أعدّتها الوزارة لتنظيم حركة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1446، حيث جرى تنفيذ تجارب محاكاة مسبقة لتوقع مختلف السيناريوهات، وضمان جاهزية الفرق الميدانية، وتنسيق الأدوار بين الجهات المشاركة.

كما تمت الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحليل البيانات اللحظية والتنبؤ بمواقع الكثافة، ما أتاح إعادة توجيه الحشود بمرونة وسرعة.

أخبار ذات صلة

وفي هذا السياق، فُعّل مركز الرصد والتحكم الذي يعمل على مدار الساعة، ويعتمد على شبكة من الكاميرات الذكية المرتبطة بنظام مركزي لاتخاذ القرارات الفورية بالتنسيق مع الجهات الأمنية والخدمية.

وأسهمت بطاقة «نسك» الرقمية في تعزيز الالتزام بالمواعيد وتسهيل حركة الحجاج، من خلال ربطها بمنصتي «نسك» و«توكلنا» واستخدام رمز الاستجابة الموحد لتتبع الدخول والخروج من المشاعر.

ويُعدُّ نجاح خطة التفويج إلى عرفات مؤشراً مهماً على كفاءة التخطيط المبكر والتكامل الميداني، ويُمهّد لنجاح بقية مراحل التفويج في المشاعر، بدءاً من النفرة إلى مزدلفة، وحتى الانتهاء من رمي الجمرات في منى، ضمن منظومة تشغيلية مستدامة، ترتكز على مستهدفات برنامج «خدمة ضيوف الرحمن» أحد برامج رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .