Connect with us

السياسة

«السديس»: الوقاية والتحصين طريقٌ لتجنب الضرر والمرض

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين بتقوى الله فَمَن لزِم التَّقوى فقد أجاب

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس المسلمين بتقوى الله فَمَن لزِم التَّقوى فقد أجاب دَاعِيَ اللهِ.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: «في عالمٍ يموجُ بالأزمَاتِ والتحديات، والأوهام والشِّكَايات، وفي مجتمعات تنتشر فيها أعمال السحر والشعوذة الشيطانية، وأمراض العين والأوبئة النفسية، ومَا يُصِيبُ المُسْلِمَ مِنها مِنْ كُرَبٍ واعْتِلال، أو نَقْصٍ في الأنْفُسِ والأمْوَال، إلا من أقدار الباري سبحانه بِابْتِلاءِ الأفْرَاد والمُجْتَمعَات، وهو لِفَرِيقٍ: مِرْقاة في دَرَجَاتِ الكمال، ولآخَر: كَفَّارة لِسَيِّئاتِ الأعمال، ويُحْمَل أمر المُسْلِم كله على الخَيْر، إنْ ألَمَّ بِه البلاء والضَّيْر».

وأضاف: «التذكير بموضوع التحصن والتحصين من أهم ما يحتاجه الناس، ولا سيما في هذا الزَّمان الذي عمَّت أَمْرَاضٌ جَمًّا مِن الأنفس وفيها تَوَغَّلتْ، وأمَّتها العِلل وتَغَلْغَلَتْ، مِن صَرْعٍ ومسٍّ وسِحْرٍ وعَيْن، ونَفْسٍ وحَسَدٍ مُفْضٍ إلى حَيْن، وقد أشْرَقتِ الآيات القرآنية بِأعْظم بُرْهَان، والنّصوص الحديثيّة بأروع بيان، والشاهِدُ مِن الواقِع والعَيَان، أنَّهما البَلْسَم والشِّفاء لكل دَاءٍ عَيَاء، وكم مِن مريضٍ أشرف على الهلكات والمَمَات، ولم تُجْدِ في عِلَّتِهِ فَخَامَةُ المِصَحَّات، واستطَبَّ بِالرُّقيةِ الشرعيةِ فحَقق الله له البُرْء والشِّفَاء».

وأكد الشيخ عبدالرحمن السديس أن الوقاية والتحصين طريقٌ لتجنب الضرر أو الاعتلال والمرض، موصيًا المسلمين بتحصين أنفسهم وأولادهم وبيوتهم بالأوْرَادِ الشَّرْعِية، والأذكار الصَّبَاحِية والمسائية، وأذكار الدُّخُول والخُرُوج، والطَّعَام والشَّراب، والنوم والاستيقاظ وغيرها من الأذكار الثابتة عن سيد الخلق، فهي الحصن الواقي بإذن الله، مَع التوكُّل الجازم على المولى البصير السَّميع، وتفويض الأمر لِتَدْبيره المُحْكَم البديع، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَفِرُّ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تٌقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَة»، ولا سيما آية الكرسي وخواتيم السورة، وسورة الإخلاص والمعوذتين كما كان هدي النبي عليه الصلاة والسلام.

وقال: «في إغفالِ كثيرٍ من المسلمين تحصين الأنْفُس والأولاد والبيوت، مع ضَعْفِ الجوانب الإيمَانِيّة والعقديّة لَدَى من يُصِيبه الشيطانُ بِمَسٍ أو وَسْوَسَةٍ أو غير ذلك، أو يُصَاب بِعَيْنٍ أو حَسَدٍ، يَنْجَفِلُ بعضهم إلى أحْلاسِ الشّعْوَذة والطّلاسم والخُرَافات، والسِّحر والدَّجَل والمُخَالفات، وتَلَقَّفَهم مَنْ في سِلْكِهِم مِن أدْعِيَاءِ الرُّقية الشرعِيّة، أو مَن يَدَّعون فَكَّ الأعمال وإبطال السِّحر ونحو ذلك فَهَذَا رَاقٍ يُسَفْسِط بِكتابة غامضة ويُتَمْتِمْ، وآخر يُهَرْطِق بِمُبْهم الكلام ويُدَمْدِم، وآخر يَقْطع بأنَّ الدَّاء عَيْن، والعَائِنُ من ذوي القُرْبى، وآخر لا يَنْفكُّ عن ضرْبٍ مُبَرِّح، وجُلُّ هؤلاء الأدْعِيَاء، يُمَوِّهون بِإظْهَار سَمْتِ العُقلاء التُّقَاة، وإن هم إلاَّ مِنَ المُخَادِعين الدُّهَاة، المُحْتالِين لابْتِزَاز أموال النَّاس، واسْتِدْرَارِها على غير قِيَاس،وقد يُزَجُّ بوصفاتٍ تُرَوِّجُ للوهم لخداع البُسَطَاء، خاصة مع رواجها في الفضائيات وشبكات المعلومات ومواقع التواصل، بل وبعض التطبيقات الرقمية».

ولفت إمام وخطيب المسجدالحرام، الانتباه إلى أن التحصن والتحصين لا يحتاج لِعَنَاءٍ أو تَعَنُّت أو الوقوع في براثن الأدْعِيَاء، بل هو أمان من كل هؤلاء، يفعله المرء بنفسه ومع أهله وأولاده، وهو يستوجب حفظ الأفْرَادِ والمُجتمعات، وغَيْرَة لجَناب العقيدة العتيدة، وحِياض الشريعة البديعة.

وأوصى المسلمين بتقوى الله وامْتِثال أوامِرِه، واجْتِنَابِ نَوَاهِيه وزَوَاجِرِه، فإنه جَلَّ جلاله مُطَّلِعٌ على بَاطِن الأمر وظاهِره، وخَلَجَاتِ الصَّدْرِ وسَرَائِرِه.

وأبان الشيخ السديس أنه ليس بخاف على الجميع ما يتناوش الأمة من مِحَنٍ وخُطوبٍ ورزايا، وفِتَنٍ وكُروبٍ وبَلايا، لذا فإن من أهم أنواع التحصين في هذه الآونة العصيبة، تحصين مدارك الشباب فِكْرِيًا وعَقَدِيًّا، والمسؤولية في ذلك تقع على عاتق العُلماء والدُّعاة، والآباء ورجال التربية والفكر والإعلام وحملة الأقلام؛ فعليهم جميعًا أن يُسْهِمُوا في تحصين الشباب فِكْرِيًا وعَقَدِيًّا؛ والحث على الالتفاف حول عُلَماءِ الأمَّةِ الرَّاسِخِين، والتحذير من الفتاوى الشاذة والمُحَرِّضَة والمُضَلِّلَة، وتوعيتهم بالتحديات التي تواجههم، في زمن طَغَتْ فيه فتن الشهوات والشبهات والتي جَرَّتْ الفتن إلى الأسر والبيوت والمجتمعات، وأخذًا بحُجَزِهم عن الهُويِّ في سراديب الأفكار النشاز، وبث الوعي في بيان خطط الأعداء وقطع الطريق عليه في تحقيق مآربهم المشبوهة سائلًا الله تعالى أن، يحمى شبابنا ومجتمعاتنا من كل سوء ومكروه، وأن يحفظ علينا أمننا وأماننا وعقيدتنا وقيادتنا، إنه قريب مجيب.

من جهة أخرى أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالباري الثبيتي المسلمين بتقوى الله فهي سبيل النجاة وزاد المؤمنين، وبها رفع أهل الطاعة إلى مراتب المتقين.

وقال الشيخ الثبيتي في خطبة الجمعة: إن قول الله تعالى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) هي آية تختصر مسار الحياة في كلمات بليغة ومعان عميقة، ترسم صورة لمراحل خلق الإنسان. تبدأ بضعف الطفولة تعلو بالقوة، ثم تعود إلى ضعف يزينه الشيب. آية توقظ العقول لتدرك عجز الإنسان، وتلامس القلوب لتظهر حاجته الدائمة إلى ربه.

وأضاف أن هذه الآية هي دعوة للتفكر في أطوار الخلق، وفي تقلب الأحوال بين القوة والضعف، وفي قدرة الله المطلقة التي تدبر هذا المسار بحكمة وإتقان. كل شيء بيده، منه المبتدأ وإليه المنتهى. تأكيدًا على أنه يجب على المسلم أن يعظم شعائر الله في كل وقت وحين، ويزداد التعظيم لحرمات الله في هذه الأشهر الحرم، بترك المحرمات وتجنب المنهيات، والمسارعة إلى فعل الخيرات، والمسابقة إلى الصالحات، بشرط البعد عن المبتدعات، والمجانبة لاختراع المحدثات.

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الطفولة هي الصفحة الأولى في كتاب الحياة، تبدأ ببراءة ناصعة وضعف يحفه لطف الله ورحمته. طفل صغير لا يملك من أمره شيئًا، أودع الله في قلوب منحوله حبًا وحنانًا، وأحاطه بأيد ترعاه وتخفف عنه ضعفه، مشيرًا إلى أن هذه الآية مشهد مهيب يبين عظمة التدبير الإلهي، إذ يحفظ الله هذا الطفل الضعيف، ويمنحه العون من حيث لا يدري.

وبين مراحل نمو الإنسان من خروجه ظلمات بطن أمه لا علم له ولا قدرة، في عجز تام جهل مطبق. ثم فتح الله له أبواب العلم، ووهب له السمع والبصر والفؤاد لينهل بها من معين التعلم والمعرفة، مشيرًا إلى أن كل ما اكتسبه الإنسان من علم أو قوة هو هبة من الله وعطاء من كرمه، قال تعالى «وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

ونوه إلى أن هذه الآية تغرس في القلوب أدب العبودية، وتزرع في النفوس تواضع المخبتين، فلا يطغى الإنسان بعلمه، ولا يغتر بقوته.

وبين أن على الإنسان أن يدرك أن كل ذرة من قوته وكل حركة في جسده هي نعمة تستوجب شكرًا دائمًا وخضوعًا كاملًا. فالعبد، مهما علا شأنه، يظل فقيرًا إلى ربه، محتاجًا إلى فضله في كل لحظة حياته كلها هبة من الله، تستحق الحمد في كل حين. فما أعظم غنى الله، وما أبلغ فقر العبد بين يديه.

وأفاد بأن هذه المرحلة تكتب فيها أعظم قصص الكفاح، وتُبنى أقوى صروح الحضارة، فلا تقوم قائمة للأوطان ولا تنهض أمة إلا بسواعد الشباب اليافعة وهممهم العالية.

وأكد إمام وخطيب المسجد النبوي أن قوة الشباب تزدهر حين تتفيأ ظلال الدين، وتسمو حين تتغذى من معين القيم والأخلاق، وتتجلى في سماء المجد حين تسخر لخدمة البلاد و العباد، ومن أهدر شبابه فقد أهدر عمره كله، فهو لحظة عابرة في زمن الحياة، ومن استثمره في الخير والنفع خلد أثرًا طيبًا، وجنى ثمارًا يانعة في الدنيا والآخرة.

وأشار إلى أن القوة الحقيقية تنبع من روح إيمانية، تشحذ بالطاعة، وتتعزز بالاستغفار، وتثمر بالعمل الصالح. فهي القوة التي تتصل بربها، فيزيدها عزمًا وثباتًا. قال الله تعالى على لسان هود عليه السلام «وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ».

وفي الخطبة الثانية أوضح أن حدود زمن الطفولة والقوة ثم الضعف والشيبة هي متوسط عمر الإنسان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك»، إنها رحلة قصيرة في ميزان الزمن، لكنها تذكر بالمال المحتوم وأن النهاية تقترب مع كل لحظة تمر.

وفي ختام الخطبة حث إمام وخطيب المسجد النبوي على اغتنام كل لحظة من العمر. فالعمر محدود، والفرصة لا تعود والأعمار لا تقاس بعدد السنين، بل بما يترك فيها من أثر خالد وعمل صالح.

السياسة

«الغذاء والدواء» تستبق أمريكا: منعنا الصبغة الحمراء قبل 6 سنوات

فيما حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، استخدام صبغة الطعام الحمراء، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء

فيما حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، استخدام صبغة الطعام الحمراء، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية اتخاذها تدابير احترازية منذ عام 2019 بمنع استخدام المادة «E127» في الحلويات. وأوضحت في ردها على استفسارات الجمهور عبر حسابها في منصة X، الجمعة، أن قرار المنع أتى وفقاً للجهات العلمية مثل هيئة سلامة الغذاء الأوروبية (EFSA)، ووكالة أبحاث السرطان الدولية (IARC)، مشيرة إلى أنه لا توجد أدلة تثبت تسببها بالسرطان للإنسان عند مستويات الاستخدام المسموح بها. وقالت إنها تتابع المستجدات العلمية بدقة، مؤكدة رقابتها الصارمة على المنتجات الغذائية والدوائية لضمان سلامتها وجودتها.

ويأتي ذلك بعد قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) حظر استخدام صبغة غذائية صناعية تحت اسم Red No. 3 في المشروبات والحلويات والأغذية الأخرى والأدوية المبتلعة، بناءً على أدلة علمية تشير إلى أن الصبغة تسببت في السرطان لفئران المختبر.

وأشارت الإدارة إلى أن الدراسات أظهرت تأثير الصبغة على فئران المختبر لكنها لا تنطبق على البشر، حيث تتفاوت مستويات تعرض البشر لها بشكل كبير عن تلك التي تسبب التأثيرات على الفئران.

Continue Reading

السياسة

الجدول الزمني لتنفيذ هدنة غزة

منذ إعلان التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، تدور تساؤلات حول مراحل التنفيذ والجدول الزمني لكل نقطة متفق عليها.-

منذ إعلان التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، تدور تساؤلات حول مراحل التنفيذ والجدول الزمني لكل نقطة متفق عليها.

– اليوم الأول: 19 يناير 2025

يبدأ التعليق المؤقت للعمليات العسكرية المتبادلة، انسحاب القوات الإسرائيلية شرقًا بعيدًا عن المناطق المأهولة بالسكان إلى منطقة حدودية في غزة، دخول 600 شاحنة من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك 50 شاحنة وقود يوميًا، تطلق حماس سراح 3 أسرى مدنيين إسرائيليين، وتبدأ إسرائيل في إطلاق مئات المعتقلين الفلسطينيين.

– اليوم السابع: 25 يناير 2025

تنسحب قوات الاحتلال بالكامل من شارع الرشيد شرقًا إلى شارع صلاح الدين، وتفكيك المواقع العسكرية، تبدأ عودة النازحين إلى منازلهم في هذه المنطقة دون حمل أسلحة، السماح بحرية الحركة للسكان في جميع أنحاء غزة، تطلق حماس سراح 4 أسرى مدنيين إسرائيليين إضافيين، تطلق إسرائيل مئات الأسرى الفلسطينيين.

– اليوم السادس عشر: 3 فبراير 2025

تنطلق مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس لمناقشة المرحلة الثانية من الاتفاق، والمزيد من عمليات تبادل الأسرى ومعايير العملية الجديدة.

– اليوم الثاني والعشرون: 9 فبراير 2025

تنسحب قوات الاحتلال من وسط غزة، شرق شارع صلاح الدين إلى منطقة حدودية، وتفكك مواقعها العسكرية، استمرار عودة النازحين إلى منازلهم في شمال غزة، مع الحفاظ على حرية التنقل للسكان في جميع أنحاء القطاع.

– الأسبوع السادس (اليوم 42): 1 مارس 2025،

يتم الإفراج عن جميع السجناء المدنيين المتبقين المشمولين في المرحلة الأولى من قبل حماس، مع إطلاق سراح 47 أسيرًا فلسطينيًا أعيد اعتقالهم بعد صفقة الجندي جلعاد شاليط، وفي حال لم يصل عدد الأسرى الإسرائيليين الأحياء إلى 33، فسيتم استكمال الفارق بجثث من الفئات نفسها.

– المرحلة الثالثة (بعد 42 يوماً)

يبدأ تبادل الجثث والرفات بين الطرفين، تنفيذ خطة إعادة الإعمار لمدة تتراوح بين 3 – 5 أعوام، فتح المعابر أمام حركة الأشخاص والبضائع، الانتهاء من الاتفاقيات بشأن شروط المرحلة الثانية، بما في ذلك تبادل الأسرى.

وفي ما يتعلق بالجهود الإنسانية وإعادة الإعمار: تستمر إعادة تأهيل البنية الأساسية من الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والطرق، ‏إدخال المعدات اللازمة لإزالة الأنقاض وإعادة البناء، ‏إدخال الإمدادات اللازمة للملاجئ المؤقتة، بما في ذلك 60 ألف كرفان و200 ألف خيمة، وزيادة المساعدات الطبية، بما في ذلك نقل الجنود الجرحى والمرضى عبر معبر رفح.

الإفراجات الأسبوعية تبدأ من اليوم السابع: كل 7 أيام تطلق حماس سراح 3 أسرى إسرائيليين إضافيين، مع إعطاء الأولوية للنساء (المدنيين والعسكريين)، فيما تطلق إسرائيل 290 أسيرا محكومين بالسجن المؤبد و1000 أسير من غزة و632 أسيرا من الأحكام العالية وبما يشمل أيضا نساء وأطفالا ومرضى.

Continue Reading

السياسة

جازان: ضبط 5 مقيمين مخالفين للائحة الأمن والسلامة لمزاولي الأنشطة البحرية

ضبطت الدوريات الساحلية لحرس الحدود بقطاع الموسم بمنطقة جازان (5) مقيمين من الجنسية المصرية مخالفين للائحة الأمن

ضبطت الدوريات الساحلية لحرس الحدود بقطاع الموسم بمنطقة جازان (5) مقيمين من الجنسية المصرية مخالفين للائحة الأمن والسلامة لمزاولي الأنشطة البحرية في المناطق البحرية للمملكة العربية السعودية، وذلك لممارستهم الصيد داخل منطقة محظورة ومخالفة مواقع التصريح، وبحوزتهم أسماك مصيدة، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأهاب حرس الحدود بالجميع الالتزام بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بحماية الثروات المائية الحية والإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك بالاتصال على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(994) و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .