Connect with us

السياسة

الرئيس اللبناني يغادر الرياض

غادر الرياض اليوم، الرئيس اللبناني جوزيف عون ، والوفد المرافق له.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي، نائب

غادر الرياض اليوم، الرئيس اللبناني جوزيف عون ، والوفد المرافق له.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي، نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، ووزير التجارة الدكتور ماجد القصبي (وزير مرافق)، مستشار وزير الخارجية للشأن اللبناني الأمير يزيد بن محمد بن فهد الفرحان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية لبنان وليد بن عبدالله بخاري، وسفير جمهورية لبنان لدى المملكة الدكتور فوزي كباره، ومدير شرطة المنطقة المكلف اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

أخبار ذات صلة

السياسة

أرامكو تسجل انخفاضًا في صافي الأرباح بنسبة 12.39% خلال عام 2024

كشفت شركة “أرامكو السعودية”، اليوم الثلاثاء، عن نتائجها المالية السنوية لعام 2024.

وسجّلت أرامكو انخفاضًا في صافي

image

كشفت شركة “أرامكو السعودية”، اليوم الثلاثاء، عن نتائجها المالية السنوية لعام 2024.

وسجّلت أرامكو انخفاضًا في صافي الأرباح بنسبة 12.39% خلال عام 2024، ليصل إلى نحو 398.42 مليار ريال (106.25 مليار دولار)، مقارنةً بـ 454.76 مليار ريال (121.27 مليار دولار) في 2023.

وأبانت الشركة، في بيان منشور على “تداول السعودية”، أن هذا التراجع يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض الإيرادات والدخل الآخر المتعلق بالمبيعات، إلى جانب ارتفاع تكاليف التشغيل وتراجع دخل التمويل والدخل الآخر، في حين ساهم انخفاض ضرائب الدخل والزكاة في التخفيف جزئيًا من هذا التأثير.

أخبار ذات صلة

وبلغ إجمالي الإيرادات 1.637 تريليون ريال (436.61 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2024، مقارنةً بـ 1.653 تريليون ريال (440.88 مليار دولار) في 2023.

ويرجع هذا الانخفاض بصورة أساسية إلى تراجع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، إلى جانب انخفاض أسعار المنتجات المكررة والكيميائية، فيما ساعد ارتفاع الكميات المباعة من المنتجات المكررة والكيميائية في تعويض جزء من هذا التراجع.

Continue Reading

السياسة

مولاي أحمد صابر: تقلُّص الاهتمام بالعلوم أضعف الاجتهاد

الباحث المغربي مولاي أحمد صابر، يقول، إن البعض يقول بالاجتهاد ولا يعمل به، وهي الفئة الغالبة، وآخرين ينظرون إلى

الباحث المغربي مولاي أحمد صابر، يقول، إن البعض يقول بالاجتهاد ولا يعمل به، وهي الفئة الغالبة، وآخرين ينظرون إلى الاجتهاد نظرة حضارية، نتيجة وعيهم بالتغيرات الثقافية والاجتماعية ذات الطابع العالمي التي صاحبت القرن العشرين وما بعده، ويراها تغيرات ذات أثر بليغ على موضوع الاجتهاد من جهة طبيعة الإشكالات والقضايا التي تتطلب الأخذ باجتهاد ينسجم ويتوافق مع السياق الاجتماعي والثقافي، ويتميز بنظم ومؤسسات وقوانين عالمية ومواثيق دولية منظمة لطبيعة العلاقة بين الدول والأمم، وعدّ الاجتهاد من هذا المنظور حالة اجتماعية وحضارية، فالانتفاع بثمراته وفوائده متوقف على مقدمات ضرورية، منها الخروج من التفكير من منطلق الثنائيات من قبيل (أصالة – معاصرة/‏ علمانية – أسلمة/‏…) والانفتاح على روح العصر بنفس نقدي، واستيعاب التراث في سياقه التاريخي.

وعزا مشكلة تقلّص الاجتهاد، وقلة المجتهدين إلى تقلص دائرة الاهتمام والاشتغال بمختلف العلوم، فضلاً عن اتساع التيار الذي لم يتبنَّ الاجتهاد بشكل حضاري، وهو تيار يجمع بين الاتجاه التوفيقي، والقطيعة مع التراث، واستحداث مصطلحات ومفاهيم بديلة عن الاجتهاد من قبيل المعاصرة والتحديث والتجديد، وعدّه استبدالاً جيداً من جهة الانفتاح على روح العصر، وسلبياً من جهة القطيعة مع مفهوم الاجتهاد بوصفه مفهوماً حضارياً، مشيراً إلى أن هذا التيار الفكري في أغلبه تلقى تكويناً عصرياً في الفلسفة والعلوم الإنسانية، وبالتالي لا يفكر داخل سياق مدونة الفقه وأصول الفقه، واشتغل بشكل كبير على قضايا فكرية تتعلق بسؤال تَبْيئة واستيعاب مختلف القضايا والأفكار في الفكر والفلسفة الغربية والفلسفة الإسلامية. ولفت إلى أن موضوع الاجتهاد ينبغي النظر إليه بمعزل عن ثنائية الأصالة والمعاصرة، فالقائلون بالأصالة همهم يدور حول امتلاك وضبط مختلف متون معارف العلوم الشرعية كما هي في مضامينها مع تغييرات طفيفة، لا تخرج عن مدارتها الكبرى، فهي بالنسبة لهم بوعي أو بدونه تعبّر عن الدين وليست وجهاً من وجوه فهم الفكرة الدينية، والحقيقة أن مختلف المضامين المعرفية ينبغي قراءتها وفهمها وفق سياقاتها التاريخية والمعرفية، بدل نزعها من سياقتها وإسقاطها على الواقع الذي نحياه اليوم وهو واقع مخالف. ويرى، أن القائلين بالمعاصرة، يدورون حول سؤال مفاده كيف نحيا ونعيش حضارة العصر؟ وهو سؤال معرفي تترتب على الإجابات عنه اتجاهات معرفية متعددة.

وتساءل: هل المعاصرة تعني الانخراط في كل ما يعود للعصر الحديث، والقطيعة مع كل ما هو أصيل؟ ويجيب بأن الإقبال على هذه الخطوة سيترتب عليه الارتماء في أحضان تفكير الآخر، دون وعي بمقدمة وبدايات المعاصرة، التي لم تتقاطع مع كثير من مقومات الأصالة، ويمكن أن نسعى نحو المعاصرة دون أن نفرط في ما هو أصيل، وهذه خطوة ينبغي أن تتحاشى السقوط في دائرة التوفيق ما بين الأصيل والمعاصر دون خلق ولا إبداع، فالمعاصرة في جزء هي وعي بالذات وبالآخر، وهي مسألة تتحقق مع النقد والإبداع والاجتهاد.

وأضاف، أن المجتمعات التي يتقدمها العلم والمعرفة والسؤال، حالها يكون أفضل بكثير من المجتمعات التي لا تولي اعتباراً للمعرفة ولسؤال البحث العلمي، فالتنمية في مختلف المجالات تقترن بالعلم والمعرفة، وإلا فإنها ستكون تنمية مغشوشة جسداً دون روح، وتابعة مستوردة ولا قدرة لها على الإبداع وعلى تجديد ذاتها، لأنها تفتقد القدرة على الإمساك بمختلف المعلومات اكتشافاً واستيعاباً وإبداعاً وتجديداً، مؤكداً أن أهل الاجتهاد والابتكار في مختلف مجالات المعرفة، يجدون عناية بأفكارهم ومخترعاتهم النظرية منها والعملية، والتقنية منها وغير التقنية، في المجتمعات التي تعلي من قيمة الاجتهاد، بينما المجتمعات التي لا تولي قيمة للاجتهاد تنظر لمختلف الأفكار ومشاريع الاختراع على أنها هامش.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

قلعة شمسان.. من تحصين أبها إلى مسرح الفن الأدائي

شيدت قلعة شمسان بتصميمها الأخير قبل أكثر من 100 عام تقريباً، وكانت تمثِّل خط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية

شيدت قلعة شمسان بتصميمها الأخير قبل أكثر من 100 عام تقريباً، وكانت تمثِّل خط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية متتالية، وتتميز بالأسلوب والفنون المعمارية التقليدية، ومرّت القلعة بالعديد من عمليات التطوير من قبل القائمين على العمل والمهتمين بالعناية بالآثار في المملكة، شملت ترميم الأجزاء المتهالكة بها، إضافة إلى بناء المرافق الخدمية الأخرى للقلعة، منها المقاعد المخصصة للجلوس، وتطوير الطرق المؤدية إليها، وتركيب الأعمدة التي تعمل على إنارة المنطقة، وممرات المشي، والشوارع المحيطة. وحرصت إدارة تطوير وترميم قلعة شمسان على تزويد مواقف سيارات تستوعب السيارات الخاصة بزوار القلعة التاريخية. وتحمل القلعة البُعدين التراثي والسياحي، خصوصاً بعد إعادة تأهيلها، لتكون نافذة على حقبة من تاريخ المنطقة، ومعلماً معمارياً لفنون العمارة التقليدية.

يذكر، أن منظر قلعة شمسان القديم يلفت الأنظار إليها، في كافة الأجزاء والمعالم الأثرية في القلعة، كما تعد شاهداً على التاريخ العسكري الذي يميّز هذه القلعة، ويصف طرق الحماية التي كانت تتم داخل أسوارها. وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية من إقامة المهرجان في المناطق التاريخية والتراثية بمدينة أبها، إلى تقديم الموروث السعودي بفنونه المختلفة وتسويقه عالمياً، إضافة إلى جذب الاهتمام العالمي وإبراز جهود المملكة في الاهتمام بالإرث الثقافي، وثقافة الشعوب، وتثبيت التقاليد التي تعد مكوناً رئيسياً للمجتمعات.

بُنيت قلعة شمسان بين عامي 1331هـ و1337هـ، على قمة جبل شمسان (2,300م فوق سطح البحر)، لتقوم بحماية الطريق القادم من عقبة شعار شمالاً، الذي يُعد الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة أبها بالمناطق الشمالية، واستمرت القلعة في خدمة الغايات العسكرية، وتحتضن قلعة شمسان مدينة أبها وتتبوأ ربوة جبل متوسط الارتفاع يبلغ طوله 90 متراً وعرضة 50 متراً، تحتوي القلعة على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج أربعة في كل زاوية، ويلحظ أن كل برج يختلف عن الأبراج الأخرى من ناحية الشكل المعماري، ومن الملفت أن نمط البناء مشيد بألواح حجرية ما تزال قائمة حتى الآن، وبها مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانى بأحجام وأشكال مختلفة تتميز بإتقان صناعتها وتاريخها الذي يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وقد سقط أغلب أسقف القلعة نتيجة فعل بعض الأهالي حين نزعوا عروق الأشجار المحاطة للأسقف، إذ يعمدون إلى تسقيف منازلهم بهذه الأشجار، ولم تسلم من حجرات القلعة سوى حجرة واحدة، وقد امتاز تسقيف القلعة بجذوع أشجار العرعر المنتشرة في الغابات الغربية لجبال عسير السراة التي يبلغ طولها 7 أمتار.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .