Connect with us

السياسة

الخارجية الإسرائيلية ترفض الخطة المصرية.. و«حماس» ترحب بمخرجات القمة العربية

انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيان القمة العربية الطارئة التي عُقدت في العاصمة المصرية القاهرة أمس (الثلاثاء)،

انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيان القمة العربية الطارئة التي عُقدت في العاصمة المصرية القاهرة أمس (الثلاثاء)، زاعمة أن «بيان القمة يعتمد على السلطة الفلسطينية والأونروا الفاسدتين»، حد وصفها.

وأكدت الخارجية الإسرائيلية في بيان رفضها الخطة العربية للتعامل مع غزة، معتبرة أن البيان الصادر عن القمة العربية لا يعالج حقيقة الوضع في غزة، وأن حركة «حماس» لا يمكن أن تبقى في غزة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن بيان القمة العربية لا يذكر الهجوم الذي نفذته «حماس» في السابع من أكتوبر 2024، مطالبة بتشجيع سكان غزة على فكرة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

بالمقابل، رحَّبت حركة «حماس»، بخطة إعادة إعمار قطاع غزة التي اعتمدتها القمة العربية الطارئة في بيانها الختامي بالقاهرة، داعية في بيان إلى توفير جميع مقومات نجاح خطة الإعمار.

أخبار ذات صلة

وثمَّنت الحركة جهود مصر في التحضير لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة، معتبرة أن عقْد القمة العربية يدشن مرحلة متقدمة من الاصطفاف العربي والإسلامي مع القضية الفلسطينية العادلة.

ورحبت الحركة بدعوة بدعوة الرئيس الفلسطيني لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في أسرع وقت ممكن، مشددة على ضرورة بناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية، لتعبّر عن تطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

يذكر أن مصر قدّمت خطة بقيمة 53 مليار دولار لإعادة بناء غزة على مدى خمس سنوات، تركز على الإغاثة الطارئة وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية طويلة المدى، وبحسب الخطة فإن إعادة الإعمار ستُجرى على مرحلتين، وتقترح إنشاء صندوق تحت إشراف دولي يضمن كفاءة التمويل، وكذلك الشفافية والمراقبة.

السياسة

مسجد القلعة ينضم إلى قائمة المساجد التاريخية المطورة

إلى شمال شرق المدينة المنورة بنحو 102كلم، وبالتحديد في بلدة الحناكية، وصل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد

إلى شمال شرق المدينة المنورة بنحو 102كلم، وبالتحديد في بلدة الحناكية، وصل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية، وبدأ العمل على تطوير مسجد القلعة التاريخي، الذي يتجاوز عمره 100 عام؛ لينضم إلى قائمة المساجد التي يستهدفها المشروع لإعادة تطويرها لما لها من أثر تاريخي واجتماعي في تشكيل محيطها البشري والثقافي والفكري، فضلاً عن تعزيز الحضارة الإسلامية للمملكة، كونها مهبط الوحي وبلد الحرمين الشريفين.

وسيجدد مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية مسجد القلعة على طراز المدينة المنورة التاريخي، ليزيد مساحته من 181.75 م2، إلى 263.55 م2، فيما ستصل طاقته الاستيعابية إلى 171 مصليًا بعد أن كان غير مستخدم، حيث سيستخدم المشروع المواد الطبيعية من الطين وأخشاب الأشجار المحلية؛ لإعادة بناء المسجد على شكله القديم والمحافظة على تقنيات البناء الذي يتميز بها في قدرته على التعامل مع البيئة المحلية والمناخ الصحراوي الحار.

ويأتي مسجد القلعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية التي شملت 30 مسجداً في جميع مناطق المملكة الـ 13،‏ بواقع 6 مساجد بمنطقة الرياض، و5 مساجد في منطقة مكة المكرمة، و4 مساجد في منطقة المدينة المنورة، و3 مساجد في منطقة عسير، ومسجدين في المنطقة الشرقية، ومثلهما في كل من الجوف وجازان، ومسجد واحد في كل من الحدود الشمالية، وتبوك، والباحة، ونجران، وحائل، والقصيم.

يشار إلى أن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية أتى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي شملت إعادة تأهيل وترميم 30 مسجداً تاريخياً في 10 مناطق.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

مفتي الديار المصرية: لا مانع من أخذ بعض الوقت أمام التلفزيون

أكد مفتي الديار المصرية السابق الدكتور شوقي علام، بأنه لا مانع أن يأخذ الإنسان بعض الوقت أمام التلفزيون ووسائل

أكد مفتي الديار المصرية السابق الدكتور شوقي علام، بأنه لا مانع أن يأخذ الإنسان بعض الوقت أمام التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعى، في نهار وليل رمضان، على أن يكون نصيبها محدوداً للغاية وليس كله، وأوضح، أن الفن الهادف يبني ويعمق الأخلاق ويرتقي بالنفس الإنسانية والوجدان ويعمق قضية الانتماء الوطنى والتعاون الأسري أو يعالج العديد من القضايا، مؤكداً أنه ليس مع الفن الذي يخاطب الغرائز ويؤدي إلى خروج الناس إلى دائرة العنف أو دائرة لا أخلاقية. ونصح، بأن يستغرق المسلم كامل الوقت في رمضان لطاعة الله عز وجل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

الشاعر محمد ظافر الشمراني: اليُتم عكّر طفولتي!

للشاعر محمد بن ظافر الشمراني، حظوة اجتماعية، تضم الشعبي والنخبوي، فهو شاعر عرضة من الصعب مجاراته، شاعر فصيح لا

للشاعر محمد بن ظافر الشمراني، حظوة اجتماعية، تضم الشعبي والنخبوي، فهو شاعر عرضة من الصعب مجاراته، شاعر فصيح لا يقل موهبة عن كبار الشعراء، وهو إنسان لطيف المعشر، رقيق القلب، ودود المشاعر، ولا تملك إلا محبته خصوصاً عند التعرف عليه من قُرب، هنا نصّ مسامرتنا معه:

وُلدت في يوم استثنائي

• متى كانت ساعة القدوم للدنيا؟

•• لا أدري بالضبط، لكنها على ما يبدو ساعة فرح لقلبَي والديّ، عليهما الرحمة والرضوان، نقشها أخي الأكبر على وعاء نحاس أراني إياه ذات يوم وقال إن ذلك كان عام 1381هـ.

• أي موسم وُلدت فيه؟

•• الموسم الاستثنائي الذي جمع بين الربيع والخريف معاً، هل تصدق؟!

• ماذا يعني الانتماء لمحافظة بيشة؟

•• بدء حياة جديدة يكتنفها الغموض والتوجس من عدم التقبل، هذا في البدايات، أما الآن فأنا أعيش بيشة بكل أحاسيسي.

• هل نشأت في بيئة قروية، وعلى ماذا استيقظ وعيك المبكر من الأحداث والمواقف والناس؟ •• نعم نشأت في بيئة قروية بسيطة لا يعكر صفوها إلا اليُتم وتبعاته.

استيقظ وعيي على أحداث صورتها ذات شعر:

صبيحة مات أبوي وغطرفت في بيتنا الأحزان

بَعَدْني في الثلاث سنين طفلٍ رايحٍ غادي

أشوف الناس تبكي بس ماعَرف السبب وش كان

ولا أدري ليه أنا اللي كنت وحدي ساكت وهادي

وأرى طاقة قماش أبيض بيد واحد من الشيبان

وقف دون الستار ومن وراه امتدت أيادي

وكهلة مقبلة تحمل على ذرعانها الريحان

يسابقها الشذا من كل غصنٍ مورقٍ نادي

وفي الآخر خذوا حاجة وشالوها على عيدان

وأنا ظليت أتابعهم إلين اجتازوا الوادي.

سرحت بالبقرة • كيف كان أوّل يوم صيام في حياتك؟

•• يوم طويل على غير العادة تخللته بعض المخالفات.

• ما موقف والدتك من صومك المبكر، وهل أذنت لك بقطع الصيام بحكم الإرهاق؟

•• شجعتني والدتي على الصيام فعلاً لكنها لم تلزمني ولم تراقبني، أو لعلها لم تشعرني بذلك على الأقل، بيد أنها زرعت في نفسي أن الله يرى ما تقوم به فافعل ما يرضيه.

• على ماذا كانت تتسحر الأسرة في ذلك الوقت؟

•• على بعض ما تنبت الأرض من «القراص» والثفاء ونحوهما.

• ما النشاط المنزلي الذي كنت تُكلّف به؟

•• لا شيء من ذلك، فبعد وفاة أبي بيعت الأغنام وتوقف الزرع وتبقت معنا بقرة حلوب، ربما سرحت بها بعض الأيام ولكن إلى غير بعيد.

• أي فرق أو ميزة كنت تشعر أنك تتميز بها عن أقرانك؟

•• كنت متفوقاً في دراستي ولا أرضى بغير المركز الأول.

• من تتذكر من زملاء الطفولة؟

•• كثير.. لكن أقراني من الجيران ظلوا أقرب للذاكرة، ومنهم حمدان بن ماشي ومحمد بن صالح قريش وحامد بن أحمد الحبي وعبدالله بن عمار.

• لماذا يسكننا حنين لأيامنا الأولى في الحياة؟

•• ربما لأنها أول ما وَسَم قلوبنا وعقولنا وترك بصماته هناك.

• أين شعرت بحالة الانفصال عن القرية وتغير عليك النمط المعيشي؟•• حين جرفتني دوامة المدينة وانغمست في صراع حياتها.

حقائبنا وحظائر الحيوانات• متى بدأت علاقتك بالتعليم؟•• عام 1387هـ.

• ما المواقف العالقة بالذهن من تلك المرحلة؟•• أشياء كثيرة منها:

– كنا نفترش الأرض ونكتب على صناديق الشاي أو ما شابه.

– حقائبنا في البداية كانت من القماش يفصّلها الخياط الوحيد في القرية.

– بعض فصولنا كانت حظائر للحيوانات جرى تنظيفها واعتمادها.

– حصولي على أحد المراكز المتقدمة (الثالث) على مستوى منطقة بيشة التعليمية حين كانت تضم نجران والنماص وغيرهما.

• ما برنامجك الرمضاني من الفجر إلى السحور؟

•• أداء صلاة الفجر، ثم قراءة ما تيسر من القرآن في المسجد أو في المنزل، بعد الضحى أخلد إلى النوم حتى الظهر ثم أعود للنوم حتى العصر، بعد صلاة العصر أمكث في المسجد لقراءة ما تيسر على الأقل نصف ساعة، بعدها أخرج للتسوق وشراء ما ينقص على أهل البيت، ثم الإفطار والمكوث مع الأهل حتى أذان العشاء.. بعد التراويح أتناول عشاء خفيفاً ثم أمارس رياضة المشي ساعة أو نحوها، بعدها أنام إلى أن يحين وقت السحور وهكذا.

• أي الطبخات أو الأكلات أو الأطباق تحرص على أن تكون على مائدتك الرمضانية خصوصاً المحلية؟

•• الشوربة والسمبوسة وبعض الخضروات.

• هل تتابع برامج إذاعية أو تلفزيونية في رمضان، وما هي؟

•• نادراً ما أتابع التلفاز، أما الإذاعة فلم تعد في ثقافتي اليومية إلا حين أكون على طريق سفر.

قديمك نديمك • لماذا يتناقص عدد الأصدقاء كلما تقدم بنا العمر؟

•• لعل لتقدم السن دوراً في ذلك.

• ما حكمتك الأثيرة، وبيت الشعر، واللون الذي تعشق؟

•• من الحكمة أني أحفظ الكثير، لكن أقربها صدقاً إليَّ «قديمك نديمك».

ومن الشعر:

لكل شيء إذا ما تم نقصان

فلا يُغر بطيب العيش إنسان

أما الألوان فالأبيض أهمها، وربما أعجبني اللون البنفسجي، غير أن الأخضر عشق أزلي.

• هل لك ميول رياضية، وما فريقك المفضل؟

•• مارست الكرة الطائرة لاعباً في نادي الزيتون، ومدرباً في نادي البشائر، ولكني أميل إلى متابعة كرة القدم وأحب النادي الأهلي كثيراً.

• أي قصيدة ترى أنها توزن بماء الذهب؟

•• قصيدة:

وُلِدَ الـهُدى فَالكائِنات ضِياءُ

وَفَمُ الـزَمانِ تَـبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالـمَلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

لأمير الشعراء أحمد شوقي، رحمه الله.

عصرنا أجمل• أي زمن أو عصر كنت تتمنى لو أنك عشت فيه؟

•• لا أجمل من عصرنا هذا، لكن ربما أخذني الحنين إلى عصر الفتوحات واتساع الدولة الإسلامية.

• تميزت بيشة في مواسم مضت بتنظيم مهرجاناتها واحتفالات كنت أنت أحد عوامل التميز فيها، حدثنا عن تلك المواسم باختصار، ولماذا اختفت؟

•• منذ استلم سياف آل خشيل دفة التعليم في بيشة، شكلت الأنشطة جانباً مهماً من جوانب التربية والتعليم، ولحسن حظي كنت ممن ساهم في هذا الجانب.. طالباً من خلال المشاركات في أنشطة مدارس سبت العلاية المتوسطة والثانوية، ومعلماً ومشرفاً للنشاط الثقافي في الإدارة.

طبعاً كان دوري يتمثل في كتابة القصائد والأوبريتات الوطنية وما شابه ذلك، منها ما نُفذ في الملاعب المجمعة أو في المدارس، ومنها ما نُفذ في أماكن أخرى كالمسارح في بيشة وفي أبها، ومنها ما لم يُنفذ لأسباب مختلفة.

أما لماذا اختفت فلا أدري لماذا بالضبط، لكن ربما تغيرت اهتمامات التعليم كلياً.

رسائلي إلى هؤلاء

• لديك ثلاث رسائل.. لمن توجهها؟

•• سأكتفي برسالة واحدة، أوجهها شكراً لكل من كانت له بصمة في حياتي: زملاء وشعراء وأصدقاء وأقارب ومعارف، وفي مقدمتهم أستاذي الجليل، المرحوم بإذن الله، محمد بن سعيد بالريش، وأستاذي الجليل، أطال الله في عمره، سياف بن عامر بن خشيل وغيرهما الكثير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .