Connect with us

السياسة

التعليم تحدد ضوابط وشروط الابتعاث الداخلي والخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية

اعتمد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ شروط وضوابط خطتي الإيفاد للدراسة بالداخل وخطة الابتعاث للدراسة بالخارج

ss

اعتمد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ شروط وضوابط خطتي الإيفاد للدراسة بالداخل وخطة الابتعاث للدراسة بالخارج للثلاثة أعوام القادمة، اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي ١٤٤٣هـ.

وتضمنت الضوابط ألا تقل خدمة المرشح في الوظيفة التعليمية عن سنة، تخضع للمفاضلة الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية، وألا يزيد عمر المرشح عند التقديم عن 45 عاما، يخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفقا للوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية، وألا يقل التقدير الدراسي في أخر مؤهل علمي عن جيد، تخضع للمفاضلة بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وفق الوزن النسبي المعتمد من اللجنة المركزية، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن ممتاز في آخر سنتين، وألا يكون المرشح ممن أخل بواجباته الوظيفية أو صدر بحقه عقوبة تأديبية جراء تقصير في أداء العمل خلال العامين السابقين للترشيح، وألا يكون محالا إلى التحقيق أو مكفوف اليد أو طرفا في قضية قائمة، وأن يكون آخر مؤهل علمي حصل عليه المرشح (بكالوريوس / دبلوم عالي / ماجستير) مسجلا بمركز المعلومات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة الخدمة المدنية سابقا)، وألا يسبق للمرشح الحصول على قرار إيفاد / ابتعاث تم الانسحاب منه أو الاعتذار عنه أو إنهاؤه من قبل الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث، وأن يكون الترشيح وفقًا للتخصصات الواردة بالخطة في كل مجال، ولا يتم رفع طلب لتخصص لم يرد في الخطة، وأن يكون التخصص مناسبا لمهام العمل وللمرحلة الدراسية المكلف بها أو امتدادا للتخصص، وأن يرفق المرشح الذي بدأ الدراسة سجلا أكاديميًا حديثًا مع صورة من المستند النظامي الذي بموجبه بدأ به الدراسة، وأن يختار المرشح الموضوع النوعي المرتبط بتخصصه، والذي سيكون المحور الأساس لبرنامجه الدراسي (الرسالة، البحث، وغير ذلك من الجهود البحثية)، وأن يحصل المرشح للدراسة لمرحلة الدكتوراه على ما لا يقل عن ۸۰ درجة وما لا يقل عن ٧٥ درجة لمرحلة الماجستير في اختبار قدرات الجامعيين، ويشمل ذلك من بدأ الدراسة بمستند نظامي وهو (إجازة دراسية استثنائية أو مرافقة لبرنامج الابتعاث). واشتملت الضوابط أن يحصل المرشح على ۹۰ نقطة للماجستير و ۱۰۰ نقطة للدكتوراه كحد أدنى من مجموع درجات استمارة المقابلة الشخصية ويشمل من بدأ الدراسة بمستند نظامي وهو (إجازة دراسية أو إجازة استثنائية فقط أو مرافقة للمبتعث)، وتحدد الجهة المرشحة (إدارة التعليم، القطاع المركزي بالوزارة) المهام التي سيكلف بها الموفد المبتعث، بعد حصوله على المؤهل، وأن يتعهد المرشح بالموافقة على المهمة التعليمية التي يكلف بها وعلى مقرها ومدتها بعد الحصول على المؤهل وفق الاحتياج التعليمي المحدد مسبقا، ووفقا لما تراه الوزارة من ذلك ولا يحق للمرشح التقدم بطلب الإيفاد / الابتعاث للحصول على مؤهل أعلى إلا بعد العمل لمدة تعادل مدة إيفاده / ابتعاثه السابق مع رفع سيرة ذاتية للمرشحين وتضمينها بما يتميز به المرشح برأي مديره المباشر، وإنتاجه العلمي ومشاركاته المهنية، والاجتماعية، وصورا موثقة من الشواهد على أن تتم المفاضلة بين المرشحين – إضافة إلى الوزن النسبي لعناصر المفاضلة – بحسب الموضوعات النوعية المرتبطة بالتخصصات المحددة لكل من برنامجي الإيفاد والابتعاث وتتم معاملة جميع الموفدين والمبتعثين إداريًا وماليًا وفقا لما نصت عليه لائحة الموارد البشرية الصادرة بالأمر السامي. وأوضحت الوزارة أن هناك شروطا خاصة ببرنامج الإيفاد منها أن يكون القبول نهائيًا غیر مشروط (بافتتاح القسم أو مواد تكميلية أو لغة إنجليزية…)، ويتم إرفاق خطة دراسية معتمدة من عمادة الدراسات العليا بحيث لا تقل عدد ساعات الفصل الدراسي الواحد عن تسع ساعات على ألا تتعدى كامل مدة الدراسة عن أربعة فصول دراسية للماجستير وستة فصول دراسية للدكتوراه، ولا يتم رفع أي طلب ترشيح يكون فيه القبول صادرًا وفقًا لنظام الدراسة بنهاية الأسبوع أو الدراسة المسائية كون هذا النوع من الدراسة له تنظيمه الخاص، باستثناء من كانت دراسته وفق برنامج صباحي (انتظام) وتم تنفيذه في الفترة المسائية لظروف الجائحة (كوفيد -۱۹) مع شرط إرفاق إفادة معتمدة من عمادة الدراسات العليا بذلك، وأن يجتاز جميع المرشحين المقابلة الشخصية في الإدارة التعليمية التابعين لها والمقابلة بجهاز الوزارة لمرشحي الدكتوراه، وألا تتحمل وزارة التعليم أي رسوم مالية تطلبها جهة الدراسة ويتم أخذ التعهد اللازم على المرشح.

واشتملت الشروط الخاصة ببرنامج الابتعاث أن يكون المرشح حاصلا على (5) درجات في اختبار الايلتس الأكاديمي، وأن يكون القبول في الجامعات المعتمدة والمصنفة عالمية وأن يكون القبول نهائيا غیر مشروط لمن تخصصه لغة إنجليزية أو لمن حصل على مؤهله من خارج المملكة شرط معادلته، وأن يكون القبول والخطة الدراسية مترجمة ومعتمدة ومصدقة من الملحقية التعليمية شرط ألا تقل عدد ساعات الفصل الدراسي الواحد عن تسع ساعات وأن تتضمن خطة الدراسة مواد منهجية دراسية إضافة إلى البحث والرسالة، وأن يجتاز المرشح المقابلة الشخصية بجهاز الوزارة لدراسة درجة الماجستير والدكتوراه.

Continue Reading

السياسة

اللواء بسام عطية يثري ملتقى «المواطنة الواعية» بتعليم جازان

ألقى مستشار رئاسة أمن الدولة اللواء المهندس بسام بن زكي عطية، محاضرة بعنوان «الأمن الوطني والمواطنة الواعية»

ألقى مستشار رئاسة أمن الدولة اللواء المهندس بسام بن زكي عطية، محاضرة بعنوان «الأمن الوطني والمواطنة الواعية» ضمن فعاليات ملتقى الوعي الفكري «المواطنة الواعية» والمعرض المصاحب، الذي نظمته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في مركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة جيزان، برعاية أمير المنطقة.

واستهدفت المحاضرة الطلاب والطالبات، والمعلمين والمعلمات، والمجتمع التعليمي وأولياء الأمور، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الأمن الفكري والوطني لبناء مجتمع متماسك قادر على مواجهة التحديات المعاصرة.

وركز اللواء عطية على ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول مفهوم الأمن الوطني وأبعاده الشاملة (السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والسيبراني)، مؤكداً أن استقرار الدولة يعتمد على تكامل هذه الأبعاد وسط متغيرات إقليمية وعالمية تشهد نزاعات سياسية، وأزمات اقتصادية، وتطورات تكنولوجية متسارعة. الثاني؛ التحديات المعاصرة، مثل التطرف الفكري، والحروب السيبرانية، وتأثير وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في نشر الأفكار الهدامة، مشيراً إلى ضرورة اليقظة الفكرية والوعي المجتمعي للتعامل معها بحكمة. الثالث؛ دور المواطنة الواعية في تعزيز الأمن الفكري، داعياً إلى ترسيخ القيم الوطنية والانتماء في نفوس النشء، ومؤكداً أهمية التعليم كركيزة لبناء جيل واعٍ يحمي الوطن من التهديدات.

وأكد اللواء بسام أن المملكة العربية السعودية، بتاريخها العريق، نجحت في ترسيخ الأمن والاستقرار، وتواصل جهودها لتحقيق التنمية المستدامة ونشر السلام، مستعرضاً دورها الريادي في تبني سياسة عقلانية خالية من الأطماع، مشدداً على أن رؤيتها الحضارية تستهدف الرخاء الاقتصادي، وتعزيز وجودها الدولي، والحفاظ على القيم العقدية والوطنية.

وأوضح اللواء بسام أن المواطنة السعودية تتميز بالتفاعل الإيجابي مع المتغيرات العالمية، ما يعزز دور المواطن في بناء مستقبل الوطن، مشيداً بالتجربة السعودية الناجحة، مؤكداً دور التعليم في غرس قيم الانتماء والمواطنة لدى الطلاب، وداعياً إلى تعزيز البرامج التعليمية التي ترسخ الوعي الفكري، مشيراً إلى أن المملكة تواجه تحديات الأمن الوطني بثقافة راسخة تحمي مصالحها وتدافع عن استقرارها، مستندة إلى الوحدة الوطنية والقيم العقدية.

أخبار ذات صلة

وفي الختام، دعا إلى تضافر جهود المؤسسات والمجتمع لبناء جيل واعٍ يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030، مؤكداً استمرار المملكة كأرض للسلام ومنارة للتقدم.

شهدت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من الحضور، الذين أشادوا بمحتواها القيم وأهمية الملتقى في تعزيز الوعي الوطني.

يأتي الملتقى ضمن جهود تعليم جازان لدعم الوعي الفكري وترسيخ قيم المواطنة، بما يتماشى مع تطلعات الوطن لبناء مجتمع متماسك ومزدهر.

Continue Reading

السياسة

رئيس الوزراء اليمني: الهيئات السعودية تدعم التنمية في بلادنا

أشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئات السعودية في دعم العملية

أشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئات السعودية في دعم العملية التنموية باليمن، وتحسين البنى التحتية والخدمات، وتخفيف المعاناة الإنسانية، مثمناً في الوقت نفسه جهود المؤسسات والهيئات السعودية؛ لتقديم الدعم للشعب اليمني، وفي مقدمتها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. جاء ذلك خلال لقائه، أمس، مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن المهندس أحمد مدخلي، إذ بحث الجانبان الموقف الأخوي للمملكة إلى جانب اليمن وشعبها، وتقديم الدعم في مختلف الظروف والأحوال، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

ونوَّه رئيس مجلس الوزراء اليمني، بالإسهامات النوعية والمؤثرة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ الذي يشرف عليه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، والدور المعول عليه في استمرار هذا الدعم خصوصاً في المجالات الحيوية المتصلة بحياة ومعيشة اليمنيين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

ترمب: سألتقي بوتين بعد زيارتي السعودية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه من غير المرجح أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السعودية، ولكن على

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه من غير المرجح أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السعودية، ولكن على الأغلب أن يتم اللقاء بعد تلك الرحلة.

وفي ردّه على أسئلة الصحفيين حول ما إذا كان سيلتقي الرئيس الروسي بوتين في السعودية قال: «هذا ممكن، ولكن على الأرجح لا. أعتقد أنني سألتقي به قريباً بعد ذلك».

من جهة أخرى، أفاد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق بأنه لم يتم الاتفاق على موعد محدّد للقاء بين بوتين وترمب، كما لم يتم الاتفاق على مكان اللقاء المحتمل، فيما ذكر المتحدث باسم «الكرملين» دميتري بيسكوف في وقت سابق أن اللقاء بين الرئيسين الروسي والأمريكي ينبغي أن يكون مثمراً.

يُذكر أن «البيت الأبيض» أعلن (الثلاثاء) الماضي موعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، في جولة للشرق الأوسط. وقال عبر منصة «إكس»، إن الجولة من المقرر أن تبدأ في 13 مايو، وتنتهي في 16 مايو 2025. وتُعد هذه الزيارة ثاني وجهة دولية للرئيس الأمريكي منذ تنصيبه في 20 يناير الماضي، بعد زيارته المقرّرة إلى الفاتيكان 26 أبريل الجاري.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .