Connect with us

السياسة

استثمارات «السعودية الخضراء» في 77 برنامجاًمليار

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، انخفاض معدلات الغبار والعواصف الرملية في المملكة إلى أدنى مستوياتها منذ 20

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، انخفاض معدلات الغبار والعواصف الرملية في المملكة إلى أدنى مستوياتها منذ 20 عاماً، مشيرة إلى انخفاض العواصف الغبارية بنسبة 90%، ما أدى إلى سماء صافية وأفق نقي.

وأرجعت الوزارة الأسباب إلى برامج التشجير وإعادة تأهيل الغطاء النباتي واستمطار السحب، التي تأتي ضمن مبادرة «السعودية الخضراء»، وتهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية البيئة للأجيال القادمة.

وأكد مؤسس جمعية الطقس والمناخ وجمعية البيئة ومكافحة التصحر الوليد الناجم، أن الأرقام والنسب محفزة لمضاعفة العمل. وقال: «مبادرة السعودية الخضراء مبادرة وطنية طَموحة تهدف إلى التصدي لتداعيات تغير المناخ، وتحسين جودة الحياة، وحماية البيئة، بما يعود بالفائدة على الأجيال القادمة».

وأضاف: «منذ إعلان مبادرة السعودية الخضراء، تم إطلاق 77 برنامجاً مختلفاً وفق بيانات رؤية 2030 لدعم هذه الأهداف ودفع عجلة النمو المستدام، باستثمارات تتجاوز قيمتها 700 مليار ريال سعودي».

وأكد، أن المملكة حوّلت التزاماتها إلى إجراءات ملموسة من خلال توحيد جهود القطاعين الحكومي والخاص ودعم فرص التعاون والابتكار.

ويعد هذا الانخفاض الكبير في معدلات الغبار والعواصف الرملية في السعودية دليلاً على نجاح الجهود المبذولة في إطار مبادرة «السعودية الخضراء»، وتعكس هذه النتائج الإيجابية التزام المملكة بحماية البيئة وتحسين جودة الحياة، مما يعود بالفائدة على الأجيال الحالية والمستقبلية. ومع استمرار هذه الجهود يبدو المستقبل البيئي في المملكة واعداً ومشرقاً.

السياسة

«السياحة»: 5 ملاحظات على جودة الخدمات في فنادق مكة

في حين ضبطت وزارة السياحة، 79 مرفق ضيافة سياحياً في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، أعادت مزاولة نشاطها دون

في حين ضبطت وزارة السياحة، 79 مرفق ضيافة سياحياً في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، أعادت مزاولة نشاطها دون ترخيص من الوزارة، رصدت الفرق الرقابية الميدانية أبرز 5 ملاحظات على جودة الخدمات في مرافق الضيافة بالعاصمة المقدسة.

وبينت الوزارة، خلال العرض المرئي الذي قدم في الاجتماع الذي عقدته مع مديري الفنادق في مكة المكرمة، لمناقشة الامتثال التنظيمي وتطوير القطاع الفندقي في العاصمة المقدسة من أجل ضمان جودة الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين والحجاج، أن هذه الملاحظات تمثلت في عدم وجود آلة لبيع الأغذية والمشروبات وبعض المنتجات الخفيفة، وعدم تثبيت الكراسي العالية المخصصة للأطفال بأمان، وعدم وجود خدمة الحجز عبر شبكة الإنترنت، وعدم توفير معلومات عامة حول المتاحف المحلية والمواقع الأثرية والوجهات السياحية المحلية والفعاليات في المناطق العامة أو الغرف، وعدم وجود لوحة رسمية تحتوي على نوع المرفق وفئته.

وعدت 5 مخالفات من أكثر المخالفات تكراراً في مرافق الضيافة، وهي: عدم تسجيل بيانات جميع العاملين قطعياً في المرفق المرتبطين بشكل مباشر، وعدم تزويد الوزارة عند الطلب بأي معلومات أو بيانات من خلال أي وسيلة تراها مناسبة وخلال المدة التي تحددها، وفقدان شرط من شروط الترخيص للعنصر الواحد، وتدني مستوى النظافة في المنشأة للعنصر الواحد، وتدني مستوى الصيانة في المنشأة للعنصر الواحد.

يذكر، أن عدد مرافق الضيافة المرخصة في مكة المكرمة بنهاية 2024، تجاوز أكثر من 1,000 مرفق ضيافة، فيما تجاوز عدد الغرف المرخصة أكثر من 268 ألف غرفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يقدم خدمات صحية لمخيم الزعتري بالأردن

قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، خدمات صحية لـ 2,606 حالات مرضية في مخيم الزعتري للاجئين

قدمت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، خدمات صحية لـ 2,606 حالات مرضية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن خلال الأسبوع الرابع من فبراير الماضي.

واستقبلت عيادات الطب العام 793 مريضا، وراجع عيادة الباطنية 113 مريضا من مرضى السكري والضغط والربو، فيما استقبلت عيادات الأطفال 257 مريضا، وراجع 183 مريضا عيادتي الأسنان.

واستقبلت 231 مريضة في العيادتين النسويتين، بينما استقبلت عيادة الأنف والأذن والحنجرة 70 مريضا يعانون من التهابات في الجيوب والبلعوم واللوز والأذن الوسطى، واستقبلت عيادة العيون 66 مريضا، واستقبلت عيادة القلب 31 مريضا، وعيادة الأشعة التشخيصية 33 مريضا، وعيادة الجلدية 59 مريضا، في حين استقبل 55 مريضا في عيادة الطب التأهيلي.

وعُمل 2,382 تحليلا لـ268 مريضا بمختلف أنواع التحاليل المخبرية، وتم إجراء 170 عملية تصوير بالأشعة السينية وبالموجات فوق الصوتية لـ150 مريضا، وأُعطي 93 لقاحا في عيادة المطاعيم، فيما بلغت جلسات التثقيف الصحي الفردية والجماعية 75 جلسة، وعُملت 129 جلسة علاج فيزيائي في قسم العلاج الطبيعي، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 1,623 وصفة طبية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«الصحة»: ملتزمون بحماية حقوق المرضى وسرّية معلوماتهم

في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. جددت وزارة الصحة، تأكيدها على حماية حقوق المرضى وتعزيز جودة الخدمات امتداداً

في اليوم العالمي لحماية المستهلك.. جددت وزارة الصحة، تأكيدها على حماية حقوق المرضى وتعزيز جودة الخدمات امتداداً لجهود الوزارة الرامية إلى تحسين تجربة المستفيدين وضمان حصولهم على رعاية شاملة ومتكاملة وفق أعلى المعايير العالمية، وأبرمت وزارة الصحة، اتفاقية مستوى الخدمة مع جمعية حماية المستهلك، بهدف تحديد حقوق وواجبات المستهلكين في القطاع الصحي بصورة دورية وواضحة لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وحماية حقوق المرضى بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الرضى والاستفادة.

كما أصدرت الوزارة، «وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى»، التي تعد مرجعاً شاملاً يحدد الأطر اللازمة لحماية حقوق المستفيدين، التي تشمل ضمان حصول المرضى على رعاية صحية آمنة، وحفظ سرية معلوماتهم، وحقهم في الاطلاع على تفاصيل خطط العلاج والمشاركة الفاعلة في القرارات الطبية، وتمنحهم الحق في تقديم الملاحظات والشكاوى دون أن يؤثر ذلك في جودة الرعاية الصحية التي يتلقونها.

ودعماً لهذه الجهود المشتركة، دعت وزارة الصحة، إلى الاطلاع على «دليل المستهلك»، الذي أصدرته جمعية حماية المستهلك الذي يهدف إلى وضع معايير واضحة تكفل حصول الجميع على خدمات عادلة ومتطورة، ولاسيما في القطاع الصحي، بما يعزز وعي المرضى بحقوقهم ويسهم في تحسين تجربتهم الصحية.

وأكدت الوزارة، استمرارها في تطوير القطاع الصحي من خلال إطلاق مبادرات نوعية تُعنى برفع كفاءة الخدمات الصحية، وضمان استدامتها، وتحسين تجربة المرضى وسعيها إلى تحقيق أعلى مستويات الرضى لدى المستفيدين، بما يواكب تطلعاتهم ويعزز الثقة في المنظومة الصحية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .