Connect with us

السياسة

اختراقات وتصفيات داخل الحرس الثوري الإيراني

تتصاعد موجة الاغتيالات في صفوف الضباط الإيرانيين، في الوقت الذي تتزايد الضغوط الأمنية والعسكرية على النظام الإيراني،

تتصاعد موجة الاغتيالات في صفوف الضباط الإيرانيين، في الوقت الذي تتزايد الضغوط الأمنية والعسكرية على النظام الإيراني، الذي يعاني من عزلة سياسية دولية بسبب الملف النووي الإيراني، ومحاولاته المراوغة مع الدول الغربية لكسب الوقت وفرض مطالبه على المجتمع الدولي.

وفي عملية اغتيال جديدة، أفادت مصادر إعلامية إيرانية بمقتل ضابط في قوات البحرية الإيرانية في مدينة نوشهر شمال البلاد، في ظروف غامضة، خلال أداء مهماته.

وكشف قائد القوات البحرية العميد مصطفى عسكري، في تصريح لوكالة أنباء «فارس نيوز»، أن «بيت الله ديوسالار ضابط برتبة ملازم ثان من قوات البحرية في هذه المدينة قضى خلال أداء مهمته»، دون الإدلاء بتفاصيل عملية الاغتيال.

وتتهم طهران جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) بتنفيذ عمليات اغتيال داخل المنظمة الأمنية الإيرانية، ومن بينهم ضباط إيرانيون عملوا في سورية خلال السنوات الماضية، أما العقيد في الحرس الثوري صياد خدائي فقد قتل في الثاني والعشرين من شهر مايو، حين أطلق شخصان كانا يستقلان دراجة نارية النار على خدائي وسط العاصمة طهران دون معرفة من هم الجناة.

وعلى رغم الاتهامات الإيرانية الموجهة إلى تل أبيب بتنفيذ عمليات اغتيال داخل الأراضي الإيرانية، إلا أن إسرائيل لم تتبن أية عملية اغتيال بشكل رسمي، فيما تشير أصابع الاتهام الإيرانية بالدرجة الأولى إلى ضلوع الموساد الإسرائيلي، خصوصا عمليات الاغتيال التي تستهدف ضباطاً وخبراء عاملين في المجال النووي، إذ تعتبر إيران هذه الاغتيالات استهدافاً للبرنامج النووي الإيراني.

وكانت وسائل إعلامية أكدت، الشهر الماضي، مقتل الملازم في سلاح الجو وهاب فرامرزيان والضابطين محمد عبدوس وعلي كماني اللذين عملا على صنع وتطوير أسلحة مليشيا حزب الله في لبنان، إضافة إلى القائد في فيلق القدس بالحرس الثوري العقيد حسن صياد خدائي، وقائد الوحدة 840 في فيلق القدس العقيد علي إسماعيل زاده، وآخرهم الأسبوع الأخير من الشهر الماضي المهندس المختص في برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة في الحرس الثوري أيوب انتظاري، ووفاة العالم الجيولوجي كامران أقملائي إثر تسمم غذائي.

السياسة

تسجيل «سَلْمى جيو بارك» يواكب مستهدفات السياحة المستدامة

كشفت مستشارة الاستثمار في المركز الوطني لتنمية القطاع البيئي هدى بنت عبدالله البقمي أن تسجيل «سَلْمى جيو بارك»

كشفت مستشارة الاستثمار في المركز الوطني لتنمية القطاع البيئي هدى بنت عبدالله البقمي أن تسجيل «سَلْمى جيو بارك» يمثل خطوة استراتيجية مهمة للحفاظ على التراث الطبيعي وتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة في المنطقة.

وقالت خلال مشاركتها في جلسات منتدى حائل للاستثمار 2025: «نعمل على تطوير الموائل البيئية في الموقع، وتوسيع نطاق التنوع النباتي والحيوي، من خلال تعزيز البحث والاستكشاف واكتشاف مواقع إضافية قابلة للترقية البيئية».

وأكدت أن المشروع سيساهم في فتح فرص عمل مباشرة لأبناء المنطقة، إلى جانب فتح منافذ بيع لأصحاب المهن والحرف المحلية، مما يدعم الاقتصاد المجتمعي.

وأضافت: «هذا التوجه يُعزّز الدور الريادي للمملكة في قطاع السياحة البيئية، ويواكب مستهدفات رفع مستوى السياحة المستدامة».

واختتمت بقولها إن هناك محفظة استثمارية يجري العمل عليها بالتعاون مع هيئة السياحة لتطوير موقع قرية طابة، ليصبح وجهة فريدة تربط بين الماضي والمستقبل، مشيرة إلى أن المشروع سينطلق قريباً جداً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

إطلاق برنامج أنسنة 10 شوارع في الخبر

أطلقت بلدية محافظة الخبر برنامج أنسنة 10 شوارع في مدينة الخبر لدمجها ضمن مشروع الأنسنة في الخبر الهادف إلى تعزيز

أطلقت بلدية محافظة الخبر برنامج أنسنة 10 شوارع في مدينة الخبر لدمجها ضمن مشروع الأنسنة في الخبر الهادف إلى تعزيز جودة الحياة وتحسين البيئة الحضرية بما يجعل المدينة أكثر ملاءمة للإنسان والبيئة، وبما يواكب مستهدفات رؤية السعودية 2030.

من جهته، أوضح رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس مشعل بن الحميدي الوهبي أن البلدية اعتمدت تطوير وأنسنة 10 شوارع بطول إجمالي يزيد على 17.000م.ط، وبمساحة إجمالية تزيد على 600.000 م2، مع أهمية التركيز على البعد الإنساني ودمج العناصر الجمالية والوظيفية في تصميم الشوارع، مع مراعاة احتياجات جميع فئات المجتمع، بمن فيهم ذوو الإعاقة، بهدف تحسين المشهد الحضري، وتوفير بيئة مستدامة وصحية.

وتشمل أعمال التطوير التي انطلقت بالفعل كلاً من شارع الأمير فيصل بن فهد بحي الراكة الجنوبية بطول 2700 م، شارع غرناطة بحي الراكة الجنوبية بطول 2600 م، شارع خالد بن الوليد بطول 2000 م، شارع عبد الملك بن مروان بحي الراكة بطول 2000 م، شارع فراس بن النظر بحي العليا بطول 2200 م، وشارع طارق بن زياد بحي الراكة بطول 1800م، وشارع عبد الرحمن الداخل بحي الراكة بطول 1850م، وكذلك شارع موسى بن نصير بحي الراكة بطول 1200م، وامتداد طريق الأمير تركي بطول 1000م، وشارع 2 بحي الكورنيش.

أخبار ذات صلة

وتشمل الأعمال ربط أجزاء الطرق ببعضها البعض وتنفيذ أرصفة عريضة للمشاة، ومسطحات خضراء، وأشجار ظل، وإنارة تجميلية، ومعابر مشاة آمنة، إضافة إلى كراسي جلوس ولوحات إرشادية، ومسارات للدراجات، ما يعزز من جاذبية هذه المواقع التي تضم منشآت تجارية وسياحية، إضافة إلى جعل الأحياء السكنية تنعم بالديمومة والرفاه عبر تسهيل حركة السكان وتنقلاتهم علاوة على مساهمته الفاعلة في تحسين الهوية البصرية لمدينة الخبر.

Continue Reading

السياسة

توسعة مطار حائل الدولي إلى 2.2 مليون مسافر سنوياً

تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية على توسعة مطار حائل الدولي، لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 2.2 مليون مسافر

تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية على توسعة مطار حائل الدولي، لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 2.2 مليون مسافر سنويًا، ضمن مشروع تنموي شامل يهدف إلى تطوير البنية التحتية للنقل الجوي في شمال المملكة وتعزيز كفاءة المرافق الحيوية في المنطقة.

كشف ذلك مدير عام الإدارة العامة للتخصيص في وزارة النقل والخدمات اللوجستية المهندس سعود عبدالله العريفي، خلال مشاركته في الجلسة الحوارية بعنوان «الفرص الاستثمارية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية»، ضمن منتدى حائل، موضحًا أن المشروع يمثل ركيزة رئيسية في خطة الوزارة لتحويل حائل إلى مركز لوجستي متكامل.

وأشار العريفي إلى أن الوزارة، بالتعاون مع هيئة تطوير منطقة حائل، تعمل كذلك على مشروع مركز لوجستي ضخم بمساحة تتجاوز 374,000 متر مربع، يهدف إلى خدمة سلاسل الإمداد وتسهيل حركة البضائع بين مناطق المملكة.

كما أعلن إغلاق مشروع سوق تحرير نقل الركاب بالحافلات، ليشمل جميع مناطق المملكة بما فيها حائل، ما يُسهم في تحسين كفاءة النقل العام وزيادة التغطية الجغرافية للرحلات.

وفي السياق ذاته، يجري العمل على مشروع تطوير الخدمات على جانبي الطرق، لتوفير مرافق متكاملة تلبي احتياجات المسافرين وتدعم سلامة وكفاءة الطرق الإقليمية.

وتأتي هذه المشاريع لتنسجم مع مكانة حائل الجغرافية كمركز متوسط يربط الشمال بالوسط والغرب، ما يعزز قدرتها على لعب دور محوري في مستقبل النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة.

يذكر أن مطار حائل الدولي يبعد عن 11 عاصمة عربية 60 دقيقة فقط، وعن وسط أوروبا 200 دقيقة، وتلك هي الميزة النسبية والجغرافية التي أهّلت مطار حائل الدولي في الخدمات اللوجستية، إضافة إلى تمتع مدينة حائل بخطوط طيران داخلية يومية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .