Connect with us

السياسة

إسرائيل – حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ

رجحت صحيفة «بوليتيكو» تفاقم حدة القتال بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام القادمة. ونقلت عن مسؤولين أمريكيين

رجحت صحيفة «بوليتيكو» تفاقم حدة القتال بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام القادمة. ونقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهما: إن الإدارة الأمريكية ترى أنه سيكون من الصعب على الجانبين تهدئة التوتر بعد الهجمات الإسرائيلية المتتالية على مواقع وأهداف الجماعة اللبنانية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن حكومة نتنياهو قولها: إنها نقلت رسالة إلى حزب الله عبر المبعوث الأمريكي، مفادها بأن «حيفا تقابلها الضاحية وتل أبيب يقابلها تحويل لبنان إلى غزة ثانية».

وتلقى حزب الله، مساء أمس (الجمعة)، ضربة مؤلمة تمثلت في مقتل 16 من أبرز قياداته. وأقر الحزب في بيان مقتل القيادي إبراهيم عقيل المعروف باسم «الحاج عبدالقادر» والقيادي أحمد محمود وهبي الذي «تولى مسؤوليّة وحدة التدريب المركزي»، خلال غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في لبنان ومعهما 14 من قادة قوة الرضوان. وأكدت المصادر أن جميع القياديين الذين قتلوا خلال غارة الضاحية هم من قوة الرضوان وكانت مهمتهم التدريب والتسليح والإعداد.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال حصل عى معلومات بشأن اجتماع سري نادر لقيادة الرضوان، انعقد في نفق تحت الأرض، وهو الذي استهدفته طائرة إف 35 إسرائيلية بـ4 صواريخ على مجمع القائم في ضاحية بيروت الجنوبية.

ووفق بيان الحزب فإن الضحايا هم: إبراهيم عقيل، أحمد وهبي، محمود ياسين سامر حلاوي، حسن ماضي، -محمد رضا، محمد العطار، أحمد ديب، عبدالله حجازي، -عارف الرز، حسن حسين، عباس مسلماني، حسين حدرج، حسن عبد الساتر، مهدي جمول، و جهاد خنافر.

لكن موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي، أكد على لسان محلله الإسرائيلي باراك رافيد، أن الغارة الجوية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، أودت بحياة كل أعضاء القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله وعددهم 20 عنصرا، مؤكداً أن جميعهم قتلوا في هذه الغارة.

السياسة

واشنطن تتجه لدعم أوكرانيا بالصواريخ متوسطة المدى

تتجه الإدارة الأمريكية إلى إرسال دفعة من الصواريخ متوسطة ​​المدى إلى أوكرانيا، لدعم أسطولها من طائرات F-16، ويتوقع

تتجه الإدارة الأمريكية إلى إرسال دفعة من الصواريخ متوسطة ​​المدى إلى أوكرانيا، لدعم أسطولها من طائرات F-16، ويتوقع الإعلان عنها يوم (الاثنين)، كجزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة تقدر قيمتها بنحو 375 مليون دولار.

وبحسب مسؤولين أمريكيين تحدثوا لمجلة «بوليتيكو»، فإن الحزمة تتضمن ذخائر مدفعية وصواريخ دفاع جوي، وذلك بعد تعرض الأسطول الأوكراني لضربة قوية، عندما تحطمت إحدى طائراته في أغسطس الماضي أثناء العمليات القتالية.

وأفادت المجلة أن الصواريخ الجديدة، ورغم عدم امتلاكها للمدى الذي كانت كييف تطلبه، فإنها ستمنح الطيارين الأوكرانيين سلاحاً جديداً قوياً في مواجهة القوات الروسية المتقدمة في شرق البلاد.

السلاح الذي تستخدمه بالفعل القوات الجوية والبحرية الأمريكية وعدد من الحلفاء، يمكنه أن يضرب أهدافاً على بعد أكثر من 70 ميلاً، ما يمنح أوكرانيا ترقية كبيرة للأسلحة التي تستخدمها في مواجهة القوات الروسية والسماح.

ويعتبر مبلغ 375 مليون دولار أكبر حزمة ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا منذ مايو الماضي، وقد يكون آخر سحب رئاسي للمعدات قبل نهاية السنة المالية في 30 سبتمبر الجاري، إذ إنه بموجب السلطة الممنوحة من الكونغرس، تسحب الولايات المتحدة الأسلحة الموجودة من مخزوناتها، والمال مخصص لشراء ذخائر ومعدات بديلة. وتعمل وزارة الدفاع (البنتاغون) مع الكونغرس لترحيل المبلغ المتبقي البالغ 5.8 مليار دولار من سلطة السحب الرئاسية إلى السنة المالية القادمة.

وحتى الآن، لم يتم التوصل إلى اتفاق، إذ يكافح المشرعون للتوصل إلى خطة لتجنب إغلاق الحكومة في الأول من أكتوبر، والذي سيحدث إذا لم يتم تمرير أي إجراء تمويلي مؤقت في الوقت المناسب.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأمريكي جو بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في البيت الأبيض، (الجمعة)، لتقديم ما أطلق عليه «خطة النصر» الخاصة بإنهاء الحرب.

وترى أوكرانيا أن القدرة على استخدام الصواريخ بعيدة المدى خلف خطوط القوات الروسية ستكون بمثابة تغيير في قواعد اللعبة، ما سيسمح لها باستهداف القواعد الجوية ومستودعات الإمدادات ومراكز الاتصالات الواقعة على بُعد مئات الكيلومترات عبر الحدود.

Continue Reading

السياسة

الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن

تشارك القوات البحرية السعودية في العروض البحرية بالمنطقة الشرقية، التي تنطلق اليوم (السبت) عند الساعة 04:00 مساء

تشارك القوات البحرية السعودية في العروض البحرية بالمنطقة الشرقية، التي تنطلق اليوم (السبت) عند الساعة 04:00 مساء في شاطئ الفناتير بالجبيل، بمناسبة اليوم الوطني الـ94.

وتتضمن العروض استعراضاً للزوارق البحرية، ⁠تنفيذ غارة برمائية وتطهير مبنى، ⁠عرضاً جوياً لطائرة «صقر البحر»، معرض الأسلحة والمعدات، ⁠مسيرة عسكرية، و⁠استعراض فصيل المهارات العسكرية.

وسيكون ممثل القوات البحرية متحدث القوات البحرية بالأسطول الشرقي المقدم البحري هيثم بن مرعي الأسمري في الموقع جاهزاً للقاءات التلفزيونية والإذاعية في موقع الحدث، قبيل انطلاق الفعاليات اعتباراً من الساعة 3:00 مساءً.

Continue Reading

السياسة

31 قتيلاً ضحايا استهداف إسرائيل للضاحية الجنوبية

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أن حصيلة الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس (الجمعة)، بلغت

أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أن حصيلة الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس (الجمعة)، بلغت 31 قتيلاً، بينهم 16 من قيادات حزب الله.

وقال الأبيض خلال مؤتمر صحفي، اليوم (السبت)، إن بين القتلى 3 أطفال «تبلغ أعمارهم ست سنوات وأربع سنوات وعشر سنوات»، مضيفا أن من بين القتلى أيضا سبع نساء، مؤكدا أن هناك أشلاء لقتلى في ضاحية بيروت لم يتم التعرف عليهم.

و أفاد بأن نحو 68 شخصاً أصيبوا أيضاً، من بينهم 15 لا زالوا في المستشفى، في أعنف غارة جوية إسرائيلية على بيروت منذ الحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف عام 2006.

وأوضح الوزير اللبناني أن الفرق الاسعافية والانقاذية والدفاع تعمل منذ أمس من بعد الضربة طوال الليل على إزالة الركام لكي نتمكن من استخراج الجرحى والضحايا.

واعتبر الأبيض أن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة انتهكت القانون الإنساني الدولي، لافتا إلى أن مبنى سكنياً سقط بكامله على رؤوس قاطنيه نتيجة الغارة.

وذكر وزير الصحة أن حصيلة انفجار أجهزة اللاسلكي (الأربعاء) بلغت 27 قتيلاً، بالإضافة 12 قتلوا (الثلاثاء) في انفجار أجهزة البيجر، ما يرفع العدد الإجمالي لقتلى الهجمات الثلاث إلى 70، مضيفاً: أجرينا أكثر من 2000 عملية جراحية لمصابي الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .