Connect with us

السياسة

إسرائيل تكذّب نفسها: السنوار لم يهرب إلى مصر

فيما وضعته إسرائيل على رأس أهداف حربها على غزة، لا يزال قائد حركة حماس في القطاع المنكوب يحيي السنوار، الذي تتهمه

فيما وضعته إسرائيل على رأس أهداف حربها على غزة، لا يزال قائد حركة حماس في القطاع المنكوب يحيي السنوار، الذي تتهمه تل أبيب بالوقوف وراء هجوم السابع من أكتوبر، يُشكل هاجساً لها. ونفى مسؤول أمني إسرائيلي الأنباء المتداولة حول خروجه من غزة ومرافقيه إلى مصر جملة وتفصيلاً.

وأفاد المسؤول بأنه لا توجد معلومات استخباراتية تفيد بأن السنوار ومسؤولين كباراً من حماس قد ذهبوا عبر الأنفاق إلى مصر، بحسب ما نقلت عنه صحيفة «يديعوت أحرنوت».

وكان ضابط الاستخبارات الإسرائيلي المتقاعد رافائيل جيروزالمي، زعم أن السنوار عبر من رفح إلى مصر مع عدد من الأسرى الإسرائيليين. وقال في مقابلة مع قناة i24 news الإسرائيلية: «إن السنوار لا يستخدم هاتفاً محمولاً ولا أي وسيلة اتصال تكنولوجية، وهو موجود في نفق وقد يكون فر إلى سيناء»، لافتاً إلى أنه لا دليل على مكان تواجده. وادعت صحيفة «يسرائيل هيوم» أيضاً أن زعيم حماس هرب إلى سيناء مع شقيقه وشقيقته عبر أحد الأنفاق.

وكان جيش الاحتلال نشر قبل أيام صوراً للسنوار داخل أحد الأنفاق بعد اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي. فيما أثارت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم ناشروها أنها تظهر اعتقال السنوار من قبل جنود إسرائيليين.

وتوثق الصورة المنتشرة لحظة اعتقال جنود الجيش الإسرائيلي شخصاً معصوب العينين واليدين، يشبه زعيم حماس، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

وعلى «إكس»، كتب أحدهم: «أنباء تتحدث عن اعتقال يحيي السنوار في قلب قطاع غزة.. الشعر، اللحية، والأهم مكان العملية الجراحية التي أجراها حين كان معتقلاً، كلها للسنوار».

إلا أن حسابات ومواقع أخرى نفت اعتقال السنوار، وأكدت أنه في غزة على رأس عمله بقيادة المقاومة في القطاع، واصفة محاولات الاحتلال فبركة معلومات حول اعتقاله بـ «السخيفة».

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قال إن حماس تبحث عن بديل للسنوار، وهو ما رد عليه القيادي في حماس محمد نزال بقوله: «إن الحديث عن أزمة في العلاقات مع السنوار مجرد مزحة كبيرة، السنوار مستمر في قيادة حماس».

السياسة

«التعليم» تحدّد شروط الابتعاث والإيفاد لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية

حدّدت وزارة التعليم شروط الابتعاث والإيفاد الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية. ومن أبرز الشروط أن يكون

حدّدت وزارة التعليم شروط الابتعاث والإيفاد الخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية. ومن أبرز الشروط أن يكون الحد الأعلى لعمر المرشح 45 عاماً حسب التاريخ الميلادي، وألا يقل التقدير الجامعي في مرحلة البكالوريوس عن جيد، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي لآخر سنة عن جيد جداً أو ما يعادله، وأن يكون الموظف أمضى سنة في الخدمة الحكومية حسب التاريخ الميلادي، والحصول على قبول من إحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها لدى الوزارة، والحصول على قبول لبرنامج اللغة متوافق مع بدء البرنامج الأكاديمي، وأن يحصل على شهادة معتمدة في اختبار اللغة الإنجليزية لم يمضِ عليها سنتان بدرجة لا تقل عن 5 في اختبار (IELTS) أو ما يعادلها في اختبار التوفل أو أن يكون ملماً بالدرجة المطلوبة التي تحددها الوزارة للغات الأخرى لبلد الابتعاث، وأن يكون التخصص متوافقاً مع خطط التدريب والتطوير والحاجة لدى الوزارة. ومن الشروط ألا يكون المرشح قد أنهيت بعثة سابقة له من قبل الوزارة نتيجة إهمال أو تقصير منه أو لضعف مستواه الدراسي أو الإخلال بواجباته كمبتعث للدراسة، وألا يكون المرشح محالاً للتحقيق أو مكفوف اليد أو صدرت بحقه عقوبة تأديبية خلال العامين السابقين لإصدار القرار.

وأوضحت الوزارة أن شروط التقديم على الإيفاد الداخلي تتمثل في الحصول على قبول من إحدى الجامعات السعودية في الداخل وألا يقل التقدير في مرحلة البكالوريوس عن جيد وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي للموظف لآخر سنة عن جيد جداً، وأن يحصل المرشح على الدرجة المطلوبة في الاختبارات المعيارية، وأن يكون الحد الأعلى لعمر المرشح 45 عاماً حسب التاريخ الميلادي وألا يكون المرشح قد أُنهي إيفاده من قبل الوزارة نتيجة تقصير أو لضعف مستواه الدراسي أو إخلاله بواجباته كموفد للدراسة، وأن يكون هناك حاجة لتخصصه توافق مع خطط التطوير للوزارة، وأن يكون الموظف قد أمضى سنة في الخدمة الحكومية حسب التاريخ الميلادي، وألا يكون المرشح محالاً للتحقيق أو مكفوف اليد أو صدرت بحقه عقوبة تأديبية خلال العامين السابقين لإصدار القرار، وللوزارة إضافة أي شروط أخرى للقبول تتوافق مع حاجاتها ومستهدفاتها.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

بلاغ عن «قنبلة» يغير مسار طائرة «السعودية» من جاكرتا إلى سومطرة

تلقت الخطوط الجوية السعودية بلاغاً أمنياً بوجود قنبلة على متن رحلتها رقم SV 5276 المتجه إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا،

تلقت الخطوط الجوية السعودية بلاغاً أمنياً بوجود قنبلة على متن رحلتها رقم SV 5276 المتجه إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وأكد مدير عام الاتصال المؤسسي في الخطوط السعودية المهندس عبدالله الشهراني، أنه استجابة لبلاغ أمني ورد على متن الرحلة، حوّلت الخطوط السعودية رحلتها رقم SV5276 المتجهة من جدة إلى جاكرتا، إلى مطار كوالانامو في ميدان بجزيرة سومطرة غرب إندونيسيا.

وأضاف الشهراني لـ «العربية»، هبطت الطائرة وجرى إخلاؤها من جميع الركاب وأفراد الطاقم بسلام، فيما أجرت السلطات المعنية الفحوصات الروتينية التي أكدت سلامة الطائرة.

من جانب آخر كشفت هيئة الطيران المدني الإندونيسية أنه تم تحويل مسار الطائرة السعودية بعد تلقيها السلطات الإندونيسية تهديدًا بوجود قنبلة عبر البريد الإلكتروني.

وأضافت: «تلقينا بلاغًا من مشغل المطار في إندونيسيا بشأن تهديد بوجود قنبلة أرسله شخص مجهول الهوية عبر البريد الإلكتروني».

وقالت في بيان: أن الرسالة الإلكترونية التي وصلت الساعة 7:30 صباحًا (3:30 فجراً بتوقيت السعودية) تضمنت تهديدًا بـ«تفجير» رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم SV 5276، التي كانت متجهة من مدينة جدة السعودية إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا، والتي تقل 442 راكبا، هم 207 رجال و235 امرأة.

وبعد الساعة 10 صباحًا، حوّل الطيار مسار الطائرة من وجهتها، مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا، إلى مطار كوالانامو الدولي في ميدان، وهي مدينة تقع في جزيرة سومطرة غرب إندونيسيا.

إلى ذلك أكدت شركة «إنجورني إيربورتس»، مشغلة مطارات إندونيسيا: «بعد رصد تهديدات أمنية، قرر الطيار تحويل مسار الهبوط إلى أقرب مطار».

وصرح مسؤول في وزارة النقل الإندونيسية أن الطائرة لا تزال في ميدان، وأن موقع «فلايت رادار 24» أظهر موقع الطائرة هناك.

وأفادت هيئة الطيران في بيانها أن المطار أخلى الركاب، وقامت وحدة تفكيك القنابل بفحص الطائرة بحثًا عن أي عبوات ناسفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

لتطوير منظومة النقل الجوي.. المملكة وبنما توقعان اتفاقية في مجال الخدمات

بهدف وضع أطر تنظيمية للنقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما على نحو آمن ومنظم وسليم، بما يتفق

بهدف وضع أطر تنظيمية للنقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما على نحو آمن ومنظم وسليم، بما يتفق مع المبادئ التي أرستها معاهدة شيكاغو الدولية (1944)، ومواكبة التطورات التي يشهدها التنظيم الثنائي، المتمثلة في تنظيم منح حقوق النقل وتطبيق معايير التعيين والترخيص لشركات الطيران المعمول بها دوليًّا، وتعزيز قواعد ومعايير السلامة الجوية وأمن الطيران المدني وقواعد المنافسة العادلة، إضافة إلى خدمة المصالح الاقتصادية المشتركة للناقلات الوطنية وتعزيز مشاركتها الفعالة والمستمرة لخدمة سوق النقل الجوي بين البلدين، وذلك بتطبيق الأنماط العصرية لدخول الأسواق واحتواء حركة النقل الجوي بجميع أنماطها.

وقّع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج أمس، اتفاقيةً في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما، وذلك خلال مشاركة المملكة ممثلةً بالهيئة العامة للطيران المدني، في معرض باريس الجوي «لوبورجيه» في نسخته الـ 55 المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال المدة من (16 – 19 يونيو 2025).

وتُعد الاتفاقية الثنائية لخدمات النقل الجوي بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية بنما مكملةً للاتفاقية الدولية للطيران المدني المعروفة باسم معاهدة شيكاغو الموقعة في عام (1944)، التي تنظّم حركة الطيران المدني الدولي وفقًا لمبادئ الفرص العادلة والمتكافئة.

وتأتي الاتفاقية ضمن مستهدفات إستراتيجية قطاع الطيران المدني الهادفة إلى بناء الشراكات الدولية، وتوقيع الاتفاقيات الثنائية الجديدة التي ستدعم الأهداف الطموحة للإستراتيجية في تعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى 250 وجهة؛ لتكون منصةً لوجستيةً عالمية، ونقل (330) مليون مسافر سنويًّا بحلول عام (2030).

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .