Connect with us

السياسة

إدمان الهواتف والمنصات..اعتياد أم حالة قهرية؟

كشفت دراسة كندية حديثة حول أعلى الدول في معدلات إدمان الهواتف الذكية عن تصدر الصين والسعودية وماليزيا القائمة،

كشفت دراسة كندية حديثة حول أعلى الدول في معدلات إدمان الهواتف الذكية عن تصدر الصين والسعودية وماليزيا القائمة، فيما تذيلت القائمة ألمانيا وفرنسا، ويعرّف المختصون إدمان الهاتف الذكي بأنه الاستخدام المفرط والخوف من عدم توافره أو انقطاع استخدامه. وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 3.8 مليار يستخدمون الهواتف الذكية في العالم. واحتلت السعودية المرتبة الثانية عالمياً بعد الصين والأولى عربياً في درجة الاستخدام، وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة في 2018 أن نسبة مستخدمي الهواتف الذكية بلغت 73.28 من إجمالي السكان في المملكة، فيما بلغت نسبة إدمان الهواتف الذكية لدى طلبة إحدى الجامعات السعودية نحو 48%. في حين أظهرت دراسة ثانية نسبة وصلت إلى 38.4%.

وكشفت دراسة أخرى، عن الساعات الطويلة التي يقضيها الشباب بالإنترنت عبر الهواتف الذكية؛ خاصة أثناء المساء ما يؤثر على النوم الصحي والراحة. كما أظهرت إحدى الدراسات السعودية تأثير إدمان الهاتف الذكي سلباً على جودة حياة الطلاب.

غضب واكتئاب عند الانقطاع

الأستاذ المشارك في علم النفس الإكلينيكي الدكتور أحمد عمرو عبدالله أوضح لـ«عكاظ»، أن هنالك نوعين من الدوافع الاجتماعية خلف استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص؛ إما للتعزيز الاجتماعي أو التعويض، فإذا كان الاستخدام بدافع التعزيز الاجتماعي فلا ضرر في ذلك فيتم الاستخدام في هذه الحالة كفرصة إضافية للتفاعل مع الآخرين، أما إذا كان الاستخدام بدافع التعويض الاجتماعي فسيكون الاستخدام معززاً للقلق الاجتماعي ولبعض مظاهر الاكتئاب. وبما أن التواصل مع الأهل والأصدقاء افتراضيًا أقل إشباعًا عاطفيا مقارنة بالتواصل الواقعي، فلا نستغرب هنا عندما نجد أن الأفراد الذين يقضون وقتًا أطول على وسائل التواصل يشعرون بالعزلة.

وأشار عمرو، إلى أن هناك خطاً رفيعاً بين الاستخدام الصحي أو القهري للهواتف، فالاعتماد المفرط يمكن أن يؤدي إلى إدمان استخدام الهاتف والمنصات، ومن بين علامات وأعراض الإدمان، الكذب بشأن استخدام الهاتف الذكي. والعزلة والإهمال أو الصعوبة في إكمال مهام العمل أو الدراسة أو المنزل. واستغراق المزيد من الوقت في استخدام الهاتف والاستيقاظ ليلا لمتابعة الهاتف وتطبيقاته، والغضب في حال انقطاع الاستخدام.

إدمان «السيلفي» وحصد الإعجابات

بيّن الدكتور عمرو أن الهواتف الذكية وما تحتويه من تطبيقات قد تلعب الدور البديل للعب والترفيه والأنشطة والتواصل. فبإمكانها أن تقطع الوقت الذي يقضيه الأفراد في الأنشطة التي تجعلهم يشعرون بالرضا، مثل التمارين والهوايات، بل حتى المذاكرة والعمل أيضاً. فبدلاً من أن يقوم الفرد بنشاطاته اليومية مع أسرته وأصدقائه، أصبح يقوم بها بمفرده على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف، فلا نلوم الطفل أو المراهق حينها عندما نجده حبيس غرفته، ويعد ذلك أحد أكبر الاختلافات في حياة الجيل الحالي مقارنة بالأجيال السابقة، كونهم يقضون وقتاً أقل بكثير في التواصل مع أقرانهم واقعياً.

وأفاد عمرو، بأن إحدى الدراسات أشارت إلى أن المراهقين أكثر عرضة للإدمان على الهواتف والمنصات، ويبلغ ذروته خلال سنوات المراهقة وينخفض تدريجياً بعد ذلك. كما أن هناك العديد من السمات والمتغيرات النفسية المرتبطة بإدمان الهاتف الذكي كتقدير الذات السلبي والقلق والاكتئاب. كما تؤثر ضغوط الأقران على صعوبة الابتعاد عن الهواتف الذكية، حتى لو كانت الهواتف وتطبيقاتها تؤثر سلباً. فقد يدخل هؤلاء الأفراد في حالة من التنافس في أكثر المشاركات والمنشورات أعجاباً، بل يتخطى الأمر كل ذلك إلى إدمان الصور الذاتية (السيلفي) فيؤثر بالطبع هذا الانشغال غير الطبيعي على الحالة المزاجية فيجعلها أكثر تقلباً، فيصبح الفرد أكثر سعادة وامتناناً من منشور أو رسالة عبر مواقع التواصل، ولا يمضي كثير من الوقت إلا ويتغير مزاجه إلى الأسوأ بمنشور ورسالة أخرى.

ما العلاج ؟

يقول الأستاذ المشارك في علم النفس الإكلينيكي الدكتور أحمد عمرو: حان الوقت لاتخاذ خطوات لتغيير طريقة تفاعلك مع هاتفك للمساعدة في الحد من التأثيرات السلبية على حياتك. أولًا قد يحاول مستخدمو الهواتف الذكية بشكل قهري تجنب المشكلات في حياتهم التي يصعب حلها ويجدون في هذه الأجهزة وسيلة تعويضية سلبية، وبالتالي فقد يكون حل المشكلة الأساسية هو بداية خفض درجة اعتمادك على هذه الأجهزة، ومن ثم تقليل حاجتك إلى إرسال الرسائل النصية والتغريدات والنشر بشكل قهري.

وينصح مدمن الهاتف الذكي قائلا: قم بإزالة التطبيقات التي تستغرق وقتًا طويلاً. ضع بعض الحواجز حول استخدام هاتفك التي تجبرك على التفكير قليلا قبل فتح الجوال. كما أن إدارة الوقت والأولويات أحد الأساليب الناجحة في محاولة ضبط سلوك إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، والألعاب الإلكترونية، من خلال تحديد الهام والعاجل والقيام به أولًا، أي القيام بالالتزامات الحياتية اليومية أولًا، ولا مانع بعدها من استخدام الألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي، وقد تكون هذه وسيلة لترشيد الاستخدام، لأن الوقت الذي سيتبقى للفرد في النهاية قليل. الأمر الآخر سينتج عن الالتزام بالمهام الحياتية خفض الضرر، وستكون فرصة لتواجد الفرد بين أسرته وأبنائه وأصدقائه في أنشطة مشتركة داخل المنزل وخارجه.

Continue Reading

السياسة

محمية «عبدالعزيز بن محمد» تكشف حقيقة السماح بالرعي

أكدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية عدم صحة ما تم تداوله بشأن السماح بالرعي في نطاق المحمية.

وقالت

أكدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية عدم صحة ما تم تداوله بشأن السماح بالرعي في نطاق المحمية.

وقالت الهيئة في بيان لها: «إشارة إلى المحتوى المرئي المتداول بشأن إتاحة الرعي والسماح به في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية وتحديدا في نطاق المحمية المجاورة للطريق الذي يربط بين مخطط رماح ومركز شوية.. تنفي الهيئة ما جاء في المحتوى المرئي المتداول، مشددة على منع الرعي في نطاق محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، وداعية إلى استفاء المعلومات الصحيحة المتعلقة بالرعي من خلال موقعها الإلكتروني وقنوات التواصل الرسمية».

أخبار ذات صلة

وأوضحت الهيئة أنها عملت خلال الأعوام الماضية على تعزيز الغطاء النباتي وتنظيم الرعي المستخدم للمجتمع المحلي، بما يتناسب مع الحمولة الرعوية ولا يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي وانخفاض إنتاجية المراعي الطبيعية وقلة التنوع النباتي، وعوامل الإضرار الأخرى مثل انجراف التربة وانخفاض البذري بها.

وأكدت الهيئة أنها سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية بحق مخالفي أنظمة الرعي حفاظا على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي في المحمية وأن فرق الرقابة البيئية لديها ضبطت منذ بداية العام الحالي 2025 أكثر من 220 مخالفة رعي في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية بالتعاون مع القوات الخاصة للأمن البيئي.

Continue Reading

السياسة

‏⁧‫جلوي بن عبدالعزيز يشيد بما حققه مطارا نجران وشرورة

أشاد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بتحقيق مطار نجران الدولي جائزة أفضل مطار في فئة تحت 2 مليون

أشاد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بتحقيق مطار نجران الدولي جائزة أفضل مطار في فئة تحت 2 مليون مسافر في منطقة الشرق الأوسط لعام 2024، التي يمنحها مجلس المطارات الدولي ضمن جوائز جودة خدمات المطارات (ASQ).

وثمن الأمير جلوي بن عبدالعزيز حصول مطاري نجران الدولي وشرورة التابعين لشركة تجمع المطارات الثاني، على شهادة الاعتماد الدولي لتجربة المسافر من مجلس المطارات العالمي وعلى شهادة المستوى الأول من البرنامج العالمي لتتبع وخفض الكربون للمطارات (A) الصادرة من مجلس المطارات الدولي.

جاء ذلك خلال استقبال أمير نجران، بمكتبه اليوم، الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني م. علي بن محمد مسرحي، يرافقه مدير عام مطار نجران محمد بن يحيى القحطاني وعدد من منسوبي الشركة، إذ استعرض سموه التقرير السنوي لمطار نجران الدولي للعام 2024م، الذي تضمن أبرز مؤشرات الأداء.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

تدشين المرحلة الجديدة من مشروع النقل العام بالحافلات في جدة

انطلقت في جدة اليوم، المرحلة الجديدة من مشروع تشغيل خدمة النقل العام بالحافلات (حافلات جدة)، التي تهدف إلى تطوير

انطلقت في جدة اليوم، المرحلة الجديدة من مشروع تشغيل خدمة النقل العام بالحافلات (حافلات جدة)، التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل العام ورفع كفاءته التشغيلية في محافظة جدة، بحضور أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي.

وتتضمن المرحلة الجديدة 91 حافلة حديثة طراز 2025، 88 حافلة تعمل بديزل (يورو 5) صديق للبيئة، بطاقة استيعابية تبلغ 41 مقعداً و50 راكباً واقفاً، مع تجهيز خاص بذوي الإعاقة، كما تضم 3 حافلات كهربائية صديقة للبيئة، بطاقة استيعابية تبلغ 34 مقعداً و38 راكباً واقفاً، مع تجهيز خاص بذوي الإعاقة، وعدد المسارات 14 مسارا، (6 نفس المسارات السابقة + 8 مسارات حديثة )، ويبلغ عدد المحطات نحو 117 محطة (نفس الـ 46 محطة السابقة + 71 محطة في طور ترسيه عقود الإنشاء)، وتصل عدد نقاط التوقف: (80 نقطة توقف بمقاعد انتظار وعامود ارشادي).

وتتميّز الحافلات الجديدة بمستوى عالٍ من الراحة والتقنيات، تشمل منافذ USB لشحن الأجهزة المحمولة، وشاشات داخلية لعرض مسار الحافلة، ونظام مراقبة مزود بـ 14 كاميرا مراقبة داخلية وخارجية، ونظام تتبع GPS متصل بلوحة تحكم تشغيلية Dashboard لرفع مستوى الأمان والكفاءة.

ويتواكب مع المشروع إطلاق تطبيق Jeddah Buses عبر متجري Apple وGoogle، لتوفير تجربة رقمية شاملة تشمل تتبع الحافلات وشراء التذاكر إلكترونياً. كما أُضيفت خيارات دفع مرنة عبر التطبيق أو مباشرة في الحافلة باستخدام بطاقات مدى ولا يزال سعر التذكرة ثابتاً عند 3.45 ريال شامل ضريبة القيمة المضافة للمسار الواحد أو الاشتراك في أحد الباقات أو من الفئات المستحقة للخصم عبر اشتراك يومي وأسبوعي وشهري.

ويتوقع أن يتجاوز إجمالي عدد الركاب في هذه المرحلة 27 مليون راكب خلال ثلاث سنوات، بمتوسط 9 ملايين راكب سنوياً.

وبهذا يرتفع عدد مسارات التشغيل إلى 14 مساراً، تشمل المسارات الستة السابقة بالإضافة إلى 8 مسارات جديدة، تغطي مناطق أوسع داخل مدينة جدة. كما تم رفع عدد نقاط التوقف إلى 80 نقطة، بالإضافة إلى 117 محطة مكيفة 46 قائمة و71 جديدة قيد الترسية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .