Connect with us

السياسة

وزير مصري سابق: أزمة سد النهضة تتطلب تحركاً دولياً فاعلاً

انتقد وزير الري المصري السابق الدكتور محمد نصر علام «جمود التفاوض» الذي تمر به أزمة سد النهضة الإثيوبي والمتوقف

انتقد وزير الري المصري السابق الدكتور محمد نصر علام «جمود التفاوض» الذي تمر به أزمة سد النهضة الإثيوبي والمتوقف منذ شهر أبريل الماضي بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، محذراً من أن بيع المياه لمصر يعد هدفاً أساسياً لأديس أبابا في ظل مماطلتها بعدم إيجاد حلول للأزمة على أرض الواقع.

ونفى علام تقديم مصر أية تنازلات من حصتها السنوية من المياه البالغة 55,5 مليار متر مكعب كونها تعاني شحاً مائياً كبيراً، وأي تنازل سيؤثر بالسلب ما يؤدي إلى بوار آلاف الأفدنة ونقص في كهرباء السد العالي يهدد بتوقفه عن العمل.

وشدد الوزير السابق لـ«عكاظ» على أن أزمة سد النهضة تتطلب تحركاً إيجابياً من مختلف القوى الدولية للضغط على إثيوبيا، لافتاً إلى أن أديس أبابا أنهت ما يقرب من 570م في ارتفاع السد «الممر الأوسط» وتهدف بالوصول للارتفاع إلى 595م، وهو ما يمثل أزمة كبيرة على الأمن المائي القومي المصري حال عدم التحرك بجدية. وأفاد بأن القاهرة أنفقت خلال السنوات الماضية ما يقرب من 180 مليار جنية على معالجة الصرف الزراعي والصناعي لاستخدام جزء من تلك المياه في الزراعة، بخلاف تكاليف تحلية المياه على الشواطئ الساحلية في الإسكندرية ومرسى مطروح والبحر الأحمر.

واعتبر أن الاتحاد الأفريقي فشل في حل الأزمة المحالة إليه منذ 2020، فالاتحاد تولى دور الوسيط بداية من رئاسة جنوب أفريقيا ولم تقدم شيئاً يذكر، وبعد عام تمت إحالة الملف إلى الكونغو في رئاسة دورتها للاتحاد وحالياً الملف في محطته الثالثة مع السنغال، ولا يوجد أي تحرك، لذلك أعادت مصر والسودان القضية إلى مجلس الأمن الدولي بدعم من جامعة الدول العربية، ولكن لا توجد دلائل تشير إلى الدخول قريباً في مفاوضات أو التوصل إلى حل، وبالتالي لا وجود للاتحاد الأفريقي ولا للنظام الدولي، وأرى شخصياً ضرورة إعادة تقييم موقفنا الاستراتيجي من هذه الأزمة.

Continue Reading

السياسة

6 مراحل تاريخية مهمة أسست لـ«قطار الرياض».. تعرف عليها

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

ومرت فكرة إنشاء مشروع «قطار الرياض» بـ (6) مراحل تاريخة مهمة أسست لهذا المشروع العملاق، وتجسدت هذه المرحل في التالي:

ـ توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان أميراً للرياض بإجراء الدراسات التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل بالمدينة.

ـ إقامة أول ورشة عمل متخصصة لدراسة الوضع المستقبلي في مدينة الرياض شارك فيها خبراء عالميون من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وكندا.

ـ اكتمال الدراسات الفنية بالتعاون مع الشركات الاستشارية العالمية (Dornier ألمانيا، IBI كندا، Egis rail فرنسا).

ـ القيام بالتنسيق مع عدة جهات منها أمانة منطقة الرياض ووزارة المالية ووزارة النقل لبحث سبل تمويل المشروع.

ـ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقر في اجتماعها لعام 1429 الرفع إلى المقام السامي الكريم بطلب اعتماد تكاليف مشروع قطار الرياض.

ـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يرفع للمقام السامي الكريم في شهر أكتوبر من عام 2009.

Continue Reading

السياسة

تعرف على نص «الوثيقة» التي رفعها الملك سلمان لإنشاء قطار الرياض منذ 16 عاماً

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويمثل بداية عصر جديد لخدمات النقل بالمملكة عبر إحداثه نقلة كبرى وتاريخية في تطوير البنية التحتية لحركة النقل، ويعد أحدث مشروع للنقل العام في العالم، وأحد المشروعات الكبرى التي تنفذ في المناطق كافة خلال هذا العهد الزاهر.

والمشروع ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف الملك سلمان منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

وفيما يلي نص الوثيقة:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز – أيده الله ـ

أتشرف بإفادة المقام السامي الكريم بأن مدينة الرياض التي تشهد نمواً سكانياً وتوسعاً عمرانياً وازدهاراً اقتصادياً كبيراً، بدأت تعاني من ازدحام شديد في الشوارع الرئيسية بالمدينة بسبب الزيادة المستمرة في حجم الحركة المرورية.

في ضوء ذلك قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإعداد خطة شاملة بعيدة المدى لتطوير نظام النقل العام بمدينة الرياض.

أولاً: تأسيس العمود الفقري لنظام النقل العام المتمثل بإنشاء قطار كهربائي.

ثانياً: تنفيذ شبكة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض، وتكون خدماتها متكاملة مع خدمات القطار الكهربائي، حيث يبلغ طول الشبكة 708 كلم بالإضافة إلى الشبكة المحلية داخل الأحياء السكنية.

وقد أنجزت الهيئة العليا إعداد التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق طرح هذه المرحلة في منافسة للتنفيذ.

لذا فإني أرجو تفضل المقام السامي الكريم بالموافقة على ذلك حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سلمان بن عبدالعزيز

رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

Continue Reading

السياسة

فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية سورية

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين في سورية السيد بسام صباغ.

وجرى خلال الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة بشأنها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .