Connect with us

السياسة

هل تعقّدت «صفقة المعادن» بين واشنطن وكييف ؟

أفصحت مصادر مطلعة أن مشروع اتفاق المعادن بين أوكرانيا والولايات المتحدة يتضمن شرطاً أمريكياً لنقل السيطرة على

أفصحت مصادر مطلعة أن مشروع اتفاق المعادن بين أوكرانيا والولايات المتحدة يتضمن شرطاً أمريكياً لنقل السيطرة على خط أنابيب «غازبروم»، الذي يمر عبر أوكرانيا إلى أوروبا، إلى شركة حكومية أمريكية، وفق ما أعلنت وسائل إعلام غربية.

وذكرت أن الطرفين بحثا مشروع الاتفاقية، أمس الجمعة، في واشنطن ضمن مشاورات مكثفة للغاية، محذرة من أن فرص النجاح تبدو ضئيلة بسبب تعقد المفاوضات في «بيئة عدائية إلى حد كبير».

وعزت المصادر التوتر في محادثات واشنطن، إلى تفاصيل أحدث مسودة مقترحة قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، التي جاءت أكثر توسعاً من النسخة الأصلية.

وذكرت أن الحكومة الأوكرانية عينت شركة المحاماة هوغان لوفيلز مستشاراً خارجياً بشأن اتفاق المعادن، لكن متحدثاً باسم وزارة الخزانة الأمريكية وصف هذه المناقشات بأنها «فنية بطبيعتها».

وتحدثت أحدث مسودة عرضتها الولايات المتحدة، عن منح واشنطن مزايا الوصول للثروات المعدنية في أوكرانيا، فيما تلزم كييف بوضع كل الدخل الناتج عن استغلال الشركات الأوكرانية الحكومية والخاصة للموارد الطبيعية في صندوق استثماري مشترك.

ولا يوفر الاتفاق المقترح ضمانات أمنية أمريكية لكييف، وهي أولوية قصوى للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في الحرب ضد القوات الروسية التي تسيطر نحو 20% من أراضي أوكرانيا.

وأعلن زيلينسكي الأربعاء الماضي، أن اتفاق المعادن يجب أن يكون مربحاً لكلا البلدين، وأن يصمم بطريقة تساعد في تحديث أوكرانيا.

ووفق المصادر، فإن كبار المسؤولين الأوكرانيين وبينهم رئيس الوزراء دينيس شميهال ووزير المالية سيرهي مارتشينكو، سيتوجهون إلى واشنطن في غضون أسبوعين لحضور اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بما في ذلك اجتماع وزاري يركز على أوكرانيا في 25 أبريل.

وتعطل توقيع اتفاقية المعادن بين واشنطن وكييف بعد مشادة كلامية بين زيلينسكي وترمب في البيت الأبيض في 28 فبراير.

لكن كييف كشفت في 27 مارس الماضي أنها تلقت نسخة جديدة من مشروع الاتفاقية من واشنطن، تبين أن شروطها أصعب بكثير من النسخة السابقة. ويلزم المشروع الجديد كييف بتعويض أكثر من 120 مليار دولار من المساعدات، كما ستسيطر الولايات المتحدة على صندوق الاستثمار الذي سيتم إنشاؤه لإعادة إعمار أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

السياسة

محمية «عبدالعزيز بن محمد» تكشف حقيقة السماح بالرعي

أكدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية عدم صحة ما تم تداوله بشأن السماح بالرعي في نطاق المحمية.

وقالت

أكدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية عدم صحة ما تم تداوله بشأن السماح بالرعي في نطاق المحمية.

وقالت الهيئة في بيان لها: «إشارة إلى المحتوى المرئي المتداول بشأن إتاحة الرعي والسماح به في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية وتحديدا في نطاق المحمية المجاورة للطريق الذي يربط بين مخطط رماح ومركز شوية.. تنفي الهيئة ما جاء في المحتوى المرئي المتداول، مشددة على منع الرعي في نطاق محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، وداعية إلى استفاء المعلومات الصحيحة المتعلقة بالرعي من خلال موقعها الإلكتروني وقنوات التواصل الرسمية».

أخبار ذات صلة

وأوضحت الهيئة أنها عملت خلال الأعوام الماضية على تعزيز الغطاء النباتي وتنظيم الرعي المستخدم للمجتمع المحلي، بما يتناسب مع الحمولة الرعوية ولا يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي وانخفاض إنتاجية المراعي الطبيعية وقلة التنوع النباتي، وعوامل الإضرار الأخرى مثل انجراف التربة وانخفاض البذري بها.

وأكدت الهيئة أنها سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية بحق مخالفي أنظمة الرعي حفاظا على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي في المحمية وأن فرق الرقابة البيئية لديها ضبطت منذ بداية العام الحالي 2025 أكثر من 220 مخالفة رعي في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية بالتعاون مع القوات الخاصة للأمن البيئي.

Continue Reading

السياسة

‏⁧‫جلوي بن عبدالعزيز يشيد بما حققه مطارا نجران وشرورة

أشاد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بتحقيق مطار نجران الدولي جائزة أفضل مطار في فئة تحت 2 مليون

أشاد أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بتحقيق مطار نجران الدولي جائزة أفضل مطار في فئة تحت 2 مليون مسافر في منطقة الشرق الأوسط لعام 2024، التي يمنحها مجلس المطارات الدولي ضمن جوائز جودة خدمات المطارات (ASQ).

وثمن الأمير جلوي بن عبدالعزيز حصول مطاري نجران الدولي وشرورة التابعين لشركة تجمع المطارات الثاني، على شهادة الاعتماد الدولي لتجربة المسافر من مجلس المطارات العالمي وعلى شهادة المستوى الأول من البرنامج العالمي لتتبع وخفض الكربون للمطارات (A) الصادرة من مجلس المطارات الدولي.

جاء ذلك خلال استقبال أمير نجران، بمكتبه اليوم، الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني م. علي بن محمد مسرحي، يرافقه مدير عام مطار نجران محمد بن يحيى القحطاني وعدد من منسوبي الشركة، إذ استعرض سموه التقرير السنوي لمطار نجران الدولي للعام 2024م، الذي تضمن أبرز مؤشرات الأداء.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

تدشين المرحلة الجديدة من مشروع النقل العام بالحافلات في جدة

انطلقت في جدة اليوم، المرحلة الجديدة من مشروع تشغيل خدمة النقل العام بالحافلات (حافلات جدة)، التي تهدف إلى تطوير

انطلقت في جدة اليوم، المرحلة الجديدة من مشروع تشغيل خدمة النقل العام بالحافلات (حافلات جدة)، التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل العام ورفع كفاءته التشغيلية في محافظة جدة، بحضور أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي.

وتتضمن المرحلة الجديدة 91 حافلة حديثة طراز 2025، 88 حافلة تعمل بديزل (يورو 5) صديق للبيئة، بطاقة استيعابية تبلغ 41 مقعداً و50 راكباً واقفاً، مع تجهيز خاص بذوي الإعاقة، كما تضم 3 حافلات كهربائية صديقة للبيئة، بطاقة استيعابية تبلغ 34 مقعداً و38 راكباً واقفاً، مع تجهيز خاص بذوي الإعاقة، وعدد المسارات 14 مسارا، (6 نفس المسارات السابقة + 8 مسارات حديثة )، ويبلغ عدد المحطات نحو 117 محطة (نفس الـ 46 محطة السابقة + 71 محطة في طور ترسيه عقود الإنشاء)، وتصل عدد نقاط التوقف: (80 نقطة توقف بمقاعد انتظار وعامود ارشادي).

وتتميّز الحافلات الجديدة بمستوى عالٍ من الراحة والتقنيات، تشمل منافذ USB لشحن الأجهزة المحمولة، وشاشات داخلية لعرض مسار الحافلة، ونظام مراقبة مزود بـ 14 كاميرا مراقبة داخلية وخارجية، ونظام تتبع GPS متصل بلوحة تحكم تشغيلية Dashboard لرفع مستوى الأمان والكفاءة.

ويتواكب مع المشروع إطلاق تطبيق Jeddah Buses عبر متجري Apple وGoogle، لتوفير تجربة رقمية شاملة تشمل تتبع الحافلات وشراء التذاكر إلكترونياً. كما أُضيفت خيارات دفع مرنة عبر التطبيق أو مباشرة في الحافلة باستخدام بطاقات مدى ولا يزال سعر التذكرة ثابتاً عند 3.45 ريال شامل ضريبة القيمة المضافة للمسار الواحد أو الاشتراك في أحد الباقات أو من الفئات المستحقة للخصم عبر اشتراك يومي وأسبوعي وشهري.

ويتوقع أن يتجاوز إجمالي عدد الركاب في هذه المرحلة 27 مليون راكب خلال ثلاث سنوات، بمتوسط 9 ملايين راكب سنوياً.

وبهذا يرتفع عدد مسارات التشغيل إلى 14 مساراً، تشمل المسارات الستة السابقة بالإضافة إلى 8 مسارات جديدة، تغطي مناطق أوسع داخل مدينة جدة. كما تم رفع عدد نقاط التوقف إلى 80 نقطة، بالإضافة إلى 117 محطة مكيفة 46 قائمة و71 جديدة قيد الترسية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .