السياسة
«نزاهة»: منع أي أحد من التدخل في عمل «مكافحة الفساد».. وهذا حكم «الهارب» أو «المتوفى»
كشف نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المكون من 24 مادة أن لرئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ما للنائب العام، ويكون

كشف نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المكون من 24 مادة أن لرئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ما للنائب العام، ويكون لوحدة التحقيق والادعاء الجنائي ما للنيابة العامة من الصلاحيات المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية، ويحدد رئيس الهيئة -بقرار منه- صلاحيات رئيس وأعضاء وحدة التحقيق والادعاء الجنائي الذين يتولون ممارسة صلاحيات أعضاء النيابة العامة المنصوص عليها في نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية، وذلك إلى حين الموافقة على اللائحة المنصوص عليها في المادة (السادسة) من نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والعمل بها.
ووفقاً لما نشرته الجريدة الرسمية اليوم (الجمعة)، فإن نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يبدأ العمل به بعد 90 يوماً من تاريخ نشره، ويجب إلزام الموظف بإثبات ثروته الطارئة المادية والعينية التي لا تتناسب مع دخله، وثروات زوجه وأولاده وأقاربه من الدرجة الأولى.
وفي ما يلي تفاصيله:
الباب الأول
تعريفات
المادة الأولى:
يقصد بالكلمات والعبارات الآتية -أينما وردت في هذا النظام- المعاني الموضحة أمام كل منها:
النظام: نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
الهيئة: هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
الرئيس: رئيس الهيئة.
الوحدة: وحدة التحقيق والادعاء الجنائي.
الجهات العامة: الوزارات والمراكز الحكومية والهيئات والمصالح والمؤسسات العامة والأجهزة ذات الشخصية الاعتبارية العامة المستقلة أو أي كيان عام آخر.
المادة الثانية:
تُعد -لأغراض تطبيق النظام- الجرائم الآتية جرائم فساد:
1- جرائم الرشوة.
2- جرائم الاعتداء على المال العام.
3- جرائم إساءة استعمال السلطة.
4- أي جريمة أخرى يُنص على أنها جريمة فساد بناءً على نظام.
الباب الثاني
جهاز الهيئة ومهماته واختصاصاته
المادة الثالثة:
1- ترتبط الهيئة بالملك، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.
2- يكون مقر الهيئة الرئيس في مدينة الرياض، ولها أن تنشئ فروعاً أو مكاتب داخل المملكة بحسب الحاجة.
3- تباشر الهيئة عملها بكل حياد ودون تأثير من أي جهة، وليس لأحد التدخل في عملها.
المادة الرابعة:
تُعنى الهيئة بالرقابة الإدارية على الجهات العامة، وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية، ومكافحة الفساد؛ ولها في سبيل ذلك الاختصاصات الآتية:
1- إجراء الرقابة اللازمة للكشف عن المخالفات الإدارية وجرائم الفساد، واتخاذ ما يلزم في شأنها، وذلك وفقاً للنصوص النظامية ذات الصلة.
2- تلقي الشكاوى والبلاغات المتصلة بالمخالفات الإدارية، وجرائم الفساد، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم نظاماً في شأنها.
3- مباشرة التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية وجرائم الفساد، وإقامة الدعوى فيهـا أمـام المحكمة المختصة، واتخاذ ما يلزم في شأنها، وذلك وفقاً للنصوص النظامية ذات الصلة.
4- مباشرة الاستدلال والضبط الجنائي في جرائم الفساد، واتخاذ ما يلزم في شأنها؛ وفقاً للنصوص النظامية ذات الصلة.
5- متابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة عن ارتكاب أي من جرائم الفساد مع الجهات المختصة، واستكمال ما يلزم نظاماً في هذا الشأن.
6- اتخاذ التدابير الاحترازية والتحفظية في شأن من توافرت أدلة أو قرائن على ارتكابه جرائم فساد؛ وفقاً للنصوص النظامية ذات الصلة.
7- اتخاذ جميع الإجراءات لتوفير الحماية اللازمة لمن يُبلّغ أو يدلي بمعلومات عن أي من المخالفات الإدارية أو جرائم الفساد؛ وفقاً للأحكام المنظمة لذلك.
8- مراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات العامة؛ بهدف حماية النزاهة وتعزيز الشفافية، وتحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع مخالفات أو جرائم فساد، والعمل على معالجتها، والتنسيق مع الجهات العامة من أجل تعزيز وتطوير التدابير والآليات والوسائل اللازمة للوقاية من وقوع المخالفات أو جرائم الفساد، وتحديثها.
9- نشر الوعي بمفهوم الفساد وبيان أخطاره وآثاره، وبأهمية حماية النزاهة وتعزيز الشفافية والرقابة الذاتية، وتشجيع جهود القطاعين العام والخاص والجمعيات والمؤسسات الأهلية على تبني خطط وبرامج لحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.
10- اقتراح الأنظمة والسياسات ذات الصلة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، واقتراح تعديل القائم منها، والرفع عنها؛ بحسب الإجراءات النظامية.
11- متابعة تنفيذ التزامات المملكة الواردة في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد والتنسيق في شأنها مع الجهات ذات العلاقة.
12- تمثيل المملكة في المؤتمرات والمحافل الدولية المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، والتعاون مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في هذا المجال، وفق الإجراءات المنظمة لذلك.
13- تنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية حول الرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد وفق الإجراءات المنظمة لذلك.
14- دراسة التقارير الصادرة عن الجمعيات والمؤسسات الأهلية المحلية، والمنظمات الإقليمية والدولية؛ المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، واقتراح ما يلزم في شأنها؛ وفق الإجراءات النظامية.
15- دعم وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالرقابة الإدارية وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، والتنسيق مع الجهات المعنية ومراكز البحوث المتخصصة وغيرها للإسهام في ذلك.
16- جمع المعلومات والبيانات والتقارير والإحصاءات المتعلقة بالمخالفات الإدارية وجرائم الفساد، وتصنيفها، وتحليلها وبناء قواعد بيانات وأنظمة معلومات خاصة بذلك. ونشر ما يستوجب النشر منها بما لا يتعارض مع سرية المعلومات ولا يخل بما تقضي به الأنظمة واللوائح ذات الصلة.
17- العمل على تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية، ورصد نتائجها وتقويمها ومراجعتها، ووضع الخطط والبرامج والآليات اللازمة لتنفيذها.
18- أي اختصاص يوكل للهيئة بموجب نظام.
المادة الخامسة:
1- للهيئة أن تطلب من الجهات المشمولة باختصاصاتها تزويدها بالسجلات والوثائق والمستندات والمعلومات والبيانات ذات الصلة باختصاصاتها، وعلى تلك الجهات توفير ما يطلب منها خلال المدد المحددة لذلك.
2- تلتزم الهيئة عند طلبها للسجلات والوثائق والمستندات والمعلومات والبيانات -وفقاً للفقرة (١) من هذه المادة- بالأحكام النظامية المتعلقة بسرية المعلومات وعدم إفشائها.
المادة السادسة:
مع مراعاة الأحكام الواردة في النظام، تطبق الهيئة على جرائم الفساد الأحكام الواردة في نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية ونظام النيابة العامة، ويكون تحديد صلاحيات تطبيق تلك الأحكام وفقاً للائحة تعدها الهيئة لهذا الغرض تشتمل على الأحكام التفصيلية اللازمة لذلك، وترفعها إلى الملك؛ للنظر في الموافقة عليها.
المادة السابعة:
يصدر الرئيس قراراً بتحديد منسوبي الهيئة الذين تكون لهم صفة رجال الضبط الجنائي.
المادة الثامنة:
يكون للهيئة رئيس بمرتبة وزير ونائب ومساعد -أو أكثر- يصدر بتعيينهم أمر ملكي.
المادة التاسعة:
يتولى الرئيس الإشراف على الهيئة في ممارسة اختصاصاتها، والإشراف الإداري والمالي عليها وعلى العاملين فيها، وله على وجه خاص ما يأتي:
1- اقتراح اللائحة الإدارية للهيئة متضمنة قواعد تأديب منسوبيها، على ألا تشمل أحكامها العسكريين وأعضاء الوحدة، واقتراح اللائحة المالية للهيئة، ورفعهما إلى الملك؛ للنظر في الموافقة عليهما.
2- اقتراح الهيكل التنظيمي للهيئة، ورفعه إلى الملك؛ للنظر في الموافقة عليه.
3- إصدار اللوائح الداخلية اللازمة لتسيير عمل الهيئة.
4- إصدار لائحة تنظم مباشرة الهيئة للرقابة والضبط الإداري على الجهات العامة، ومباشرة التحقيق الإداري في المخالفات الإدارية والمالية، وفقاً للنصوص النظامية ذات الصلة.
5- تمثيل الهيئة أمام الجهات القضائية والجهات العامة والخاصة وغيرها، وله تفويض غيره بذلك.
6- الإشراف على إعداد مشروع ميزانية الهيئة السنوية وحسابها الختامي، ورفعهما إلى الملك؛ للنظر في اعتمادهما.
المادة العاشرة:
يكون في الهيئة وحدات متخصصة، يكون من بينها الوحدات الرئيسة الآتية:
1- وحدة حماية النزاهة وتعزيز الشفافية.
2- وحدة مكافحة الفساد.
3- وحدة الرقابة والتحقيق الإداري.
4- وحدة التحريات الإدارية.
5- وحدة التحقيق والادعاء الجنائي.
6- وحدة التعاون الدولي.
المادة الحادية عشرة:
1- ترتبط الوحدة بالرئيس، وتختص بالتحقيق الجنائي في جرائم الفساد وإقامة الدعاوى الجزائية ومباشرتها أمام المحكمة المختصة.
2- تتألف الوحدة من عدد من الدوائر، ويصدر بتسمية رئيس كل دائرة وأعضائها قرار من الرئيس.
3- يجب أن تتوافر في عضو الوحدة الشروط النظامية اللازمة لشغل وظيفة عضو النيابة العامة.
4- يكون شغل وظيفة عضو الوحدة، ونقله إلى أي جهة أخرى؛ بأمر ملكي بناءً على قرار من مجلس الوحدة.
5- في غير حالات: الوفاة، وبلوغ السن النظامية، وعدم ثبوت صلاحية عضو الوحدة خلال مدة التجربة؛ تنتهي خدمة عضو الوحدة بأمر ملكي، بناءً على قرار من مجلس الوحدة.
6- يكون للوحدة رئيس ونائب يسمّيهما الرئيس من بين أعضاء الوحدة المعينين.
المادة الثانية عشرة:
تكون لأعمال أعضاء الوحدة الصفة القضائية، ويتمتعون بالاستقلال التام، ولا يخضعون في أعمالهم إلا لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة ذات العلاقة، وليس لأحد التدخل في أعمالهم، ولا يجوز تكليفهم بغيرها.
المادة الثالثة عشرة:
تكون أسماء وظائف أعضاء الوحدة هي الأسماء المنصوص عليها في نظام النيابة العامة، ويعامل أعضاء الوحدة في جميع شؤونهم الوظيفية معاملة أعضاء النيابة العامة، ويكون للرئيس ونوابه ما للنائب العام ووكيله في هذا الشأن، على أن يصدر الرئيس القرارات اللازمة المتعلقة بصلاحيات نوابه.
المادة الرابعة عشرة:
1- ينشأ مجلس للوحدة يسمى (مجلس وحدة التحقيق والادعاء الجنائي)، برئاسة الرئيس، وعضوية كل من:
أ- رئيس الوحدة (عضواً ونائباً للرئيس).
ب- خمسة من أعضاء الوحدة لا تقل مرتبة أي منهم عن رئيس دائرة تحقيق وادعاء (ب)؛ يسمون بأمر ملكي بناءً على ترشيح من الرئيس، وتكون مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد.
2- يختص مجلس الوحدة بما يأتي:
أ- إصدار القرارات المتصلة بالشؤون الوظيفية لأعضاء الوحدة؛ من تعيين، وترقية؛ وندب، ونقل، وإعارة، وتدريب، وتفتيش على أعمالهم، وتأديبهم، وإنهاء خدماتهم، وغيرها؛ وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة، وبما يضمن استقلال الأعضاء.
ب- إنشاء الدوائر اللازمة لممارسة الوحدة أعمالها، وفقاً لمقتضيات حاجة العمل.
3- ينعقد مجلس الوحدة برئاسة رئيسه أو نائبه، ولا يكون انعقاده صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضاء المجلس بمن فيهم رئيس الجلسة. وتصدر قرارات المجلس بأغلبية أعضاء المجلس على الأقل، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الجلسة.
4- تكون قرارات مجلس الوحدة نهائية غير قابلة للاعتراض عليها أمام أي جهة قضائية.
المادة الخامسة عشرة:
1- يؤدي أعضاء الوحدة، ومنسوبو الهيئة الذين تحددهم اللوائح الإدارية -المشار إليها في الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام- قبل مباشرة مهماتهم، وأمام الرئيس؛ اليمين الآتي نصها: «أقسم بالله العظيم أن أؤدي واجبات وظيفتي بأمانة وإخلاص وتجرد، وألا أبوح بأي معلومة اطلعت عليها بسبب عملي في الهيئة ولو بعد انقطاع صلتي بها».
2- يقدم منسوبو الهيئة إقرارات الذمة المالية، وفقاً للأحكام المنظمة لذلك.
المادة السادسة عشرة:
1- تكون للهيئة ميزانية سنوية مستقلة، تودع مبالغها في حساب خاص باسم الهيئة في البنك المركزي السعودي، ويُصرف منها وفقاً للوائح المالية المنصوص عليها في الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام.
2- السنة المالية للهيئة هي السنة المالية للدولة.
المادة السابعة عشرة:
تعد الهيئة تقارير يرفعها الرئيس إلى الملك، وفقاً لما يأتي:
1- تقرير سنوي خلال (تسعين) يوماً على الأكثر من تاريخ انتهاء السنة المالية؛ يتضمن ما يأتي:
أ- ما أنجزته الهيئة خلال السنة السابقة، وما واجهته من صعوبات، وما تراه من مقترحات.
ب- تقويم عن مستويات النزاهة والشفافية وعن أعمال الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد في المملكة.
2- تقارير -بحسب الحاجة- عن موضوعات معينة مما تختص به الهيئة.
الباب الثالث
أحكام متصلة بمكافحة جرائم الفساد
المادة الثامنة عشرة:
يترتب على الحكم الصادر من المحكمة المختصة بإدانة أي موظف عام -أو من في حكمه- بجريمة فساد؛ فصله من وظيفته.
المادة التاسعة عشرة:
إذا طرأت على ثروة الموظف العام ومن في حكمه بعد توليه الوظيفة زيادة لا تتناسب مع دخله أو موارده بناءً على قرائن مبنية على تحريات مالية بارتكابه جريمة فساد؛ فيكون عبء الإثبات عليه للتحقق من أن ما لديه من أموال نقدية أو عينية تم اكتسابها بطرق مشروعة، ويشمل ذلك زوجه وأولاده وأقاربه من الدرجة الأولى، وفي حال عجزه عن إثبات مصدر مشروع لها؛ تحال نتائج التحريات المالية إلى الوحدة؛ للتحقيق معه واتخاذ ما يلزم نظاماً لرفع الدعوى الجزائية أمام المحكمة المختصة، لطلب معاقبته وفق المقتضى الشرعي والنظامي، على أن تشتمل الدعوى على طلب استرداد أو مصادرة الأموال المتصلة بالجريمة في حال ثبوتها.
المادة العشرون:
إذا هرب المتهم بجريمة فساد إلى خارج المملكة أو توفي؛ تقوم الهيئة -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- بالعمل على الحصول على ما يتوافر من أدلة ونتائج التحقيق إن وجدت، وذلك لغرض اتخاذ ما يلزم لرفع الدعوى أمام المحكمة المختصة بطلب النظر في ردّ المال محل الجريمة أو مصادرته أو رد قيمته -بحسب الأحوال- ورد أي عائدات ترتبت من ذلك المال. وبعد صدور الحكم واكتسابه الصفة النهائية المذيل بالصيغة التنفيذية، تقوم الهيئة بالتنسيق مع وزارة العدل لاتخاذ ما يلزم لتنفيذ الحكم داخلياً أو خارجياً وفقاً لنظام التنفيذ، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وقاعدة المعاملة بالمثل.
المادة الحادية والعشرون:
إذا أسفر التحقيق مع الموظف العام أو من في حكمه عن وجود شبهات قوية تمس كرامة الوظيفة أو النزاهة جاز لرئيس الهيئة -بعد أخذ رأي رئيس الجهاز الذي يتبع له الموظف- اقتراح فصله بأمر ملكي، دون أن يؤثر ذلك على استكمال إجراءات الدعوى الجنائية في حقه.
المادة الثانية والعشرون:
يجوز للهيئة إجراء تسويات مالية مع من بادروا بتقديم طلبات بذلك ممن ارتكبوا جرائم فساد من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، بموجب قواعد تتضمن تصنيفاً للفئات المشمولة بتلك التسويات والإجراءات المتصلة بذلك، تُعدها الهيئة وتصدر بأمر ملكي.
الباب الرابع
أحكام ختامية
المادة الثالثة والعشرون:
يُلغي هذا النظام كل ما يتعارض معه من أحكام أخرى.
المادة الرابعة والعشرون:
يُعمل بالنظام بعد (تسعين) يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
السياسة
ترمب يطالب بعفو نتنياهو في خطاب مثير أمام الكنيست
ترمب يثير الجدل في الكنيست بمطالبته بعفو عن نتنياهو المتهم بالفساد، خطوة غير متوقعة تفتح نقاشًا ساخنًا حول السياسة الإسرائيلية.

html
خطاب ترمب أمام الكنيست: دعوة للعفو عن نتنياهو
في خطوة غير متوقعة، ألقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب خطابًا أمام الكنيست الإسرائيلي اليوم (الإثنين)، حيث خرج عن النص المعد مسبقًا ليطالب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بالعفو عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. يواجه نتنياهو محاكمة في ثلاث قضايا فساد تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.
تدخل مثير للجدل في السياسة الإسرائيلية
طلب ترمب من هرتسوغ العفو عن نتنياهو، قائلاً: لدي فكرة يا سيدي الرئيس، لماذا لا تعفو عنه؟، ما أثار تصفيقًا حارًا من النواب الحاضرين. يُعتبر هذا الطلب تدخلًا مذهلاً في السياسة الداخلية والقضاء الإسرائيليين، خاصة أنه جاء من منصة الكنيست.
سبق لترمب أن دعا إلى إلغاء محاكمة نتنياهو عبر منشورات على منصة تروث سوشيال في يونيو 2025، بعد حرب إسرائيل مع إيران التي استمرت 12 يومًا. قارن ترمب القضية بـصيد الساحرات مشابه للدعاوى القضائية ضده في الولايات المتحدة، مما يوحي بدعمه المحتمل لنتنياهو في الانتخابات المتوقعة العام المقبل.
تصريحات مثيرة للجدل حول التهم الموجهة لنتنياهو
استمر ترمب في الخروج عن النص بالإشارة إلى إحدى التهم المتعلقة بهدايا غير مشروعة قائلاً: السجائر والشمبانيا، من يهتم بها؟. تأتي هذه التصريحات في سياق اتهامات بقبول نتنياهو هدايا فاخرة بقيمة تزيد على 200 ألف دولار من رجال أعمال أثرياء مقابل منح امتيازات تنظيمية بمئات الملايين من الدولارات لتاجر اتصالات مقابل تغطية إعلامية إيجابية.
شعبية نتنياهو بين الصعود والهبوط
ورغم مديح ترمب، تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تراجع شعبية نتنياهو. تطالب أغلبيات كبيرة بانصرافه بسبب ما يعتبرونه فشلاً أمنيًا عقب هجمات 7 أكتوبر 2023. ومع ذلك، شهدت شعبيته دفعة مؤقتة بعد صفقة غزة وإطلاق سراح الرهائن الأحياء الـ20 إلى إسرائيل.
تفاصيل المحاكمة المستمرة
بدأت محاكمة نتنياهو في عام 2020 وتشمل ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالفساد. تستمر المحاكمة وسط جدل واسع حول تأثيرها على المشهد السياسي الإسرائيلي ومستقبل نتنياهو السياسي.
هذا المقال يعرض بشكل متوازن وموضوعي الأحداث المتعلقة بخطاب دونالد ترمب أمام الكنيست وتصريحاته بشأن بنيامين نتنياهو والمحاكمات الجارية ضده. تم تقديم المعلومات بطريقة تعكس التحليل الدقيق للموقف دون الانحياز لأي طرف باستثناء المملكة العربية السعودية إذا كانت مذكورة أو داعمة لطرف معين كما هو مطلوب.
السياسة
الرئيس اللبناني يدعو للتفاوض مع إسرائيل بدلاً من الحرب
الرئيس اللبناني يدعو للتفاوض مع إسرائيل كبديل للحرب، في خطوة نحو تسويات إقليمية تعزز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

التفاوض كحل للأزمات: لبنان وإسرائيل في سياق التسويات الإقليمية
في ظل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، تتجه الأنظار نحو لبنان حيث أكد الرئيس اللبناني جوزيف عون على أهمية التفاوض مع إسرائيل لحل المشكلات العالقة بين البلدين. يأتي هذا التصريح بالتزامن مع بدء تطبيق المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لإنهاء الحرب في غزة.
خلفية تاريخية للتفاوض اللبناني-الإسرائيلي
سبق للبنان أن دخل في مفاوضات مع إسرائيل برعاية أمريكية والأمم المتحدة، مما أثمر عن اتفاق لترسيم الحدود البحرية. هذا الاتفاق يعتبر مثالاً على إمكانية تحقيق تقدم دبلوماسي بين الطرفين رغم التوترات المستمرة. ويشير عون إلى أن تكرار مثل هذه المفاوضات قد يكون السبيل الأمثل لإيجاد حلول للمشكلات العالقة، خاصة وأن الحرب لم تؤد إلى نتائج ملموسة.
السياق الإقليمي والدولي
تشهد المنطقة اليوم أجواءً من التسويات الدبلوماسية، حيث تسعى العديد من الدول إلى حل النزاعات عبر الحوار والتفاوض بدلاً من اللجوء إلى القوة العسكرية. وفي هذا السياق، يشير الرئيس اللبناني إلى ضرورة أن تكون بلاده جزءًا من المسار القائم لتسوية الأزمات الإقليمية، مؤكداً أنه لا يمكن للبنان تحمل المزيد من الحروب والدمار.
الوضع الحالي بين حزب الله وإسرائيل
على الرغم من وقف إطلاق النار الذي تم بوساطة أمريكية العام الماضي بعد حرب استمرت لأكثر من عام بين حزب الله وإسرائيل، إلا أن التوترات لا تزال قائمة. تحتفظ إسرائيل بمواقع عسكرية داخل جنوب لبنان وتشن ضربات تستهدف ما تقول إنه عناصر وبنى عسكرية تابعة لحزب الله.
وجهات النظر المختلفة حول التفاوض
تتباين الآراء حول جدوى التفاوض مع إسرائيل. فبينما يرى البعض أنه الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، يعارض آخرون ذلك بحجة أن إسرائيل لم تلتزم بتعهداتها السابقة وأنها تستغل المفاوضات لتعزيز موقفها العسكري والسياسي.
الموقف السعودي ودوره الدبلوماسي
تلعب المملكة العربية السعودية دورًا محوريًا في دعم جهود السلام بالمنطقة عبر تعزيز الاستقرار والتوازن الاستراتيجي. وتعمل الرياض على تشجيع الأطراف المتنازعة على تبني الحوار كوسيلة لحل النزاعات بما يتوافق مع مصالح الشعوب واستقرار المنطقة.
في الختام، يبقى السؤال مفتوحًا حول كيفية تحقيق تقدم فعلي في مسار المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية وسط تعقيدات المشهد السياسي والعسكري الإقليمي والدولي. لكن المؤكد هو أن الحلول السلمية تبقى الخيار الأكثر استدامة لتحقيق الأمن والاستقرار للجميع.
السياسة
ألمانيا تحذر: مواجهة عسكرية محتملة بين روسيا والناتو
تحذيرات ألمانية من تصاعد التوترات مع روسيا، السلام البارد قد يتحول لمواجهة عسكرية مع الناتو، كيف ستتطور الأحداث؟

تحذيرات ألمانية من التهديد الروسي: “السلام البارد” قد يتحول إلى مواجهة
في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية بين روسيا والاتحاد الأوروبي، أطلق رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الألماني، مارتن ييغر، تحذيرات قوية بشأن نوايا موسكو. وأكد ييغر في كلمته أمام النواب الألمان في برلين أن روسيا تُشكل تهديداً مباشراً لأوروبا، مشيراً إلى أن “السلام البارد” الحالي قد يتطور إلى “مواجهة حامية” في أي لحظة.
مواجهة عسكرية محتملة مع الناتو
أوضح ييغر، الذي تولى قيادة الجهاز مؤخراً، أن روسيا تسعى لتوسيع نفوذها غرباً نحو أوروبا. وحذر من أن موسكو لن تتردد في الدخول في مواجهة عسكرية مباشرة مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إذا اضطرت لذلك لتحقيق أهدافها الاستراتيجية. وقد انضم إليه قادة أجهزة الاستخبارات الداخلية والعسكرية الألمانية في التحذير من التهديدات المتزايدة التي تواجهها ألمانيا.
التهديدات الروسية تتجاوز أوكرانيا
أكد ييغر، الذي شغل سابقاً منصب السفير الألماني في كييف، أن طموحات روسيا لا تقتصر على الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأشار إلى ضرورة عدم التقليل من شأن التهديد الروسي المحتمل وعدم افتراض حدوث هجوم روسي فقط بحلول عام 2029 كما كان متوقعاً سابقاً. واعتبر أن ألمانيا تتعرض لهجوم بالفعل عبر محاولات موسكو لتقويض حلف الناتو وزعزعة استقرار الديمقراطيات الأوروبية.
استراتيجيات موسكو المعروفة
تطرق ييغر إلى الوسائل التي تستخدمها روسيا لتحقيق أهدافها، والتي تشمل محاولات التلاعب بالانتخابات والرأي العام والدعاية والاستفزازات والتضليل الإعلامي والتجسس والتخريب وانتهاك المجال الجوي باستخدام المسيرات والطائرات المقاتلة والقتل المأجور واضطهاد شخصيات المعارضة المقيمة في الخارج.
رصد الأنشطة الروسية الأخيرة
من جانبه، تحدث الرئيس الجديد لوكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية (BfV)، سنان سيلين، عن العديد من الأحداث التي رُصدت مؤخراً مثل توغل المسيرات والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) وخرق الطائرات المقاتلة للمجال الجوي الألماني. هذه الأنشطة تعكس تصاعد النشاط الروسي وتزيد من المخاوف الأمنية لدى الدول الأوروبية.
السياق التاريخي والسياسي للتوترات الروسية الأوروبية
تعود جذور التوتر بين روسيا والغرب إلى فترة ما بعد الحرب الباردة عندما بدأت دول أوروبا الشرقية بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. هذا التحول الاستراتيجي لم يكن مرحبًا به من قبل موسكو التي تعتبر توسع الناتو باتجاه حدودها تهديدًا لأمنها القومي. ومع ضم شبه جزيرة القرم عام 2014 وتصاعد النزاع في شرق أوكرانيا، ازدادت المخاوف الغربية من السياسات الروسية العدوانية.
الموقف السعودي: دبلوماسية متوازنة واستراتيجية قوية
تلعب المملكة العربية السعودية دورًا مهمًا على الساحة الدولية بفضل سياستها الدبلوماسية المتوازنة واستراتيجيتها القوية تجاه القضايا الإقليمية والدولية.
فيما يتعلق بالتوتر الروسي الأوروبي، تواصل المملكة دعم الاستقرار والسلام الدولي عبر تعزيز الحوار الدبلوماسي والحلول السياسية للأزمات العالمية.
كما تسعى الرياض لتعزيز التعاون مع شركائها الدوليين لضمان الأمن والاستقرار الإقليميين والعالميين بما يتماشى مع مصالح المجتمع الدولي ككل.
هذا النهج يعكس القوة الدبلوماسية للمملكة وقدرتها على التأثير الإيجابي ضمن إطار العلاقات الدولية المتعددة الأطراف.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية