Connect with us

السياسة

مضاربات رمضان.. انفعالات الزمن الضائع قد تؤدي إلى النوبة القلبية والوفاة

لا تغيب عن عصريات رمضان الروحانية والسكينة، غير أنها لا تخلو من ملاسنات تتطور لتشابكٍ بالأيدي، وخروج البعض عن

لا تغيب عن عصريات رمضان الروحانية والسكينة، غير أنها لا تخلو من ملاسنات تتطور لتشابكٍ بالأيدي، وخروج البعض عن الروحانية إلى حالة من العصبية وفقدان التوازن، لا يفلح معها التذكير بالصوم، فتمتد الأيدي وترتفع الأصوات ويتشابك الصائمون في شجارات قبيل الإفطار في عادة رمضانية لا تتغير. صيام رمضان يُعوّد على الصبر وضبط النفس؛ إلا أن البعض يتخذ عصريات رمضان والصوم عذراً للدخول في مشاجرات تصل بعضها إلى المستشفيات وأخرى تنتهي في مراكز الشُّرط، إذ ترتفع نسبة الحوادث والمشاجرات أثناء الصيام، خصوصاً في الفترة التي تسبق الإفطار مباشرة؛ ويعلل البعض ذلك بأن الصيام هو السبب فتفشل كل محاولات التهدئة، ويحدث ما لا يحمد عقباه، وقد يجد واحد منهم نفسه في المستشفى والآخر خلف القضبان.

مختصون حذروا من المشاجرات التي تحدث قبل الإفطار، مؤكدين أن اللحظات الأخيرة تتسم بالارتباك والتعجل، فالكل يسعى للوصول إلى وجهته بأسرع وقت دون النظر إلى الآخرين وحاجاتهم.

الحل ليس في الصراخ

يقول استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد: إن البشر يختلفون في صفاتهم والمستوى الثقافي، والوعي الاجتماعي، والتحصيل العلمي، فهناك من يستطيع الصبر وتدارك نفسه والعفو والتسامح وعدم خدش صومه وروحانية الشهر، وآخرون لا يملكون الزمام فيتسابقون لحل ما يعترضهم من مواقف بالعصبية والصراخ، وقد تصل إلى الشجار والتماسك بالأيدي. وأضاف الحامد: «عند غضب الصائم وانفعاله يزيد إفراز الأدرينالين في الدم زيادة كبيرة وقد يصل إلى 20 أو 30 ضعفاً عن معدله العادي، وفي ذلك خطورة على صحة الفرد، إذ إن ارتفاع الأدرينالين قد يؤدي لنوبات قلبية أو موت الفجأة عند بعض الأشخاص المهيئين لذلك».

وأوضح الدكتور محمد الحامد، أن الصائم يتعرض لانخفاض السكر في الدم؛ ما يتسبب في انخفاض التركيز؛ لذلك تزداد العصبية أثناء الصيام، وقد يزيد أيضاً التهور أثناء القيادة، خصوصاً قبيل صلاة المغرب؛ لذلك نشاهد نسبة الحوادث أثناء قيادة السيارات؛ نظراً لإصرار قائدي السيارات على الوصول إلى المنازل قبل الأذان، وتزداد العصبية التي تنتهي ما بين أقسام الطوارئ في المستشفيات، أو داخل مراكز الشرط، أو في الصلح بين المتشاجرين في الطرقات. ودعا الحامد إلى تعويد النفس على الصبر والهدوء والابتعاد عن الخروج في ساعات الذروة لمن لا يملك تلك الصفات، مشيراً إلى أن تقديم خروج الصائم لقضاء مستلزماته في وقت مبكر أو في الخروج نحو وجهته يجعله يتفادى الانفعال والاستعجال وبالتالي عدم حدوث المشاجرات والحوادث.

العصريات والنيكوتين

الأخصائي الاجتماعي طلال الناشري، أكد أن العصريات تشهد حراكاً في البيع والشراء، ويتواكب مع ذلك تسابق البعض في الوصول إلى المنزل فيكون في عجلة من أمره، مهما كان الثمن، وهو ما يجعله متهيأً لأي شجار أو انفعال قد يصادفه، خصوصاً المدخنين الذين تؤثر عليهم مادة النيكوتين كثيراً.

وبيّن الناشري، أنه لم يثبت علمياً أن جسم الإنسان يتأثر سلبياً من الصيام في رمضان، فالصوم يهذّب النفس ويعودها على الصبر والتسامح والعفو، ولكن البعض لا ينظر لروحانية هذا الشهر الفضيل، فينفعل في أصغر المواقف، ويتسبب في حدوث الشجارات والحوادث.

وشدد الناشري، على أنه يجب عدم التحجج بأن الصوم السبب في وقوع تلك المشاجرات والحوادث، فالمسلم الحق يصوم عن الطعام وتصوم جوارحه عن المعاصي، ويعتاد على ضبط النفس والصبر والعيش في روحانية شهر الصوم والاعتياد على جبل النفس بالصالحات والتسامح مع الآخرين، فهو شهر فضيل يحتاج أن نعيشه ونكسب الأجر فيه بعيداً عن المشاجرات، فقد وصى النبي -صلى الله عليه وسلم- الصائم بالسكينة، وعدم الصخب، والانفعال، أو الدخول في عراك مع الآخرين.

وأضاف: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم».

سجن وجلد وغرامة مالية

أكد المحامي المستشار القانوني ماجد الأحمري، أن عقوبة الشجار تختلف باختلاف نوع الضرب؛ سواء أكان الضرب على الوجه أو ركلة بالقدم، كما يختلف في حال الاعتداء جسدياً أو لفظياً، وترجع العقوبة إلى مقدار الضرر الواقع على الشخص من الضرب. في الحالات التي تزيد فيها مدة الشفاء على 15 يوماً يتم تحويل القضية من جنحة إلى جناية، وبذلك تختلف العقوبة. موضحاً إذا كان الهدف من الضرب السرقة أو إفساد ممتلكات الغير، فترجع العقوبة على نية الجاني والهدف من الضرب، لذا تختلف عقوبة المشاجرة حسب الضرر الجسدي الناتج عن الضرب في المشاجرة، وأيضاً الضرر المادي والأدوات التي تم استخدامها في الضرب ومدة الشفاء. المحامي الأحمري أوضح أن العقوبة تقديرية وتعود للقاضي، وقد تتضمن السجن أو الجلد أو دفع غرامة مالية بسبب تهديد الأمن العام أو بها جميعاً.

غضب مزهق للأرواح

شدد القانوني الأحمري على وجوب توفر الأركان الواجب توافرها في حالات الضرب ليتم فرض عقوبة على الجاني؛ ومنها الركن المعنوي المقصود به هو تعمّد الجاني بالتعدي على المجني عليه بالضرب بإرادته، والركن المادي وهو قيام الجاني بالضرب الجسدي للمجني عليه بكل أشكاله، ويجب أن يكون إنساناً حياً. وقال: تختلف عقوبة الضرب بحسب نوع الأدوات المستخدمة، فالضرب باليد تنتج عنه كدمات بسيطة ولا يشكل خطورة، ولكن الضرب بآلة حادة يتسبب في جروح خطيرة وعاهات مستديمة. ونبّه المحامي ماجد الأحمري، من نتيجة بعض المشاجرات التي تصل إلى القتل، والتي تندرج تحت أحكام القتل شبه العمد، إذ يكون القتل شبه العمد عندما يتسبب الجاني بوفاة شخص ما دون قصد، كما في حالة دخول شخصين في مشاجرة واحد منهما يستخدم أداة حادة لضرب الآخر بغضب، مما يؤدي إلى وفاته دون قصد، وتحدد العقوبات التي يتم فرضها على المتهم إذا ثبتت إدانته بجريمة القتل غير العمد، سواء بسبب خطأ أو عدم تقدير أو نوبة غضب.

السياسة

منع خلط أموال الوقف بأموال الناظر

حذّرت الهيئة العامة للأوقاف، من خلط أموال الوقف بأموال الناظر أو غيره، مؤكدة ضرورة الالتزام بالضوابط المالية

حذّرت الهيئة العامة للأوقاف، من خلط أموال الوقف بأموال الناظر أو غيره، مؤكدة ضرورة الالتزام بالضوابط المالية التي تكفل الحوكمة والشفافية في إدارة الأوقاف، وألزمت الهيئة الناظر بعدد من الضوابط الجوهرية في الإدارة المالية، أبرزها: فتح حساب بنكي مستقل باسم الوقف، وعدم خلط أمواله بأي أموال شخصية أو خارجية، وإعداد موازنة تقديرية شاملة لكافة أنشطة الوقف في الأوقاف الكبيرة والمتوسطة، إلى جانب جمع بيانات دقيقة عن المستفيدين الحقيقيين من عوائد الوقف.

أخبار ذات صلة

ودعت الهيئة، جميع النظار إلى المبادرة بإعداد وإيداع القوائم المالية إلكترونياً عبر موقع الهيئة؛ التزاماً بالأنظمة، وتجنباً لأي مخالفات قد تترتب على الإهمال أو التأخر. وأوضحت الهيئة، تصنيف الأوقاف بحسب نوع القوائم المالية المطلوبة: الأوقاف الصغيرة، وتتطلب بياناً مالياً سنوياً يشمل الإيرادات والمصروفات. الأوقاف الكبيرة أو المتوسطة، ويُلزم الناظر بتقديم قوائم مالية مدققة ومعتمدة من محاسبين مرخصين. الأوقاف ذات الانتفاع المباشر، ولا يُطلب منها تقديم بيان مالي سنوي إلا في حال وجود إيرادات أو مصاريف فعلية.

Continue Reading

السياسة

تنفيذي «الألكسو» يوافق على المقترح السعودي بمتابعة الأوضاع التربوية في دول النزاعات والكوارث

اتخذ المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) برئاسة السعودية، في اجتماع دورته الـ123،

اتخذ المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) برئاسة السعودية، في اجتماع دورته الـ123، في مقر المنظمة في تونس، عددًا من القرارات، في مقدمتها الموافقة على مقترح المملكة بعقد دورة غير عادية للمؤتمر العام لتعيين مدير عام مساعد للمنظمة في منتصف سبتمبر القادم.

وقال رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة «الألكسو» هاني المقبل، إن انعقاد اجتماع المجلس يأتي في ظروف استثنائية ومؤلمة، يعيشها الأشقاء في فلسطين، مؤكدًا دعم المجلس التنفيذي الكامل والثابت للموقف الإنساني والأخوي لدعم قطاع غزة في فلسطين المتضررة، وذلك ضمن إطار التعاون والتضامن العربي.

أخبار ذات صلة

وأشار إلى دعم ترشيح الدكتور خالد عنان، مرشح جمهورية مصر العربية، لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، المرشح العربي الوحيد لهذا المنصب المهم، وأضاف، أن المجلس اطّلع على تقرير حول أداء عمل لجنة تطوير آلية عمل المؤتمر العام للألكسو، التي تعد مبادرة من المملكة. ووافق المجلس على المقترح السعودي بتشكيل لجنة متابعة الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية للدول في حالة النزاعات والأزمات والكوارث والطوارئ، برئاسة الجمهورية اللبنانية وعضوية 10 دول، كما أقر المقترح السعودي بعقد ملتقى إعلامي لرصد الاحتياجات والأضرار اللاحقة بالأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في الدول العربية التي تعاني النزاعات والأزمات والكوارث والطوارئ، في منتصف سبتمبر في مقر المنظمة؛ بهدف تعزيز العمل على التواصل والتنسيق مع الدول المعنية، وتحديد احتياجاتها الفنية والمالية، ووضع خطة للاستجابة لذلك. ودعا المجلس التنفيذي لـ«الألكسو» الإدارة العامة للمنظمة إلى تقديم المحاور الكبرى لمشروع رؤية مستقبلية لخطة عمل المنظمة لما بعد 2028م، وذلك خلال انعقاد الدورة العادية القادمة الـ 124 للمجلس التنفيذي.

Continue Reading

السياسة

أدب إحرام والتزام نظام

للحجّ قداسة في نفس المؤمن، الطامح لأداء شعيرة الإسلام الظاهرة في أمن وسلام وطمأنينة؛ خصوصاً وهو يتحرر بلبسه للإحرام،

للحجّ قداسة في نفس المؤمن، الطامح لأداء شعيرة الإسلام الظاهرة في أمن وسلام وطمأنينة؛ خصوصاً وهو يتحرر بلبسه للإحرام، ويتدثّر بالبياض من أي شأن من شؤون الدنيا، ومطامعها وغواياتها، مستشعراً قول الحق جلّ وعلا (الحجّ أشهر معلومات فمن فرض فيهنّ الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، فالهاجس الأكبر حسن الأداء، والتطلّع للقبول.

وثبت بالتجربة العملية للحج أن حكومة المملكة تبذل قصارى جهدها كل عام في سبيل التحديث والتطوير، واستيعاب الأعداد النظامية كافة، في الزمان والمكان المحددين، والتعامل بأخلاق الإسلام، ومنطلقات أخوّة الدِّين الذي ألّف بين قلوب المسلمين.

ويشعر كل مسؤول يشارك في خدمة الحجيج بأن الحاج ضيفه، وليس ضيف الدولة فقط، فالرفق بالوفود، والتلطف معهم، والبِشر والترحاب هي صفات ملازمة لإنسان هذا الوطن، الذي يحرص على أن يحمل ضيوف الرحمن معهم حين عودتهم لبلدانهم أجمل وأطيب الذكريات.

أخبار ذات صلة

وبما أنّ الركن الخامس من أركان الإسلام يقوم على التوحيد الخالص لله رب العالمين، فمن الطبيعي أن يتخلّى الحجاج عن كل ما يعكّر صفو نقاء العقيدة، وطهارة القلب، وقداسة المشاعر، وسموّ الشعور.

وللإحرام الذي اكتسى به الحجاج أدب روحي، يتمثل في الحياء والعفّة والصدق والأمانة، وأدب شرعي، فلا تغطية رأس، ولا مس طيب، ولا قص ولا حلاقة شعر إلا عقب رمي جمرة العقبة، وأدب سلوكي باحترام حق كل حاج وأسبقيته دون مزاحمة ولا تدافع، بل إيثار واستشعار.

ويظل احترام النظام من أسمى مقاصد الشريعة، فالدولة السعودية أعزها الله تنظر لجميع المسلمين المحرمين بالحج والعمرة، والزائرين بعين التبجيل، والاعتزاز بخدمتهم، وتوفير الكوادر البشرية، والعناصر الرقمية لتيسير خطوات حجهم، وتجنيبهم العنت والمشقة، وما التزام الحجاج بالنظام إلا دليل تمسكهم بأدب الإحرام.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .