Connect with us

السياسة

مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد يجمع بين معايير البناء قديماً وحديثاً في تجديد مسجد القلعة

يبرز مسجد القلعة الذي يقع في حوطة بني تميم بمنطقة الرياض، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1250هـ، كأحد مساجد المرحلة الثانية

يبرز مسجد القلعة الذي يقع في حوطة بني تميم بمنطقة الرياض، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1250هـ، كأحد مساجد المرحلة الثانية لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي تتحقق في عملية تجديده أولوية التوازن بين معايير البناء القديمة والحديثة بطريقة تمنح مكونات المساجد درجة مناسبة من الاستدامة، وتدمج تأثيرات التطوير بمجموعة من الخصائص التراثية والتاريخية.

ويستمد المسجد الذي سُمي بالقلعة نسبة إلى قلعة الإمام تركي بن عبدالله آل سعود الواقع بداخلها المسجد أثناء تلك الفترة، أهميته من قيمته الجوهرية التي سيحافظ عليها المشروع، وستبلغ مساحته بعد الانتهاء من التطوير 625.78 م2، فيما سيبقى عدد المصلين فيه عند 180 مصليا.

وبني مسجد القلعة على الطراز النجدي الذي يستخدم مادة الطين كمكون رئيسي، حيث تتميز تقنية القوالب الطينية، التي يوضع فيها خليط من الطين والتبن في قوالب خشبية ليتشكل كالطوب، بكفاءة اقتصادية مقارنة بالمواد المستخدمة في الطرز الأخرى، لتتضمن خصائص مثل مقاومة الانتقال الحراري، والمحافظة على اعتدال درجة حرارة الفراغات الداخلية للمبنى.

ويأتي مسجد القلعة ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية التي شملت 30 مسجداً في جميع مناطق المملكة الـ13، ‏ بواقع ستة مساجد لمنطقة الرياض، و خمسة مساجد في منطقة مكة المكرمة، و خمسة مساجد في منطقة المدينة المنورة، و ثلاثة مساجد في منطقة عسير، ومسجدين في المنطقة الشرقية، ومثلهما في كل من الجوف وجازان، ومسجد واحد في كل من الحدود الشمالية، تبوك، الباحة، نجران، حائل، والقصيم.

ويعمل مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية على تحقيق التوازن بين معايير البناء القديمة والحديثة بطريقة تمنح مكونات المساجد درجة مناسبة من الاستدامة، وتدمج تأثيرات التطوير بمجموعة من الخصائص التراثية والتاريخية، في حين يجري عملية تطويرها من قبل شركات سعودية متخصصة في المباني التراثية وذوات خبرة في مجالها، مع أهمية إشراك المهندسين السعوديين للتأكد من المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه.

يذكر أن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية أتى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي شملت إعادة تأهيل وترميم 30 مسجدًا تاريخيًا في 10 مناطق.

وينطلق المشروع من 4 أهداف إستراتيجية، تتلخص بتأهيل المساجد التاريخية للعبادة والصلاة، واستعادة الأصالة العمرانية للمساجد التاريخية، وإبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، وتعزيز المكانة الدينية والثقافية للمساجد التاريخية، ويسهم في إبراز البُعد الثقافي والحضاري للمملكة الذي تركز عليه رؤية 2030 عبر المحافظة على الخصائص العمرانية الأصيلة والاستفادة منها في تطوير تصميم المساجد الحديثة.

السياسة

في آخر الفصول.. بداية «مبشّرة» للاختبارات التحريرية

استقبلت إدارات التعليم في المناطق والمحافظات، أمس، (الأحد)، طلاب وطالبات التعليم بأوراق الاختبارات التحريرية

استقبلت إدارات التعليم في المناطق والمحافظات، أمس، (الأحد)، طلاب وطالبات التعليم بأوراق الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي الحالي (آخر الفصول الدراسية لهذا العام)، وانتظم نحو 6 ملايين من طلبة الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث ثانوي، عدا طلاب وطالبات مدارس العاصمة المقدسة في لجان الاختبارات وسط إجراءات تنظيمية من المدارس؛ ليؤدي الطلبة اختباراتهم خلال اليوم الدراسي المعتاد حسب توجيهات الوزارة في تنظيم جديد ينفذ لأول مرة. وشدّدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات والتعليمات المنظمة للاختبارات، التي ستستمر أسبوعين كاملين بما في ذلك اختبارات الدور الثاني للطلاب والطالبات المكملين في بعض المواد الدراسية.

وأكدت الوزارة، أهمية الانتهاء من أعمال تصحيح أوراق الاختبارات والمراجعة والرصد في نظام «نور» الإلكتروني تمهيداً لإغلاق العام الدراسي وترحيل أسماء الطلبة الناجحين إلى صفوفهم الجديدة قبل بدء الإجازة الصيفية، التّي ستبدأ بنهاية دوام الخميس الموافق للأول من محرم القادم.

جدة: الاختبارات مبشرّة ومميّزة

بروحٍ طموحة وهممٍ عالية، ووسط أجواء محفّزة ومعنويات مرتفعة، انطلق طلاب وطالبات مدارس الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، لأداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث.

وأكدت المدير العام للتعليم بجدة منال اللهيبي، أن بداية الاختبارات جاءت مبشّرة، وأظهر الطلاب أداءً مميزاً واستعداداً يعكس وعيهم بدورهم ومسؤوليتهم، بدعم من أسرهم وبتعاون مثمر من إدارات المدارس والمعلمين والمعلمات.

وأضافت، أن الإدارة حرصت على تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلبة وأولياء أمورهم عبر خطوط هاتفية إرشادية، إضافة إلى التوعية الصحية المستمرة في المدارس، مشيرةً إلى استمرار تقديم حصص لمعالجة الفاقد التعليمي بالتزامن مع أعمال التصحيح والرصد؛ لضمان دقة التقييم.

وقدّمت اللهيبي، شكرها للكوادر التعليمية والإدارية كافة في مدارس جدة على ما بذلوه ويبذلونه من جهود مخلصة، متمنيةً التوفيق والنجاح لجميع الطلاب والطالبات الذين يمثلون طموح الوطن ومستقبله الواعد.

يُشار إلى أن الاختبارات التحريرية ستتواصل حتى الخميس 26 يونيو 2025م، ضمن اليوم الدراسي، مع مراعاة تخصيص فترات خاصة للطلبة المتوقع تخرجهم وطلاب الدور الثاني، تحقيقاً لشمولية التقييم وعدالته.

بداية جادة لاختبارات مدارس حائل

باشرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل، صباح أمس (الأحد)، تنفيذ اختبارات الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1446هـ، في جميع مدارس التعليم العام التابعة بعد استكمال كافة الإجراءات التنظيمية والتهيئة الفنية والإدارية؛ لضمان سير الاختبارات وفق أعلى معايير الانضباط والجودة التعليمية.

وأكدت الإدارة، أن انطلاقة الاختبارات جاءت ثمرة جهود تنسيقية وتكاملية بين مكاتب التعليم والمدارس ومشرفي ومشرفات الإدارة، بما يضمن انتظام الجدول الزمني للاختبارات، ودقة تنفيذها، وسلاسة إجراءات المتابعة والتقويم.

ووجّه مدير عام التعليم بمنطقة حائل عمر هجاد الغامدي، رسالة تربوية إلى الطلاب والطالبات، عبّر فيها عن ثقته بكفاءتهم واستعدادهم لتحمّل مسؤولية المرحلة، وتأتي هذه الجهود في إطار التزام وزارة التعليم بتهيئة بيئة تعليمية محفّزة وآمنة، تضمن تكافؤ الفرص، وتعزّز من جودة نواتج التعلّم، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في محور التعليم النوعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

2.5 % من قيمة الغرامات للمبلغين عن المخالفات الضريبية

​​نفذت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال مايو على الأسواق والمحلات التجارية في مختلف

​​نفذت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال مايو على الأسواق والمحلات التجارية في مختلف مناطق ومدن السعودية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الزيارات التي نفذتها الفرق الرقابية والتفتيشية لديها شملـت عدداً من القطاعات التجارية، من أبرزها: قطاع التجزئة، والتبغ، والذهب، والخدمات العامة.

وأشارت الهيئة، إلى أن أبرز المخالفات التي رصدتها الفرق الرقابية هي: مخالفات عدم وجود الأختام الضريبية، وعدم إصدار الإشعارات الإلكترونية مدينة أو دائنة، إضافة إلى مخالفة عدم إصدار فاتورة ضريبية إلكترونية.

وأفادت الهيئة أن هذه الزيارات؛ تهدف إلى تعزيز مستوى الالتزام بأحكام الأنظمة الضريبية السارية في المملكة لدى المكلفين من قطـاع الأعمال، والحد من التعاملات التجارية المخالفة للتعليمات والضوابط التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة، إلى جانب ذلك الجهود الرقابية التي تنفذها بواسطة فرق التفتيش الميداني.

ودعت الهيئة المستهلكين، إلى الإبلاغ عن أي منشأة يُرصَد لديها أي من المخالفات الضريبية، وتُقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمُبلغين عن المخالفات الضريبية بنسبة (2.5)% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو (1,000) ريال بحد أدنى.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

أمراء المناطق يطلعون على سير الاختبارات

استقبل أمراء المناطق بمكاتبهم في الإمارات، أمس، مديري عام التعليم بالمناطق الذين قدّموا تقارير عن أعمال ولجان

استقبل أمراء المناطق بمكاتبهم في الإمارات، أمس، مديري عام التعليم بالمناطق الذين قدّموا تقارير عن أعمال ولجان اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1446هـ، في مدارس المناطق. وأطمأن الأمراء، على سير الاختبارات، ونوّهوا بما يحظى به قطاع التعليم بالمملكة من دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وتوفير الإمكانات اللازمة لرعاية وتعزيز المسيرة التعليمية للطلاب والطالبات. وقدّموا الشكر لمديري التعليم والمعلمين والمعلمات على جهودهم، ومتمنين التوفيق والنجاح لأبنائهم الطلاب والطالبات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .