السياسة

مشاريع ومبادرات رفعت تملك السعوديين للمساكن إلى 63.74 %

وثقت رؤية 2030 نجاحاتها المتميزة في مختلف القطاعات، عبر أحد أهم البرامج، وهو برنامج الإسكان، وذلك بإطلاق العديد

image

وثقت رؤية 2030 نجاحاتها المتميزة في مختلف القطاعات، عبر أحد أهم البرامج، وهو برنامج الإسكان، وذلك بإطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التطويرية التي أسهمت في دعم احتياج السوق السكني بالمملكة، وتوفير فرص وظيفية واستثمارية عديدة، وجذب المطورين والشركاء في القطاع الخاص، ليكونوا شركاء في تقديم حلول للباحثين عن مسكن يلبي احتياجاتهم في مختلف مناطق المملكة؛ ما ساهم في ارتفاع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 63.74%، وذلك بارتفاع 16.7 نقطة مئوية مقارنة بعام 2016.

وبحسب تقرير برنامج الإسكان، استفادت أكثر من 96 ألف أسرة من مستحقي الدعم السكني خلال العام 2023، وذلك من خلال مساهمة «برنامج الإسكان» في تحمل تكاليف السكن، إضافة إلى خدمة أكثر من 20 ألف أسرة من مسارات التملك عبر الإسكان التنموي.

وبين البرنامج أن عدد العقود الموقعة لمنتج أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بلغ أكثر من 26 ألفاً، منها 11 ألف عقد خلال الربع الرابع من 2023؛ بهدف تحسـين القدرة على تحمل تكاليف السكن وتحقيقاً للهدف الاستراتيجي لبرنامج الإسكان عبر إتاحة تملك المسكن الملائم للأسر السعودية.

وتناول التقرير مستجدات التنفيذ والبناء في عدد من المبادرات، حيث اعتمد برنامج إتمام أكثر من 800 مخطط وأصدر أكثر من 3 آلاف رخصة بناء، كما تم توفير 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي، وبلغ عدد العقود الموقعة لمنتج البيع على الخارطة 10,904 عقود.

وأورد التقرير السنوي مجموعة متنوعة من التسهيلات والخدمات السكنية التي تشمل (المستشار العقاري، وإصدار شهادات ضريبة التصرفات العقارية، وعرض أسعار الجهات التمويلية، وإصدار عقود الأراضي إلكترونياً، وخدمة التصاميم الهندسية والتمويل الإلكتروني و«السوق العقاري») فضلاً عن التسجيل والاستحقاق الفوري، وإصدار رخص البناء إلكترونياً.

واستعرض التقرير السنوي للبرنامج استراتيجية الإسكان، مع الأخذ بالاعتبار تسارع وتيرة التملك كمؤشر على النجاح والتحسين المستمر في القطاع، إضافة للتحولات في المنظومة الاقتصادية العالمية، وتأثيرها على سوق قطاع العقارات، والأوضاع المالية في المملكة، وتأثيرها على القدرة الشرائية والاستثمارية للمواطنين والمستثمرين في قطاع الإسكان.

Trending

Exit mobile version