Connect with us

السياسة

محمد القسّ: ولدت بعد موت «العندليب» وصمت صيام المئذنة

قلّ ما يحاور صحفي، فناناً ويشعر أن الكلام الذي يردّ به على الأسئلة يضم بين حروفه دفئاً وصدقاً ولباقة، والفنان محمد

قلّ ما يحاور صحفي، فناناً ويشعر أن الكلام الذي يردّ به على الأسئلة يضم بين حروفه دفئاً وصدقاً ولباقة، والفنان محمد القَسّ من الأسماء التي تبوأت مراتب متقدمة في مجال الدراما، ولعل الفضل في ذلك يعود لثقافته وموهبته ونقاء داخله، ما اختصر الزمن بهذه السرعة، وهنا نسامره في أواخر ليالي رمضان، فإلى نص الحوار:

ما أحب «أشوف» نفسي!

• ما جديدك في رمضان؟

•• شاركت بمسلسل واحد اسمه (خذني جيتك) لصالح قناة (mbc)، حلقات منفصلة.

• على ماذا تحرص في رمضان؟

•• في رمضان خلال ثلاثة أعوام مضت كنت أصوم في مصر عدا هذا العام، وحرصي دوماً على الإفطار مع والدتي، حفظها الله.

• ما الوجبة الرئيسية على المائدة؟

•• السمبوسة والفيمتو والشوربة أولوية على المائدة.

• هل تتابع نفسك على الشاشة عقب الإفطار؟

•• لا يمكنني متابعة أي مسلسل بعد الإفطار وما أحب أشوف نفسي، ولو كنت مشاركاً في العمل، إما انطلق لعمل، أو آخذ لي غفوة.

• ماذا عن مقولة «الفن ما يأكّل عيش»؟

•• أعيشها.

فرحتي بالسعودية

• متى كان يوم مولدك؟

•• ولدت في اليوم التالي ليوم وفاة عبدالحليم حافظ عام 1977.

• على أي شيء انفتح وعيك المبكر؟

•• الوعي المبكر مقسوم بين الحارة السورية، وحي النسيم في الرياض، وقدمنا للمملكة وعمري سبعة أعوام، وعيون الطفل حساسيتها عالية في التقاط المكان والإنسان، دون وعي بالزمن، ولعل الذي لا أنساه الخبر السار بأننا سنذهب للسعودية ثم الرحلة في الطريق بكل الواقع والمتخيل.

• هل تتذكر أول يوم صيام؟

•• لا أتذكر أول يوم صيام بالنسبة لي، والوالد – رحمه الله – كان إمام مسجد، وكان يطلق على صومنا صيام المئذنة، كلما صمت ساعات تأخذ مكافأة، وكلما كانت الساعات أطول تزيد المكافأة.

• كيف تعاملت العائلة مع كسرك للصوم منتصف النهار؟

•• كان التحفيز والترغيب والتشجيع خلقاً من أخلاق عائلتي.

• بماذا كانت الأسرة تكلّفك؟

•• كنت الوسط بين إخوتي، ولذلك تحمّلت أعباء أكثر، فالأخ الكبير نحترمه، والصغير نشفق عليه، فيكون نصيب الوسط أوفر حظاً.

النسخة الأنقى من الحنين

• ما أبرز ما تميّزت به عن أقرانك؟

•• تميّزت عن أقراني بميول التقليد، صوتاً وحركة، في المدرسة وأحياناً في البيت.

• من تتذكر من زملاء وأصدقاء الطفولة؟

•• زملاء الطفولة والأصدقاء كُثر، وأتذكر الزميل هاني علي رضا من السودان، ومراد من السودان، وإبراهيم بشير من إريتريا، ومهلهل، ومتروك العنزي، وعبدالمحسن الغامدي، وهؤلاء تحديداً لا أنساهم.

• لماذا نحِنُّ لطفولتنا؟

•• الحنين يعود بنا للماضي؛ لأنّ نسخته هي الأنقى، وأصفى، وخالية من الغبش والتشويش، ولأنها لم تبدأ بعد تبعات التزامنا في الحياة.

• متى بدأت التمثيل؟

•• بدأت التمثيل في جمعية الثقافة والفنون في الرياض، والهواية من البيت وكان لخالي الفضل في تأسيس أرضية لموهبتي، ثم ابتدائية الشهداء، ثم في متوسطة ابن سعد، وكنا نقدم مسرحية نهاية كل عام دراسي.

طالت مسافاتي

• ماذا عن يومياتك الرمضانية؟

•• لا يوميات ثابتة في رمضان.

• أيهما أقرب لذائقتك الإذاعة أم التلفزيون؟

•• أسمع الإذاعة في السيارة، وأتابع المنصات في البيت.

• لماذا يتناقص عدد الأصدقاء كلما تقدم بنا العمر؟

•• لعل قناعتي بأن الصديق هو الذي يتقبّلك كما أنت، لكن بتقدم العمر نحن نتغيّر والأصدقاء يتغيّرون، في النظر للأشياء والتقبّل، وتتقلص المساحة المشتركة حد الانعدام، علماً بأنها بدأت رحبة، وكنا نعتقد بأنها لن تضيق، فالخسارات متبادلة.

• ما هي حكمتك الأثيرة؟

•• حكمتي (طالت مسافاتي وتاهت بي أزماني، وعلمني الوقت كيف أقسى على طبعي، من طاول الوقت لو هو قاسي لاني، ومن يرفض العشر يقبل عقبها سبعي).

• ما لونك المفضّل؟

•• الرمادي.

• ميولك الرياضية؟

•• «نصراوي عتيق».

شللية الفن حلوة

• أي مسلسل تمنيّت ألا يصل لحلقته الأخيرة؟

•• تمنيّت أن مسلسل (بريكنج باد) وترجمته (اختلال ضال) لم يصل إلى حلقته الأخيرة، والزير سالم.

• ماذا ينقص الدراما السعودية؟

•• لا أستطيع أن أقول ماذا ينقص الفن السعودي، لكن ينقصني أنا الكثير على المستوى الشخصي، ولا أضع نفسي في منزلة منظّر، إلا أننا غالباً معاشر الفنانين كسولون ولا نشتغل على أنفسنا، لكن لسنا كلنا بالطبع، قلة الذين يطوّرون من أنفسهم.

• كيف تنظر إلى شللية الفن؟

•• شللية الفن حلوة، إذا تم توظيفها بطريقة صحيحة، وأضرب لك مثلاً بالفنان الكبير ياسر العظمة، خلال مسلسل مرايا كان معه شلّة، وكل عام يعطي فرصاً لوجوه جديدة، منهم حاتم علي، وربما 90% من الفنانين السوريين أخرجهم العظمة، رغم أن له شلته، بخلاف مشاريع أخرى لم تقتدِ بالعظمة، ولم تتحْ الفرص إلا لأعداد محدودة جداً.

• هل نحتاج لأكاديمية للتمثيل؟

•• نحتاج صناعة فن، والصناعة تحتاج أكاديمية، فالموهبة وحدها لا تكفي.

• ما هو الزمن الذي تمنيت أنك تعيش فيه؟

•• كل مؤمن بالله يتمنى لو عاش في زمن النبي عليه الصلاة والسلام.

أخبار ذات صلة

السياسة

الحوزة.. واحة ظهران الجنوب

قرية الحوزة الأثرية بمحافظة ظهران الجنوب لها مئات السنين، وبها منازل مبنية من الطين يصل عددها إلى 120 بيتاً ويمتد

قرية الحوزة الأثرية بمحافظة ظهران الجنوب لها مئات السنين، وبها منازل مبنية من الطين يصل عددها إلى 120 بيتاً ويمتد بعضها إلى سبعة طوابق، و توجد بها منازل و دوائر حكومية منها: الجمارك ومبنى للشرطة ومبنى أول مدرسة في ظهران الجنوب (ابتدائية عمرو بن العاص) التي تأسست عام 1368 ومبنى البريد والصحة، وتقع القرية بالقرب من وادي العرين الذي تصب في أوديته الجبال من غرب المحافظة، ويتوسط المحافظة ويصب في قرى جنوب وشرق المحافظة، ويُحيط بها سور له ثلاثة مداخل يبرز بجوارها منصة حماية (قصبة) كانت تتخذ مركزاً دفاعياً للقرية في ما مضى. وتمتاز القرية بطرقها الضيقة والمتفرعة والتي تصل بين كافة أنحائها، كما تمتاز بوجود بئر أثرية محفورة في الصخور، ومسجد تاريخي يُعرف بمسجد الحوزة التاريخي الذي ذكر أن علياً بن ابي طالب رضي الله عنه بناه في العام الثامن للهجرة، وأعيد ترميمه ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

ويوجد بالقرب من القرية سوق ظهران الجنوب الشعبي الذي كان ولا يزال مقصداً للتجار من كل مكان، ما يدل على الحراك التجاري والاجتماعي الذي اشتهرت به القرية بشكل خاص، واشتهرت به محافظة ظهران الجنوب بشكل عام لوقوعها على درب التجارة القديم والذي يدل عليه طريق الفيل الذي توجد آثاره بالقرب من قرية الحوزة، وكثير من النقوش بلغات قديمة مختلفة، ورسومات لحيوانات على الجبال القريبة المحيط بالقرية.

قرية ظهران الجنوب الأثرية؛ واحة خصيبة بالحضارة والتاريخ منذ آلاف السنين، وواحة مدهشة يجد السائح فيها متعته وهو يتجول بين مبانيها القديمة، ويكتشف الهندسة العمرانية في عسير قديماً، ويعود محملاً بقصص تاريخية لا تُنسى، كما تستقبل القرية العديد من السواح من جميع أنحاء العالم بين الحين والآخر، كما يوجد فريق عمل من شباب المحافظة قاموا بإعادة بنائها، وطبقاً لرئيس جمعية البلدة القديمة سعيد مسفر القاضي فإن لديه فريق عمل مكون من 19 شاباً من المحافظة يعملون على إعادة ترميم المباني الآيلة للسقوط والآبار القديمة واستقبال الزوار والسواح.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

الطائف: احتفالات العيد تستقطب نصف مليون زائر

أنهت أمانة الطائف فعاليات احتفالات عيد الفطر المبارك للعام الحالي 1446هـ، التي نظمتها في 5 مواقع مختلفة من المدينة

أنهت أمانة الطائف فعاليات احتفالات عيد الفطر المبارك للعام الحالي 1446هـ، التي نظمتها في 5 مواقع مختلفة من المدينة على مدار 3 أيام، شملت متنزه الردف، ومتنزه الملك عبدالله بالنسيم، وحديقة السنابل بالسيل الصغير، وممشى العرفاء والمنطقة التاريخية بوسط المدينة، وجذبت الفعاليات أعداداً كبيرة من الزوار وكسرت حاجز نصف مليون زائر، في ظل جهود تنظيمية فاعلة من مختلف القطاعات المشاركة.

وتنوعت فعاليات احتفالات العيد، وتضمنت برامج للأسر والأطفال وكبار السن والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة، ومنها العروض الشعبية والفلكلورية والمسابقات ومسرح الطفل، والألعاب النارية التي زينت سماء الردف، مدعومة بالمبادرات المجتمعية الهادفة، ومعايدة الأهالي والأطفال، وتوزيع الهدايا وباقات الورود على مرتادي المتنزهات والأماكن العامة، وزيارة المرضى المنومين في المستشفيات وذوي الإعاقة، ومعايدة الأهالي والقطاعات الحكومية.

وقدّم أمين محافظة الطائف المهندس عبدالله الزايدي شكره لمحافظ الطائف الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز على دعمه ورعايته لاحتفالات عيد الفطر المبارك، ونوّه بالتعاون المثمر لكافة القطاعات الحكومية والأمنية من شركاء الأمانة في تنظيم التدفق الكبير من الأهالي والزوّار والسياح لمواقع الاحتفالات، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمشاركة الأهالي فرحتهم في هذه المناسبة الإسلامية الغالية، وتعزيز الخدمات والمساندة في جميع مواقع الاحتفالات.

وجذبت عروض الفنون الشعبية الفلكلورية التي تشتهر بها المحافظة والمناطق المجاورة الزوّار، حيث كان الإقبال واضحاً عليها وعلى المسابقات من زوار مواقع الاحتفالات، وقد تفاعل الكثيرون مع فقرات وأنشطة المسرح المفتوح التي جذبت مئات الأسر مع أطفالهم، واهتمت الأمانة بالتنوع الإثرائي للفعاليات المقامة والتي تمزج بين الأصالة والحداثة، وبين الترفيه والمتعة، بما يحقق التوازن بين التطور الحضاري في الطائف وإرثها التاريخي والسياحي العريق، واستغلال الإمكانات الطبيعية، والموروث الثقافي في إقامة الفعاليات ومشاركة الزوار بهجة العيد السعيد.

وجرى توزيع أكثر من 3000 هدية على الزوّار بمتنزه الردف وحديقة الملك عبدالله وحديقة السنابل وممشى العرفاء والمنطقة التاريخية، مع تقديم الحلوى والقهوة السعودية على الزوار من مختلف الجنسيات، كما أشركت الأمانة القطاع غير الربحي في احتفالات العيد للعام الحالي بما يتماشى مع مستهدفات وزارة البلديات والإسكان لتعزيز المشاركة المجتمعية الهادفة، واستغلال خبراتها في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«المعايدة الإلكترونية».. مشاعر جافة

يشهد العالم ثورة تقنية جعلته قرية كونية صغيرة، وسهّلت التواصل بين أفراد المجتمع، إلا أن العيد تحوّل لدى البعض

يشهد العالم ثورة تقنية جعلته قرية كونية صغيرة، وسهّلت التواصل بين أفراد المجتمع، إلا أن العيد تحوّل لدى البعض إلى عيد جاف بلا مشاعر، اختفت معه المعايدات الاجتماعية الساخنة كما يصفها البعض.

يشير أحمد اليافعي إلى أن المعايدات الإلكترونية قتلت بهجة العيد على حد وصفه، فهي وسائل تواصل باردة تخلو من المشاعر الحقيقية وتقتل الأحاسيس بمعاني الود والوفاء والعيد الحقيقي، فهي تقضي على تلك اللقاءات والزيارات الاجتماعية التي كانت تجمع الأسر واكتفت بتبادل تهانٍ إلكترونية خالية من كل المشاعر.

وقال محمد العلي: «لم نعد نقرأ ما يرسل لنا من تهانٍ، فهي نسخ ولصق وقد لا يقرأها الكثير فهم يلتقطونها، ويتم إرسالها بشكل مباشر ومن يتلقاها قد يحذفها مباشرة دونّ قرأتها، فيما المعايدة الحقيقية بتبادل الزيارات والتواصل واللقاءات، وهي التي تعبر بشكل حقيقي عما تكّنه القلوب من مشاعر وأحاسيس صادقة».

وأشار العلي بقوله: «هذه الرسائل الإلكترونية خصصت لمن هم بعيدون عنا لا نشاهدهم وقد يكونون في قارات تبعد عنا بآلاف الكيلومترات؛ لذا يجد البعض في وسائل التواصل الاجتماعي فرصة كبرى للتواصل مع العديد من الأصدقاء من خارج البلاد».

وحذر الأخصائي الاجتماعي طلال الناشري من أن استخدام هذه الوسائل بهذه الطريقة السلبية أصبح خطراً يهدد علاقات المجتمع بعضها ببعض بشكل عام، خصوصاً داخل الأسرة الواحدة وبين الأقارب، فصلة الرحم لا تكون من خلال رسالة نصية بل من خلال زيارة عائلية تشمل اللقاءات المباشرة لتفقد الأحوال والاطمئنان على كافة الجوانب الأسرية، وتوثيق العلاقات وأداء واجب الأرحام على أكمل وجه، وترسيخ معاني الألفة والمحبة بين المعارف والأقارب.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .