Connect with us

السياسة

لماذا اعتقلت طالبان 18 موظفاً إغاثياً؟

أعلنت منظمة «بعثة المساعدة الدولية» السويسرية غير الحكومية، اليوم (السبت) أن حركة طالبان التي تحكم أفغانستان منذ

أعلنت منظمة «بعثة المساعدة الدولية» السويسرية غير الحكومية، اليوم (السبت) أن حركة طالبان التي تحكم أفغانستان منذ صيف 2021، أوقفت 18 من موظفيها بينهم أجنبي واحد، بتهمة الترويج للمسيحية. وذكرت المنظمة أن الموظفين خطفوا من مكتبها في ولاية غور في وسط أفغانستان ونُقلوا إلى العاصمة كابول. وقالت في بيان لها «: حتى الآن لا معلومات لدينا حول طبيعة الادّعاءات ضدّ طاقمنا وبالتالي لا يمكننا التعليق أو التكهّن بشأن الوضع الراهن».

وبينما لم يعلّق الناطقون باسم سلطات طالبان على الواقعة، أفادت المنظمة بأنه في حال توجيه اتهامات لأي موظف، فستراجع ما يقدم من دلائل بطريقة مستقلة.

وتعمل «بعثة المساعدة الدولية» (International assistance mission (IAM في أفغانستان منذ العام 1966، وكانت حينها متخصصة في خدمات العناية بالعيون، قبل أن توسّع نطاق خدماتها في مجالَي الرعاية الصحية والتعليم.

وأوضحت على موقعها الإلكتروني أنها جمعية تعمل وفقاً للقيم المسيحية، لكنها لا تقدّم المساعدات بناءً على المعتقدات السياسية والدينية للأشخاص المستهدفين. وقالت في بيانها «نقدّر الثقافة والعادات المحلية ونحترمها».

يذكر أنه منذ عودتها إلى السلطة في منتصف أغسطس 2021، أوقفت سلطات طالبان عدداً غير معروف من الأجانب.

وتواصل سلطات الحركة فرض قوانينها، إذ عمدت إلى منع النساء من العمل في منظمات غير حكومية أو مع الأمم المتحدة، وأغلقت المدارس الثانوية والجامعات أبوابها أمام النساء، وحظرت عليهن التوجه إلى الحدائق والقاعات الرياضية.

السياسة

جدة: القبض على مخالف لنظام أمن الحدود لترويجه مواد مخدرة

قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمحافظة جدة على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية لترويجه مادتَي

قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمحافظة جدة على مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية لترويجه مادتَي الحشيش والأمفيتامين المخدرتين، وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وأُوقف واتخذت الإجراءات النظامية بحقه، وأحيل لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني Email: 995@gdnc.gov.sa، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

نائب وزير الخارجية يلتقي سفير نيبال لدى المملكة

استقبل نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، في ديوان الوزارة بالرياض، سفير نيبال لدى

استقبل نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، في ديوان الوزارة بالرياض، سفير نيبال لدى المملكة ناريش بيكران دهاكال.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات بين البلدين، وبحث الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

حظر طرح الأسئلة المتعلقة بالحريات الشخصية في مقابلات الوظائف

اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضوابط إعلان الشواغر الوظيفية والتدريب المنتهي بالتوظيف وإجراء

اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضوابط إعلان الشواغر الوظيفية والتدريب المنتهي بالتوظيف وإجراء المقابلات الوظيفية لمنشآت القطاع الخاص، ومن أبرز معايير المقابلات الشخصية حظر عليها طرح الأسئلة المتعلقة بالحريات الشخصية وما شابه ذلك أثناء المقابلة الوظيفية، وعدم طرح الأسئلة المتعلقة بالمعلومات السرية الخاصة بالمنشآت، التي كان يعمل بها المتقدم سابقاً، وألزمت الضوابط المنشآت بألا يحتوي إعلان الشواغر الوظيفية وإجراء المقابلات الوظيفية على أي نوع من أنواع التمييز كالتمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو الحالة الاجتماعية أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، كما لا يجوز ممارسة نشاط التوسط في توظيف السعوديين أو الإعلان عنه ما لم يكن مرخصاً له من الوزارة وينطبق عليه ضوابط وقواعد ممارسة نشاط التوسط والحصول على التراخيص اللازمة لمعارض التوظيف أو الدعوات العامة خارج مقار العمل. وفي ضوابط إعلان الشواغر اشترطت وزارة الموارد أن تكون الوظائف المعلنة متوافقة مع المهن الواردة بالتصنيف السعودي الموحد للمهن، وأن يكون إعلان الشواغر عبر المنصات الرقمية المعتمدة من الوزارة أو الموقع الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للمنشأة أو معارض التوظيف المرخصة، وأن يحتوي الإعلان على نبذة من المنشأة تتضمن اسم المنشأة، نشاطها، مقرها، موقع العمل على أن يحتوي الإعلان الوظيفي على وصف واضح للشاغر ومتطلبات التقدم للوظيفة في الإعلان يتضمن المسمى الوظيفي، المهمات الوظيفية، الحد الأدنى للمؤهل العلمي، المهارات وسنوات الخبرة المطلوبة لشغل الوظيفة، طريقة تقدم الطلب، طبيعة العمل وساعاته والمزايا الوظيفية مع تحديد مدة التقديم على الشاغر الوظيفي: تاريخ فتح وإغلاق الإعلان الوظيفي. وفي الضوابط الواجب مراعاتها عند إجراء المقابلات الوظيفية ألزمت الموارد القطاع الخاص بحصر المتقدمين للمقابلة الوظيفية وإرسال دعوة لإشعار كل متقدم بنوع المقابلة، حضورية، عن بُعد، هاتفية، وموعدها والزمن المتوقع لإجرائها قبل الموعد بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عمل، ويجب أن يكون مكان المقابلة ملائماً سواء كان خارج مقر المنشأة أو داخلها بما يتناسب مع أعداد المتقدمين للوظيفة وبمكان ظاهر بمداخل ومخارج مفتوحة ومكاتب ومقاعد كافية، وأن يكون المكان مستوفياً لاشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تحمي المتقدمين مع توفير نظام أمني إلكتروني أو حراسة أمنية، وكذلك دورات مياه حسب جنس المتقدمين وتوفير مياه صالحة للشرب.

سبل تواصل مناسبة لأصحاب الاحتياجات

في حال كان المتقدم من الأشخاص ذوي الإعاقة، يجب توفير سبل التواصل المناسبة حسب إعاقته، وكذلك توفير الترتيبات والخدمات التيسيرية؛ التي تضمن سهولة وصوله لكافة مرافق مكان المقابلة على أن تشكل لجنة لإجراء المقابلات الوظيفية لا تقل عن شخصين، ويكون أعضاؤها من السعوديين أحدهم من مختصي الموارد البشرية، ويمكن استعانة اللجنة بالمختصين غير السعوديين في المقابلات الوظيفية عند الضرورة على ألا يتجاوز عددهم نصف أعضاء اللجنة، وإبلاغ المتقدمين بنتيجة المقابلة الوظيفية بأي وسيلة إبلاغ رسمية في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ المقابلة، وفي حال عدم اجتياز المتقدم للمقابلة يتم توضيح الأسباب له أو لها.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .