Connect with us

السياسة

في آخر جلساته.. مسؤولون ورؤساء جامعات يناقشون مستقبل التعليم في المؤتمر والمعرض الدولي

شهدت الجلسة الأخيرة ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، الذي تنظمه وزارة التعليم بمركز الرياض الدولي

شهدت الجلسة الأخيرة ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، الذي تنظمه وزارة التعليم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، نقاشاً حول الرؤى المستقبلية لتصورات وخطط التعليم، حيث افتتحت الجلسة بورقة عمل لمعالي الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني للتعليم في المملكة البروفيسور السير ستيف سميث، التي أكد فيها على أن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى إصلاحات، مطالباً بمنح الصحة والتعليم المزيد من الاهتمام والثقة والشفافية.

وأوضح رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ. د. أحمد بن سالم العامري أن التحديات والأزمات التي تواجه عالمنا المعاصر تتنامى وتتداخل فيها المتغيرات، مما يتطلب العمل على ترتيب التوازنات والأولويات في إطار عملية تطوير التعليم، مبيناً أن الجامعات المنصة الأساسيَّة للتفكير والإبداع في التعامل مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة ومخرجاتها، ونوّه بقدرة الجامعات على التكيُّف مع هذه المعطيات والمشاركة في تحقيقها وتوجيه مساراتها إبداعاً وتجديداً، مشيراً إلى أهمية دور الجامعات في تعزيز معارف الطلبة والخريجين وتعزيز مهاراتهم والقيم اللازمة لتأهيلهم للمستقبل واحتياجاته لمواجهة متطلبات هذا العصر.

وقدم رئيس جامعة الملك فيصل د. محمد بن عبدالعزيز العوهلي خلال الجلسة ورقة عمل بعنوان: (تجارب الجامعات في دعم برنامج تنمية القدرات البشرية وتحقيق الرؤية)، استعرض فيها أهم البرامج التي تقدمها جامعة الملك فيصل، والتي تخدم الخريجين ويستفاد منها أكثر من 153 ألف طالب وطالبة ضمن برنامج طموح في التعليم عن بُعد، أتيحت له كافة أدوات البنية التحتية، متطرقاً إلى التجارب الناجحة للجامعة في مجال التركيز الإستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي وتطوير منظومة البحث العلمي والابتكار.

واستعرض وكيل وزارة التعليم للتخطيط والتطوير د. عبدالرحمن بن عمر في ورقة عنوانها: (برنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية) أهم العناصر التي تركز على برنامج تحقيق القدرات البشرية، والتوجه لتحسين جودة التعليم بإعداد خطة إستراتيجية لعشر سنوات قادمة تتضمن؛ التوسع في رياض الأطفال للصفوف الابتدائية والمراحل الأولية، ورفع نسب الإسناد للمعلمات، لافتاً إلى أن الوزارة تركز على تحسين مخرجات العملية التعليمية من خلال عمل مبادرات مجتمعية ومبادرات نوعية.

وتحدثت عميد الشؤون الأكاديمية وعضو هيئة التدريس بجامعة نايانج للتكنولوجيا في سنغافورة د.لو إي لونغ عن ضرورة استغلال الفرص التي أفرزتها جائحة كورونا للحصول على نظام تعليمي أكثر مرونة، موضحة أن الطلبة سيحتاجون مستقبلاً إلى معرفة شاملة ومتخصصة، مما يتطلب تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في قطاع التعليم، وتأهيل المدارس، والتطوير المهني للمعلمين.

Continue Reading

السياسة

311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»

ضمن برنامج موهبة للأولمبياد الدولية أدى طلاب وطالبات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، المتأهلون من اختبار

ضمن برنامج موهبة للأولمبياد الدولية أدى طلاب وطالبات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، المتأهلون من اختبار مسابقة موهوب المرحلة الأولى، اختبار موهوب المرحلة الثانية حضورياً على مسرح الإدارة العامة للتعليم، ومسرح مدارس بن رشد، وقاعات صالة النشاط الطلابي بإدارة تعليم صبيا، الذي تنفذه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

وأوضحت الإدارة أن 311 طالباً وطالبة من الصف الأول المتوسط إلى الصف الأول الثانوي أدوا اختبار «موهوب 2» حضورياً اليوم (الإثنين) في المواد العلمية العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء. وأضافت الإدارة أن إعلان النتائج سيكون في 8 ديسمبر 2024، حيث يتأهل الفائزون إلى الملتقيات التدريبية من خلال اجتياز الاختبارات التي تُعقد خلالها، وصولاً إلى اختبارات الترشح لتمثيل المملكة في مسابقة الأولمبياد الدولية في مجالات علمية مختلفة لرفع اسم المملكة العربية السعودية في المسابقات الدولية.

الجدير بالذكر أن مسابقة موهوب مسابقة علمية سنوية تهدف إلى اكتشاف الطلبة المتميزين في مجالات العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء، والأحياء بهدف إلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة لتأهيلهم وتمكينهم من المشاركة في المسابقات الدولية.

Continue Reading

السياسة

المملكة الأولى عربياً والـ 20 عالمياً في مؤشر «البنية التحتية للجودة للتنمية المستدامة»

حققت المملكة المركز الأول على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الـ20 على المستوى العالمي،

حققت المملكة المركز الأول على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الـ20 على المستوى العالمي، وفق مؤشر البنية التحتية للجودة للتنمية المستدامة «QI4SD» لعام 2024، الذي يصدر كل عامين من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «UNIDO»، إذ قفزت المملكة 25 مرتبة بالمقارنة مع المؤشر الذي صدر في 2022.

وأوضح محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، أنّ نتائج المؤشر تعكس الجهود الوطنية التي تقوم بها المواصفات السعودية بالشراكة مع المركز السعودي للاعتماد، والجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص، نتيجة الدعم غير المحدود الذي تحظى به منظومة الجودة من لدن القيادة الرشيدة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وتعزز من مكانة المملكة عالمياً، وتسهم في بناء اقتصاد مزدهر وأكثر تنافسية.

وأشاد بتطور منظومة الجودة في المملكة، ودورها في تحسين جودة الحياة، والنمو الاقتصادي، ورفع كفاءة الأداء وتسهيل ممارسة الأعمال، مما أسهم في تقدم المملكة في المؤشرات الدولية.

ويأتي تصنيف المملكة ضمن أفضل 20 دولة حول العالم ليؤكد التزامها في تطوير منظومة البنية التحتية للجودة، والارتقاء بتشريعاتها وتنظيماتها، حيث تشمل عناصر البنية التحتية للجودة التي يتم قياسها في هذا المؤشر: المواصفات، القياس والمعايرة، الاعتماد، تقويم المطابقة والسياسات الوطنية.

Continue Reading

السياسة

خادم الحرمين وولي العهد يهنئان ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية الأوروغواي الشرقية.

وأعرب الملك سلمان عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب جمهورية الأوروغواي الشرقية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، برقية تهنئة لياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية الأوروغواي الشرقية.

وعبر ولي العهد عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لفخامته، ولشعب جمهورية الأوروغواي الشرقية الصديق المزيد من التقدم والرقي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .