Connect with us

السياسة

علوم الفضاء والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي مقررات جديدة في المدارس

أكد وزير التعليم يوسف البنيان، استمرار الوزارة في العمليات التطويرية التي ترتكز على المعلم والمنهج والبيئة التعليمية

أكد وزير التعليم يوسف البنيان، استمرار الوزارة في العمليات التطويرية التي ترتكز على المعلم والمنهج والبيئة التعليمية بما ينعكس على مستقبل التعليم في المملكة، وعلى الطالب السعودي في مختلف المراحل الدراسية وصولاً إلى الجامعة، والتهيئة لسوق العمل.

وبيّن خلال كلمته قبل بدء المؤتمر الصحفي الحكومي الذي عقد أمس (الأربعاء)، بالمدينة الرقمية في الرياض؛ لاستعراض أبرز المستجدات في قطاع التعليم، أن الوزارة تعمل على كل ما يعزز دور المعلمات والمعلمين في التطوير المهني والدورات المتخصصة، وحرصاً على اكتمال التطوير؛ عزز دور المعهد الوطني للتطوير التعليمي ومنح المزيد من الدعم ليكون رافداً رئيسياً لبرامج تطوير المعلم وفق أحدث التوجهات العالمية، مشيراً إلى تبني وزارة التعليم استحداث صندوق اجتماعي لمنسوبيها وعلى رأسهم المعلمون والمعلمات، إلى جانب اهتمامها بعمليات الكادر الإداري لتعزيز العمل المؤسسي المستدام.

وهنأ الوزير زملاءه المعلمين والمعلمات بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وقال: «نهدف أن يكون يوماً تعبر فيه جميع شرائح المجتمع بكافة أطيافه عن شكرهم وتقديرهم للمعلمين والمعلمات في مدارسهم في الأوقات المخصصة للاحتفاء بهذه المناسبة، أو عبر أي وسيلة مناسبة لإبراز دور المعلم والمعلمة».

وتطرق وزير التعليم، إلى جهود الوزارة في تطوير وبناء مناهج جديدة ومتخصصة، تتماشى مع أساليب التعليم الحديثة وفق أفضل الممارسات العالمية، تركز إضافة للمعرفة على الجوانب المهارية والسلوكية، منها مقررات عن علوم الفضاء، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وغيرها، التي بدأ فعلياً تدريسها للمرحلة الثانوية مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وأكد الوزير البنيان، أن الوزارة تتبنى دعم مركز تطوير المناهج ليكون جهة نوعية تخدم التوجهات الوطنية في كافة المجالات العلمية؛ بإستراتيجية تتكامل فيها مساهمة القطاعات الأخرى كالثقافة والرياضة وغيرها.

وفي ما يعنى بالبيئة التعليمية وتطويرها، قال البنيان: إن الوزارة تقدم خدماتها لأكثر من 6 ملايين و500 ألف طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية في التعليم العام، إلى جانب أكثر من مليون و300 ألف طالب وطالبة في التعليم الجامعي، وما يزيد على 550 ألف معلم ومعلمة، وأكثر من 70 ألف عضو هيئة تدريس في الجامعات، تحتضنهم أكثر من 31 ألف مدرسة حكومية وخاصة و29 جامعة حكومية، وأكثر من 38 جامعة وكلية أهلية، مؤكداً أنه لتهيئة البيئة الجاذبة والآمنة أنهت الوزارة استلام 70 مبنىً ومشروعاً تعليمياً جديداً وإعادة تأهيل وصيانة 595 مبنى تعليمياً في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها قبل بداية العام الدراسي الحالي. كما عملت الوزارة على فتح باب استقبال طلبات التقديم طوال العام للطلبة الراغبين في الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لجميع المراحل والتخصصات، إلى جانب إضافة تخصصات نوعية تخدم توجهات رؤية 2030، مبيناً أن الوزارة تشرف على أكثر من 52 ألف مبتعث ومبتعثة في الجامعات العالمية.

وأوضح أن التعليم السعودي سجّل نتائج متقدمة في عدد من المؤشرات الدولية، إذ تقدّم في 16 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية في قطاع التعليم، إضافة إلى ارتفاع نتيجة المملكة في دراسة التقدم الدولي في القراءة لعام 2021م.

المملكةتتقدم في تصنيف مؤشرات البحوث

أشار وزير التعليم، إلى تحسن تصنيف المملكة في مؤشرات البحث العلمي، وترتيب الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية الأخيرة، إضافة إلى تحقيق أبناء وبنات المملكة العديد من الجوائز والإنجازات الدولية سواء طلاب أو معلمين، إذ استطاع أبناء المملكة الحصول على ما مجموعه 141 جائزة كبرى وخاصة وميدالية وشهادة تقديرية خلال العام الدراسي الماضي في عدد من المسابقات الدولية، منوهاً بجهود الشريك البارز مؤسسة «موهبة» وما قدموه من جهود.

وأوضح، أن الوزارة، سعت لتعزيز دور إدارات التعليم وتوفير الدعم والتمكين لها بفصل الأعمال التشغيلية والتركيز على أدوارها التعليمية، وذلك من خلال إعادة هيكلتها وربط الإدارات التعليمية في المحافظات بالإدارات العامة للتعليم بالمناطق، ليصل عدد الإدارات المرتبطة مباشرة بالوزارة إلى 16 إدارة تعليمية، بعد أن كانت 47 إدارة تعليمية.

ولتعزيز التحول الرقمي، بين أن وزارة التعليم تعمل على دمج الأنظمة الإلكترونية في بوابة موحدة تتواكب مع التطور التقني الذي تشهده المملكة وتتيح التواصل بين المعلمين والمعلمات وطلبتهم، بما يخدم العملية التعليمية والإثرائية للطلاب والطالبات؛ وذلك بالتنسيق مع منظومة التحول الرقمي في المملكة.

تطويرالتشريعات والأنظمة

الوزير البنيان، أكد تعزيز دور مجلس شؤون الجامعات كمنظومة إشرافية وتشريعية مميزة لتمكين الجامعات السعودية من تحقيق أهدافها التعليمية والبحثية والمجتمعية والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، كما تسعى الوزارة لتعزيز التواصل والتكامل بين التعليم العام والتعليم الجامعي والتعليم التقني والتجسير بين هذه القطاعات التعليمية؛ لتحقيق طموحات ومخرجات التعليم؛ ولذلك يتم دعم التوسع في فرص التدريب التقني والمهني وفق أفضل الممارسات العالمية من خلال تطوير نموذج عمل الشراكات الإستراتيجية وتفعيلها بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص.

وتعمل وزارة التعليم، على زيادة فاعلية شركة كليات التميز في جذب المشغلين الدوليين لنقل الخبرة ودعم تطوير أبناء وبنات الوطن من خريجيها، إضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص والأهلي في مراحل التعليم العام والجامعي، وتطوير التشريعات والأنظمة التي تدعم الاستثمار في قطاع التعليم، كونه مكمّلا للقطاع العام.

السياسة

ما هوية قتلى اصطدام المروحيتين في فنلندا؟

أعلنت الشرطة في فنلندا اليوم (السبت) مصرع ما لا يقل عن خمسة أشخاص جراء اصطدام مروحيّتين، موضحة أن العمل لا يزال

أعلنت الشرطة في فنلندا اليوم (السبت) مصرع ما لا يقل عن خمسة أشخاص جراء اصطدام مروحيّتين، موضحة أن العمل لا يزال جارياً لتحديد العدد الدقيق للضحايا وهويات الركّاب.

وأقلعت الطائرتان من إستونيا وكانتا تقلّان رجال أعمال، وبحسب وسائل إعلام فنلندية فإنه كان في الطائرة الأولى ثلاثة أشخاص، فيما تقل الثانية شخصين، والتقت الطائرتان غرب هلسنكي قرابة منتصف اليوم.

ونقلت صحيفة «إلتاليهتي» الفنلندية عن شاهد العيان أنتي ماريانين قوله إنّه رأى إحدى المروحيّتين تصطدم بالأخرى، مبيناً إن إحداهما سقطت كالحجر بينما سقطت الثانية ببطء أكثر.

أخبار ذات صلة

ونقلت وسائل الإعلام عن الشرطة قولها إن المروحيتين كانتا في طريقهما إلى مركز للطيران في مدينة «كومو»، للمشاركة في فعالية جوية.

ورغم أن السلطات لم تعلن رسمياً المسؤول عن الحادث وأسبابه وهوية الركاب والطيارين إلا أن وسائل إعلام قالت إن السلطات تعرفت على هوية الطيارين ولا تزال هويات الركاب قيد التحقيق، فيما ذكرت صحيفة إستونية، أن الركاب كانوا رجال أعمال من إستونيا، وأن وزارة الخارجية الإستونية أكدت مصرعهم.

Continue Reading

السياسة

السعودية تحصد (6) ميداليات فضية في أولمبياد الأحياء الدولي المفتوح 2025

حقّق المنتخب السعودي للأحياء (6) ميداليات فضية في أولمبياد الأحياء الدولي المفتوح OIBO 2025، الذي استضافته مدينة سوتشي

حقّق المنتخب السعودي للأحياء (6) ميداليات فضية في أولمبياد الأحياء الدولي المفتوح OIBO 2025، الذي استضافته مدينة سوتشي في روسيا، خلال الفترة من 10 إلى 17 مايو الجاري، بمشاركة (100) طالب من (17) دولة حول العالم.

ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً للجهود المشتركة بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، ووزارة التعليم، في إطار سعيهما لتمكين ورعاية الطلبة الموهوبين وتأهيلهم للمشاركة في المنافسات العلمية الدولية، وتمثيل المملكة بأفضل صورة.

ومثّل المملكة في هذا الأولمبياد الدولي فريق مكوّن من ستة طلاب موهوبين، تمكّنوا جميعاً من تحقيق ميداليات فضية، في إنجاز نوعي يُضاف إلى سجل المملكة المتنامي في الأولمبيادات العلمية.

وضم الفريق الطالب عبدالله هاجد السبيعي من إدارة تعليم الطائف، والطالب فؤاد حسين باجنيد من تعليم جدة، والطالب حسن عبدالله البحار من تعليم الرياض، والطالب حمزة محمد باعيسى من تعليم الرياض، والطالب زياد أحمد النمري من تعليم الهيئة الملكية بينبع، والطالب إلياس فوزي عصلوب من تعليم جدة.

أخبار ذات صلة

وتُعد هذه المشاركة الأولى للمملكة في هذه النسخة الافتتاحية من أولمبياد الأحياء الدولي المفتوح، الذي يُعد منصة علمية عالمية تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في مجال الأحياء وتعزيز التبادل العلمي والثقافي بين مختلف دول العالم.

ويُجسد هذا الإنجاز استمرار حضور المملكة الفاعل في المحافل العلمية الدولية، ويعكس جودة البرامج التدريبية التي تقدمها «موهبة» بالشراكة مع وزارة التعليم، واستثمارها في قدرات الطلبة الموهوبين لتحقيق التميز العلمي العالمي، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

السياسة

نتنياهو يفجّر الصراع.. اشتباكات بالعصي والأيدي بين متظاهرين إسرائيليين

اندلعت اليوم (السبت) اشتباكات بالأيدي والعصي بين متظاهرين مؤيدين لذوي الأسرى يطالبون بصفقة ووقف للحرب، وداعمين

اندلعت اليوم (السبت) اشتباكات بالأيدي والعصي بين متظاهرين مؤيدين لذوي الأسرى يطالبون بصفقة ووقف للحرب، وداعمين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جنوب تل أبيب.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاشتباكات بين عدد من الأشخاص الموالين لنتنياهو ومتظاهرين في منطقة رحوفوت جنوب تل أبيب.

وكتب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد على حسابه في«إكس» تعليقاً على الفيديو قائلاً: الهجمات العنيفة ضد جمهور لا يطالب إلا بإعادة المحتجزين هي نتيجة تحريض آلة السم العنيفة التي تقودها الحكومة، مضيفاً: لن نتوقف ولن نتخلى عن الرهائن حتى يعودوا جميعاً.

ووصفت عيناف تسينغاوكر والدة الأسير الإسرائيلي ماتان حكومة نتنياهو بـ«الدموية»، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي برفض إطلاق سراح الأسرى.

وقالت تسينغاوكر: الشعب يطالب بعودة جميع الأسرى ولو على حساب وقف الحرب، بينما نتنياهو وحكومته الدموية يعارضان ذلك، معتبرة العدوان الإسرائيلي على غزة «سياسياً»، «وسيؤدي إلى قتل المحتجزين أحياء ودفن أحبائنا إلى الأبد».

وأشارت إلى أن الفرصة لا تزال قائمة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين قبل مقتلهم، مطالبة بالتظاهر والنزول إلى الشوارع للاحتجاج على سياسات حكومة نتنياهو وعدم إبرامها صفقة لتبادل الأسرى.

وكانت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة قد طالبت نتنياهو والوفد المفاوض في الدوحة بإنهاء الحرب وإعادة أبنائها، مشيرة إلى أن الصفقات فقط هي ما ستنقذ أرواح الرهائن.

واتهمت الهيئة رئيس الوزراء الإسرائيلي بقيادة حرب لاعتبارات سياسية وهي حرب أبدية وهدفها إقامة مستوطنات في غزة، مشددة بالقول: «نتنياهو يخدم أقلية متطرفة، واستمرار الحرب سيقتل باقي الرهائن».

وطالبت الهيئة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بوضع حد لنتنياهو و«حماس» ولهذه الحرب، خصوصاً أن الضغط العسكري لن يعيد المحتجزين بل سيقتلهم.

وأضاف البيان: علينا إنهاء الحرب في غزة كما فعلنا في لبنان، دون إعادة الأسرى لن تقوم لنا قائمة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .