Connect with us

السياسة

عداء الفقهاء للفلاسفة إقصاء للعقل عن العبادة والحياة

لا يمكن إحصاء القرون التي عزّزت عداء الفقهاء والوعاظ للفلسفة، وتحشيد الطبقات الشعبية ذات التديّن التقليدي ضد

لا يمكن إحصاء القرون التي عزّزت عداء الفقهاء والوعاظ للفلسفة، وتحشيد الطبقات الشعبية ذات التديّن التقليدي ضد الفلاسفة، والتأليب عليهم والكيد لهم، وإهدار دمهم في ظل تقاطع المصالح بين النخب الحاكمة والفقهاء والأعوان والقضاة. ولعل أحد أسباب العداوة الظاهرة والخفية يعود إلى رفض العقل والسعي لإقصائه عن العبادة والحياة، والحيلولة دون تمكين الفيلسوف من قراءة النص الدِّيني لكي لا يتجاوز الفهم المباشر للنص، والارتقاء به لمعان ودلالات ترفع من كفاءة ومكانة العقل والعلم لتمدين الحياة وإسعاد الأحياء بالبرهان الفلسفي، والتأويلات العقلية والمنطقية في قوالبها المفاهيمية.

وأثار الفقهاء شكوك الناس في مقاصد وغايات الفلاسفة، ونعت الوعاظ رموز الفلسفة بالزندقة، بل بلغت بهم المسألة تكفيرهم وحرق كتبهم وقتل من طالته يدهم أو تهجيره، مكتفين بطرحهم التقليدي والتفسير الحرفي والكلمي للنص الديني باللغة العربية، دون حاجة لمصادر إضافية.

ونجا المنطق من تفنيد بعضهم، باعتباره آلة العلوم، ولتسويغ توظيفه في المجادلة، لمجابهة وإبطال آراء الخصوم.

ولم تخرج الصراعات المعرفية بين الأطياف والتيارات عن إطار الحرص على الاستقطاب، والتعصب، وإزاحة الآخر، ظناً أنه ينافس على المغانم والمكاسب الدنيوية التي اعتاد التقليديون الاستئثار بها واعتبار أنفسهم الأحق بها كونهم علماء ربانيين.

وعد المفكر العراقي الدكتور رشيد الخيّون الفلسفة شأن سائر العلوم، تبحث في قضايا الوجود، وترد على تساؤلات الإنسان عنها، وتتطلب النَّظر، إلا أنها لطالما كانت نقمة على أصحابها، فابن رشد (ت: 595 هـ)، سُجن بسبب الفلسفة واضطر إلى جحد ما كتبه، مشيراً إلى تعمد بعض الفقهاء شيطنة الفلسفة لإقصائها بعناوين لافتة، ومنهم أبو حامد الغزالي (ت: 505هـ): «مقاصد الفلاسفة»، و«تهافت الفلاسفة»، ولم يتردد في وصمهم بالغباء والحُمق، وهو القائل في تصنيفه: «فلما رأيت هذا العِرق مِن الحماقة نابضاً على هؤلاء الأغبياء، انتدبت لتحرير هذا الكتاب». وكتاب «مصارعة الفلاسفة»، لمحمد بن عبد الكريم الشَّهرستاني (ت: 548هـ)، موجهاً جدله مع مقالات ابن سينا (ت: 428هـ). فقال معترفاً: «المبرز في علوم الحِكمة، وعلامة الدَّهر في الفلسفة… ولا يلحقه لاحق وإن ركض الجواد» فحاز الأول لقب «حجة الإسلام»، والثَّاني عُرف بـ«طراز الشّريعة». وردّ ابن رشد على الغزالي، بـ«تهافت التَّهافت»، ونصير الدين الطّوسي على الشهرستاني بـ«مصارع المصارع».

ويؤكد الخيون أنه وإثر تاريخ مِن «المصارعة» و«التَّهافت» بين الفلاسفة والفقهاء، لم يُلغ الفقه الفلسفة، ولا الفلسفة ألغت الفقه، إذ لكلّ علم مريدوه، ولفت إلى أن الفلسفة تعني حُبَّ الحِكمة والنَّظر واستيعاب التَّقدم العلمي، ويذهب إلى إقصاء الفلسفة مِن التعليم والثَّقافة، يعني الحِرمان مِن أغنى مناهل المعرفة الإنسانيَّة، على الرغم مِن تاريخ العداء بينها وبين الفقه.

Continue Reading

السياسة

البنك السعودي الأول يوقع اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال سعودي مع مجموعة بن لادن السعودية

وقع البنك السعودي الأول، أحد البنوك الرائدة بالمملكة، اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال مع مجموعة بن لادن

وقع البنك السعودي الأول، أحد البنوك الرائدة بالمملكة، اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال مع مجموعة بن لادن السعودية، إحدى الشركات المملوكة لمجموعة بن لادن العالمية القابضة، وذلك لتمويل مشروع تطوير مدينة الملك فهد الرياضية في مدينة الرياض.

وقد وُقعت الاتفاقية خلال حفل أقيم في مبنى الإدارة الرئيسية «برج الأول» في مدينة الرياض. حيث تم تسليط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لهذا التعاون ومدى مساهمته في دعم وتعزيز البنية التحتية وذلك بما يتماشى مع الأهداف الوطنية. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز القدرة المالية لمجموعة بن لادن لتنفيذ مشاريع كبرى وفق أعلى المعايير العالمية. كما تعكس التزام «الأول» بدعم قطاع المقاولات في المملكة والمساهمة في رؤية السعودية 2030 من خلال تمويل مبادرات تدعم النمو والتطوير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

حفل تدشين أول استراحة للمناديب برعاية الهيئة العامة للنقل وهنقرستيشن

في خطوة تعكس التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وبيئة العمل الإنسانية، أعلنت هنقرستيشن عن تدشين استراحات مكيفة لمناديب

في خطوة تعكس التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وبيئة العمل الإنسانية، أعلنت هنقرستيشن عن تدشين استراحات مكيفة لمناديب التوصيل، برعاية الهيئة العامة للنقل في محافظة الخبر.

تأتي هذه الاستراحات الأولى من نوعها في قطاع النقل والخدمات اللوجستية لعامها الثالث على التوالي ضمن مبادرة استراحة المناديب التي أطلقتها هنقرستيشن كجزء من إستراتيجيتها في تحسين بيئة عمل مناديب التوصيل وتوفير أماكن مهيأة بالكامل تتيح لهم الراحة خلال فترات العمل. تم تجهيز الاستراحات بكل الاحتياجات الأساسية، من التكييف ومنافذ كهرباء، وشبكة الإنترنت، ومياه الشرب ومقاعد مريحة، لضمان راحة المناديب وجودة الخدمة المقدمة خلال فترات انتظار الطلبات أو التنقل بين الوجهات.

أخبار ذات صلة

وتهدف المبادرة أيضا إلى تنظيم المشهد الحضري عبر تقليل تجمعات الدراجات والمناديب في المناطق الحيوية، ما ينعكس بالإيجاب على تسهيل الحركة المرورية والحد من التشوه البصري.

Continue Reading

السياسة

ورشة عمل مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم بجدة

افتتح مساعد وزير التعليم رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع التحول المهندس محمد بن ناصر الغامدي، اليوم، فعاليات ورشة

افتتح مساعد وزير التعليم رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع التحول المهندس محمد بن ناصر الغامدي، اليوم، فعاليات ورشة عمل «الممارسات التطبيقية لمشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم»، التي تستضيفها الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، بمشاركة 9 إدارات تعليمية، إذ شهدت الورشة جلسات متخصصة لكل مسار من مسارات المشروع، بإشراف الفريق التنفيذي من وزارة التعليم.

وأكد مساعد وزير التعليم في كلمته الافتتاحية أن مشروع التحول يهدف إلى تمكين المدرسة بصلاحيات أوسع، باعتبارها المحور الرئيس للعملية التعليمية، مشدداً على أن التحول لا يقتصر على التغيير الإداري، بل يسعى لتحسين الأداء التعليمي، وتبسيط المستويات التنظيمية، وتفعيل الدور القيادي للمدرسة. كما أشار إلى أهمية الاستفادة من الممارسات التطبيقية بنموذج المدينة المنورة، مؤكداً في الوقت ذاته أن دعم الكوادر البشرية يُعد مفتاح نجاح المشروع، داعياً لتفعيل منصة «الدعم الموحد» كأداة رئيسية للتواصل وتقييم الأداء.

من جهته، أوضح أمين إدارات التعليم عضو اللجنة الإشرافية للمشروع حمد بن ناصر الوهيبي أن المشروع يمثل نقطة تحول في تطوير العمل التعليمي من خلال إعادة تصميم الأدوار، وتعزيز الشفافية والكفاءة المؤسسية، وتمكين المدرسة لرفع نواتج التعلم. كما أكد أهمية مشاركة التجارب الناجحة من المرحلة الأولى، مشيداً بدور إدارات التعليم في قيادة التغيير.

ورحّبت المدير العام للتعليم بمحافظة جدة منال بنت مبارك اللهيبي بالمشاركين، معتبرة الورشة منصة وطنية لتكامل الجهود، ومؤكدة أن المرحلة الثانية من المشروع تمثل تحولاً نوعياً في الحوكمة التعليمية، مشيدة بالتجارب التي تُعرض، وما تحمله من دروس ملهمة تعيد صياغة مفاهيم القيادة المدرسية والإدارية.

أخبار ذات صلة

وقدّم مدير مشروع التحول بوزارة التعليم عبدالعزيز بن غرمان الشهري عرضاً شاملاً عن المشروع، تضمن الخطة الزمنية، ومؤشرات الأداء بلغة الأرقام، مشيداً بالمنجزات المحققة في المرحلة الأولى، وبالجهود الفاعلة لصناع النجاح في الفرق التنفيذية وفي الميدان.

كما استعرض المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم تجربة تعليم المدينة في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، موضحاً العوامل المؤثرة، والوضع المستهدف، والمراحل الزمنية والتنفيذية. وأكد أن المشروع يشكل فرصة لتحسين التعليم المدرسي من خلال التمكين والصلاحيات وتفعيل الحوكمة، مشيراً إلى أن التجربة ركزت على تكامل فرق العمل، والتوظيف الأنسب للموارد، ومواءمة التنظيمات لضمان جودة التنفيذ نحو مستهدفات المشروع.

وتضمّن افتتاح الورشة أوبريتاً بعنوان «معاً سنصنع الفرق» قدّمه عدد من طلاب وطالبات مدارس تعليم جدة، إلى جانب عرض مرئي بعنوان «أمل وطموح» جسّد فيه طالب وطالبة رؤية مستقبلية لدور قادة المدارس في ظل مشروع التحول، وما يقدمه من فرص لتجويد الأداء وتحسين نواتج التعلم.

بدأت بعد ذلك الجلسات التخصصية للورشة التي شملت المسارات التنفيذية، الموارد البشرية، الخدمات المشتركة، الاتصال والتغيير، التنظيمي، الإشراف التربوي، والتقني، واختتمت الورشة بعرض للمديرين التنفيذيين للمشروع في إدارات التعليم (ملخص الورشة) وإقرار التوصيات اللازمة لمواصلة مسيرة المشروع نحو إدارة تعليمية حديثة تُمكّن المدرسة وتدعم مستقبل التعليم في المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .