Connect with us

السياسة

تقديم اليدين في السجود تفادياً للتشبه بالبعير

أوضح عضو هيئة كبار العلماء سابقاً الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك، أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا حرج على المصلِّي

أوضح عضو هيئة كبار العلماء سابقاً الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك، أن الفقهاء اتفقوا على أنه لا حرج على المصلِّي أنْ يُقدِّم في السجود يديه أو ركبتيه، ثم اختلفوا في أيهما الأفضل، فذهب المالكية إلى أنَّ الأفضل تقديمُ اليدين قال الشيخ خليل: «وتقديم يديه في سجوده، وتأخيرهما عند القيام» فقد روى أبوداوود وغيره، بإسناد جيد، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه» والبعير يَهْوي على ركبتيه أثناء بروكه.

وأبان المبارك أن تقديم اليدين يقدر عليه كلُّ الناس لسهولته، أما تقديم الركبتين فلا يقدر عليه إلا الشابُّ القوي، قال الحافظ ابن سيد الناس: «أحاديث وضع اليدين قبل الركبتين أرجح من حيث الإسناد، وأصرح من حيث الدلالة، إذ هي قوليَّة، ولِما تُعطيه قوَّةُ الكلام من التهجين في التشبيه بالبعير، الذي ركبته في يده، فلا يمكنه تقديم يده على ركبته إذا برك، لأنها في الاتصال بيده كالعضو الواحد».

وأضاف: أما في القيام من السجود فلا يؤخرُ المصلِّي الركبتين كما يؤخِّرهما البعير أثناء قيامه، ولصعوبة ذلك عليه غالبا، وإنما يُقدِّم ركبتيه في القيام ويؤخِّر يديه، قال الإمام مالك رضي الله تعالى عنه: لا يطيق تقديم اليدين في القيام إلا الشاب القليل اللحم، بخلاف البعير، فإنه يؤخر الركبتين في قيامه، فشأن البعير البروك، وهو أن يُقدِّم ركبتيه عند بروكه، أي أنَّه يَخْفض نصفه الأمامي، ويرفع مؤخّرته، فيَخِرُّ على ركبتيه اللتين في يديه، فنَهَى صلى الله عليه وسلم عن هذا البروك، فالحديث لا إشكال فيه، فهو أَمْرٌ بتقديم اليدين من غير رفْعٍ للعجيزة، بخلاف البعير يقدِّم يديه اللتين فيهما ركبتاه رافعاً عجيزته عند بروكه، قال الشيخ أبو عبد الله الـخَرْشي: «أي عكس ركبتي البعير اللتين في يديه، فإنه يقوم عليهما، ولكن يُقدِّم زحزحته بمؤخّر رجليه عند القيام، قبل أن يمد يديه للقيام، فركبتاه مؤخَّرتان في القيام، والإنسان ركبتاه مقدمتان، وفي حالة النزول، ركبتا الإنسان مؤخَّرتان، وركبتا البعير مقدمتان».

ولفت إلى أن ابن القيم رحمه الله حين قال: «إن البعير إنما يضع يديه أولاً» فإنه حين أشكَل عليه المعنى لجأ إلى تأويل الحديث وصَرْفِه عن ظاهره، وشكَّك في الراوي بأنَّه وَهَمَ وقَلَبَ اللفظ، قال رحمه الله في زاد المعاد: مما انقلب على بعض الرواة مَتْنُه وأصْلُه، ولعلَّه «ولْيضع ركبتيه قبل يديه». قال الشيخ الملا علي القاري رحمه الله: «لو فُتح هذا البابُ لَمْ يَبْقَ اعتمادٌ على روايةِ راوٍ مع صحَّته»، ثم إنَّ لِحَديث أبي هريرةَ شاهدا من فِعْل ابن عمر، يؤكد أنَّ الراوي لم يَهِمْ، ذكره البخاريُّ في صحيحه تعليقا بصيغة الجزم، وأخرجه الدارقطني بسند حسن، كما قال الحافظ ابن حجر، قال نافع: «كان ابن عمر يضع يديه قبل ركبتيه» قال الحاكم في المستدرك: «فأما القلْبُ في هذا، فإنه إلى حديث ابن عمر أَمْيَل، لرواياتٍ في ذلك كثيرة عن الصحابة والتابعين».

Continue Reading

السياسة

البنك السعودي الأول يوقع اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال سعودي مع مجموعة بن لادن السعودية

وقع البنك السعودي الأول، أحد البنوك الرائدة بالمملكة، اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال مع مجموعة بن لادن

وقع البنك السعودي الأول، أحد البنوك الرائدة بالمملكة، اتفاقية تسهيلات بنكية بقيمة ملياري ريال مع مجموعة بن لادن السعودية، إحدى الشركات المملوكة لمجموعة بن لادن العالمية القابضة، وذلك لتمويل مشروع تطوير مدينة الملك فهد الرياضية في مدينة الرياض.

وقد وُقعت الاتفاقية خلال حفل أقيم في مبنى الإدارة الرئيسية «برج الأول» في مدينة الرياض. حيث تم تسليط الضوء على الأهمية الاستراتيجية لهذا التعاون ومدى مساهمته في دعم وتعزيز البنية التحتية وذلك بما يتماشى مع الأهداف الوطنية. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز القدرة المالية لمجموعة بن لادن لتنفيذ مشاريع كبرى وفق أعلى المعايير العالمية. كما تعكس التزام «الأول» بدعم قطاع المقاولات في المملكة والمساهمة في رؤية السعودية 2030 من خلال تمويل مبادرات تدعم النمو والتطوير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

حفل تدشين أول استراحة للمناديب برعاية الهيئة العامة للنقل وهنقرستيشن

في خطوة تعكس التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وبيئة العمل الإنسانية، أعلنت هنقرستيشن عن تدشين استراحات مكيفة لمناديب

في خطوة تعكس التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وبيئة العمل الإنسانية، أعلنت هنقرستيشن عن تدشين استراحات مكيفة لمناديب التوصيل، برعاية الهيئة العامة للنقل في محافظة الخبر.

تأتي هذه الاستراحات الأولى من نوعها في قطاع النقل والخدمات اللوجستية لعامها الثالث على التوالي ضمن مبادرة استراحة المناديب التي أطلقتها هنقرستيشن كجزء من إستراتيجيتها في تحسين بيئة عمل مناديب التوصيل وتوفير أماكن مهيأة بالكامل تتيح لهم الراحة خلال فترات العمل. تم تجهيز الاستراحات بكل الاحتياجات الأساسية، من التكييف ومنافذ كهرباء، وشبكة الإنترنت، ومياه الشرب ومقاعد مريحة، لضمان راحة المناديب وجودة الخدمة المقدمة خلال فترات انتظار الطلبات أو التنقل بين الوجهات.

أخبار ذات صلة

وتهدف المبادرة أيضا إلى تنظيم المشهد الحضري عبر تقليل تجمعات الدراجات والمناديب في المناطق الحيوية، ما ينعكس بالإيجاب على تسهيل الحركة المرورية والحد من التشوه البصري.

Continue Reading

السياسة

ورشة عمل مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم بجدة

افتتح مساعد وزير التعليم رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع التحول المهندس محمد بن ناصر الغامدي، اليوم، فعاليات ورشة

افتتح مساعد وزير التعليم رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع التحول المهندس محمد بن ناصر الغامدي، اليوم، فعاليات ورشة عمل «الممارسات التطبيقية لمشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم»، التي تستضيفها الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، بمشاركة 9 إدارات تعليمية، إذ شهدت الورشة جلسات متخصصة لكل مسار من مسارات المشروع، بإشراف الفريق التنفيذي من وزارة التعليم.

وأكد مساعد وزير التعليم في كلمته الافتتاحية أن مشروع التحول يهدف إلى تمكين المدرسة بصلاحيات أوسع، باعتبارها المحور الرئيس للعملية التعليمية، مشدداً على أن التحول لا يقتصر على التغيير الإداري، بل يسعى لتحسين الأداء التعليمي، وتبسيط المستويات التنظيمية، وتفعيل الدور القيادي للمدرسة. كما أشار إلى أهمية الاستفادة من الممارسات التطبيقية بنموذج المدينة المنورة، مؤكداً في الوقت ذاته أن دعم الكوادر البشرية يُعد مفتاح نجاح المشروع، داعياً لتفعيل منصة «الدعم الموحد» كأداة رئيسية للتواصل وتقييم الأداء.

من جهته، أوضح أمين إدارات التعليم عضو اللجنة الإشرافية للمشروع حمد بن ناصر الوهيبي أن المشروع يمثل نقطة تحول في تطوير العمل التعليمي من خلال إعادة تصميم الأدوار، وتعزيز الشفافية والكفاءة المؤسسية، وتمكين المدرسة لرفع نواتج التعلم. كما أكد أهمية مشاركة التجارب الناجحة من المرحلة الأولى، مشيداً بدور إدارات التعليم في قيادة التغيير.

ورحّبت المدير العام للتعليم بمحافظة جدة منال بنت مبارك اللهيبي بالمشاركين، معتبرة الورشة منصة وطنية لتكامل الجهود، ومؤكدة أن المرحلة الثانية من المشروع تمثل تحولاً نوعياً في الحوكمة التعليمية، مشيدة بالتجارب التي تُعرض، وما تحمله من دروس ملهمة تعيد صياغة مفاهيم القيادة المدرسية والإدارية.

أخبار ذات صلة

وقدّم مدير مشروع التحول بوزارة التعليم عبدالعزيز بن غرمان الشهري عرضاً شاملاً عن المشروع، تضمن الخطة الزمنية، ومؤشرات الأداء بلغة الأرقام، مشيداً بالمنجزات المحققة في المرحلة الأولى، وبالجهود الفاعلة لصناع النجاح في الفرق التنفيذية وفي الميدان.

كما استعرض المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم تجربة تعليم المدينة في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، موضحاً العوامل المؤثرة، والوضع المستهدف، والمراحل الزمنية والتنفيذية. وأكد أن المشروع يشكل فرصة لتحسين التعليم المدرسي من خلال التمكين والصلاحيات وتفعيل الحوكمة، مشيراً إلى أن التجربة ركزت على تكامل فرق العمل، والتوظيف الأنسب للموارد، ومواءمة التنظيمات لضمان جودة التنفيذ نحو مستهدفات المشروع.

وتضمّن افتتاح الورشة أوبريتاً بعنوان «معاً سنصنع الفرق» قدّمه عدد من طلاب وطالبات مدارس تعليم جدة، إلى جانب عرض مرئي بعنوان «أمل وطموح» جسّد فيه طالب وطالبة رؤية مستقبلية لدور قادة المدارس في ظل مشروع التحول، وما يقدمه من فرص لتجويد الأداء وتحسين نواتج التعلم.

بدأت بعد ذلك الجلسات التخصصية للورشة التي شملت المسارات التنفيذية، الموارد البشرية، الخدمات المشتركة، الاتصال والتغيير، التنظيمي، الإشراف التربوي، والتقني، واختتمت الورشة بعرض للمديرين التنفيذيين للمشروع في إدارات التعليم (ملخص الورشة) وإقرار التوصيات اللازمة لمواصلة مسيرة المشروع نحو إدارة تعليمية حديثة تُمكّن المدرسة وتدعم مستقبل التعليم في المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .