Connect with us

السياسة

بسّام الجمل: لا انسجام بين عدد الفرق الواردة في الحديث والتي تشكّلت تاريخياً

يرى أستاذ العلوم الإنسانية الدكتور بسّام الجمل، أنه لا يوجد في أغلب الحالات انسجام بين عدد الفرق التي ضبطها الحديث

يرى أستاذ العلوم الإنسانية الدكتور بسّام الجمل، أنه لا يوجد في أغلب الحالات انسجام بين عدد الفرق التي ضبطها الحديث المنسوب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام (72 أو 73 فرقة) وعدد الفرق التي تشكّلت تاريخياً طيلة 4 قرون كاملة.

ولفت إلى أنّ الذي يعنينا في المقام الأوّل ليس عدد الفرق الإسلاميّة، بل ما وراء هذا التعدّد من دلالات تعكس مختلف وجوه تعامل القدامى مع النصوص الدينيّة (قرآن وحديث)، والآليات التي اصطنعوها في بناء منظومات كلاميّة قائمة على الجدال الفكري الراقي حيناً، وعلى الإقصاء المذهبي حيناً آخر.

وأوضح، أنّ العديد من مؤرّخي الفرق استندوا إلى حديث نبويّ، لتعليل افتراق الأمّة الإسلاميّة إلى فرق منذ أواخر القرن الأوّل وبداية القرن الثاني الهجري، إذ روى أنس بن مالك (ت 90 هـ) عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله: «إنّ بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة، وإنّ أمّتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة، كلّها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة» (البغدادي، الفرق بين الفرق، ص 7). وفي هذا السياق، نبّه البغدادي إلى وجود روايات أخرى للحديث منسوبة إلى أبي هريرة (ت 59هـ) وجابر بن عبدالله (ت 74هـ) وأبي سعيد الخدري (ت 74هـ) وواثلة بن الأسقع (ت 86هـ)..

وتساءل عن الحقيقة التاريخيّة لهذا الحديث، فهل روى الرسول فعلاً هذا الحديث؟ أم أنّه اختُلِق في وقت متأخّر من تاريخ العقائد الإسلاميّة ونُسب إلى الرسول باطلاً؟ ويجيب: يمكن الحسم في هذه المسألة بتقديم قرائن عدّة مختلفة المراجع، فمنها ما هو مندرج في نظرة القدامى إلى مقاييس الصحّة والكذب في الحديث النبوي، ومنها ما هو متنزّل في الصورة التي رسمها القرآن عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ومنها ما هو عائد إلى منهج البحث والتحقيق لدى الدارس المعاصر.

وأوضح، أنّ بعض القدامى من مؤرّخي الفرق لاحظ أنّ الحديث المذكور حديث آحادٍ؛ بمعنى أنّ كلّ رواية من رواياته رواها شخص واحد، فهو (أي الحديث) من هذه الجهة غير متواتر، ومعلوم أنّ الأصوليّين أجمعوا على أنّ أحاديث الآحاد غير ملزمة في الاعتقادات والأمور التعبّديّة، ولذلك يقول ابن حزم (ت 456هـ) في شأن هذا الحديث مع حديث آخر هو «إنّ القدريّة والمرجئة مجوس هذه الأمّة. وهذان حديثان لا يصحّان أصلاً من طريق الإسناد. وما كان هكذا فليس حجّة عند من يقول بخبر الواحد. فكيف من لا يقول به»، ومن ثمّ تبنّى الموقف التالي: «والحقّ أنّ كلّ من ثبت له عقد الإسلام، فإنّه لا يزول عنه إلا بنفي أو إجماع، وأمّا بالدعوى والافتراء فلا». (الفصل في الملل والأهواء والنحل، ج 3، ص 229). وفضلاً عن ذلك، فإنّ هذا الحديث غير مثبت في صحيحي البخاري (ت 256هـ) ومسلم (ت 251هـ)، ممّا يعني أنّه لم يرتق إلى مرتبة «الصحّة» بالمعنى الذي حدّده المحدّثون القدامى.

التعامل مع حديث الافتراق

ولفت إلى أنّ هذا الحديث اختُلِف في جزئه الأخير، إذ ورد بصيغ مختلفة باختلاف مذاهب رواته الكلاميّة، فحينما قال الرسول متحدّثاً عن الفرق: «كلّها في النار إلا واحدة» قيل له: ما هي يا رسول الله؟ قال: في رواية أولى: «هم أهل العدل والتوحيد» (عند المعتزلة). وفي رواية ثانية: «شيعة أهل بيتي» (عند الشيعة). وفي رواية ثالثة: «المتمسّكون بسنّتي» (عند أهل السنّة). وإذا التفتنا إلى زاوية نظر أخرى في التعامل مع حديث الافتراق، فيبدو أنّه لم يكن متداولاً في أوساط المتكلّمين قبل القرن الثالث الهجري على أدنى تقدير. ونحن نميل إلى هذا الموقف استناداً إلى منهج ظواهري في التعامل مع هذا الحديث، إذ الذي يعنينا منه بدرجة أولى ما ينهض به من وظائف، وبالإمكان رصد وظيفتين أساسيّتين حقّقهما الحديث هما: الوظيفة التبريريّة: بمعنى تبرير واقع الاختلاف الفِرَقي في الإسلام، والتشريع لحقيقة انقسام الأمّة إلى مذاهب كلاميّة شتّى، فكأنّ هذا الاختلاف أو ذاك الانقسام أمراً مقدّراً من الله على المسلمين، وما عليهم إلا القبول بحكمته وحكمه، والوظيفة الأيديولوجيّة: ومفادها إبراز صواب فرقة واحدة من فِرق الإسلام (أهل السنّة أو الشيعة أو المعتزلة)، ورمْي سواها من الفرق بالضلالة والخروج عن ملّة الإسلام. والحاصل ممّا تقدّم، أنّ حديث الافتراق لا يحظى عندنا بالمنزلة نفسها التي حظي بها عند مؤرّخي الفرق الإسلاميّة، إذ لا يمكن التعويل عليه لتحليل/‏لتفسير واقع الافتراق، والذهول عن الأسباب الحقيقيّة الصريحة والضمنيّة التي يمكن أن تفسّر لنا هذا الواقع.

أخبار ذات صلة

السياسة

إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.3 مليون حبة «كبتاجون» مُخبأة في إرسالية «أجهزة تكييف»

تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ البطحاء من إحباط محاولة تهريب 1,364,706 حبات «كبتاجون»، عُثر عليها مخبأة

تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في منفذ البطحاء من إحباط محاولة تهريب 1,364,706 حبات «كبتاجون»، عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر المنفذ.

وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبر منفذ البطحاء، عبارة عن «أجهزة تكييف» وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة ضمن الإرسالية.

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز إستراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات التهريب.

أخبار ذات صلة

ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية (1910) أو عبر البريد الإلكتروني (1910@zatca.gov.sa) والرقم الدولي (009661910)، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب، ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلغ في حال صحة معلومات البلاغ.

Continue Reading

السياسة

روسيا تطرد دبلوماسيين بريطانيين.. لندن: اتهامات التجسس لا أساس لها

نددت بريطانيا بإعلان روسيا طرد اثنين من دبلوماسييها بسبب التجسس، معتبرة أن الخطوة استندت إلى اتهامات «خبيثة ولا

نددت بريطانيا بإعلان روسيا طرد اثنين من دبلوماسييها بسبب التجسس، معتبرة أن الخطوة استندت إلى اتهامات «خبيثة ولا أساس لها».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية اليوم (الإثنين): «هذه ليست المرة الأولى التي توجه فيها روسيا اتهامات خبيثة ولا أساس لها بحق موظفينا»، بعدما سبق للبلدين تبادل طرد الدبلوماسيين في مراحل مختلفة من الأعوام الماضية. واتهم الاثنين بالقيام بنشاط استخباراتي تحت غطاء السفارة في موسكو.

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو لن تسمح لموظفي أجهزة الاستخبارات البريطانية بالقيام بأنشطة غير معلن عنها على الأراضي الروسية.

وبحسب البيان الذي تم نشره في إطار استدعاء ممثل السفارة البريطانية في موسكو: «تم التأكيد على أن موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي أجهزة الاستخبارات البريطانية غير المعلن عنها على الأراضي الروسية، وأن موقف روسيا الحازم بشأن هذه المسألة ستتم صياغته بما يتوافق مع مصالح الأمن القومي».

وأضاف بيان الوزارة أنه على خلفية سحب اعتماد بعض موظفي السفارة البريطانية في موسكو، بأن الجانب الروسي حذر بريطانيا من أن لندن ستواجه رداً قوياً إذا قامت بتصعيد الأوضاع بعد الحادثة مع الدبلوماسيين. وحذر البيان لندن من تصعيد الوضع وإلا سيرد الجانب الروسي رداً حاسماً ويعامل بالمثل.

ولفتت وزارة الخارجية إلى أنها استدعت في 10 مارس ممثل السفارة البريطانية في موسكو إلى مقر الوزارة، وأن الجانب الروسي أعرب عن «احتجاج شديد في ما يتعلق بالحقائق التي تم الكشف عنها والتي تفيد بأن بعض موظفي البعثة الدبلوماسية قدموا معلومات كاذبة عمداً عند السماح بدخول روسيا، ما يشكل انتهاكا للفقرة 2 من المادة 26 من القانون الفيدرالي «بشأن إجراءات مغادرة ودخول روسيا».

وذكرت أنه تم إبلاغ الدبلوماسي البريطاني أنه نظرا إلى انتهاك التشريعات الروسية، وبالنظر إلى المعلومات التي حصلت عليها الجهات المختصة الروسية، والتي تشير إلى أن هؤلاء الموظفين ينتمون إلى أجهزة الاستخبارات البريطانية، تم سحب اعتماد هؤلاء الأشخاص وعليهم مغادرة أراضي روسيا خلال أسبوعين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

«حزب الله».. من التخريب إلى التهريب

لا شيء يعبّر بدقة عما آلت إليه الأمور داخل حزب الله، بفعل حرب الإسناد والضربات الإسرائيلية التي وُجهت له واغتيال

لا شيء يعبّر بدقة عما آلت إليه الأمور داخل حزب الله، بفعل حرب الإسناد والضربات الإسرائيلية التي وُجهت له واغتيال قادته، وعلى رأسهم أمينه العام حسن نصر الله، إلا صورة المضبوطات التي تمكنت أجهزة الأمن العام اللبناني من كشفها في مطار رفيق الحريري الدولي خلال أسبوع واحد.

العملية الأولى التي تمت بفعل «وشاية» من «فاعل خير» تمّ خلالها ضبط 2.5 مليون دولار قادمة من إيران عبر تركيا إلى خزائن الحزب ومؤسساته. وما هي إلا أيام حتى تمّ القبض على رجل يحمل جواز سفر أرمنياً وقد أخفى في ثيابه ومتاعه 10 كيلوغرامات من الذهب، ودائماً وجهتها حزب الله ومؤسساته.

تحوّل حزب الله بعد حرب الإسناد وما آلت إليه أموره من حزب يهدد بالصواريخ البعيدة المدى منها والقصير، ويتفاخر بتأثيره وهيمنته على عدد من العواصم العربية، إلى حزب يمتهن التهريب.

الحقيقة والوقائع تقول إنّ التهريب كان أداة من أدوات الحزب في مواجهاته العسكرية والأمنية والاقتصادية، إذ يدرك اللبنانيون أنّ المواد الغذائية والألبسة والكماليات إن أرادوا الحصول عليها بأسعار منخفضة توجهوا إلى مناطق نفوذ الحزب، وتحديداً في الضاحية الجنوبية؛ لأنّ البضائع في أكثرية المحال التجارية هناك دخلت عبر الحزب دون رسوم جمركية.

كما يدرك التجار اللبنانيون قبل حرب الإسناد أنّ من يريد إدخال حاوية مستوردة بسعر منخفض عليه التوجه للضاحية الجنوبية. فيما الأحاديث والأقاويل وما كشف عن تجارة حبوب الكبتاغون في المناطق التي كان يهيمن عليها الحزب تروي حكاية متعددة الفصول عن التهريب ومساراته. هذا إن استثنينا من الحديث تهريب السلاح والصواريخ والمقاتلين من مختلف الجنسيات والأشكال والألوان حوثية وغير حوثية.

يعيش حزب الله اليوم حصاراً مطبقاً ليس من قبل إسرائيل وأمريكا وحسب، بل من قبل الدولة اللبنانية ومؤسساتها الأمنية التي بدأت بالتراكم والتعاضد توسع دائرة الهيبة وإحكام السيطرة والتحكم وتحديداً في المنافذ البحرية والبرية والجوية. ومن هنا ليس مستغرباً ما أقبل عليه أنصار الحزب قبل فترة من قطع للطريق في مطار رفيق الحريري الدولي وافتعال أعمال الشغب بوجه القوى الأمنية هناك.

حصار يكاد يقطع الماء والهواء عن الحزب، فتلك المنظومة التي اعتادت على ميزانية تتجاوز الـ100 مليون دولار شهرياً لا يمكنها أن تستمر بدراهم معدودة لا تكفي في النفير ولا في العير.

التحدي المالي الذي يواجهه الحزب أقسى من كل التحديات التي واجهها عسكرية وغير عسكرية؛ لأنّ المال عصب العسكري وعصب التربية والاحتياجات الاجتماعية فلا مسار يجري من دون مال.

من التهريب وإلى التهريب يعود الحزب، ولا سبيل إلى ذلك إلا حقائب يحملها مسافرون تضم في داخلها رزمات من المال، أو سبائك من الذهب. هي ما تسمى بالمقاومة في أبهى نسخة لها. مقاومة تبحث عن «فلس الأرملة» لكي تتكاثر الأرامل والأيتام في المجتمع اللبناني.

التهريب آخر معارك حزب الله، والمعركة الأخيرة من المؤكد أنّ الدولة اللبنانية ستحسمها لأنّ قرار ولادة الدولة وموت «الدويلة» قد اتخذ.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .