Connect with us

السياسة

برنامج «الرياض الخضراء» يعلن انتهاء أعمال التأهيل البيئي لشعيب غذوانة

أعلن برنامج «الرياض الخضراء» انتهاء أعمال التأهيل البيئي لشعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة التي جرت خلال ٣٤

أعلن برنامج «الرياض الخضراء» انتهاء أعمال التأهيل البيئي لشعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة التي جرت خلال ٣٤ شهراً، وزراعة ١٥ ألف شجرة وشجيرة، إذ تم تحويله إلى متنزه طبيعي يمتد بطول ٥.٢ كيلومتر ويمر بأحياء ظهرة البديعة والسويدي والزهرة جنوب غرب مدينة الرياض، ويضيف لسكان مدينة الرياض حديقة شريطية وأماكن ترويحيّة تساهم في رفع جودة الحياة.

وجرت أعمال التأهيل والتشجير في شعيب غذوانة وفقاً للممارسات البيئية المستدامة بعد معالجة المشاكل البيئية في منطقة الظهار المحيطة بالأحياء وبطن الوادي، إذ تم تنظيف الوادي وإزالة المخلفات، وتهذيب مجاري السيول، وإعادتها لوضعها الطبيعي، لدرء مخاطر الفيضانات، وإنشاء قنوات للمياه الدائمة الجريان، لضمان عدم تكون المستنقعات في الوادي، وزراعة الأشجار والشجيرات المحلية التي تم اختيارها بعناية بما يلائم بيئة الوادي لضمان استدامتها، ويتم استخدام مياه الريّ المعاد تدويرها بكفاءة وكميات تتناسب مع احتياج الأشجار المزروعة في الوادي، لرفع نسبة التشجير في المدينة وتحقيق المؤشرات البيئية الطبيعية في الأودية ما يساهم في خفض درجة الحرارة وتوفير متنفس طبيعي للزوار، كما تم توفير جلسات مطلة على الوادي تتجاوز مساحتها ٦٥ ألف متر مربع وتنفيذ ١٣ ملعباً للأطفال ومرافق رياضية وتوفير أكثر من ٧٠٠ موقف للسيارات، كما تم تنفيذ ممرات مشجرة بطول ٢٢ كيلومتراً على امتداد الوادي بهدف رفع معدل خطوات المشي للفرد لأكثر من ٦٠٠٠ خطوة في اليوم لتقدم تجربة تنزه صحيّة للفئات العمرية كافة، وتم تصميم وتهيئة القنوات المائية لضمان جريان المياه بشكل مستمر وتصريفها طبيعياً في الوادي وتنفيذ تسعة جسور فوق تلك المسطحات المائية لتسهيل التنقل والمشي بين الأحياء ما يؤثر بشكل إيجابي على سكان المناطق المحيطة، وتم اختيار المواد المحلية في أعمال التنفيذ لاستدامتها.

الجدير بالذكر أن برنامج «الرياض الخضراء» يستهدف إعادة تأهيل وتشجير الأودية بمساحة تبلغ ١٤٨ كيلومتراً مربعاً، ويعمل وفقاً لأعلى معايير التصميم الحضري والاستدامة، بهدف زيادة المساحات الخضراء وتلبيةً لاحتياجات السكان، كما يتضمن مشاريع تشجير الأحياء السكنية، وتنفيذ الحدائق، وتشجير الطرق والميادين الرئيسية، وتشجير مناطق خضراء في المباني الحكومية والعامة مثل الوزارات والهيئات والجامعات، إضافة إلى إنشاء شبكات للري بطول ١,٣٥٠ كيلومتراً في جميع أنحاء المدينة.

يُشار إلى أن برنامج «الرياض الخضراء» أحد مشاريع الرياض الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمبادرة من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بتاريخ ١٢ رجب ١٤٤٠هـ الموافق ١٩ مارس ٢٠١٩، ويساهم بشكل كبير في تحقيق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية السعودية ٢٠٣٠، وهو زراعة ١٠ مليارات شجرة داخل المملكة، كما يستهدف زراعة ٧.٥ مليون شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى ٩٪ من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من ١.٧ متر مربع إلى ٢٨ متراً مربعاً والمساهمة في خفض درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء بتقليل التلوث والغبار.

السياسة

أمطار غزيرة وسيول متوقعة جنوب وغرب المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، ولا يستبعد تشكل الضباب على مرتفعات تلك المناطق، كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية، في حين ما تزال الفرصة مهيأة لتشكل السحب الرعدية الممطرة المسبوقة برياح نشطة على الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة المدينة المنورة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي ومن متر إلى متر ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

Continue Reading

السياسة

وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن الـ 21 في الشمولية وتمكين المرأة

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه أن دعم وتمكين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه أن دعم وتمكين ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – للشباب والمرأة أوجد أعظم قصص التمكين والشمولية، موضحاً أن رؤية 2030 هي مصدر إلهام للشعب السعودي، وأحدثت حراكاً عالمياً في كيفية تنويع الاقتصاد من خلال تمكين المرأة والشباب وتطويع التقنية والابتكارات.

وأوضح السواحه خلال مشاركته في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل ضمن وفد المملكة المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 في مدينة نيويورك، في جلسة بعنوان «الآمال الرقمية» أن المملكة حققت أعلى نسبة مشاركة للمرأة في قطاع التقنية بنسبة 35% خلال ستّ سنوات فقط، متجاوزة بذلك معدلات الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ20. واستشهد بقصص ملهمة نحو التمكين والشمولية في التقنية، بدأت بأكبر حراك لمشاركة النساء والشباب في البرمجة والتي قادتها مؤسسة «مسك»، نتج عنها تدريب مليون امرأة وشاب من خلال «السعودية تبرمج»، إضافة إلى إرسال أول رائدة فضاء عربية مسلمة ريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية.

وأفاد أن هذه النجاحات أسهمت في تحقيق المملكة الريادة في عدة مؤشرات عالمية، مثل المرتبة الرابعة عالمياً في مؤشر الخدمات الرقمية 2024، والثانية على مجموعة الـ20 ضمن مؤشر تطور الحكومة الرقمية من الأمم المتحدة.

Continue Reading

السياسة

«التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية

منعت وزارة التعليم، بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، أبرزها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة،

منعت وزارة التعليم، بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، أبرزها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، المشروبات الرياضية، الشاي البارد، العصائر المحتوية على ألوان صناعية، المرتديلا، الآيس كريم، البسكويت المغطى بالشكولاتة، الفول السوداني، الحليب المطعم بالنكهات والشيكولاتة، الكروسون والشيبس، كما تم منع بيع الحلويات والشوكولاتة غير المحلاة ورقائق البطاطس.

وبحسب الوزارة، فإن قائمة الممنوعات تشمل أيضًا بيع اللحوم والدواجن، والأسماك المكسوة بفتات الخبز، والسندويتشات المحشوة بالكاسترد، والشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا.

وحذرت وزارة التعليم من الآيس كريم، والعلك، والشوكولاتة بجميع أنواعها، والمايونيز والمخللات وغيرها من الأصناف التي ترى خطورتها على صحة الطلاب والطالبات.

وطالبت بتشغيل المقاصف المدرسية، وفقًا للاشتراطات الصحية المعدة من قبل «تطوير» وكذا المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات. جاء ذلك خلال تعميم أرسلته الوزارة لإداراتها لتنظيم عملية البيع في المقاصف المدرسية من شركات ومؤسسات معتمدة بشروط صحية. وتهدف الإجراءات المتخذة إلى ضمان توفير بيئة صحية وآمنة لجميع الطلاب في المدارس. وتعمل على تعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة، وتوفير خيارات غذائية صحية ومتوازنة في المقاصف المدرسية، كما تضمن احترام اللوائح الصحية في إعداد وتقديم الوجبات المدرسية.

ووجه وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية الدكتور محمد الهران، خطابًا لإدارات التعليم، أوضح خلاله أن شركة تطوير التعليم القابضة، استطاعت تشغيل مقاصف مدرسية لعدد 59 مكتبًا للتعليم معظمها مدارس للبنات.

وطلب بأن يتم تشغيل بقية المقاصف المدرسية التابعة لمكاتب التعليم الخارجة عن الـ 59 مكتبًا من قبل إدارات التعليم على أن يكون التعاقد لمدة عام واحد فقط، شريطة أن يكون التعاقد وفق الاشتراطات الصحية المعدة من قبل الشركة، ومنها التقيد بما جاء في المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات الغذائية، وجودة تعبئتها والنقل والتخزين للأغذية المبردة والمجمدة واشتراطات مخازن حفظ المواد الغذائية الجافة والمعبأة، والإرشادات العامة للادعاءات الغذائية، إضافة إلى بعض الاشتراطات الأخرى ومن ضمنها تجهيز الطعام في نفس يوم البيع، مع وجود رخصة مخصصة بها سجل تجاري وشهادة زكاة ودخل وغيرها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .