Connect with us

السياسة

اللبنانيون يقصون أجنحة «حزب السلاح»

قصّ اللبنانيون أجنحة حزب السلاح وقالوا له بكلمة واضحة ومختصرة «نعم للدولة لا للدويلة».

خرج نصر الله وحزبه من الانتخابات

قصّ اللبنانيون أجنحة حزب السلاح وقالوا له بكلمة واضحة ومختصرة «نعم للدولة لا للدويلة».

خرج نصر الله وحزبه من الانتخابات النيابية دون حلفاء بعد أن منّى النفس بتعزيز صفوفه وصفوف حلفائه بنائب من هنا وآخر من هناك، فإذا بالشعب اللبناني يُسقط رموزه الكبيرة في الجنوب بإسقاط أسعد حردان رمز الحروب الأهلية والعمليات الأمنية، مروراً بصيدا وجزين بإسقاط زياد أسود وأمل أبو زيد وميشال موسى، فيما صيدا أعادت الكرّة والحكاية فتصدّت لفلول فارس بعدما سبق لها عبر قلعتها البحرية إسقاط جيش فارس قبل مئات السنين.

أما بيروت المسجونة فرفضت أن تُوقّع على براءة ذمة للسجّان 30 ألف حارس لهذا السجن الكبير، تمكّن 100 ألف سجين من رفع الصوت وأن يُحرجوا السجّان، أن يقولوا له لا يمكنك اعتقال مدينتنا فبيروت لطالما كانت حرة ولطالما قال أبناؤها للمحتال «برا»، فيما في طرابلس أبت هذه المدينة، التي ما زالت تبحث عن أطفالها في عمق البحر، إلا أن تكون فيحاء، اتهموها بالإرهاب فنادت وأقسمت قائلة «والله لأرهبنكم في صندوق الاقتراع»، فصوّت الطرابلسيون كما لم يصوتوا من قبل. عاقبوا حلفاء حزب السلاح الصغير منهم والكبير، المرشح في الانتخابات والمنكفئ عنها، فكان صوت الشمال مزلزلاً ولو قيسَ وفقاً لميزان «ريختر» لتجاوز الست درجات.

من المؤكد أنّ المجلس النيابي المنتخب الجديد لن يحمل البلسم لأوجاع اللبنانيين وهمومهم، فما قد تحقق من انتصار في صندوق الاقتراع قادر على وقف تغوّل حزب السلاح وحلفائه، قادر على تأكيد تصميم اللبنانيين على المقاومة والصمود. قد ثبتت نتائج الانتخابات الهوية العربية للشعب اللبناني كما ينصّ دستوره، وأكّدت أنّ للاحتلال جولة إلا أنّ للحق ألف صولة وجولة.

هي خطوة أولى في الانطلاق نحو قيام الدولة اللبنانية، وجرس الإنذار لدويلة لا يمكن لها أن تستمر، فمنطق الحياة انتصر على منطق الموت في لبنان. قد تكون الخيارات الجديدة مصيبة في الكثير من الأسماء، ومن المؤكد أنها غير مصيبة في بعض الأسماء، إلا أنّ الأكيد أن اللبنانيين عاقبوا كلّ من سرق مالهم، أو اشترك بسرقة مالهم، أو سكت عن سرقة مقتنياتهم، وعندما يعاقب الإنسان من حرقة قلبه لا ينظر إلى نوعية العصا التي يحملها، بل ينظر إلى الظالم ويفكر فقط بكيفية الانتقام منه.

مجلس النواب الجديد لا هيمنة لحزب الله عليه، نتيجة لم يقدر عليها الزعيم ولا زبانية الزعيم. بل هي نتيجة صُنعت في لبنان تماماً كما يفتخر اللبنانيون بصناعتهم بهذه العبارة، هي نتيجة لا قدرة لأشباه الرجال عليها، فقط القادرون عليها هم الأحرار، هم اللبنانيون الذين قالوا لا في الصندوق لحزب السلاح بعيداً عن التسويات والتنازلات والمياعة السياسية.

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .