Connect with us

السياسة

«الشورى» يطالب «الصندوق العقاري» بتخفيض أرباح التمويل

أصدر مجلس الشورى، قراراً طالب فيه صندوق التنمية العقارية بالتوسع في برنامج تخفيض أرباح التمويل العقاري.ودعا المجلس،

أصدر مجلس الشورى، قراراً طالب فيه صندوق التنمية العقارية بالتوسع في برنامج تخفيض أرباح التمويل العقاري.

ودعا المجلس، في جلسته العادية الـ12 من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي، الصندوق إلى تقديم الحلول المناسبة، لتطوير منتج البناء الذاتي لتحقيق مستهدفاته، والتنسيق مع البنك المركزي والجهات ذات العلاقة – بدراسة إعادة جدولة القروض العقارية عقب إحالة المقترض للتقاعد وفقاً لراتبه التقاعدي، والتنسيق مع وزارة البلديات والإسكان؛ لتشجيع اعتماد أساليب البناء الحديثة.

وأصدر المجلس، قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة الملك عبدالعزيز للعام الجامعي 1444هـ، دعا فيه جامعة الملك عبدالعزيز إلى وضع خطة شاملة؛ لتعزيز التعاون مع الجامعات المحلية والإقليمية، وزيادة كفاءة الشراكات الدولية القائمة، وإلى تعزيز حضورها الدولي في مجال التعليم المفتوح، من خلال التوسع في تقديم برامج تعليمية رقمية تعتمد على الابتكار الرقمي والتقنيات الحديثة، وتعزيز تمويل الأنشطة البحثية لتحقيق طموحات أعلى في مجال تسويق براءات الاختراع، وتحويلها إلى منتجات تجارية.

وأصدر المجلس، قراراً دعا فيه جامعة الملك خالد، إلى تنويع مصادر إيراداتها وتوسيع استثماراتها، بما يحقق استدامتها المالية ويدعم تطلعاتها المستقبلية، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لدعم جهودها في تحسين منظومة البحث العلمي والابتكار بالجامعة، وتسويق براءات الاختراع تجارياً.

وناقش المجلس، التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية، وطالب عضو المجلس الدكتور عبدالله الوقداني، الصندوق بدراسة أسباب عدم تقدم منشآت تدريب القوى الوطنية بطلب التمويل وكذلك المشورة الفنية والإدارية من الصندوق، ودعا عضو المجلس الدكتور راشد الشريف، الصندوق إلى بذل الجهود لتبني حلول إدارية فعالة من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الصندوق.

وناقش المجلس، التقرير السنوي لصندوق التنمية الثقافي للعام المالي 1444/‏‏ 1445هـ، وتساءلت عضو المجلس الدكتورة بشرى الحماد، عن المنشآت العاملة في القطاع الثقافي التي استفادت من برنامج الضمانات الذي هو أحد برامج صندوق التنمية الثقافي.

طالب عضو المجلس الدكتور عبدالله عمر النجار، صندوق تنمية الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على تكثيف الجهود لتمكين التوظيف المستدام للشباب السعودي من الجنسين خصوصاً في المهن الحرجة لتقليل الانكشاف المهني والحد منه.

وعدّ النجار، في مداخلته على تقرير صندوق تنمية الموارد البشريّة، مشكلة البطالة هاجساً بالغ الأهمية على المستوى العالمي والمحلي، باعتبارها ظاهرة لا يخلو منها أي مجتمع، لافتاً إلى أنّ هيئة الإحصاء أكدت عبر نشرة سوق العمل للربع الثاني من 2024، انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 3.3% في الربع الثاني من 2024، ما يعني اقتراب هذه المعدلات من المعدلات الطبيعية للبطالة، التي تستهدفها رؤية 2030 ما بين 7.00% إلى 4.00%. وثمّن النجار، دور صندوق تنمية الموارد البشرية، في الانخفاض من خلال العمل على استراتيجيته الجديدة (الإستراتيجية القطاعية) ومبادراتها التطويرية المواكبة أهداف رؤية المملكة 2030، والموائمة مع أهداف صندوق التنمية الوطني بزيادة معدلات التوظيف للسعوديين، وتطوير القطاع الخاص خصوصاً المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تحسين إنتاجية الاقتصاد السعودي، وتبني الصندوق بناء وتوفير الشراكات الاستراتيجية الفاعلة والمستدامة مع جميع القطاعات الاقتصادية في المملكة.

ولفت إلى أن توصية التوطين وإحلال القوى العاملة الوطنية محل العمالة الوافدة عامة وغير استراتيجية، ولا تتناول المشكلة الفعلية التي تحتاج إلى حل في موضوع الإحلال أو التوطين، كون من الأهداف تمكين استدامة التوظيف في القطاع الخاص لفئات المستفيدين عالية المخاطر، إلا أن الواقع الفعلي يؤكد قيام الصندوق بدعم الإحلال والتوطين في قطاعات طبيعة العمل فيها (محطة مؤقتة) للباحثين عن العمل من الشباب السعودي (من الجنسين) مثل مهنة بائع أو كاشير أو عامل في مطعم أو مقهى… ونحو ذلك، فيما تغيب استراتيجية التمكين من الوظائف المستدامة، أو المهن الحرجة (كالتمريض، التي يبلغ عدد غير السعوديين فيها أكثر من 70%).

طالب عضو مجلس الشورى الدكتور فهد التخيفي، صندوق تنمية الموارد البشرية بتطوير مبادرات وبرامج للرفع من كفاءة منشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية، وتطوير الآليات الفعالة لإتاحة بيانات مرصد سوق العمل للمستفيدين بما يدعم صناعة القرار.

فيما ذهب عضو المجلس الدكتور حسن حجاب الحازمي، إلى أن صياغة الأهداف الإستراتيجية التي أوردها الصندوق في تقريره جعلها غير واضحة، ورأى أنها صيغت بطريقة أدبيّة ولغة شاعرية لا تتناسب مع صياغة الأهداف التي يُفترض أن تكون واضحة ومباشرة ومفهومة، ما يمكّن منسوبي الجهة المستهدفة أنفسهم فهمها والعمل على تحقيقها، ويمكّن الآخرين من فهمها وقياس مؤشرات ما تحقق منها، واقترح الحازمي على اللجنة الشورية مناقشة الصندوق في ذلك، وطلب إعادة صياغة الأهداف الإستراتيجية بصورة أكثر وضوحاً وقابلية للفهم والقياس.

النجار: مكّنوا الشباب من المهن الحرجة لتقليل الانكشاف

المالكي لـ«الصندوق الثقافي»: فعّلوا ورش العمل وعرفوا بخدماتكم

طالب عضو مجلس الشورى المهندس عبدالعزيز المالكي، صندوق التنمية الثقافي بإقامة ورش عمل في جميع مناطق المملكة في ظل ما تزخر به المناطق من المقومات الثقافية وفقاً لمقوماتها وميزها النسبية، ودعا إلى التنسيق مع الجهات المعنية لدعوة جميع المستفيدين في تلك المناطق لحضور هذه الورش؛ للتعريف بخدمات الصندوق وبرامجه والقطاعات الثقافية الـ16 التي يدعمها.

شوريون لصندوق الموارد: أهدافكم الإستراتيجية غير واضحة

السياسة

ندرة المهارات ترفع أجور الأطباء في السعودية

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب تفاوت الأجور بين القطاعات المختلفة، وعوامل تؤثر على ديناميكية العرض والطلب، إضافة إلى أنواع البطالة التي تؤثر على كفاءة السوق.

وأوضحت، أن الأجور في قطاع الطب تعتبر أعلى من الأجور في قطاع الخدمات اللوجستية؛ نتيجة لارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية مقابل انخفاض العرض المتوفر من الكفاءات المؤهلة، مشيرة إلى أن نوعية المهارات المطلوبة في الطب نادرة، وهو ما يرفع من قيمتها السوقية.

وأكدت، أن الأجور لا ترتبط فقط بالعرض والطلب، بل أيضاً بـ«أجور الكفاءة»، وهي الأجور التي يقدمها أصحاب العمل بناءً على مستوى كفاءة الموظف والإنتاج الإضافي الذي يقدمه، خصوصاً في الوظائف التي تتطلب مهارات دقيقة وتخصصات نادرة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأجور منخفضة في حال انخفاض الكفاءة العامة في سوق العمل، ما يؤدي إلى ضعف المساومة من الموظفين.

وتطرقت الوزارة، إلى مؤشر آخر وهو معدل المشتغلين، الذي يقيس نسبة العاملين من السكان البالغين 15 سنة فأكثر، ويُعد مقياساً مهماً لمساهمة السكان في العملية الإنتاجية والنشاط الاقتصادي.

وفي سياق تحليلها للبطالة، فرّقت الوزارة بين 3 أنواع: البطالة الهيكلية وتنشأ عندما لا تتطابق مهارات الأفراد ومؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، ما يعكس خللاً في مخرجات التعليم والتدريب. والبطالة الاحتكارية وتحدث عندما يكون عدد الباحثين عن عمل أكبر من عدد الوظائف المتاحة فعلياً، بغض النظر عن الكفاءة.

أما البطالة الموسمية فهي بطالة مؤقتة تحدث خلال مواسم معينة من السنة، نتيجة لطبيعة بعض الوظائف التي ترتبط بفترات زمنية محددة، كالسياحة والزراعة.

ودعت وزارة الاقتصاد والتخطيط، إلى أهمية فهم هذه المفاهيم من أجل التفاعل الواعي مع التغيرات التي تشهدها سوق العمل، مؤكدة أن تحليل العرض والطلب ومتابعة المؤشرات الاقتصادية والوظيفية يُعد أساساً لبناء سياسات عمل فعّالة، تسهم في تقليص البطالة وتعزيز الإنتاجية.

ويأتي هذا الطرح ضمن سلسلة مبادرات الوزارة لنشر الوعي الاقتصادي وتبسيط المفاهيم المرتبطة بسوق العمل للمجتمع، في إطار جهودها المستمرة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

اشتراط عمر 20 عاماً للسفينة الأجنبية للحصول على الترخيص الملاحي

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات وإقرار عقوبات ومخالفات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وضوح الأحكام التنظيمية وضمان تطبيقها بما يتماشى مع أفضل الممارسات، وتوضيح بعض التعريفات المتعلقة بالسفن، واستثناء السفن الأجنبية العاملة في المشاريع الحيوية من بعض المتطلبات وفق ضوابط محددة، مع لائحة الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى إعادة هيكلة المخالفة لضمان تحقيق العدالة وتخفيف الأعباء المالية.

ومن التعديلات؛ يشترط لحصول السفينة الأجنبية على ترخيص ملاحي ألا يتجاوز عمر السفينة (20) سنة في حالة مزاولتها لأنشطة تتعلق بنقل النفط أو البضائع أو الحفر، وألا يتجاوز (15) سنة في حالة مزاولتها لنشاط نقل الركاب، ويجوز استثناء السفينة من متطلب العمر التشغيلي المزاولة لهذه الأنشطة وفقًا لضوابط يتم اعتمادها من رئيس الهيئة.

وشهدت اللائحة إضافة فقرة فرعية تنص على أنه لا يجوز لسفينة أو قارب نزهة أو صيد الإبحار في حالات تجاوز الحمولة المسموح بنقلها في سند تملك الوحدة السفينة.

ويشترط في قوارب الصيد التي لا يزيد طولها على 20 متراً والنزهة التي لا يزيد على 11 متراً، أن تعمل في حدود خمسة أميال بحرية من الساحل، وأن تتوافر على ظهرها وبصفة دائمة المعدات والأجهزة ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) مسجلاً وتشغيله وفقًا للأصول الفنية بغرامة (10,000) ريال عن كل يوم، كما يعاقب مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز استغاثة (EPIRB) بنحو (10,000) ريال كل يوم، ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز اتصال لا سلكي بحري (MarineVHF) بغرامة (10,000) ريال يوميا، ومعاقبة مجهز الوحدة البحرية في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) بـ(5,000) ريال عن كل يوم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

انطلاق ورشة «حماية القطارات» بمشاركة 130 خبيراً دولياً

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة نايف، بالتعاون مع المعهد الروسي لأبحاث الدفاع المدني وحالات الطوارئ، والمنظمة الدولية للحماية المدنية، بحضور وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية خالد الحرفش، والمدير العام للحماية المدنية في الجمهورية التونسية رئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية عبدالصمد بن جدو، والأمين العام بالنيابة للمنظمة الدولية للحماية المدنية رومان لابان.

ويأتي تنظيم الورشة، في إطار جهود الجامعة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية بصفتها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، وكذلك إدراكاً لأهمية الدور الذي تؤديه شبكة النقل عبر القطارات في مختلف أنحاء العالم على الأصعدة الاقتصادية والبيئية، إذ تسهم هذه الشبكات في الحد من الاستخدام المفرط للمركبات الخاصة وتعزيز الاقتصاد المحلي والمحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة لسكان المدن عبر توفير وسيلة نقل متطورة وسريعة، وفي الوقت ذاته تواجه هذه الوسيلة العديد من الأخطار الأمنية، ما يستدعي مواجهتها والوقاية منها من خلال استشراف المهددات الحالية والمستقبلية، وسبل معالجتها.

يشار إلى أن الورشة التي يشارك في أعمالها 130 خبيراً ومختصاً من الدول العربية وروسيا وفرنسا وإسبانيا، تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجه القطارات، وشبكات السكك الحديدية، إضافة إلى التعرف على أحدث تقنيات التحليل والتنبؤ لتوقع المخاطر الأمنية المحتملة في مجال النقل بالسكك الحديدية، كما تناقش تعزيز التعاون بين الجهات المحلية وشركات النقل، والوكالات الأمنية لمواجهة التهديدات، ودعم التعاون الدولي بين الدول والمنظمات الدولية لتبادل الخبرات في مجالات أمن السكك الحديدية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .