Connect with us

السياسة

«التعليم عن بُعد» في السعودية دليل الوعي المبكر بالرقمنة

نوّهت مجموعة البنك الدولي في دراسة استقصائية حملت عنوان (التعليم الرقمي والتعليم عن بُعد في السعودية.. تجارب من

نوّهت مجموعة البنك الدولي في دراسة استقصائية حملت عنوان (التعليم الرقمي والتعليم عن بُعد في السعودية.. تجارب من وباء كورونا وفرص التحسين) بجهود السعودية في تطوير منظومة التعليم، وما حققته من نجاحٍ في تجربة التعليم الرقمي والتعليم عن بُعد خلال الجائحة من خلال استثمار الحلول البديلة والتقنيات الرقمية؛ لاستمرار العملية التعليمية بجميع المراحل الدراسية، لافتة إلى حرص وزارة التعليم على تحسين أدواتها وخدماتها التعليمية، من خلال المتابعة المستمرة لبيانات المستخدمين على منصاتها التعليمية الإلكترونية، وحلقات التغذية الراجعة.

وأشادت مجموعة البنك الدولي بنموذج المدرسة الافتراضية التي أطلقتها التعليم منذ بداية العام الدراسي وما أسفر عنه من ظهور صور للابتكار والإبداع على جميع المستويات لا سيما بين المعلمين والمعلمات، مشيرة إلى أن التجربة أسهمت في بناء الوعي المبكّر حول أهمية استخدام تقنيات التعليم في دعم وتعزيز عمل المعلمين والمعلمات وخبرات الطلبة التعليمية، إلى جانب إيجاد طرق وأساليب اتصال جديدة.

وتناولت مجموعة البنك الدولي مراجعة لتجربة المملكة وجهود وزارة التعليم التي امتدت من مرحلة رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية، متضمنة آراء مديري ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء الأمور والمشرفين والمشرفات في المدارس. وأكدت الدراسة أن توظيف الحلول التقنية وتوافر الموارد والأدوات الرقمية كان داعما لاستمرار رحلة التعليم في المملكة، إذ يرى 89% من المعلمين أنهم تمكنوا من تدريس كل الدروس المتوقعة منهم أو جميعها تقريبا، في حين يجد 98% من المعلمين أن منصة مدرستي مفيدة حتى بعد الجائحة، وفي المقابل عبر 94% من أولياء الأمور عن إفادة أطفالهم من الأدوات الرقمية التي أتاحتها المملكة في التعلم عن بعد.

وأشارت مجموعة البنك الدولي إلى فاعلية التعليم عن بُعد في بناء المهارات التكنولوجية، ومحو الأمية الرقمية، ومهارات التعلم المستقِل، بالإضافة إلى قواعد السلوك الرقمية وإدارة الوقت، لافتة إلى أن التعليم الإلكتروني بالمملكة وعلى الرغم من التحديات والظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة؛ سجل حضورا وتفاعلا قويا على مستوى الطلبة والمعلمين والمعلمات، حيث تمكن 98% من الطلبة من الوصول إلى «مدرستي»، في حين وجد 89% من مديري المدارس أن نسبة غياب المعلمين كانت أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة، في مقابل 59% من المعلمين الذين عبروا عن إشكالية ضعف الاتصال بشبكة الإنترنت التي واجهتهم في بعض الأحيان مما شكل عائقا في الوصول إلى الفصول الافتراضية.

Continue Reading

السياسة

«الأمن السيبراني»: حدثوا «الواتساب».. ثغرات تستدعي ذلك

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني تحذيراً أمنياً عالي الخطورة على منتجات واتساب، بعد أن أعلنت الشركة

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني تحذيراً أمنياً عالي الخطورة على منتجات واتساب، بعد أن أعلنت الشركة وجود ثغرات أمنية تستدعي التحديث.

ودعا المركز المستخدمين إلى زيارة الرابط الذي أتاحته الشركة https://www.whatsapp.com/security/advisories/2025؛ للاطلاع على التحديثات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

وزير الدفاع الأمريكي يهدد إيران بـ«رسالة» !

أكد وزير الدفاع الأمريكي بيت هيغسيث، (الخميس)، أن إيران وحدها من يقرر ما إذا كانت الخطوة الأمريكية الأخيرة بنشر

أكد وزير الدفاع الأمريكي بيت هيغسيث، (الخميس)، أن إيران وحدها من يقرر ما إذا كانت الخطوة الأمريكية الأخيرة بنشر قاذفات (B2) في جزيرة دييغو غارسيا بالمحيط الهندي تشكل رسالة موجهة إليها.

وعند سؤاله عمّا إذا كان الهدف من نشر القاذفات هو توجيه رسالة إلى طهران، قال هيغسيث: «سنترك لهم القرار، إنها من أعظم الأصول وهي تبعث برسالة للجميع».

وأضاف خلال زيارة إلى بنما: «الرئيس ترمب كان واضحا. لا ينبغي لإيران امتلاك قنبلة نووية، ونأمل بشدة أن يتحقق ذلك عبر الطرق السلمية».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن بشكل مفاجئ الاثنين أن الولايات المتحدة وإيران ستجريان محادثات مباشرة بشأن البرنامج النووي الإيراني السبت، محذرا من أن إيران ستكون في «خطر كبير» إذا فشلت هذه المحادثات.

أخبار ذات صلة

وكان مسؤولون أمريكيون أفادوا بأن واشنطن نشرت ما يصل إلى 6 قاذفات من طراز (B2) في مارس، بقاعدة أمريكية بريطانية مشتركة في جزيرة دييغو غارسيا، وذلك في خضم حملة قصف أمريكية في اليمن وتصاعد التوتر مع إيران.

وتُعد قاذفة B-2 واحدة من أبرز الأسلحة في الترسانة الأمريكية، إذ لا يتجاوز عددها 20 طائرة، وتتميز بقدرات التخفي عن الرادار وقدرتها على حمل أثقل القنابل التقليدية والنووية.

Continue Reading

السياسة

«التعليم»: إعلان المرشحين لأكثر من 10 آلاف وظيفة معلم ممارس

تعلن وزارة التعليم، اليوم (الخميس)، أسماء المرشحين والمرشحات مبدئياً لشغل الوظائف التعليمية الجديدة عبر التعاقد

تعلن وزارة التعليم، اليوم (الخميس)، أسماء المرشحين والمرشحات مبدئياً لشغل الوظائف التعليمية الجديدة عبر التعاقد المكاني البالغ عددها 10,494 وظيفة برتبة معلم ممارس، التي تم التقديم عليها عبر المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف «جدارات».

وستقوم الوزارة، بتوزيع المرشحين والمرشحات على إدارات التعليم في المناطق والمحافظات؛ لاستكمال كافة مسوغات الترشيح، على أن تجرى المقابلات الشخصية لكافة المتقدمين والمتقدمات مطلع ذي القعدة القادم عبر اللجان التي سيتم تشكيلها في إدارات التعليم التي لديها احتياج حسب ما تم الإعلان عنه، تعقبها مرحلة إجراءات الكشف الطبي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .