Connect with us

السياسة

«التعليم» تعلن ضوابط الاختبارات التحريرية ومهمات لجان الاختبارات

شددت إدارات التعليم على أهمية الاستعداد المبكر للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1446هـ،

شددت إدارات التعليم على أهمية الاستعداد المبكر للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1446هـ، وعلى إعداد أعمال الاختبارات وتجهيزها وسيرها على الوجه الأمثل، وضبط العمليات الإجرائية والخطة الزمنية من الأحد 13 – 11 – 1446هـ إلى 24-11-1446هـ ويتم تشكيل لجان الاختبارات والرصد والتدقيق، وإعداد الأسئلة، ومفاتيح الإجابة، وتسليمها، وإعلان جدول الاختبارات، وإكمال رصد أعمال السنة لجميع الصفوف.

ويتم من الأحد 27-11-1446هـ إلى 2-12-1446هـ، تطبيق الاختبارات الشفهية والعملية ضمن اليوم الدراسي، واستكمال مراجعة الدروس لجميع الصفوف الدراسية، ودراسة حالة الطلاب الذين لم يتمكنوا من تحقيق مهارات الحد الأدنى وإصدار قرار بذلك للصفوف الأول والثاني الابتدائي والأول تعليم مستمر، وإكمال إدخال درجات المواد ذات الجانبين ومواد التقويم المستمر لجميع الصفوف.

فيما حدد البرنامج من الأحد 19-12-1446هـ إلى الإثنين 27-12-1446هـ، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثالث الدور الأول لجميع المراحل الدراسية والاختبارات المركزية للصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، وإغلاق درجات الدور الأول وإعلان النتائج وتسليم إشعارات الإكمال والتعثر وجدول اختبارات الدور الثاني، وحصر مواد التعثر للطلبة المتوقع تخرجهم في المرحلة الثانوية.

ومن الثلاثاء 28-12-1446هـ إلى 1-1-1447، اختبارات الدور الثاني للفصل الدراسي الثالث لجميع المراحل الدراسية، واستقبال طلبات تعديل الدرجات.

وشدد التوجيه على أن جدول الاختبارات المركزية للصفوف وللمواد المستهدفة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة يصدر من الإدارة العامة لتقويم الأداء المعرفي والمهاري، وسيبلغ في حينه.

وبين التعميم أن الانتهاء من تقويم أداء الطلاب والطالبات في جميع معايير التقويم المدرجة في نظام نور لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الثالث للصفوف الدراسية والصف الأول (تعليم مستمر)، والعمل على رصدها في نظام نور واستخراج النتائج قبل نهاية دوام يوم الخميس 1-1-1447هـ.

وكشف التعميم ضرورة أن تلتزم المدارس غير المستهدفة بالتطبيق والمدارس التي يوجد بها طلاب مستثنون من تطبيق الاختبارات المركزية ببناء أسئلة اختبارات الصفوف والمواد وفق جدول المواصفات.

ويستثنى من الاختبار المركزي للفصل الدراسي الثالث برامج وأقسام التربية الخاصة ومدارس التعليم المستمر، وحالات طلاب وطالبات التربية الخاصة المرمزين في نظام نور بالمدارس التي ليس لديها برامج تربية خاصة، وهي صعوبات التعلم والعوق الجسمي والصحي وضعاف السمع والبصر. كما يستثنى من الاختبارات التوحد، الأداء العالي، فرط الحركة وتشتت الانتباه وحالات الطلاب والطالبات الذين منعتهم ظروفهم من أداء الاختبارات في المدرسة وتشمل الطالب الموقوف في السجن/الإصلاحية، المريض ذا الظروف الطارئة أو المزمنة التي تمنعه من الحضور، والطالب من ذوي الإقامة الطويلة في المنزل لظروف مرضية شديدة أو معدية، والدارسين المرابطين على الحدود، كما استثنت الطلاب المنومين في مراكز الأورام والمستشفيات ومن في حكمهم الخاضعين لجلسات العلاج الإشعاعي الكيماوي.

وبين التوجيه أن الصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي والصف الثاني والثالث، يتم تكليف المعلمين أو المعلمات بإعداد أسئلة اختبار نهاية الفصل الدراسي الثالث والاختبارات البديلة واختبارات الدور الثاني والتعثر لنظام المسارات، ونماذج الإجابة وتسليمها لإدارة المدرسة، عدا المواد المستهدفة بتطبيق الاختبارات المركزية المذكورة في البند ثالثاً مع الالتزام ببناء أسئلة اختبارات الصفوف والمواد وفق جدول المواصفات، وتطبيق ما ورد في دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات 1444هـ.

وتُجرى الاختبارات الشفوية ومواد التقويم التكويني يوم 27-11-1446هـ، لمدة ثلاثة أيام على أن تكون ضمن اليوم الدراسي (تشمل المواد الشفوية لطلاب الانتساب)، وكذلك الاختبارات التحريرية للمواد ذات الجانبين (العملي والشفوي/التحريري)، التي تتساوى أو تقل فيه درجة التحريري مع العملي والشفوي عن الدرجة المخصصة (الشفوي / العملي) لجميع المراحل الدراسية.

وتبدأ الاختبارات التحريرية يوم الأحد 19-12-1446هـ، للطلبة في جميع المراحل التعليمية، ويتم إعلان جدول الاختبارات النهائية قبل موعدها بوقت كافٍ، مع الالتزام بموعد اختبارات المواد المستهدفة بتطبيق الاختبارات المركزية المذكورة في البند ثالثاً، على ألا تتجاوز مواد الاختبار مادتين في اليوم الواحد، ومادة واحدة لطلاب /ات برامج ذوي الإعاقة.

ويُسجل للطالب أو الطالبة المتغيب/المنقطع/ عن الاختبار (غائب) ولا يرصد له (صفر في نظام نور ولا يتم طي قيده، والمعلم أو المعلمة هم المسؤولون عن رصد نتائج التقويم المستمر ودرجات الاختبار النهائي في نظام نور.

ولا يُعاد اختبار نهاية الفصل لأي طالب أو طالبة أدى الاختبار، ويحق للطالب أو ولي أمره طلب مراجعة ورقة الإجابة خلال مدة لا تزيد عن أسبوع من إعلان النتيجة، وتتولى إدارات التعليم بالمحافظات ومكتب التعليم الخاص ومكاتب التعليم متابعة إتمام إدخال الدرجات وإغلاقها للمدارس في كافة مراحل التعليم قبل نهاية دوام يوم الخميس 1-1-1447هـ.

أخبار ذات صلة

السياسة

اللواء بسام عطية يثري ملتقى «المواطنة الواعية» بتعليم جازان

ألقى مستشار رئاسة أمن الدولة اللواء المهندس بسام بن زكي عطية، محاضرة بعنوان «الأمن الوطني والمواطنة الواعية»

ألقى مستشار رئاسة أمن الدولة اللواء المهندس بسام بن زكي عطية، محاضرة بعنوان «الأمن الوطني والمواطنة الواعية» ضمن فعاليات ملتقى الوعي الفكري «المواطنة الواعية» والمعرض المصاحب، الذي نظمته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في مركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة جيزان، برعاية أمير المنطقة.

واستهدفت المحاضرة الطلاب والطالبات، والمعلمين والمعلمات، والمجتمع التعليمي وأولياء الأمور، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الأمن الفكري والوطني لبناء مجتمع متماسك قادر على مواجهة التحديات المعاصرة.

وركز اللواء عطية على ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول مفهوم الأمن الوطني وأبعاده الشاملة (السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والسيبراني)، مؤكداً أن استقرار الدولة يعتمد على تكامل هذه الأبعاد وسط متغيرات إقليمية وعالمية تشهد نزاعات سياسية، وأزمات اقتصادية، وتطورات تكنولوجية متسارعة. الثاني؛ التحديات المعاصرة، مثل التطرف الفكري، والحروب السيبرانية، وتأثير وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في نشر الأفكار الهدامة، مشيراً إلى ضرورة اليقظة الفكرية والوعي المجتمعي للتعامل معها بحكمة. الثالث؛ دور المواطنة الواعية في تعزيز الأمن الفكري، داعياً إلى ترسيخ القيم الوطنية والانتماء في نفوس النشء، ومؤكداً أهمية التعليم كركيزة لبناء جيل واعٍ يحمي الوطن من التهديدات.

وأكد اللواء بسام أن المملكة العربية السعودية، بتاريخها العريق، نجحت في ترسيخ الأمن والاستقرار، وتواصل جهودها لتحقيق التنمية المستدامة ونشر السلام، مستعرضاً دورها الريادي في تبني سياسة عقلانية خالية من الأطماع، مشدداً على أن رؤيتها الحضارية تستهدف الرخاء الاقتصادي، وتعزيز وجودها الدولي، والحفاظ على القيم العقدية والوطنية.

وأوضح اللواء بسام أن المواطنة السعودية تتميز بالتفاعل الإيجابي مع المتغيرات العالمية، ما يعزز دور المواطن في بناء مستقبل الوطن، مشيداً بالتجربة السعودية الناجحة، مؤكداً دور التعليم في غرس قيم الانتماء والمواطنة لدى الطلاب، وداعياً إلى تعزيز البرامج التعليمية التي ترسخ الوعي الفكري، مشيراً إلى أن المملكة تواجه تحديات الأمن الوطني بثقافة راسخة تحمي مصالحها وتدافع عن استقرارها، مستندة إلى الوحدة الوطنية والقيم العقدية.

أخبار ذات صلة

وفي الختام، دعا إلى تضافر جهود المؤسسات والمجتمع لبناء جيل واعٍ يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030، مؤكداً استمرار المملكة كأرض للسلام ومنارة للتقدم.

شهدت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من الحضور، الذين أشادوا بمحتواها القيم وأهمية الملتقى في تعزيز الوعي الوطني.

يأتي الملتقى ضمن جهود تعليم جازان لدعم الوعي الفكري وترسيخ قيم المواطنة، بما يتماشى مع تطلعات الوطن لبناء مجتمع متماسك ومزدهر.

Continue Reading

السياسة

رئيس الوزراء اليمني: الهيئات السعودية تدعم التنمية في بلادنا

أشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئات السعودية في دعم العملية

أشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئات السعودية في دعم العملية التنموية باليمن، وتحسين البنى التحتية والخدمات، وتخفيف المعاناة الإنسانية، مثمناً في الوقت نفسه جهود المؤسسات والهيئات السعودية؛ لتقديم الدعم للشعب اليمني، وفي مقدمتها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. جاء ذلك خلال لقائه، أمس، مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن المهندس أحمد مدخلي، إذ بحث الجانبان الموقف الأخوي للمملكة إلى جانب اليمن وشعبها، وتقديم الدعم في مختلف الظروف والأحوال، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

ونوَّه رئيس مجلس الوزراء اليمني، بالإسهامات النوعية والمؤثرة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ الذي يشرف عليه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، والدور المعول عليه في استمرار هذا الدعم خصوصاً في المجالات الحيوية المتصلة بحياة ومعيشة اليمنيين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

ترمب: سألتقي بوتين بعد زيارتي السعودية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه من غير المرجح أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السعودية، ولكن على

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه من غير المرجح أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السعودية، ولكن على الأغلب أن يتم اللقاء بعد تلك الرحلة.

وفي ردّه على أسئلة الصحفيين حول ما إذا كان سيلتقي الرئيس الروسي بوتين في السعودية قال: «هذا ممكن، ولكن على الأرجح لا. أعتقد أنني سألتقي به قريباً بعد ذلك».

من جهة أخرى، أفاد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق بأنه لم يتم الاتفاق على موعد محدّد للقاء بين بوتين وترمب، كما لم يتم الاتفاق على مكان اللقاء المحتمل، فيما ذكر المتحدث باسم «الكرملين» دميتري بيسكوف في وقت سابق أن اللقاء بين الرئيسين الروسي والأمريكي ينبغي أن يكون مثمراً.

يُذكر أن «البيت الأبيض» أعلن (الثلاثاء) الماضي موعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى كل من السعودية والإمارات وقطر، في جولة للشرق الأوسط. وقال عبر منصة «إكس»، إن الجولة من المقرر أن تبدأ في 13 مايو، وتنتهي في 16 مايو 2025. وتُعد هذه الزيارة ثاني وجهة دولية للرئيس الأمريكي منذ تنصيبه في 20 يناير الماضي، بعد زيارته المقرّرة إلى الفاتيكان 26 أبريل الجاري.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .