Connect with us

السياسة

إبراهيم الفقيه: وُلدت يوم «سيل ثلوثان».. وأفطرت قبل المغرب

أعمل على موسوعة رفقاء الدرب وحصر أسمائهماندهشتوأنا أرى الرجال يخبزون الطعام في الأفرانلاعبو الاتحاد عبدالمجيد

أعمل على موسوعة رفقاء الدرب وحصر أسمائهم

اندهشت

وأنا أرى الرجال يخبزون الطعام في الأفران

لاعبو الاتحاد عبدالمجيد وغازي كيال ومدني رحيمي.. زملائي

تميّزت شخصية التربوي إبراهيم علي الفقيه، بالعطاء وصادق الانتماء، وما زالت أجيال متعاقبة تعترف بفضله، وتتمثّل سيرته، وتستعيد مسيرته مديراً للتعليم في محافظة القنفذة، ومُشرفاً ومُعلّماً ودارساً مبتعثاً، ولم يتوقف جهده عند 35 عاماً من العمل الحكومي، بل لا يزال له نشاطه الاجتماعي والثقافي، وهنا نصّ مسامرتنا معه:

• متى كانت ساعة القدوم للدنيا؟

•• كانت ولادتي عام 1367هـ، وكانت تؤرخ تواريخ الميلاد بحسب مسميات وأحداث معينة كالحروب والسيول والأمطار والعواصف ووافقت ولادتي «سيل ثلوثان»، وُولدت في بلدة الحبيل بمحافظة القنفذة.

• أي موسم ولدت فيه؟

•• وُلدت في موسم الربيع.

• ماذا يعني الانتماء لمحافظة القنفذة؟

•• مصدر فخر واعتزاز، كيف لا وهي مسقط الرأس وذكريات الصبا والطفولة واللعب مع الأقران.

• هل نشأت في بيئة قروية؟ وعلى ماذا استيقظ وعيك المبكر من الأحداث والمواقف والناس؟

•• نشأت في قرية وبيئة زراعية، إذ كان والدي -رحمه الله- من مُلّاك الأراضي، وكان يكلفني بأعمال الرعي والعمل مع المزارعين، بحيث أقوم بإيصال الماء والأكل للمزارعين، وواظبت على تلك المهمات إلى ما بعد المرحلة الابتدائية، وعقب ذاك انتقلت لمدينة القنفذة لدراسة المرحلة المتوسطة.

صداع وعطش • كيف كان أوّل يوم صيام في حياتك؟

•• نحن نشأنا في بيئة صعبة جداً، وكانت الحرارة مرتفعة جداً، وكنت مكلفاً بأعمال لوالدي تمتد من الفجر إلى المساء، بداية بأخذ الأغنام للرعي ومروراً بذهابي للمدرسة ونهاية بعودتي للمرعى إلى وقت المغرب، بالتالي لم أصُم في وقت مبكر في مرحلة الابتدائية، وإنما بدأت الصوم بالمرحلة المتوسطة حين تفرغت وقت ذاك لدراسة المرحلة المتوسطة بالقنفذة.

• ما موقف والدتك ووالدك من صومك المبكر؟ وهل أذنَا لك أو أحدهما بقطع الصيام بحكم الإرهاق؟

•• كانت أول محاولة وأنا في الصف الخامس الابتدائي صمت إلى قبل المغرب بنصف ساعة ولم أستطع أن أقاوم الصداع والعطش الشديد، ولكنني انتظمت في الصيام وأنا في الصف الأول متوسط، كان والداي يشجعانني على الصيام، ولكنهما يشفقان علينا لصعوبة الجو وكثرة الأعمال التي كنا نكلف بها.

• على ماذا كانت تتسحر الأسرة في ذلك الوقت؟

•• كان الناس يحرصون على أن تكون لديهم أغنام وأبقار حلوبة وذلك لتوفير «إيدام» لهم، وفي رمضان لم تكن هنالك سفرة كبيرة بل كانت وجبات مختصرة جداً وهي عبارة عن خبز الخمير مع اللبن الرائب، ويضاف عليه شيء من العجين المفتوت، وتضاف في وسطه الحلبة مع الزيت، وكان بعض المقتدرين يضيفون بعضاً من السمن البري.

• ما النشاط المنزلي الذي كنت تُكلّف به؟

•• الرعي من بعد صلاة الفجر وأتوقف للذهاب للمدرسة ومن ثم أعود للرعي من بعد صلاة العصر إلى قبيل صلاة المغرب.

موسوعة رفقاء الدرب• أي فرق أو ميزة كنت تشعر أنك تتميز بها عن أقرانك؟

•• كنت سعيد الحظ أن كل أقراني التحقوا بالمعهد الابتدائي وأنا التحقت بالمرحلة المتوسطة، وكنت من أوائل الدارسين لتلك المرحلة والحاصلين عليها ومنها أكملت الثانوية بجدة نظراً لعدم وجود ثانوية بالقنفذة آنذاك.

• من تتذكر من زملاء الطفولة؟

•• أتذكرهم وحالياً أعمل على موسوعة رفقاء الدرب من خلال حصر كل الأسماء بكل المراحل وعمل سيرة لهم، وسيصدر ذلك في كتاب قريب بعون الله.

• لماذا يسكننا حنين لأيامنا الأولى في الحياة؟

•• لا شك أن ذكريات الماضي سعيدة لكل شخص حيث تذكره بمرابع الطفولة وأصدقاء الماضي.

• أين شعرت بحالة الانفصال عن القرية وتغير عليك النمط المعيشي؟

•• شعرت بمرحلة الانفصال عن القرية عقب تخرجي من المرحلة الابتدائية، وانتقلت إلى مدينة القنفذة، التي كانت حاضرة بالنسبة لنا، وكانت أول لحظة في حياتي أشاهد السوق اليومي ومجموعة من المحلات التجارية، وكذلك كانت لحظة الدهشة وأنا أرى الرجال يخبزون الطعام في الأفران، كما تعرفت على العديد من الوجبات التي لم أعهدها في القرية، خصوصاً في شهر رمضان؛ ومنها الشوربة والسمبوسة والفول والمقلية والمعجنات التي اشتُهرت بها القنفذة، وكذلك عندما انتقلت الى جدة تغيرت الأحوال وأيضاً الرياض، إذ شهدت حياتي تنقلات عدة واستفدت من كل تلك الرحلات الطويلة.

سحوري «ثريف»

• متى بدأت علاقتك بالتعليم؟

•• بدأت علاقي بالتعليم عام ١٣٧٣هـ وكان حظي وافراً عندما كنت من أوائل الدارسين بالمرحلة النظامية التي بدأت بإنشائها وزارة المعارف، درست الابتدائية بقريتي الحبيل، والمتوسطة بالقنفذة، والثانوية بجدة بثانوية الشاطئ، وانتقلت إلى جامعة الرياض والتحقت بكلية الآداب قسم الجغرافيا، ثم أتيحت لي فرصة السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على الماجستير في الإدارة التربوية.

• ما المواقف العالقة بالذهن من تلك المرحلة؟

•• المواقف العالقة في الذهن كثيرة جداً ويصعب حصرها، فلكل مرحلة من مراحل التعليم مواقف وذكريات جميلة.

• ما برنامجك الرمضاني من الفجر إلى السحور؟

•• أقرأ ما تيسر من القرآن عقب صلاة الفجر، ثم أعود لأنام إلى ما قبل صلاة الظهر، ثم أذهب للمسجد وأصلي وأنتظر ساعة لأقرأ ما تيسر من القرآن، ثم أعود للمنزل وأتابع بعض البرامج إلى صلاة العصر، ثم أعود للمسجد قبل أذان العصر وأكمل قراءتي للقرآن وأعود للمنزل، وعقب المغرب أتابع بعض البرامج المتلفزة إلى ما قبل صلاة العشاء، وعندما أنتهي من صلاة التراويح ألتقي ببعض الأصدقاء والزملاء.

• أي الطبخات أو الأكلات أو الأطباق تحرص على أن تكون على مائدتك الرمضانية خصوصاً المحلية؟

•• أهم الأصناف بالنسبة لي في رمضان هي الشوربة والسمبوسة في الإفطار وكذلك الخضار وبالنسبة للسحور أفضّل «الثريف» الذي اعتدت عليه من الصغر وكذلك «الكبسة»، والثريف أقراص من الدخن أو الذرة يتم تفتيتها بالحليب ويتم تسخينها ومن ثم يضاف عليها قليل من السكر وقليل من السمن البري، وهذه الوجبة ما زلت أحافظ عليها إلى يومنا هذا.

• هل تتابع برامج إذاعية أو تلفزيونية؟ وما هي؟

•• عاصرت الإذاعة السعودية منذ فترة طويلة جداً خصوصاً في رمضان وكانت برامج عدة مميزة آنذاك منها «ضيف الليلة» الذي كان يقدمه الإذاعي المبدع الدكتور بدر كريّم رحمه الله، وكذلك البرامج التلفزيونية ومنها برنامج الشيخ علي الطنطاوي وهو من أحب البرامج إلى نفسي.

• لماذا يتناقص عدد الأصدقاء كلما تقدم بنا العمر؟

•• ذلك أمر طبيعي ففي مرحلة الشباب يكون الإنسان شديد الحركة والتنقل ويكون له أصدقاء كثر ورفقاء درب، ولكن الحياة تفرّق بين الناس ولا يبقى إلا القليل، لذلك تجد بعض البشر يتألم ويأسف بسبب الفراق، ولكنه لم يُعدّ لهذا الأمر ويعرف أن السبب هو مصلحة العمل وهذا أمر طبيعي، وتبقى القلة الذين نطلق عليهم مسمى الأخلّاء.

هؤلاء زملائي• هل لك ميول رياضية؟ وما فريقك المفضل؟

•• بالنسبة للميول الرياضية أنا للأسف لم أشارك في الكثير من النشاطات الرياضية في الابتدائية، ولم تُتح لي الفرصة في كل المراحل ولكن كنت أتابع وأشجع، في المرحلة الثانوية كنت أتابع المباريات التي كانت تقام في ملعب الصبان بجدة وكان لي زملاء من لاعبي نادي الاتحاد ومنهم عبدالمجيد كيال وغازي كيال وكان حكماً والدكتور مدني رحيمي، هؤلاء كانوا زملائي بالمرحلة الثانوية وكانوا يدعونني لحضور المباريات واحتفالات الفوز التي كانت تُقام عند مقر نادي الاتحاد بالبغدادية ومنذ ذلك الوقت تعلقت بتشجيع نادي الاتحاد العميد.

• أي قصيدة ترى أنها توزن بماء الذهب؟

•• الحقيقة أحب أن أستمع إلى الشعراء وأقرأ للكثير منهم وخصوصاً من قرأنا لهم في مراحل الدراسة كالمتنبي وأبي العلاء المعري، وكذلك الشعراء المحدثين ولكنني حقيقة لا أذكر أن هناك قصيدة معينة هي أجمل قصيدة بالنسبة لي، لأن الجمال يتجدد بالنسبة للشعر والمعاني.

• أي زمن أو عصر كنت تتمنى لو أنك عشت فيه؟

•• أحمد الله عز وجل أنني استمتعت بحياتي عبر السنوات التي مضت وأسأل الله تعالى أن أكون ممن طال عمره وحسن عمله، كنت محظوظاً بتنقلات مختلفة استمتعت فيها وعرفت فيها من الأصدقاء والرجال من قريتي أو أبناء القنفذة أو جدة أو الرياض أو زملائي الذين عرفتهم في مجال العمل، كل مراحل حياتي مهمة بالنسبة لي ومحببة، ونسأل الله أن يحسن خاتمتنا في الأمور كلها.

أخبار ذات صلة

السياسة

«مسار الإصابات» ينقذ شابين في حالتين حرجتين بالمدينة

استقبل مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، حالتين حرجتين لإصابات في البنكرياس خلال أسبوع واحد، ما يعكس كفاءة التنسيق

استقبل مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، حالتين حرجتين لإصابات في البنكرياس خلال أسبوع واحد، ما يعكس كفاءة التنسيق بين الجهات الإسعافية والاستشارية والطبية، وسرعة الاستجابة لتقديم الرعاية التخصصية في الوقت المناسب.

وأوضح تجمع المدينة المنورة الصحي، أن الحالة الأولى حضرت إلى مستشفى الملك فهد نتيجة حادثة مرورية، إذ تلقى مسار الإصابات بلاغاً عن تعرّض شاب في العقد الثالث من العمر لإصابات متعددة إثر حادثة مرورية.

وبين التجمع الصحي، أنه على الفور نُقل المصاب إلى مستشفى الملك فهد بواسطة الإسعاف الجوي نظرًا لحاجته إلى تدخل جراحي عاجل، وأظهرت الفحوصات الطبية وجود إصابة في البنكرياس وهواء حر داخل تجويف البطن، ما استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة شملت استئصال الجزء المصاب من البنكرياس وترميمه مع الطحال واستئصال جزء من الأمعاء الدقيقة مع إعادة التوصيل، واستقرت حالة المريض بعد الجراحة، وتلقى الرعاية في قسم جراحة الإصابات، وغادر المستشفى بصحة جيدة.

وفي تفاصيل الحالة الثانية، أكد تجمع المدينة الصحي أن مستشفى الملك فهد استقبل شاباً في العقد الثاني من العمر، وصل للطوارئ إثر تعرّضه لإصابة بآلة حادة في البطن تسببت في خروج جزء من الغشاء الدهني، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة نُقل المريض مباشرة لغرفة العمليات لإصلاح جدار المعدة وإصلاح إصابة البنكرياس عن طريق التدخل الجراحي، وتكللت بالنجاح، وغادر المستشفى بصحة جيدة.

وتُجسد هاتان الحالتان فعالية مسار الإصابات والحوادث ودوره في تعزيز الاستجابة الطبية السريعة، وتحقيق التكامل بين الجهات الميدانية والمنشآت التخصصية، بما يساهم في الحفاظ على الأرواح وتحقيق نتائج علاجية ناجحة، ضمن منظومة تجمع المدينة المنورة الصحي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

قبول غير السعوديين في الجامعات عبر منصة «ادرس في السعودية»

أكدت وزارة التعليم، أن الطلبة المقيمين داخل أو خارج المملكة من غير السعوديين الراغبين في الالتحاق بالجامعات السعودية،

أكدت وزارة التعليم، أن الطلبة المقيمين داخل أو خارج المملكة من غير السعوديين الراغبين في الالتحاق بالجامعات السعودية، يمكنهم التقديم عبر منصة «ادرس في السعودية».

وبينت الوزارة، أن منصة «ادرس في السعودية»، منصة رسمية توفّر عدداً من الخدمات منها: استعراض التخصصات المتاحة ومعرفة الشروط والمتطلبات والتقديم على المنح الدراسية ومتابعة حالة الطلب حتى الحصول على القبول النهائي والتأشيرة الدراسية.

وأوضحت الوزارة، أن الطلبة القادمين من خارج المملكة أو من أنظمة تعليمية مختلفة، تجرى معادلة الشهادات الصادرة من خارج المملكة وفق ضوابط عدة، منها أن تكون الشهادة مستوفية لشروط المعادلة، وأن تكون المدرسة معتمدة من الجهة الرسمية المعنية بالتعليم في بلد الإصدار، وأن تكون شهادة الثانوية معترفاً بها في بلدها ومؤهلة للالتحاق بالتعليم العالي وأن يكون التسلسل الدراسي منتظماً وواضحاً، مع تقديم وثائق النجاح للصفوف السابقة.

ويجب أن تكون الوثائق أصلية، ومصدقة من وزارة التعليم أو الجهة المختصة بالتعليم العام في بلد الإصدار ووزارة الخارجية أو من يمثلها في ذلك البلد والسفارة السعودية أو الملحقية الثقافية.

ولفتت وزارة التعليم، إلى أنه يشترط لاستيفاء صحة الوثائق ومطابقتها ترجمة رسمية لأي وثيقة غير صادرة بالعربية أو الإنجليزية وخلو الوثائق من التعديل أو الكشط، ومطابقة الاسم في جميع الوثائق الرسمية وأن خطوات المعادلة تتمثل في تسلم الوثائق لإدارة التعليم في المنطقة أو المحافظة ليتم رفعها إلكترونياً، وتقوم وزارة التعليم بمراجعة الوثائق وإصدار وثيقة المعادلة، ثم تتم إعادتها لإدارة التعليم لتسليمها للمستفيد وفي حال معادلة صفوف النقل، يتم تسكين الطالب مباشرة في الصف المناسب وفق قرار المعادلة، وبعد إتمام المعادلة يتطلب إنشاء «تذكرة دعم» عبر منصة «قبول»، ويشترط لاستكمال الطلب اجتياز اختبارات «القدرات» و«التحصيلي».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

السعودية تعيد تأهيل 313 ألف هكتار وتحمي 18.1 % من المناطق البرية

تشارك السعودية دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.وأوضحت وزارة البيئة أن شعار هذا العام

تشارك السعودية دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

وأوضحت وزارة البيئة أن شعار هذا العام يسلط الضوء على «استعادة الأرض.. وفتح أبواب الفرص»؛ للعمل على زيادة الوعي حول جهود المحافظة على البيئة وحمايتها، وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة التي من شأنها أن توفر فرص عمل لملايين الأشخاص حول العالم، وتعزِّز الأمن الغذائي والمائي، وتسهم في تعزيز القدرة الاقتصادية.

وأكّدت أن المملكة تتميز بتنوعها الجغرافي والمناخي، والصحاري الشاسعة، والجبال، والسواحل، والسهول، والوديان، والمناطق الزراعية. وتُعد هذه البيئة موطناً لتنوع بيولوجي فريد يتكيف مع الظروف المناخية المختلفة، وحرصاً على الحفاظ عليها وحمايتها، أطلقت عدداً من المبادرات البيئية؛ أبرزها مبادرة السعودية الخضراء لزراعة 10 مليارات شجرة خلال العقود القادمة، ويجري العمل على تنفيذ 86 مبادرة وبرنامجاً تحت مظلّة «السعودية الخضراء» باستثمارات تتجاوز 705 مليارات ريال في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر.

وتهدف هذه المشاريع إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للمبادرة، وهي: خفض الانبعاثات الكربونية، وتشجير المملكة، وحماية المناطق البرية والبحرية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، لبناء اقتصاد مستدام ومزدهر، والارتقاء بمستويات جودة الحياة.

وأبرز المنجزات التي تحققت هي إعادة تأهيل أكثر من 313 ألف هكتار حتى الآن من الأراضي المتدهورة على مستوى المملكة، وزراعة أكثر من 115 مليون شجرة في مختلف أنحاء المملكة، واستصلاح أكثر من 118 ألف هكتار من الأراضي، وحماية 18.1% من المناطق البرية و6.49% من المناطق البحرية، إضافةً إلى إعادة توطين أكثر من 8277 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في المحميات الطبيعية، بما في ذلك المها العربي، وظبي الإدمي، والوعل، وذلك في إنجاز بارز تمهيداً للوصول إلى مستهدف المناطق المحمية إلى 30% من مساحة المملكة البرية والبحرية بحلول عام 2030، وفقاً للمعايير والاتفاقيات الدولية، وزراعة 10 مليارات شجرة خلال العقود القادمة واستصلاح أكثر من 74 مليون هكتار من الأراضي.

إطلاق مبادرة التوعية البيئية

وفي مجال التوعية، أشارت الوزارة إلى إطلاق مبادرة التوعية البيئية بهدف رفع مستوى الوعي البيئي، ونشر المعرفة بالقضايا البيئية، وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية لحماية البيئة، والحد من التلوث بمختلف أنواعه، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، من خلال تعزيز الأدوار والمشاركة الفعالة من جميع فئات المجتمع، ومختلف القطاعات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي.

وأفادت بأن المنظومة تعمل على عدد من المبادرات البيئية المهمة؛ منها مبادرة تقييم البيئات البحرية والساحلية وإعادة تأهيل البيئات المتضرر منها وإدارتها إدارة مستدامة، حيث تم إطلاق رحلة العقد التي تعد أول رحلة ومسح شامل لمناطق وبيئات لم يسبق دراستها في المياه السعودية في البحر الأحمر، وكان من أبرز اكتشافاتها رصد عدد من الثقوب الزرقاء، ورصد كتل حيوية ضخمة للأسماك على أعماق سحيقة، وضمن جهود تقييم حالة الموائل البحرية على طول الساحل السعودي. في البحر الأحمر تم تنفيذ عدد من المسوحات الميدانية لأكثر من 600 موقع للشعب المرجانية و200 موقع للحشائش البحرية و100 موقع لأشجار المناجروف.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .