Connect with us

ثقافة وفن

504 أفلام تنافست على الإيرادات.. السينما السعودية تحقق 845.6 مليون ريال

سجلت السينما السعودية، خلال عام 2024، إجمالي إيرادات 845.6 مليون ريال سعودي (نحو 225.42 مليون دولار أميركي)، مع بيع نحو

سجلت السينما السعودية، خلال عام 2024، إجمالي إيرادات 845.6 مليون ريال سعودي (نحو 225.42 مليون دولار أميركي)، مع بيع نحو 17.5 مليون تذكرة، وفقاً للتقرير السنوي لهيئة الأفلام السعودية، الذي أشار إلى أن متوسط سعر التذكرة 48.2 ريال (نحو 12.85 دولار أميركي)، فيما بلغ عدد الأفلام المعروضة 504 أفلام، من بينها 17 فيلماً سعودياً.

ورغم أن الإيرادات خلال 2024 جاءت أقل قليلاً مقارنة بذروة السوق في عامي 2022 و2023، اللذين سجلا على التوالي إيرادات (937 مليون ريال، و 922 مليون ريال)، فإن الأداء العام يعكس استقراراً لافتاً مع تزايد تنوع الأعمال المعروضة، خصوصا أن سعر التذكرة تم تخفيضه في أبريل 2024 (من 17 إلى 14 دولارا أميركيا).

وفي ما يتعلق بالأفلام الأعلى أداءً على مستوى السوق السعودي بشكل عام، تصدر فيلم Bad Boys: Ride Or Die القائمة بإيرادات بلغت 88.1 مليون ريال، بعد أن باع نحو 1.7 مليون تذكرة، تلاه فيلم «ولاد رزق 3» بإيرادات قدرت بـ39.9 مليون ريال، ثم «جوازة توكسيك» الذي حقق بدوره 29.8 مليون ريال، متقدماً على Inside Out 2 الذي جمع 29.2 مليون ريال.

وعلى صعيد الإنتاج المحلي، حققت الأفلام السعودية إيرادات إجمالية 76.6 مليون ريال، مع بيع نحو 1.8 مليون تذكرة، وبرز من بين هذه الأعمال فيلم «مندوب الليل» الذي احتل المركز الخامس في قائمة الأعلى إيراداً بالمملكة في 2024، وسجل 28.6 مليون ريال عبر بيع أكثر من 620 ألف تذكرة، إضافة إلى «شباب البومب» الذي باع أكثر من 632 ألف تذكرة محققاً إيرادات بلغت 26.6 مليون ريال، وواصلت أفلام مثل «حوجن»، و«السنيور»، و«أحلام العصر» و«نورة» و«تشيللو» دعم الحضور المحلي في صالات العرض.

أما من حيث الحصة السوقية وفق بلد الإنتاج، فقد سيطرت الأفلام الأمريكية على النصيب الأكبر بنسبة 58.5% من إجمالي الإيرادات، عبر 180 فيلماً، تلتها الأفلام المصرية بنسبة 25.1%، من خلال 45 فيلماً، فيما سجلت الأفلام السعودية حضوراً بنسبة 7.8% بـ17 فيلماً، وجاءت الأفلام الهندية بنسبة 3.97% عبر 109 أفلام، بينما توزعت باقي النسب المحدودة بين الإنتاجات اليابانية والبريطانية والفرنسية والروسية.

أخبار ذات صلة

وتوزعت هذه الأرقام على شبكة من 64 دار عرض تضم 630 شاشة، موزعة على 10مناطق في مختلف أنحاء المملكة، عبر 7 مشغلين لدور العرض، وجاءت منطقة الرياض في الصدارة محققة إيرادات بقيمة 391.1 مليون ريال، بعدد تذاكر تجاوز 7.4 مليون تذكرة، تلتها منطقة مكة المكرمة بإيرادات بلغت 224.5 مليون ريال مع بيع نحو 4.8 مليون تذكرة، ثم المنطقة الشرقية التي سجلت 128.1 مليون ريال من العائدات وبيع 2.9 مليون تذكرة. وسجلت المدينة المنورة إيرادات بلغت 28.8 مليون ريال، مقابل 23.5 مليون ريال في عسير، و19.2 مليون ريال في القصيم، في حين حققت جازان 11 مليون ريال، وتبوك 9.5 مليون ريال، وجاءت حائل في ذيل القائمة بإيرادات قدرها 7.6 مليون ريال.

واستناداً إلى تصنيف نوع الفيلم، احتلت أفلام الأكشن الصدارة مسجلة إيرادات بلغت 334 مليون ريال، أي ما يعادل نحو 39.5% من السوق، تلتها أفلام الكوميديا التي حصدت نحو 190.7 مليون ريال، بينما سجلت أفلام الرسوم المتحركة عائدات بلغت 116.3 مليون ريال، أما أفلام الرعب فحققت 65 مليون ريال، فيما جنت أفلام الدراما نحو 54.2 مليون ريال، في حين حصدت أفلام التشويق 31.2 مليون ريال.

وبالنظر إلى تصنيف الأفلام من حيث الفئات العمرية، استحوذت الأعمال المصنفة (R18)، المخصصة للمشاهدين فوق 18 عاماً، على النصيب الأكبر من العائدات محققة 315.7 مليون ريال مع بيع أكثر من 6.15 مليون تذكرة، وتلتها الأعمال المصنفة (R15) بإيرادات بلغت 222.8 مليون ريال، بينما بلغت إيرادات أفلام التصنيف (PG) نحو 119.3 مليون ريال، وسجلت الأفلام المصنفة (PG12) نحو 70.3 مليون ريال، وحققت فئة (PG15) نحو 112.9 مليون ريال، بينما جاءت أفلام التصنيف (G)، المخصصة لجميع الأعمار، في المرتبة الأخيرة بإيرادات بلغت 4.4 مليون ريال.

Continue Reading

ثقافة وفن

محمود حميدة: تلوين أفلام الأبيض والأسود «مذبحة» تمحو جمالها

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة الإسكندرية بأنها عروس البحر الأبيض المتوسط، خلال مشاركته في جلسة بعنوان (رقمنة التراث وأرشفة التاريخ السينمائي)، ضمن فعاليات (مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير) بدورته الـ 11.

وتحدث محمود حميدة عن مدينة الإسكندرية وتشبيهها بعروس البحر الأبيض المتوسط، مؤكداً أن الأمر ليس كذلك، وقال: «مدينة الإسكندرية مش عروس البحر المتوسط، ولو طلعت بره مش هتلاقي عروسة ولا حاجة هتلاقي واحدة كركوبة وأسنانها واقعة ومش قادرة تتكلم».

وعن رأيه في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بالسينما، أوضح حميدة أنه يتعامل مع تلك التقنية الحديثة باعتبارها أداة معرفية، ولا ينبغي أن نصاب بالذعر أو الخوف منها، لافتاً إلى مظاهرات للمؤلفين والكتاب والممثلين في الولايات المتحدة خرجت أخيراً احتجاجاً على استخدام الذكاء الاصطناعي، خوفاً من أن يهدد وجودهم المهني، «لكننا أمام خيارين: إما أن نقبل التطور، أو نرفضه ونندثر».

أخبار ذات صلة

واستعرض حميدة في الندوة، التحولات التاريخية التي مرت بها صناعة السينما، قائلاً: «السينما بدأت صامتة، ثم أُضيف إليها الصوت عام 1932، وتوالت التطورات حتى دخل اللون على الصورة بعد الأبيض والأسود، الذي كان يعتمد على النور والظل، لكن عند تلوين «النيجاتيف» الأبيض والأسود، فقدنا جوهر الأعمال الأصلية، ولذلك أُطلقت على هذه المرحلة تسمية (مذبحة الأفلام) لأنها تمحو جمالها».

وتابع: «لا يوجد تعريف واحد للميديا اليوم، فهناك تفرعات بين الوسائط السمعية والبصرية والسمعية البصرية، ومع تصاعد وتيرة التطور التكنولوجي، أصبح من الضروري اللجوء إلى أدوات حديثة لتجميع المواد الفنية وحمايتها من التلف، خصوصاً مع بروز الذكاء الاصطناعي كمكوّن أساسي في هذه المعادلة».

Continue Reading

ثقافة وفن

مصطفى قمر يكشف تطورات حالته الصحية وموعد استئناف نشاطه الفني

يستعد المطرب المصري مصطفى قمر لإحياء عدة حفلات في كندا، بداية من 10 مايو القادم في مدينة كالجري، بعد تعافيه من عملية

يستعد المطرب المصري مصطفى قمر لإحياء عدة حفلات في كندا، بداية من 10 مايو القادم في مدينة كالجري، بعد تعافيه من عملية الأحبال الصوتية التي أجراها أخيراً.

وأصدر مصطفى قمر بياناً صحفياً، يكشف لجمهوره موعد عودته للحفلات بعد أزمته الصحية الأخيرة، إذ تبدأ جولاته بداية من 10 مايو في كندا ثم يوم 16 في مدينة برلينتجون بكندا، وحفلين يوم 16 و18 مايو في ميسيساغا بكندا.

وأكد قمر في البيان أنه سعيد بخطوة الغناء في حفلات كندا التى تحمل عدداً من المفاجئات، مشيراً إلى أن جميع تذاكر الحفلات نفدت.

من ناحية أخرى، طمأن مصطفى قمر جمهوره على حالته الصحية بعد خضوعه أخيراً لعملية في الأحبال الصوتية، وقال إنه يشهد تحسناً كبيراً حالياً، موجهاً الشكر لكل من دعمه في محنته، مؤكداً أنه سيعود لممارسة نشاطه الفني خلال أيام القليلة القادمة.

أخبار ذات صلة

وتُعد أغنية «صناعة مصرية»، آخر كليبات مصطفى قمر، من كلمات وألحان محمد قاسم، وتوزيع وسام عبد المنعم، وتم تصويرها في مدينة الإسكندرية بمصر.

«صناعة مصرية» أغنية باللهجة المصرية وبقالب غنائي إيقاعي، جمع بين الغزل والحب بأسلوب مختلف من ناحية المفردات والتعابير المستخدمة في وصف الشريكة التي وُصفت بأنها صناعة مصرية، تعبيراً عن جمال الفتاة المصرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

تفاصيل مسابقة محمد رمضان الجديدة.. المكافأة 50 ألف جنيه

أعلن الفنان المصري محمد رمضان عن مسابقة جديدة خصص لها جائزة مالية بقيمة 50 ألف جنيه، داعياً جمهوره لتخمين عدد مرات

أعلن الفنان المصري محمد رمضان عن مسابقة جديدة خصص لها جائزة مالية بقيمة 50 ألف جنيه، داعياً جمهوره لتخمين عدد مرات ذكره كلمة «أنا» في أغنيته الجديدة «رمادونا».

وشوّق محمد رمضان جمهوره بالمسابقة الجديدة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وجاء في المنشور: «50 ألف جنيه للي هيجاوب صح.. قلت كلمة أنا كام مرة في أغنية رمادونا». وكشف رمضان موعد إعلان الفائز في مسابقته الجديدة، قائلاً: «هنعلن عن الفائز يوم الإثنين».

وتأتي هذه الخطوة في محاولة تعزيز التفاعل بين رمضان وجمهوره، خصوصاً بعد نجاح برنامج المسابقات الشهير «مدفع رمضان»، الذي قدمه في موسم رمضان الماضي.

أخبار ذات صلة

وعلى النطاق الفني، يواصل محمد رمضان تصوير مشاهده في فيلم «أسد»، استعداداً لعرضه قريباً بدور العرض السينمائي، وينتمي العمل لنوعية أعمال الأكشن التاريخية.

ويشارك في بطولة الفيلم بجانب محمد رمضان كل من ماجد الكدواني، ورزان جمال، وكامل الباشا، وعلي قاسم، وأحمد عبدالحميد، وإسلام مبارك، ومحمود السراج، والفيلم من تأليف وإخراج محمد دياب.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .