Connect with us

ثقافة وفن

يوم التأسيس يبدأ من القهوة

‏ القهوة العربية أم القهوة السعودية؟ رمزية القهوة عبر تاريخنا الثقافي مثيرةٌ نوعاً ما، إذ بُدئ بتحريمها ظنّاً

‏ القهوة العربية أم القهوة السعودية؟ رمزية القهوة عبر تاريخنا الثقافي مثيرةٌ نوعاً ما، إذ بُدئ بتحريمها ظنّاً بأنها «تُقهِي العقل»؛ أي تُذهبه، فمنه اُشتق اسمها، وبعد ذلك تم رفع التحريم، بعد التأكد من كونها مشروباً منبهاً لا أكثر، فما بين تاريخها وواقعنا الاجتماعي اتصال وثيق؛ حيث تعدُّ أحد أشكال المظاهر الدالة على خصوصية المجتمع.

‏ يتضح عبرها اختلاف المجتمع السعودي عن المجتمعات الأخرى، سواء الآسيوية كسوريا، أو الأفريقية كإثيوبيا، أو الأوروبية كفرنسا، أو الأمريكية كالبرازيل؛ إذ لكل بلد طابع مختلف وخاص به في تعامله مع القهوة، التي تضخم استعمالها متجاوزاً حدود البلدان المُنتجة، لتصبح أحد المشروبات المشتركة عالمياً.

‏ قرار استبدال اسم القهوة من «العربية» إلى «السعودية»، وتعميم استخدام المصطلح الجديد؛ أخذ في اعتباره النظر إلى عالمية المشروب، وأنه بات مشتركاً بين البلدان، حيث نشأت الحاجة إلى التميُّز والفرادة، لهذا جاءت القهوة؛ ليس عبر تسميتها وتاريخها العربي المشترك، وإنما برمزيتها ودلالتها على خصوصية الذات السعودية، فهذا هو الأهم خلال المرحلة الراهنة، التي تشهد تغيرات كبيرة على مستوى الوطن، إذ هنالك سعي حثيث؛ لتحقيق استقلال الهويَّة الوطنية، عن الهويات الممتزجة والمتداخلة معها.

مشكلة تداخل الهويات وامتزاجها، ليست وليدة اللحظة الراهنة، فلها جذورها القديمة، المتصلة بطبيعة المجتمعات من ناحية، وبمجاورتها لمجتمعات أخرى جغرافيا، من ناحية أخرى، وهو ما يعني تأثيرات متبادلة بينها، فكيف يتم تحقيق استقلال الهوية، في ظل مثل هذه التأثيرات؟

عبر أمور عدَّة: أحدها إعادة تسمية الأشياء؛ للدلالة على خصوصية انتمائها وارتباطها بالمكان، وهو ما تم عبر إعادة تسمية القهوة بـ«السعودية»، وثانيها عبر إعادة إنتاج الذهنية الفردية والمجتمعية بربطها بحدث تاريخي مختلف عن السائد؛ مثلما حصل مع حدث التأسيس.

‏يوم التأسيس وإعادة تسمية القهوة هما أمران يدوران ضمن الأبعاد الزمانية، التي بطبيعتها مؤثرة على الأذهان، فانتقال التسمية من العربية إلى السعودية؛ يعني «إشعار الفرد السعودي بشخصيته المميزة والمختلفة»، وهو الهدف نفسه الذي يسعى إليه يوم التأسيس، الذي «سيعيد تشكيل الذهنية الفردية لتتوافق مع التغيرات المستقبلية»، فالتغيير في الماضي؛ يؤدي إلى التغيير في المستقبل، واستبدال حدث بآخر؛ يقود إلى إعادة ترتيب وتنظيم التاريخ، حيث التاريخ لا يعمل إلا ضمن الأبعاد الزمانية، المؤثرة على الأذهان.

تتشابك الدلالات الثقافية بين تسمية القهوة ويوم التأسيس، إذ الهدف إعادة رسم الخارطة الذهنية للفرد، وتأكيد خصوصية انتمائه إلى المكان «السعودية»؛ لإشعاره بالاعتزاز لهذه القيمة التي ينتمي إليها.

تشكيل الذهنية الفردية والمجتمعية، وربطها بالتطورات الزمنية، ليست فعلاً عبثياً، أو سهل الوصول إليه، إذ تشتمل على صعوبات جمَّة؛ أبرزها استقبال هذا التغيير، فمن الصعوبة اعتمادُ مصطلح جديد؛ ليكون بديلاً عن مصطلح قديم، أو اعتمادُ تاريخ غير معتاد؛ ليكون يوم احتفال، فما يتم العمل عليه هنا؛ إنما هو زراعة واستنبات موضع داخل الذاكرة المتسائلة، والباحثة وراء أسباب التغيُّرات، التي آمل أن أكون أجبت على بعضها.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور كريم فهمي.. «الممثلين» تنهى أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة المصرية مشيرة إسماعيل والفنانة الشابة المصرية آية سماحة، بعد التصريحات المسيئة التي قالتها الأخيرة عنها إثر خلاف يتعلق بإغلاق عيادة بيطرية.

وقاد أشرف زكي مبادرة صلح ولمّ شمل رافقه خلالها كل من آية سماحة والفنان كريم فهمي، الذي تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنانة مشيرة إسماعيل، حيث زار الثلاثي منزل الأخيرة في محاولة لإنهاء الخلاف، وهو ما لاقى قبولاً وترحيباً من جميع الأطراف.

ومن جانبه، كشف «زكي» في بيان صحفي كواليس تلك المبادرة التي تأتي ضمن دور النقابة في دعم التفاهم والحوار بين الفنانين، مشيرا إلى أن النقابة لن تتخذ أي إجراء بإلغاء تصريح العمل الخاص بآية سماحة، بعد هذا الصلح.

أخبار ذات صلة

وأكد أشرف زكي أن الفن يقوم على التقدير والاحترام المتبادل بعيداً عن التصعيد الإعلامي أو القانوني خاصة تجاه رموزه وتاريخه.

وتعود أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل منذ أيام، عندما تقدمت الأخيرة بشكوى للجهات المختصة لإغلاق عيادة بيطرية موجودة أسفل مسكنها بمنطقة مصر الجديدة، وهو ما تم الاستجابة له، حيث تم إغلاق العيادة بالشمع الأحمر، الأمر الذي أثار غضب الفنانة الشابة آية، والمعروف عنها حبها للحيوانات بشكل كبير ووجهت لها رسالة اعتبر البعض أنها تحمل إساءة لتاريخ الفنانة مشيرة إسماعيل.

Continue Reading

ثقافة وفن

إحالة ملحن مصري شهير للتحقيق بتهمة التزوير.. ما علاقة حسين الجسمي ؟

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني إلى التحقيق، بعد ثبوت استخدامه «أختاماً وتوقيعات مزيفة» في شكوى قدمها ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وأصدرت الجمعية بياناً عبر الحساب الرسمي لمدحت العدل في «إنستغرام» تكشف تفاصيل الواقعة، حيث أكدت أنه تم بالفعل استلام الشكوى وأُحيلت إلى لجنة فنية مختصة وفق الإجراءات المتبعة، إلا أن المفاجأة جاءت بعد انتشار صيغة غير صحيحة لقرار اللجنة عبر منصات التواصل، التي تبين لاحقاً أنها محرَّفة ولم تُعرض على مجلس الإدارة مطلقاً.

وأوضح البيان أن تلك الصياغة المزورة تم إعدادها من قبل الملحن نفسه، حيث تحايل على أحد الموظفين للحصول على ختم الجمعية وتوقيعات بعض أعضاء اللجنة، ما يعد سلوكاً مخالفاً للائحة.

أخبار ذات صلة

وتابع البيان: «وبناءً عليه، قرر رئيس الجمعية الدكتور مدحت العدل إحالة الملحن بهاء حسني، وكل مَن تثبت مشاركته من الموظفين في إعداد هذه الشهادة إلى التحقيق حفاظاً على الأمانة المهنية، واحتراماً للنظام المؤسّسي واللوائح المنظِّمة لعمل الجمعية».

واختتم البيان بالقول: «تؤكد الجمعية حرصها الدائم على احترام حقوق جميع أعضائها، والتزامها بمبادئ الشفافية والحيادية في التعامل مع أي شكوى أو نزاع، ورفضها التام لأي استغلال غير قانوني لاسم الجمعية أو شعاراتها».

Continue Reading

ثقافة وفن

«ريستارت» يتصدر شباك التذاكر.. 3 ملايين جنيه في أول أيام عرضه

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن حصد في أول أيام عرضه إيرادات ضخمة بلغت 3 ملايين و152 ألفاً و646 جنيهاً، ليعتلي المركز الثاني في المنافسة السينمائية القوية لهذا الموسم.

الفيلم، الذي انطلق عرضه أمس (الخميس) في دور السينما المصرية، جاء خلف فيلم «المشروع X» بطولة كريم عبدالعزيز، الذي تصدر الإيرادات بتحقيق 3 ملايين و500 ألف جنيه بعد بيع 24,996 تذكرة، بفارق 15.77% عن «ريستارت» الذي باع 22,048 تذكرة.

الموزع السينمائي محمود الدفراوي أكد في بيان صحفي أن هذه الأرقام تعكس بداية موسم سينمائي ساخن بمناسبة عيد الأضحى، وسط ترقب كبير لما ستشهده الأيام القادمة من منافسة قوية بين الأفلام المشاركة.

ينتمي «ريستارت» إلى نوعية الأعمال الكوميدية الرومانسية، وتدور أحداثه حول مهندس هواتف بسيط (تامر حسني) يحلم بالزواج من فتاة مؤثرة على السوشيال ميديا (هنا الزاهد)، لتبدأ رحلتهما مع الشهرة والتحديات وسط انتقادات لاذعة لواقع السوشيال ميديا.

أخبار ذات صلة

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم، أبرزهم: باسم سمرة، عصام السقا، محمد ثروت، ميمي جمال، رانيا منصور، وسيد أسامة، إلى جانب ضيوف الشرف: إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

من جهة أخرى، يواصل «المشروع X » بطولة كريم عبدالعزيز وياسمين صبري تحقيق أرقام قوية، إذ يقدم تجربة سينمائية مثيرة تمزج بين التشويق والصوت والصورة بشكل غير مسبوق، ما يرفع سقف المنافسة في شباك التذاكر المصري خلال موسم عيد الأضحى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .