Connect with us

ثقافة وفن

يا لهذا الدرب الطويل إلى قلبك

(1)كل صباح أحمل جثتي إلى الهاويةثم ألقي بها إلى قمة الجبل.(2)تقتلع الشجرة ظلهافزعاً من الكائنات التي استكانتمن الهجير

(1)

كل صباح أحمل جثتي إلى الهاوية

ثم ألقي بها إلى قمة الجبل.

(2)

تقتلع الشجرة ظلها

فزعاً من الكائنات التي استكانت

من الهجير إليه.

(3)

في يدي تنغرز أوتاد

تتدلى مشانق كثيرة

لابتسامات وأحلام.

(4)

اغرز مسمارين في عينيك

سوف لن ترى ما يسوءك

اغرز آخر في عظمة أنفك

فتتركك الروائح كلها

ورابعاً في لسانك

وقل للمذاقات كلها ارحلي

ومسمارين في أذنيك ولن تسمع سوى وجيب نفسك

اغرز مسماراً في قلبك

فلن تعشق ثانية

ثم قل لأحدهم أن يثبت أطرافك بالمسامير

…….

………

ها أنت الآن…. مصلوب.

(5)

ارم قلبكَ عالياً

ها هو يحلق في حالة غرامه

سيسقط بعدها على الشوك أو المسامير أو شظايا الزجاج

هل تشعر بألم الوخز وهو ينغرز في جنباته

مثل عاشق يتوله شوقاً وعشقاً؟

انتزعه الآن بغتة.

(6)

مخالب نسر جائع

تنتشلك من الغرق.

(7)

كلما اشتاق إليها

دقَّ مسماراً في ركبته.

(8)

يحدق في قلبه

كل هذه الثقوب خلفها الغدر.

(9)

حزين

مثل سجادة قديمة ومطوية في العراء.

(10)

أنا أهرب الآن

أراني أقطع الوديان بقدمين حافيتين وأسمال ممزقة

كان الحصى يفر مفرقعاً على الجوانب

أراني تارة هارباً في أزقة أسواق مليئة بالمرايا

كلما لمحت وجهي جفلت

أو ربما لمحتني راكضاً أمام سيلٍ جارف ولا سبيل للانحراف عنه

أهرب من الحرب الملعونة التي تتكاثر في الجهات

من الحرائق تمتد ألسنتها نحوي

من الكلام الكثير وهو يصم أذني

من العيون تأكلني وتمتص دمي

أهرب الآن

وكنت في ما مضى هارباً ولا أعلم لماذا ومتى سينتهي

هذا الهرب

أهرب

تنبت لي أقدام بدلاً من تلك التي تآكلت

وكلما تقيأت رئتي وأمعائي من الهرب

تحشو في داخلي أخرى لأستمر في هربي

أهرب

أهرب

ولا مكان آمن في المكان.

(11)

أيتها الوحشة

وأنت تخترقين حياتي

مثل رصاصة تدخل إلى جمجمة الضحية من بين عينيها

وتخرج من القفا

لا تأخذي روحي إلى قيعانك الرطبة الممتلئة عطونة وبرداً

اتركيها معلقة ولو بالمقلوب

في وسط المسافة تماماً

بين ضبابك المخيف.

(12)

– الحب؟

أنت لا تعرف الحب؟

– هاه؟

– أترى هذه الثقوب الكثيرة في ثوبي؟

بعضها صغير والبعض الآخر يكاد رأسك يدخل منه

أتراها؟

– نعم

– الحب يا سيدي هذه الثقوب التي لا حصر لها في قلبي

ينهض من مكانه

جاراً أسمالاً

بينما أصابعه مشغولة في ثقب ما بقي من لباسه.

(13)

هذه العين الوحيدة

العين المفقوءة في مزحة الحبيب

ما زالت تسقى الأرض العطشى

ما زالت تدمع

(14)

أريد لهذه النافذة أن تطل على ما في داخلي من صحراء.

(15)

كما لو أنها

سحابة محبوسة في متجر يبيع ملابس قطنية

قطعة موسيقية يطاردها سكير

تلويحة أخيرة في رواية

حنين مسكوب من نافورة عجوز في طريق مهجور

نظارة طبية لقمر صغير يحوم حول أرضه الميتة

موال بدوي مسجون في متحف

كذبة كبيرة تتسول الصدق

لحظة نعاس ترقب عشاق سهارى

بحة صوتك.

(16)

أريد لهذه النافذة أن تطل على ما في داخلي من صحراء

(17)

أين اختفت أصابعي الممسكة بالوردة؟

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر.. انهيار عمارة «نور الشريف».. وسقوط ضحايا

شهدت منطقة السيدة زينب بمدينة القاهرة، في الساعات الأولى صباح اليوم (الأربعاء)، حادثاً مأساوياً عقب انهيار عقار

شهدت منطقة السيدة زينب بمدينة القاهرة، في الساعات الأولى صباح اليوم (الأربعاء)، حادثاً مأساوياً عقب انهيار عقار سكني مكون من 7 طوابق، وهو عقار قضي فيه الفنان الراحل نور الشريف سنوات طفولته.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغاً من الأهالي يفيد بحدوث انهيار كامل لعقار مأهول بالسكان في شارع محمد عنايت بمنطقة السيدة زينب.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الدفاع المدني والإسعاف إلى مكان الحادث لإزالة الحطام والركام الناتج، وتم فرض طوق أمني حول مكان الواقعة، ونقل المصابين إلى المستشفى وانتشال جثامين الضحايا.

وكشفت المعاينة الأولية عن وجود ضحايا تحت الأنقاض، ونجحت قوات الحماية المدنية في استخراج 7 بينهم وفيات من أسفل العقار، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، وانتشال جثامين المتوفين ونقلهم إلى ثلاجة المستشفى، وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث لانتشال بقية المفقودين تحت الأنقاض.

وتبيّن أن العقار شهد طفولة الفنان الراحل نور الشريف، الذي فقد والده في سن مبكرة ونشأ تحت رعاية أعمامه في هذا المنزل العريق، وفي عام 2021 طالب المخرج محسن أحمد بإطلاق اسم «نور الشريف» على المبنى تكريماً وتوثيقاً لمسيرته وتراثه الفني.

ومن جانب آخر، انتقل محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر إلى الموقع لتفقد عمليات إنقاذ المصابين واستخراج المتوفين، وإزالة الحطام والركام الناتج عن الانهيار.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ما سبب المطالبات بسحب الجنسية المصرية من هند صبري؟

حالة من الجدل وموجة انتقادات أثيرت حول الفنانة التونسية هند صبري خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما تداول البعض

حالة من الجدل وموجة انتقادات أثيرت حول الفنانة التونسية هند صبري خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما تداول البعض منشورات لها تدعم من خلالها قافلة الصمود المتجهة من تونس إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، ما اعتبره البعض تجاوزاً للموقف الرسمي المصري وأصبح الأمر حديث «السوشال ميديا».

واشتعلت الأزمة عندما تم تداول منشور لهند صبري عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام» تؤيد فيه قافلة كسر الحصار المتجهة من تونس إلى غزة تحت عنوان قافلة الصمود، تلك المبادرة التي لاقت تفاعلاً واسعاً في العالم العربي وانقسمت الآراء فيها بين مؤيد ومعارض للفكرة.

وإثر انتشار تصريحات هند صبري حول تأييدها قافلة الصمود، هاجمها عدد كبير من الجمهور المصري، إذ اعتبر البعض تصريحاتها تجاوزاً واضحاً للموقف الرسمي المصري، ووصل الأمر إلى مطالبات بسحب الجنسية المصرية منها، وشطبها من نقابة المهن التمثيلية في مصر.

وفي منشور مثير للجدل على منصة «فيسبوك»، انتقد الدكتور أشرف صبري والد الفنانة ياسمين صبري، تصرفات هند صبري، وكتب: «تخيلوا أن الممثلة التونسية التي اشتُهرت في مصر تدعم القافلة ضد رأي الشعب المصري وحكومته، هؤلاء هم الأشخاص الذين نرفعهم، بينما يحقرون آراء المصريين».

وطالب أشرف صبري، بسحب الجنسية المصرية منها وترحيلها من مصر، موضحاً في منشوره: «أطالب بترحيلها وفصلها من نقابة الممثلين»، كما اعتبر دعمها للقافلة «جحوداً واضحاً» تجاه الدولة المصرية التي احتضنتها فنياً ومنحتها الفرصة للظهور، لافتاً إلى أن ما قامت به يعد إخلالاً بالاحترام الواجب للدولة التي تعيش وتعمل فيها.

في المقابل، دافع آخرون عن الفنانة هند صبري، مشيرين إلى أن دعمها يعد تحركاً إنسانياً وليس سياسياً، وكان من بين المدافعين عنها المخرج يسري نصرالله، وكتب عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «هند صبري حبها لمصر وللمصريين صعب جداً أي حد يشكك فيه، جوّ إرهاب كل من يختلف معك، هو أكبر إساءة ممكن توجهها لمصر وللمصريين».

ووصف الناقد المصري طارق الشناوي الحملة على الفنانة بقصة وهمية، مضيفاً أنها محاولة لاغتيالها معنوياً، معلقاً عبر منصة «فيسبوك»: «واثق أن كل الأوراق سيتم فضحها».

ومن جانبها، لم تُصدر هند صبري حتى الآن أي رد مباشر على الهجوم ومطالبات ترحيلها من مصر التي أصبحت حديث «السوشال ميديا».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ميلا الزهراني هل تراهن على الاستمرارية أم يخدعها توهج المرحلة؟

منذ بروزها في المشهد الفني قبل نحو سبع سنوات، تواصل ميلا الزهراني، شقّ طريقها مُمَثِّلةً تحفر مكانها بهدوء، بعيداً

منذ بروزها في المشهد الفني قبل نحو سبع سنوات، تواصل ميلا الزهراني، شقّ طريقها مُمَثِّلةً تحفر مكانها بهدوء، بعيداً عن المبالغات الإعلامية أو الاندفاع نحو الأضواء. ما يميزها برأيي ليس فقط عدد الأعمال التي شاركت بها، بل الأسلوب الذي تؤدي به أدوارها: حضور فني ينتمي إلى ما يمكن وصفه بـ«السهل الممتنع»، إذ تبدو الشخصيات التي تؤديها قريبة، صادقة، غير مفتعلة، لكنها في العمق تحمل طبقات من التعبير والانفعال تلامس جوهر الموقف الدرامي دون أن تصرخ فيه.

هذا الأسلوب، جعلها تحظى بثقة عدد من أبرز المخرجين السعوديين، وفي مقدمتهم هيفاء المنصور التي منحتها بطولة فيلم «المرشحة المثالية»، وهو أول فيلم سعودي يُنافس في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا 2019م.

تجربة كهذه لم تكن مجرد محطة دولية لميلا، بل فتحت أمامها أفقاً احترافيّاً عزّز من وعيها السينمائي، وجعل النقاد يلتفتون إلى إمكانات ممثلة لا تزال في طور التكوين رغم السنوات الماضية، لكنها تعرف كيف توظّف تلقائيتها في خدمة الدور وتتقدم بشكل محسوب.

في فيلم «هوبال» مثلاً، وضمن تركيبة بطولة جماعية، أثبتت ميلا، أن وجودها لا يحتاج إلى مركزية الشاشة لتُرى، بل يكفي أن تدخل المشهد حتى تستقر في الذاكرة. هذا النوع من الحضور الناضج فنّاً يشي بموهبة لديها أكثر، ولم تقل كلمتها بعد، لكنها تقولها كل مرة بطريقتها الخاصة: دون صخب، ودون اصطناع.

رغم توهجها النسبي في الفترة الأخيرة، تظل ميلا ممثلةً في طور التشكُّل، ويبدو أن ما حققته حتى الآن ليس سوى بدايات ناضجة. ولعل الرهان الأكبر عليها لا يكمن في ما قدمته، بل فيما يمكن أن تقدمه إذا ما حافظت على وتيرة استمرارية مدروسة، وإذا ما واصلت صقل نجاحاتها عبر الاحتكاك بخبرات عالمية، واختارت أدوارها بعناية لا تقلّ عن صدق أدائها.

في هذه الحالة فقط، لن تكون ميلا مجرد وجه مألوف في المشهد السعودي، بل قد تصبح واحداً من ملامحه الرئيسية نحو سينما سعودية أكثر نضجاً وامتداداً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .