Connect with us

ثقافة وفن

هل السعودية قبلة النقّاد العرب؟!

في الوقت الذي يرى الأكاديمي والشاعر شتيوي الغيثي أنّ كثيراً من النقّاد السعوديين الكبار لا يعترفون بالأجيال الجديدة،

في الوقت الذي يرى الأكاديمي والشاعر شتيوي الغيثي أنّ كثيراً من النقّاد السعوديين الكبار لا يعترفون بالأجيال الجديدة، ولا يقرأون لها، ولا يشيرون إلى تجارب الشعراء الشباب رغم تفوقهم، إلى درجة أنّ أحد المثقفين السعوديين (كما يقول الغيثي) يقطع بأنّ جيل الشباب لدينا لا جديد لديهم إبداعياً ولا تجربة، إلاّ أنّ الأكاديمية والكاتبة منى المالكي في لقائها مع الإعلامي ياسر العمرو أخيراً تختلف مع الغيثي في هذه الرؤية، وتؤكد أنّ ناقداً كبيراً كالدكتور عبدالله الغذامي على سبيل المثال أثنى على تجربة شاعر شاب كحيدر العبدالله، فيما عمل ملتقى النصّ على تجارب الشباب الجديدة، إضافة إلى اهتمام صوالين ثقافية بتجارب الشباب واستضافتهم فيها، وتؤكد المالكي أنّ السعودية اليوم قبلة للنقاد العرب، ملتقى النقد الأدبي، ملتقى الرواية، ملتقى النص كأمثلة على هذا الحراك النقدي، ومع هذا الاختلاف في الاهتمام والمتابعة التي ينظر إليها أكاديميان من جيل واحد؛ أحدهما يرى أنّ هناك فجوة وغياباً، والآخر يرى أنّ هناك تفوقاً نقدياً سعودياً وحضوراً عربياً، وحركة نقدية كبيرة لا يعرفها إلا المهتمون والمتخصصون في هذا الجانب!

«عكاظ» استطلعت آراء المهتمين بالإبداع وحركة النقد لدينا، وهل السعودية بالفعل قبلة النقاد العرب اليوم؟، إذ يقول القاص والكاتب وليد كاملي إنه لا يعتقد بوصف «القبلة» لأن نقّاد الداخل -إن جاز التعبير- لم يعد لهم اهتمام بالحركة الأدبية داخل البلد، فمن باب أولى نقاد الخارج. ربما يكون حراكنا المجتمعي الجديد محط أنظار الكثير منهم لكن هذا باعتقادي شأن آخر له أدبياته وشروطه النقدية التي لا تتعلق بالأدب كثيراً.

فيما نفى الناقد والأكاديمي عبدالدائم السلامي فكرة «قبلة النقد العربي» لأسباب منها، أنّ قبلة نقّادنا العرب هي غربية حدّدها الاستعمار منذ قرن: فهي فرنكفونية بالنسبة إلى المغرب العربي، وأنجلوسكسونية بالنسبة إلى المشرق العربي وخليجه. ويضيف: نحن عالة على النقد، فلا أحد منّا أضاف فكرة واحدة لمقولات النقد الراهن في العالم، ما يُسمى نقداً عربياً إنما هو تمرينات مدرسانية لمقولات نقدية مترجمة يُجريها بعض الأساتذة داخل نصوص أدبية يختارونها بعناية حتى تُوافق هوى تلك المقولات. ينقصنا الناقد الذي يتنبّه للظواهر الأدبيّة في النصوص العربية، ويبحث في أسبابها، ويُظهر أثرها الفني والمضموني في الفعل الإبداعي، وتنقصنا أيضاً ثقافة حُبّ نصوص الأدب العربي، والوعي باختلاف ثقافتها التخييلية عن ثقافات نصوص الأدب في العالم، لأن في ذلك الحبّ ما يُعفينا من مشقّة اللهاث وراء المناهج النقدية، بل وقد يجعل النص الإبداعي العربي جغرافياً رمزية تمثّل أفقاً للنقد وقبلةً للنقاد.

أما الناقد محمد الحميدي فيؤكد أنّ لدينا نقّاداً أصحاب كفاءة عالية أمثال البازعي والغذامي والعباس، ولكننا لسنا قبلة للنقّاد من الخارج، والسبب ببساطة غياب الشروط الملائمة مثل: الأكاديميات البحثية (ك: مصر والمغرب) والنشرات التخصصية (ك: فصول) والحراك الفكري المستمر، والاهتمام المؤسسي، والحرية لنظل نحن قبلة الإبداع.

Continue Reading

ثقافة وفن

بدء بناء متحف «آسان» في الدرعية

أعلن متحف مسك للتراث (آسان) البدء بتنفيذ مبنى المتحف في الدرعية، ويعد مقر المتحف من أبرز المواقع التراثية في المملكة.

أعلن متحف مسك للتراث (آسان) البدء بتنفيذ مبنى المتحف في الدرعية، ويعد مقر المتحف من أبرز المواقع التراثية في المملكة. وتزامن الإعلان عن بداية البناء مع اليوم العالمي للمتاحف؛ وذلك خلال فعالية خاصة نظمها المتحف بحضور ممثلين عن مؤسسة محمد بن سلمان (مسك) وشركة الدرعية، إضافة إلى مشاركة ممثلي عدد من وسائل الإعلام المحلية.

وتمثّل انطلاقة أعمال بناء «آسان» لحظة فارقة في مسيرة تشييد صرح ثقافي يحتفي بالتراث الوطني، ويبرز مكانته عالمياً، في تجسيد حيّ لالتزام المملكة بحماية إرثها الثقافي وتعزيز هويتها الوطنية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمتحف «آسان» خالد الصقر أن «بناء «آسان» بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف يعد إنجازاً رئيسياً وعلامة فارقة في رحلتنا نحو صون التراث السعودي وإبراز عراقة موروثنا السعودي الأصيل عالمياً. ولا يقتصر دور متحف آسان على حفظ وعرض القطع والمقتنيات التراثية»، لافتاً إلى ما يضيفه من تجارب تفاعلية ملهمة تسهم في مد جسور التواصل بين أجيال الماضي والحاضر والمستقبل، وتعزز مشاعر الانتماء والفخر بالهوية الوطنية السعودية، بما يسهم في ترسيخ مكانة التراث السعودي على الساحة العالمية. وأضاف الصقر: «وانطلاقاً من إيماننا بأهمية إشراك المجتمع في مهمة الحفاظ على تراثه، سيقدم»آسان«مجموعة متنوعة من البرامج والأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى توثيق وصون التراث تحت إشراف خبراء متخصصين، إضافة إلى تجارب تفاعلية مستوحاة من التراث السعودي مصممة لتغذية الشغف والإبداع وتعزيز التفاعل الثقافي بين مختلف فئات المجتمع».

فيما أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية جيري إنزيريلو أن «آسان» يعد إضافةً نوعيةً لمنظومة المشاريع الثقافية التي سيحتضنها مشروع الدرعية، ويعكس التزامنا بإبراز عراقة التراث السعودي بطرقٍ معاصرةٍ تُعزّز حضوره العالمي، إذ إن رؤية المتحف تتكامل مع جهودنا في جعل الدرعية وجهةً عالميةً نابضةً بالتاريخ والثقافة والهوية الوطنية الأصيلة، مشيراً إلى ما يحققه «آسان» من برامج وفعاليات وأنشطة تُثري تجارب مختلف فئات المجتمع والزوار من كافة أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة

وتتمثل مهمة آسان في صون التراث السعودي والاحتفاء بأصالته وتنوعه من خلال عرض مجموعات واسعة من القطع والمقتنيات التراثية في معارض تفاعلية ومساحات ملهمة.

يذكر أن مبنى المتحف سيتبوأ مساحة 40 ألف متر مربع، ويتجاوز في تصميمه وبرامجه ومبادراته المتنوعة المفهوم التقليدي للمتاحف؛ إذ يقدم تجارب ثقافية متكاملة تُمكّن الزوار من استكشاف عظمة التراث السعودي، وتعكس أنماط الحياة السعودية الأصيلة، من خلال المساحات التفاعلية وورش العمل والأنشطة المستوحاة من البيئة المحلية، ما يتيح للزوار فرصة عيش تفاصيل الحياة اليومية للسعوديين كما عاشها الأجداد في الماضي، بما يشمل التعرف إلى الفنون، والحرف، والقصص، والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية، ليشكل المتحف نافذة نابضة بالحياة تعكس عمق الثقافة السعودية بأبعادها المختلفة وأصالة التراث السعودي بجوانبه المادية وغير المادية.

و يُعد «آسان» إحدى الجهات التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك)، ويتميز بتصميم مبتكر من إعداد شركة (زها حديد) مستوحى من الطابع العمراني النجدي، ليعكس الهوية التراثية والمعمارية للمملكة. ويضم عند افتتاحه مختبراً مخصصاً لترميم وصيانة المقتنيات التراثية والتحف الفنية والأثرية، ما يجعل من المختبر وجهة للمتخصصين والمهتمين بالتراث لتبادل الخبرات والمعارف، وداعماً للجيل القادم من المتخصصين في مجال المتاحف.

Continue Reading

ثقافة وفن

صباح عيسوي ودلال المالكي وعفاف الحربي يفزن بجوائز النقد والشعر

فازت الدكتورة صباح بنت عبد الكريم عيسوي بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في دورتها السابعة في فرع الدراسات

أخبار ذات صلة

فازت الدكتورة صباح بنت عبد الكريم عيسوي بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في دورتها السابعة في فرع الدراسات النقدية عن دراستها «جدلية الأنا والآخر في الأدب الرحلي العربي قراءة في المنجز النقدي»، فيما ظفرت الدكتورة دلال بنت بندر المالكي، وعفاف بنت حسين الحربي بجائزة الشعر العمودي عن ديواني «غيبوبة» و «على أعتاب الغياب». وسلمت رئيسة المكتب التنفيذي لحرم حاكم الشارقة نورة النومان، والمستشار الثقافي رئيس المكتب الثقافي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة صالحة غابش دروع التكريم للفائزات.

Continue Reading

ثقافة وفن

الشعر والسرد والنقد والدراسات الإنسانية تفوز بجائزة العويس

أعلنت جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية فوز الشاعر العراقي حميد سعيد بجائزة الشعر، والروائية العراقية إنعام

أعلنت جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية فوز الشاعر العراقي حميد سعيد بجائزة الشعر، والروائية العراقية إنعام كجه جي بجائزة القصة والرواية والمسرحية، والناقد المغربي حميد لحمداني بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، والمفكر التونسي عبد الجليل التميمي بجائزة الدراسات الإنسانية المستقبلية. وأوضح الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبد الحميد أحمد أن لجنة تحكيم الجائزة قررت فوز أدباء هذا العام، لتميزهم كل في مجاله، ولأعمالهم التي أسهمت في تطور الأدب والثقافة في العالم العربي، وعدّ منح جائزة الشعر للشاعر العراقي حميد سعيد تتويجاً لما تتمتع به تجربته الشعرية من تماسك واطلاع واسع على التراث العربي والإنساني من جهة، ووعي عميق بحداثة القصيدة العربية في مراحلها الفنية والتاريخية المترابطة من جهة أخرى، فقصيدته تغترف مادتها وجمالياتها من حياة محتشدة بالألم والأمل والوعي بتحديات العصر وصولاً إلى قصيدة مؤثرة ومقلقة تتماهى مع تطلعات الأمة إلى حياة أكثر جمالاً وعدلاً، مؤكداً أن تجربة الروائية العراقية إنعام كجه جي تميزت بقدرة على المزج بين الجانبين التوثيقي و الأدبـي. وبرزت في أعمالها موضوعات الهوية، والمنفى، والاغتراب، والتشظي النفسي، والحنين الذي يعيد اكتشاف الماضي ويطرحه برؤية نقدية جديدة، وهو ما عبّرت عنه شخصيات عاشت على أطراف التاريخ ولم تجد من يروي حكاياتها، ومنها نساء واقعات في قلب الحياة، يحضرن في منجزها الأدبي بقوتهن، وضعفهن، ونجاحاتهن، وانكساراتهن، وبكل ما يلقين من تناقضات وتحديات، مضيفاً أن الناقد المغربي حميد لحمداني يتفرد منهجه النّقدي بأصالة منهجيّة، وتراكم معرفي، واستمراريّة نقديّة لمشروع ضخم ومتراكم، بدأ تقريباً في سبعينات القرن العشرين، ولا يزال مستمراً في تحقيق التّثاقف المعرفي بين النقد العربي والغربي، حيث تنفتح تجربته على المنجز الغربي بوعي يتمثّل معطياته، ويعيد إنتاجه في سياق معرفي جديد، من خلال تقديم المنهج ومراجعته ونقده، والاشتغال على النقد التطبيقي، فيما وصف الباحث التونسي عبد الجليل التميمي بأبرز المؤرخين العرب المعاصرين، وتمثل أعماله البحث التاريخي كما جرى تطويره في الفكر المعاصر، إضافة إلى تنوع مجال اهتمامه التاريخي، حيث انصبت أعماله على دراسة تاريخ الموريسكيين في الأندلس، وتاريخ الولايات العربية في العهد العثماني، وتاريخ تونس المعاصر، وتعد أعماله نموذجاً للتوثيق التاريخي المستند إلى القواعد الجديدة في الكتابة التاريخية.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس تحتفل هذا العام بمرور 100 عام على ولادة الشاعر سلطان العويس (1925 ـ 2025)، وأقرت منظمة اليونسكو عام 2025 للاحتفال بمئويته، وأعدت المؤسسة برنامجاً ثقافياً حافلاً طيلة العام، وبهذه المناسبة قرر مجلس أمناء المؤسسة رفع قيمة الجائزة إلى 150 ألف دولار بدلاً من 120 ألف دولار لكل حقل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .