Connect with us

ثقافة وفن

نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»

كشفت عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبريدج الدكتورة نوف الغامدي أنه تم بناء وتحديث 263 مسرحًا في مختلف

كشفت عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبريدج الدكتورة نوف الغامدي أنه تم بناء وتحديث 263 مسرحًا في مختلف مدن المملكة حتى عام 2023، بما في ذلك المسارح الخاصة بالعروض الكبرى.

وقالت خلال تدشين ملتقى «اقتصاد المسرح» في محافظة جدة أمس إن الحراك المسرحي الذي تشهده المملكة داعم قوي للفعاليات الفنية، والخدمات اللوجستية، ويعزز من جاذبية المدن السعودية كمراكز ثقافية.

وأضافت أن وزارة الثقافة ممثلة في هيئة المسرح والفنون الأدائية تعمل بجهود كبيرة لدعم الإبداع المسرحي وتطوير إمكانياته.

وأشارت في كلمتها خلال التدشين إلى حوكمة المسرح، ومسارات البحث العلمي لمجالات المسرح ودراسة التجارب الإبداعية المرجعية كونها تمثل إحدى القيم التي يمكن الاستناد عليها لتطوير المشهد المسرحي السعودي.

وأوضحت أن الملتقى خرج بمجموعة من التوصيات من بينها العمل على وضع حلول للتحديات التنظيمية والإدارية، إضافة الى أهمية حوكمة المنظمات غير الربحية التي لا تزال في مراحلها الأولى، والعمل على إعداد دليل موسوعي يضم الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية داخل المملكة التي تهتم بفنون المسرح والأداء، مع التركيز على تعزيز الشراكات مع الجامعات العالمية المتخصصة في المسرح، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وإطلاق مبادرات للاستثمار الاجتماعي في الفنون المسرحية، ودعم المنظمات غير الربحية في تبني استراتيجيات تسويق رقمي فعالة للوصول إلى جمهور أوسع.

وأكدت أهمية الاستمرار في بناء مسارح جديدة وتحديث المسارح القائمة في المدن المختلفة لتمكين المنظمات المسرحية من تقديم عروض عالية الجودة، وتشجيع الدراسات النقدية للمسرح الرقمي من خلال دعم الأبحاث التي تهتم بتحليل تأثير التكنولوجيا الرقمية على المسرح السعودي، إضافة إلى تحفيز الاستثمار في المسرح السعودي وجذب استثمارات من القطاعين الخاص والعام لدعم المشاريع المسرحية، وتأسيس صناديق تمويل متخصصة، وتشجيع التوثيق السمعي والبصري من خلال إنشاء أرشيف وطني يوثق العروض المسرحية السعودية، مما يسهل دراسة تطور المسرح السعودي من قبل الأجيال القادمة.

من جهتها، تحدثت الكاتبة الصحفية الدكتورة زينب الخضيري خلال الملتقى عن التحديات التي تواجه المسرح، مثل عدم وجود استراتيجية وطنية لتنشيط المسارح، إضافة إلى أن البنية التحتية لا تزال لا تتواءم مع مسمى مسرح، كما أن الخدمات الفنية من كوادر وتجهيزات تحتاج إلى المزيد من شركات الإنتاج الفني المحترفة، بخلاف ضعف السيناريوهات وعدم وجود عدد كافٍ من المخرجين المسرحيين المتخصصين، بينما في مجال الرواية وتحويلها إلى عمل مسرحي نحن بحاجة ماسة لتطوير دور الرواية في الشأن الثقافي بما يسمح بتحويلها لأعمال فنية، وذلك لارتباط الرواية بالواقع والقضايا المعاصرة والعمق الفلسفي في تشريح المجتمع.

من جانبه، تحدث جهاد الحويك عن أهمية تمكين القيادات المسرحية ورفع كفاءتها، والحاجة لإنشاء معاهد متخصصة تبدأ باكتشاف المواهب المسرحية بأعمار صغيرة وتنمية مهاراتها على فترات طويلة وإرشادها إلى الاختصاص الأنسب ضمن إطار اقتصاد المسرح، كما يمكن الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال. وشدد على أهمية تنظيم مهرجانات دولية للمسرح بالمملكة ومشاركة المسرح السعودي على الصعيد الخارجي بما يسمح للكفاءات السعودية بالتطور عبر رفع مستوى تنافسيتها، إضافة إلى أهمية التسويق وبناء علامات تجارية شخصية لبعض العاملين بالقطاع المسرحي مما يساهم باستقطاب الجمهور.

Continue Reading

ثقافة وفن

لن أعتزل لأجل الدين.. باسكال مشعلاني: أحب الحجاب لكن النقاب يفزعني

أكدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني عدم تفكيرها في ترك الفن من أجل الدين، وقالت خلال استضافتها في برنامج «الفصول

أكدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني عدم تفكيرها في ترك الفن من أجل الدين، وقالت خلال استضافتها في برنامج «الفصول الأربعة» مع علي ياسين: «لا أرى أن هناك تعارضا بين الدين والفن، والله أعطاني نعمة الصوت، وهناك مهندس محترم ومهندس غير محترم، في كل مهنة هناك المحترم وغير المحترم، أنا أصلي وأخاف ربي ومحترمة، هناك من يعتزل الفن قد يكون لديه شيء خاطئ فعله في حياته».

وأضافت: «الفن رسالة حلوة ونظيفة تزرع فيها الفرح وأنت تحافظ على نفسك، أنا أغني وأسعد الجمهور، وكل الفنانات محترمات».

وعن ارتداء الحجاب، قالت باسكال: «أنا أحب الحجاب فيه رقي كثير، ولا أحب النقاب، أنا ضد النقاب، يفزعني، لا أعرف ماذا يخفي وراءه».

أخبار ذات صلة

وتحدثت باسكال مشعلاني عن فكرة الموت والمستقبل، وقالت: «أكثر شيء يخيفني من المستقبل هو المرض لأن الصحة نعمة، أنا جاهزة دينيا للرحيل لأني أصلي كل يوم وأطلب من ربي كل يوم قبل النوم أن يسامحني إذا فعلت شيئا خاطئا أو أذيت شخصا ما، وأقول يا رب سلمتك أمري لتكن مشيئتك».

يذكر أن آخر أغنيات باسكال مشعلاني كانت أغنية «بضيعة زغيرة» من كلمات الأب الحبيس يوحنا خوند، وألحان خليل رحمة، وميكس وماستر جوزيف كرم، وتسجيل ملحم أبو شديد.

Continue Reading

ثقافة وفن

«في محبة الفيصل».. سرد بصري يحتفي بذاكرة قائد وفكر شاعر

يتألق معرض «في محبة خالد الفيصل» واحداً من أبرز محطات موسم جدة 2025، جامعاً بين الإبداع البصري والذاكرة الوطنية،

يتألق معرض «في محبة خالد الفيصل» واحداً من أبرز محطات موسم جدة 2025، جامعاً بين الإبداع البصري والذاكرة الوطنية، في تكريم حيٍّ لشخصية الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز -الإنسان، والشاعر، والمسؤول- عبر تجربة فنية وثقافية غامرة تمزج بين القصيدة والريشة والفكرة والإنجاز.

ويتنقّل الزائر داخل المعرض بين تسعة أقسام صمّمت لتروي سيرته بأسلوب فني مبتكر، يأخذ بيد المتلقي في رحلة بصرية تبدأ من ملامح الطفولة وتدرجات المسؤولية، لتصل إلى آفاق الفكر والتأثير، وتنطلق الحكاية مع قسم «أنورت»، وفي «مجموعة إنسان» تُستعرض المواقف والذاكرة، وتلامس القصائد وجدان الزوار في قسم «انثر المعنى»، وتترجم ملامح رؤاه الفنية في «ريشة»، وتُفتح أبواب الفكر العميق في «أفكاري»، وتُقرأ مسيرته التنموية في «سايق الخير»، ويُسمع صدى الوطن في «أنا غنيت»، وتُعرض المبادرات في «الواجب أكبر»، وتُقرأ المقالات في «كتاب ليس فيه أنا».

أخبار ذات صلة

من جانب آخر نظّمت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة جدة زيارة لعدد من المثقفين والفنانين والإعلاميين من مختلف المسارات الإبداعية والثقافية، إلى معرض «في محبة خالد الفيصل»، واطلع المشاركون على أقسامه المتنوعة، التي تستعرض محطات مضيئة من فكر سموه، وأعماله الشعرية، ومبادراته الوطنية والثقافية المؤثرة، وما قدمه من إسهامات في بناء المشهد الثقافي السعودي.

Continue Reading

ثقافة وفن

دهسه على الدائري.. الإفراج عن نجل فنان مصري شهير قتل شاباً بالخطأ

قبضت الجهات الأمنية في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة على نجل الفنان المصري محسن منصور لتسببه في حادثة مرورية

قبضت الجهات الأمنية في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة على نجل الفنان المصري محسن منصور لتسببه في حادثة مرورية مروعة على الطريق الدائري أسفرت عن وفاة شاب كان يحاول عبور الطريق بالقرب من أحد المجمعات السكنية الشهيرة.

وفي محضر الشرطة، قال أحمد نجل الفنان المصري الشهير: كنت أقود سيارتي بشكل طبيعي عندما فوجئت بالمجني عليه يعبر الطريق من نقطة غير مخصصة للمشاة، ما منعني من تفادي الاصطدام به.

وأكدت التحريات الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية أن الشاب كان يعبر الطريق في مكان غير مخصص لعبور المشاة، وهو ما عزز رواية نجل الفنان بأنه لم يكن بإمكانه تفادي الحادثة، رغم محاولته التوقف بشكل مفاجئ، كما أظهرت آثار الفرامل الحادة الموجودة على الطريق.

وبعد إخضاع أحمد محسن منصور لاختبار الكحوليات والمخدرات، أثبتت النتائج عدم تعاطيه لأي مواد مؤثرة على القيادة، كما ثبت أن رخصة القيادة الخاصة به سارية المفعول، وكذلك تراخيص السيارة.

أخبار ذات صلة

وفي ظل عدم وجود كاميرات مراقبة توثق اللحظة الحاسمة لوقوع الحادثة، اعتمدت النيابة على تقرير الأدلة الجنائية وشهادات الشهود، والتي جاءت متوافقة إلى حد كبير مع أقوال ابن الفنان المصري حول ظروف الحادثة.

وقررت أسرة الشاب الراحل التصالح والتنازل عن القضية، فوالد الضحية، الذي كان متأثراً بشدة، قال لجهات التحقيق: «ابني رحل ولن يعيده شيء، عوضنا على الله، ولا أريد استكمال الإجراءات القانونية».

بناءً على ذلك، قررت النيابة العامة إخلاء سبيل أحمد محسن منصور بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه مصري لا غير، مؤكدةً أن الواقعة تندرج تحت بند «القتل الخطأ»؛ نظراً للظروف المحيطة بالحادثة وعدم وجود شبهة تعمد.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .