Connect with us

ثقافة وفن

«نوافذ» يمدُّ جسور تواصل الشرق بالغرب بالقصائد والأفلام

عزز نادي «حبر أبيض» في لندن، صلات الشرق بالغرب من خلال مهرجان نوافذ الدولي للثقافات والفنون؛ الذي شارك في فعالياته،

عزز نادي «حبر أبيض» في لندن، صلات الشرق بالغرب من خلال مهرجان نوافذ الدولي للثقافات والفنون؛ الذي شارك في فعالياته، شعراء ونقاد ومفكرون وفنانون من تونس والإمارات والبحرين وعمان والمملكة والعراق وسورية وهولندا وفنلندا وبريطانيا.

وأسهم في أمسيات المهرجان الشعراء، عدنان الصائغ، وستيف بيج، وإبراهيم الهاشمي، وسوسن دهنيم، ووفاء عبدالرزاق وإبراهيم زولي، وخزعل الماجدي، وريما محفوظ، ورضوان العجرودي، ولوري أوغارو.

وألقى الشاعر الصائغ نصوصاً عدة منها:

* كلَّما كتبَ رسالةً/‏ إلى الوطنِ/‏ أعادها إليه ساعي البريد/‏ لخطأٍ في العنوان.

* أَعْرِفُ الحياةَ/‏ من قفاها/‏ لكثرةِ ما أدارتْ لي وَجْهَها.

* قبلَ أنْ يُكْمِلَ رسمَ القفصِ/‏ فرَّ العُصْفُورُ/‏ من اللوحة.

وشارك الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي بنص، نافذة قلب، ومنه:

«قلبي نافذة/‏ ودمي دافقٌ بالمودة/ ‏يمر على من بالجوار القريب/‏ يصبح جيرانه/ ‏يلاعب أطفالهم/‏ ويسقي الشجر/‏ يصلي صلاة الصبح في وقتها/‏ يتأبط أفراحه/‏ يوزعها في الطريق/‏ لتورق زهراً على الناس/‏ ابتسامته صادقة».

أما الشاعر البريطاني ستيف بيج فيؤكد في قصيدة (Not Too Old) اغتنام الفرصة من أجل حياة أكثر حيوية، يقول:

ليس كبيراً جداً على الرقص/‏ ليس كبيراً جداً بالنسبة لرقصة الرومبا/‏ عدم تفويت الفرصة/‏…. /‏السيطرة على تعرجاتي/‏ الشعور بالحرية الجديدة.

وترسم الشاعرة البحرينية سوسن دهنيم جملة صور محملة بالحزن في نصها قائلة:

لم أعتد البوح بدمعي

كنت صورة عن وجه أمي الكتوم/ ‏قطرة ماء أخيرة تسقط من يد عجوز توضأ للتو/‏ أضمد قلبي بصورة أبي فأشعر بحضنه يواسيني/‏ كنت أبتسم للصور/‏ وحين أرى ابتسامتي الآن فيها أمسح وجنتي/‏ برفق فتبتل قهرا.

فيما أسهمت الشاعرة السورية ريما محفوظ، بنصها «قلم رصاص» ومنه:

أستطيعُ أن أرسمَ كأساً وتفاحةً ورغيفَ خبزٍ وطفلاً يتيماً وأمّاً../‏ بذات القلم أرسم ضحكةً ودمعةً وصراخاً وصمتاً…/ ‏بقلم رصاص/ ‏أفتحُ الطرقاتِ وأبوابَ السجونِ وقلوبَ الأمهاتِ.

وقدم الشاعر إبراهيم زولي نصوصاً منها: خذ معك ما لا أحزن عليه، ومنه:

خُذْ معك البيارق الفخورة بالضجر/‏ ما أجفّف به جرح الهزيمة/‏ ما كنت تتباهى به/ ‏أمام الغرباء وقطّاع الطرق/‏ خُذْ معك ما لا أحزن عليه/‏ وليس له ذكرى واحدة/‏ خُذ وجهك المسرف في السهو/‏ مفتوناً بالأبوّة الكاذبة/‏ خُذ طبولك وهي تئنّ في عظامنا/‏ رائحتك التي تمجّدها الميكرفونات بلا خجل.

وقدمت الشاعرة البريطانية ( لوري أوغارو) قصيدة (Take Selfies with Me)، ومنها:

يوماً ما سيكون الوقت قد فات لالتقاط صور سيلفي معي لذا خذها الآن/‏…… /‏ يوماً ما لن تتمكن من لمسي لذا عانقني الآن/‏…… /‏ يوماً ما سيكون الوقت قد فات للعبث معي لذلك دعنا نشعر بالجنون الآن/‏…… /‏ يوماً ما سأتوقف عن الوجود فلنكن معاً قبل فوات الأوان.

وأسهمت الشاعرة العراقية وفاء عبدالرزاق، بقصيدة «تقديس»:

ها هي ملائكته ترتّلُ:/‏ فلنصنع جنتنا ونتشهَّد باسم القصيد، لا بُدَّ أنَّ للأرْضِ تاريخ صُلوحيّةٍ/ ‏كُتبٌ من التاريخ تذكرُ أنَّ الناس كانت تراه سابقاً، لكنّهم كانوا يجهلون إلى ما يرمُزُ/‏ اليوم بفعل الاحتباس الحراري والتلوّث صارت رؤيتهُ مستحيلةً/‏ «ناسا» تَكتَّمتْ على الموضوع/‏ ارمسترونغ وجماعتهُ هُدِّدوا إن تَسرَّب الخبرُ/‏ أمطرت طوال الليلة الماضية/‏ مطرُ من لا يخشى الجفاف/‏ ملأ الماء كلَّ شيء، حتَّى الأوقات الضائعة/‏ وأفئدةَ الأمهات السوريات/‏ طمر الطميُ أطهرَ الأمكنة، حتَّى نِعال غاندي وزنزانة مانديلا.

فيما عرض المخرج العراقي جعفر مراد فيلمين قصيرين، هما «العودة إلى فيكتوريا» و«خلف المرآة». من بطولة غالب جواد وأحمد شكري العقيدي وشيرين جالهي وميغيل الفيس، وشيرين جالهي ومحمد الطائي وعلي عاجل.

مناقشاً، موضوع التطرف في بريطانيا ونظرة الغرب الخاطئة للأجانب بصورة عامة وللمسلمين بصورة خاصة، وجانب من خصوصية المرأة الشرقية ونظرة المجتمع لها.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .